الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسول الحنان والمشاعر الإنسانية بين الجميع
عذرا لقد أخطأت
نشر في اليوم يوم 04 - 06 - 2004


عذراً.. لقد أخطأت، ما كان يجب أن أفعل ذلك!!
بهذه الكلمات الرقيقة، تتم طقوس الاعتذار عادة بين الزوجين، الأخوين، الصديقين.. بين أي شخصين يرتبطان بعلاقة ما..
وهي كما نرى، كلمات بسيطة، شفافة، لكنها تحمل الكثير من معاني التسامح، ووصل ما كاد ينقطع لسبب أو لآخر.
ولكن هل كل خطأ يمحوه اعتذار؟.. ذلك هو السؤال الدائم، فثمة أخطاء تصل إلى الخطيئة فهل ينفع مع هذه اعتذار؟.. حول هذه وتلك بابا لهذا الاستطلاع!
الاعتذار تعبير عن مشاعر سامية وراقية.. وهو فن قائم بذاته له أساليب مختلفة.
تقول الأديبة (( بثينة خضر)):
الاعتذار قد يكون بالكلمة الرقيقة، أو بابتسامة تعبر عن الندم على ما بدر من الشخص الذي يعتذر، وفي ذات الوقت هو كشف عن حنان غامر يحتويني بأحاسيس إنسانية رائعة.
وتتابع قائلة:
الهدية أيضاً تعبير جميل عن الاعتذار، ليست بالضرورة أن تكون غالية الثمن.. يكفى باقة من الورد أو زجاجة عطر مفضل. وأنا دائماً أبادر بالاعتذار حال شعوري بالخطأ ولا أحس بأي حرج أو تنازل في هذا عن كرامتي أو كبريائي. الحياة حلوة وجميلة، ومعقدة بما فيه الكفاية فلماذا نفسدها بإغراق أنفسنا والآخرين في متاهات من الحزن وثورات الغضب؟!..
من أجل الاستمرار في الحياة..
وقد يكون الاعتذار لبعض الرجال صعباً بحكم أن التقاليد الاجتماعية تعتبر أن الإفصاح عن المشاعر عند الرجال، ورقة الإحساس، ضعف يتنافى مع الرجولة!؟.. لكن الاعتذار يكون حسب الموقف- كما تقول الأديبة (( كلثم عبد الله)): إذا كانت المرأة هي المخطئة وجب عليها الاعتذار..
وتضيف قائلة:
(أحياناً مكابرة الرجل وعناده يجبران المرأة على الاعتذار حتى ولو لم تكن مخطئة.. وهي تتناول كثيراً من أجل أن تعود الحياة إلى طبيعتها، والاحتفاظ بالتماسك الأسري لاستمرار الحياة دون اللجوء إلى الأهل.. والعيش مستورة في بيت زوجها.. خاصة إذا كان لديها أولاد فإنها تتسامح.. ولكن في بعض المواقف لا تسامح المرأة زوجها.. على سبيل المثال، لا تغفر المرأة الخيانة للرجل وبالتالي لا تسامحه، وأن سامحته فليس من صميم قلبها، فمهما تغاضت عن الخطأ الكبير في حقها فإن الحزن يظل ساكناً في قلبها. وبالنسبة لي، لا يمكن أن اعتذر إذا كنت المجني علي، وأتسامح في موقف، ولساني ينطق بكلمة (آسفة) في غير موضعها)!؟..
