آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدخين والضغط النفسي يزيدان احتمالات التقرح المعدي
الانثقاب يتطلب التدخل الجراحي
نشر في اليوم يوم 05 - 06 - 2004

تعتبر القرحة من الامراض الهضمية الاكثر شيوعا، مسبباتها كثيرة, منها ما يتعلق بنوع الغذاء ونظامه ومنها ما يتعلق بنمط الحياة واسلوبه. ولانغفل العامل الوراثي وغيرها من المسببات.. ما القرحة الهضمية؟ وما النظام الغذائي الافضل لها؟ وكيف تعالج؟ وطرق الوقاية؟.. الجواب نجده لدى ضيوف الصفحة: استشاري الامراض الباطنة الدكتور مصطفى علي زكوان والصيدلي احمد يسلم واخصائية التغذية نوال معروف. في البداية وجهنا اسئلتنا للدكتور مصطفى زكوان:
@ ما القرحة الهضمية؟ وكيف تحدث؟
* القرحة الهضمية هي تآكل في الغشاء المخاطي للمعدة والعفج, وتحدث القرحة الهضمية نتيجة اضطراب في آلية الدفاع التي تحمي مخاطية المعدة من التفاعل الحمضي - الببسيني, فتؤثر في العصارة المعدية, خصوصا حمض كلور الماء Ha والببسين pepsin (هرمون تفرزه المعدة ويساعد على الهضم) على مخاطية المعدة مؤدية الى تقرحها. اما القرحة العفجية فتحدث نتيجة ارتفاع الحموضة ضمن الوسط العفجي, والناجمة عن فرط الافراز الحمضي - الببسيني.
@ ما الاسباب الحقيقية المؤدية الى التآكل النسيجي في القرحة الهضمية؟
* هناك عدد من العوامل التي تؤدي الى زيادة افراز الحمض من المعدة وهي: العوامل الوراثية, الزمرة الدموية حيث يصاب الاشخاص الذين ينتمون الى الزمرة الدموية O بالقرحة الهضمية بنسبة تعادل ثلاثة اضعاف نسبة الاصابة لدى الاشخاص من بقية الزمر الدموية. ايضا عدم مضغ الطعام جيدا, التدخين والادمان على الكحول فهما يساهمان في حدوثها ويؤخران اندمالها، الضغط النفسي، والنظام الغذائي غير السوي.
@ كيف يتم تشخيص وجود التقرح وحجمه؟
* يتم التشخيص عن طريق التصوير الشعاعي او التنظير ويسبق اجراء صورة الاشعة تناول المرء سائلا يحوي الباريوم, وهي مادة ظليلة تعكس شكل المعدة على الفيلم الحساس فتظهر صورتها, اما المنظار فهو عبارة عن انبوب يدخل من الفم فالبلعوم فالمرئ, ويحوي في نهايته الداخلية قثطارا يمكن الطبيب من رؤية وتفحص مخاطية المرئ والمعدة. ويمكن استخدام المنظار ايضا للحصول على عينة من بطانة المعدة لفحصها في المختبر والتأكد من سلامة التقرح اوخبثه.
@ ما المضاعفات التي يمكن ان تنتج عن القرحة؟
* اهم المضاعفات انثقاب القرحة المعدية او العفجية مما يسمح بعبور محتوى المعدة او الامعاء الى التجويف الطبني، ينتج عن هذا التسرب التهاب الصفاق, ويصبح التدخل الجراحي حتميا من اجل رتق الثقب اما اذا اشتبه في وجود خبث في التقرح, فيتوجب عندئذ استئصال الجزء المتقرح من المعدة.
@ ما الاحتمال الذي يجعل قرحة المعدة خبيثة؟
* ان التسرطن يحدث خاصة في القرحات المعدية، وإن كانت نسبة حدوث تحول القرحة الى سرطان معدة قليلة على وجه العموم, الا ان بعض العلماء يرون ان التسرطن لايحدث ابدا انما تكون القرحة هي سرطانية منذ البدء. ويقدر ان 20% من القرحات المعدية هي سرطانية منذ البدء. لذلك يجب اخذ خزعة نسيجية بالمنظار الداخلي وفحصها وفي كل حالة قرحة معدية, خصوصا في الحالات التي تكون فيها القرحة المعدية متوصفة على الانحناء الكبير حيث تكون نسبة التسرطن عالية لهذه القرحات.
@ ما التدابير التي يجب على المصاب بالقرحة ان يتبعها؟
* في حالات القرحة يجب تخفيض حموضة المعدة لمنع تأثيرها على مخاطيتها وكذلك يجب عدم ترك المعدة خاوية لئلا تتأثر بمفرزاتها ويتم ذلك باتباع النصائح التالية:
تناول الطعام في وجبات متعددة وقليلة يوميا, بدلا من التهاون في وجبة واحدة وثقيلة.
الاكثار من شرب الحليب عدة مرات يوميا.
عدم تناول المواد المخرشة لمخاطية المعدة كالتوابل والادوية (كالاسبرين وغيرها).
تفادي الاطعمة التي يعرف المريض مسبقا انها قد تسبب له عسر الهضم.