الاعتذار قمة الأخلاق
والاعتذار عن الخطأ قمة الفضيلة، كما تؤكد ذلك (مها الرشيدي) - أخصائية اجتماعية-، وتقول: " أنه قمة في الأخلاق، وأقصر الطرق لحل المشكلات، أو التهرب من واقع معين.فيعتذر الواحد حتى ينهي مشكلة.. وهو أسلوب الإنسان القوي المتوازن عقلياً وأخلاقياً، ويعتبر بمثابة إنسان متحضر مثقف بسلوكه.. ومدعاة للاعتزاز والفخر. وأحياناً يكون الاعتذار للتخلص من مطب، أو مشكلة وهذا ضعف.. فعندما يكون الإنسان على حق يجب أن يدافع عن موقفه إلى الحد الأقصى. وحول الاعتذار بين الزوجين، تقول (( الرشيدي)): الحياة بين الزوجين شركة يجب أن يحترمها الطرفان، فعندما يخطئ الزوج يجب إلا تطلب الزوجة منه الاعتذار بإلحاح، فإذا وضع أحد الطرفين في زاوية ضيقة إلى درجة الاختناق ليعتذر فهذه المسألة من شأنها أن تسبب مشكلات أخرى بينهما، هما في غنى عنها!" والاعتذار هو سبيل لإنهاء خلاف أو سوء تفاهم، هكذا تقول: (( ريم الشريف)) موظفة، وتواصل حديثها قائلة: (يرتبط تقديم الاعتذار بالوقت المناسب، وحدوث الموقف الذي يتطلب فعلاً الاعتذار. وهذا شيء مهم، لأنه غير ذلك يعطي مردوداً عكسياً. وبرأيي يمكن أن يعزز من شخصية الفرد، فهو دليل على نضوجه.. وليس فيه شيء من التقليل من الهيبة أو ما يخدش الكرامة). والاعتذار اختراع جيد مثلماً تقول: ((د.لانا سعيد)) أخصائية طب أسرة ومجتمع : (إن العلاقات الزوجية السوية بها تفاهم واعتراف بالخطأ.. فإذا أخطأ الرجل في حق زوجته اعتذر) بحيث يعترف بها كشريك كامل في حياته.. أما إذا كان هناك تحد وندية في التعامل فإنه صعب الاعتذار، وأنا أقول أن الحياة الزوجية يجب إلا تكون حرباً بل مودة وتراحما بينهما.. هذا هو المفروض فعلاً.
احترام الذات
وتقول (( سارة)) معلمة: (الاعتذار بين الزوجين شيء مفروض، وواجب.. وذلك حتى تدوم الرابطة الزوجية بالمودة والحب.. وحتى لا يخسر أحدهما الآخر لأسباب تافهة وبسيطة. وللاعتذار أساليب مختلفة، أبسطها كلمة " آسف"، إلا أن لها مفعول السحر، فهي تزيل الخصومة، والبغضاء، والكره.. وتساعد على دوام علاقة الود والمحبة، وتعبير عن الاعتراف بالخطأ، والتعهد بعدم تكراره، وهي كافية جداً في نظري).
وتقول: (وكثيراً ما يتراجع البعض عن الاعتذار، أو حتى قول كلمة واحدة تعبر عن الأسف، وذلك للشعور بالكبرياء وعزة النفس.. وقد يعتقد البعض أن الاعتذار يعبر عن قلة احترام الذات، وعدم الكرامة.. وهذا اعتقاد يجب أن يزول، لأن كلمة آسف لا تذل المرء بل ترفع من قدره عند الآخرين، وهي المفتاح لحل أكثر المشكلات).
الاعتذار فضيلة
ولا شك أن للرجل الشرقي مفهوما آخر حول (الاعتذار) لأنه بالطبع يختلف في تركيبته النفسية وطريقة تنشئته عن المرأة.
يقول: ( خالد المدني) موظف: إن الرجل العربي والسعودي بشكل خاص , مهذب ومن الظلم ان نصفه بالتعجرف , وعدم الاعتذار عند شعوره بالخطأ..
صحيح إننا نشعر أحيانا بفورة غضب نتيجة لطباعنا الساخنة , ولكننا سرعان ما نهدأ أو نعود للاعتذار أيضا فان ديننا الإسلام يدعونا لأن نتراجع , والاعتراف بالخطأ فضيلة , والكلمة الطيبة صدقة .. أليس كذلك؟؟
ويعتبر الاعتذار جسرا من المودة كما يقول(عارف الحربي) أخصائي اجتماعي:
في الأخطاء الكبرى تحدث قطيعة .. وقد لا يكون الاعتذار حلا , لكنه موقف يحسم الأمر ويمنع تكرار الخطأ من قبل أحد أطراف النزاع، إذا الاعتذار سببه ارتكاب الخطأ ... ولسنا بمعصومين عنه ولذلك لابد من الاعتراف بالخطأ عندما نرتكبه ونعتذر.
إن الخطأ موقف إنساني.. من واجبنا أن نقلل من إمكانية الوقوع فيه. لكي يمكن ان تكون الحياة سلسلة متتابعة .. ولا تستقيم مع هواية ارتكاب الخطأ ,والاعتذار سلوك فردي .. واجتماعي متطور , أما من الناحية التربوية فيستخدمه أبناؤنا في حياتهم اليومية ... فكثير من الأمثلة والمواقف الحياتية في كتبهم المدرسية وكذلك سلوك التلاميذ .. والمربين .. والإداريين حيث يجدون في كلمة الاعتذار أمرا عاديا ويستعملونها عند ارتكاب ابسط الهفوات.
خلق ديني
والاعتذار في رأي الدكتور(يحيى هاشم) أستاذ جامعي في الدراسات الإسلامية : هو خلق يجب أن يتسم به الإنسان , سواء في تعامله مع الله سبحانه وتعالى , ام مع الآخرين .. فالحكمة (الرجوع للحق خير من التمادي في الباطل).. وهذه صفة يتحلى بها الناس فيثاب الواحد على ذلك , ويقوي علاقته بإخوانه في المجتمع , ويزيح ما في قلوبهم من سوء فهم ويخلص من الغرور , لأن التمادي في الباطل مظهر من مظاهر الغرور , ومن جانب آخر تقوى أواصر الصداقة التي لا يمكن الاستغناء عنها.
(ردم الفجوات)
ولكن .. كيف تساهم لغة الاعتذار في حل المشكلات الحياتية اليومية؟
تجيب الدكتورة(عبير هاني) أستاذة علم الاجتماع:
يستطيع الإنسان بالاعتذار ردم العديد من الفجوات في علاقاته بالآخرين .. بالرغم من صعوبة تطبيق الاعتذار كموقف إنساني حيث ترتبط كلمة (الاعتذار) بفكرة التنازل بين الأطراف المتنازعة , فتؤكد الثقافة العربية بقيمها الفاضلة:
وتواصل حديثها قائلة:
ان تقديم الاعتذار لا يعني تنازلا أمام الطرف الآخر المختلف معه .. ومن وجهة نظري اخترق مفهوم التنازل منظومة العلاقات الإنسانية , بسبب معايير أخرى أهمها (الكرامة) فكثيرة هي المواقف التي تنكسر فيها كرامة الإنسان أمام مشكلات , قد تكون في الأغلب اقتصادية , فيحاول هذا الإنسان ألا يخضع أمام هذه المشكلات, لحماية (الكرامة) ولذلك يكون التوجه بعدم الاعتذار , واتخاذ موقف يخضع بين شعور الكبرياء والتكبر رغم التناقض بينهما .. لكن الاعتذار لغة ضرورية تخفف حدة التوترات في العلاقات الإنسانية , التي أصبحت لا تخلو منها أية علاقة, وأعتقد أن الإعتذار لا يكفي لردم الهوات المتوقعة بين الأزواج, او التباعد النفسي الناتج عن المشكلات الأسرية .. فالاعتذار يجب أن يرتبط هنا بالاعتراف بعدم تكرار الفعل الخاطيء). فقد أوضحت كثير من الدراسات المختصة في سيكولوجية الرجل الشرقي أن الأمر ناتج عن إدراك الإنسان نفسه بالقوة والعظمة، وإدراكه أن الطرف الآخر (( المرأة)) يتصف بالضعف والانهزامية.. حيث ترى بعض النساء أن الاتكالية من أهم أسباب الاستسلام للرجل.. وأنه أمر اعتادت عليه، ونتيجة لأساليب التنشئة الاجتماعية التي نعايشها، وللموروثات الثقافية القديمة، تولد هذا الخوف لدى المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.