التوقف عن التدخين لانه يحدث افراز المعدة للحمض
@ ما طرق العلاج؟ او هل في الاسواق ادوية حديثة للقرحة؟
* تعتمد المعالجة على اتخاذ الخطوات العلاجية التالية: اتباع حمية خاصة لمرضى القرحة الهضمية, مضادات الحموضة مثل magnesium hudvoyide aluminumanel وهي تفيد في تعديل الحموضة وتشكل ضمادا واقيا لمخاطية المعدة. وتوجد على شكل حبوب اوشراب معلق مثل maalox ويجب ان تعطى هذه الادوية بعد الطعام بساعة, لان افراز الحمض يصل الى اقصاه بعد ساعة من تناول الطعام وليس كما هو شائع لدى المرضى اي تناولها قبل الطعام, ادوية مساعدة على افراز المخاط وتعطى بعدالطعام لمدة 6 الى 8 اسابيع، بالاضافة الى مضادات الهستامين وثمة ادوية حديثة ادت الى نتائج جيدة بتأثيرات جانبية اقل.
@ متى يكون التدخل الجراحي الحل الامثل والوحيد للمريض؟
* يلجأ الاطباء لعلاج القرحة بالادوية والنظام الغذائي الملائم, ومراقبة الحالة النفسية للمريض ومراقبة نمط حياته ولكن العلاج الدوائي قد لاينفع في بعض الحالات, مما يدفع الاطباء الى التدخل الجراحي الذي يصبح ضرورة في الحالات التي يعاني فيها المريض مضاعفات خطرة: كالنزيف او الانسداد او الثقب في الجهاز الهضمي او في حالة الشك باتخاذ القرحة المنحى السرطاني. وثمة طرق جراحية عدة تستعمل وتهدف جميعها الى تخفيض مفرزات المعدة الحامضة في المعدة واهمها عملية قطع العصب المبهم وعملية استئصال جزء من المعدة.
@ من المعروف ان العصب المبهم يغذي القلب الى جانب اعضاء داخلية اخرى كالمعدة وغيرها، فهل يؤثر قطع هذا العصب لمعالجة القرحة الهضمية على وظيفة القلب؟
* يعصب العصب المبهم عدة اعضاء داخل الجسم, وهو يرسل فروعه الى القلب اولا ثم يتابع نزولا ليتفرغ الى المعدة واعضاء اخرى داخل التجويف البطني وعادة ما يتم القطع في الاسفل عند فرع المعدة, دون ان يطال العصب الرئيسي الذي يغذي القلب او الاعضاء الاخرى.
@ وسألنا الصيدلي احمد يسلم عن سوء استعمال العقايير واثره السلبي على المعدة وما هذه الادوية؟ وكيف تؤثر على غشاء المعدة؟
* فقال: فعلا يسيء الكثيرون استعمال الادوية, فيتعاطونها دون استشارة طبية ومن غير معرفة كافية بالطريقة او بالجرعات التي يفترض التقيد بها. والمعدة تستقبل هذه الادوية فتنحل بفضل عصارتها, وتصبح المادة الكيميائية الدوائية في تماس مباشر مع مخاطية المعدة.
يحتوي العديد من الادوية على مواد مخرشة تؤثر على غشاء المعدة وقد تؤدي الى انثقابه.
تزول اعراض قرحة المعدة بعد اسبوع واحد من المعالجة ولكن هذا لايعني الشفاء لانه يحتاج من اسبوعين الى ثمانية اسابيع وايقاف العلاج بشكل مفاجئ يؤدي الى حدوث نزف قرحي.
من جانبها افادت اخصائية التغذية نوال معروف ان الحمية الخاصة بمرضى قرحة المعدة تكون الحمية على اللبن (الحليب) فهي ضرورة لا غنى عنها في بداية الهجمة, ويجب ان يتناول المريض ليترين من الحليب كمعدل وسطي على جرعات (كوب كل ساعتين او ثلاث). وتعتمد تغذية المريض, في الايام الثلاثة الاولى للهجمة, فقط على الحليب تستبدل هذه الحمية الحليبية بحمية خفيفة (لحوم مسلوقة, جبنة, لبن, لبن زبادي, زبدة, جبنة, بيض مسلوق, قليل من الارز. والبطاطا). والمهم في الحمية تناول مقادير ضئيلة على فترات متقاربة بحيث لاتمتلئ المعدة تماما بالطعام ولا تبقى فارغة لفترات طويلة. كما يجب ان يمتنع المريض عن تناول المنبهات (القهوة والشاي) والكحول وعن التدخين, خصوصا على الريق.
حول القرحة
ان الاصابة بالقرحة لدى الاشخاص المعرضين للضغوط المهنية (كرجال الاعمال مثلا) ينتج عن اسباب عصبية تزيد من حموضة المعدة, ويضاف اليها اعتماد نظام غذائي غير سوي متعلق بمواعيد تناول الطعام او نوعيته او كميته او طريقة التهامه.
الرياضة البدنية التي تعقب تناول الطعام تؤخر عملية الهضم وافراغ المعدة من الطعام, وبالتالي من طول فترة تعرض مخاطية المعدة للافرازات الهاضمة.
غالبية مرضى القرحة المعدية من الطبقات ذات الدخل المحدود (عمال, موظفين مزارعين).
اما مرضى القرحة العفجية فمن طبقات ذات الدخل المتوسط او العالي, الذين يعانون ضغوطا مهنية نفسية. (الاطباء, التجار, مديرو الاعمال, المهندسون).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.