ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلوم الكونية
نشر في اليوم يوم 01 - 05 - 2004


@ س3ب/صححي العبارة التي تحتها خط فيما يلي:
1.تم التحقق من قياس جرم الأرض في عصر هارون الرشيد
1. تم التحقق من قياس جرم الأرض في عصر المأمون
س1أ/اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1. تم التحقق من قياس جرم الأرض في عهد الخليفةابوجعفر المنصور-المأمون-هارون الرشيد
2. عهد الخليفة المأمون
@ س1ج/انسبي الكتاب التالي إلى مؤلفه:
3.الجبر والمقابلة
1. محمد بن موسى الخوارزمي
@ س1ب/عللي لما يلي:
3.يجب ان لانبالغ في استعمال العقل في البحث العلمي!
1. معلوم أن طاقة العقل رغم سموها وانطلاقها محدودة بما يعقل وبالزمان والمكان، بالبدء والنهاية ومحكومة بالفناء.
س4أ/ضعي كلمة صح أو خطا امام العبارات التالية:
1.دعا البيروني شيخ علماء الكيمياءالمسلمين للاهتمام بالتجربة العلمية
1. خطأ
@ س3أ/صححي العبارة التي تحتها خط فيما يلي:
3.دعا الحسن بن الهيثم شيخ علماء الكيمياء المسلمين إلى الاهتمام بالتجربة العلمية
1. دعا جابر بن حيان شيخ علماء الكيمياء المسلمين إلى الاهتمام بالتجربة العلمية
@ س1ب/أجيبي بصح أوخطا مع تصحيح الخطأ إن وجد:
4.اكتشاف الخوارزمي الدورة الدموية.
4.خطا اكتشاف ابن النفيس الدورة الدموية
س3أ/عددي مآثر المسلمين في علم الكيمياء؟
أ/مآثر المسلمين في علم الكيمياء: ((المطلوب ستة فقط))
1. 1.اختراع الانبيق 1
2. 2.التفريق بين الأحماض والقلويات واكتشاف العلاقة بينيهما 1
3. 3.أول من أعطى الكيمياء هذا الاسم. 1
4. 4.تطبيق الكيمياء في مجال الطب 1
5. 5.صنع الماء الملكي لإذابة الذهب 1
6. 6.ابتكار طرق محسنه للتبخر والترشيح والتصعيد والانصهار والتقطير والتبلور وجميع هذه المآثر تعود للعالم العربي (جابر بن حيان) أبو الكيمياء 1
7. 7.تركيب نوع من الصبغة اللامعة من المرقشيتا المذهب ليحل محل الصبغة المصنوعة من الذهب الخالص المرتفعة الثمن (أبو بكر الرازي)
8. 8.تأسيس علم الكيمياء على الأساليب العلمية الحديثة "(أبو بكر الرازي)
@ س4ب/أكملي الفراغات التالية:
2.من ابرز مؤلفات المسلمين في علم الطب كتاب الحاوي لمؤلفه ----وكتاب التصريف لمن عجز عن التأليف -----
2.من ابرز مؤلفات المسلمين في علم الطب كتاب الحاوي لمؤلفه أبو بكر الرازي وكتاب التصريف لمن عجز عن التأليف أبو القاسم الزهراوي
@ س2ب/ أكملي الفراغ التالي:
1. دعا شيخ الكيمياء ---- المسلمين إلى الاهتمام بالتجربة العلمية.
2.دعا شيخ الكيمياء جابر بن حيان المسلمين إلى الاهتمام بالتجربة العلمية.
س1أ/ضعي خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
3.مكتشف الدورة الدموية "أبو بكر الرازي- ابن النفيس- علي بن عيسى"
1. ابن النفيس
@ س2أ/عللي لما يلي:
1.اهتمام المسلمين بعلم الفلك منذ تاريخ مبكر في حضارتهم!
1.يعود اهتمام المسلمين بعلم الفلك منذ تاريخ مبكر في حضارتهم إلى صلة الحسابات الفلكية ببعض أحكام الشريعة لتحديد أوقات الصلاة وتحديد اتجاهات القبلة في سائر أرجاء البلاد الإسلامية وغير ذلك.
@ س2أ/عددي مآثر المسلمين في علم الصيدلة؟
أ/ مآثر المسلمين في علم الصيدلة:
1. 1.أول من أسس علم الصيدلة على أساليب علمية منظمة. 1
2. 2.أول من ادخل استعمال السكر في الصيدلة فحلت محل الأشربة الحلوة للمرضى محل الأشربة المرة. 1
3. 3.استخدام العقاقير والأدوية وتطويرها. 1
@ س3ج/ اذكري مآثر المسلمين في علم الصيدلة؟
1. 1.أول من أسس علم الصيدلة على أساليب علمية منظمة 1
2. 2.أول من ادخل استعمال السكر في الصيدلة فحلت محل الأشربة الحلوة للمرضى محل الأشربة المرة. 1
3. 3.استخدام العقاقير والأدوية وتطويرها. 1
@ س2ج/ ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1.اختراع الأنبيق من مآثر المسلمين في علم الرياضيات-الفلك-الكيمياء
1. اختراع الأنبيق من مآثر المسلمين في علم الكيمياء
@ س1ب/ عددي لماياتي:
1. مآثر المسلمين في علم الفيزياء؟
2. مآثر المسلمين في علم الفيزياء:
3. 1.دراسة البصريات والصوت والضوء.
4. 2.استعمال المرايا المقعرة والمحدبة.
5. 3.اكتشاف أن العين ترى الأشياء عن طريق الأشعة الساقطة عليها والمنعكسة إلى العين خلافاً لنظرية الإغريق القائلة أن العين ترسل أشعة إلى الأشياء فتراها بها
6. 4.اكتشاف نظرية الغرفة المظلمة التي يدخل الضوء فيها من ثقب صغير فتنعكس المناظر الداخلة على الحائط المقابل مقلوبة. وقد بنيت هذه النظرية فكرة آلة التصوير فيما بعد.
@ س3ب/ انسبي المؤلفات التالية لمؤلفيها:
1.الحيوان 2.تهافت الفلاسفة
1.الحيوان للجاحظ 2. تهافت الفلاسفة للغزالي
نماذج الأسئلة والإجابة
@ س2أ/ عنى المسلمون عناية فائقة ببناء المساجد، بيني الغرض من بناء المساجد؟
أ/ الغرض من بناء المساجد:
1. إقامة صلاة الجماعة.
2. جعلها مراكز الحياة الاجتماعية والسياسية
3. استخدمها لاجتماع العلماء ومقراً لعلماء التفسير والحديث
4. معاهد للتدريس
5. اتخذها القضاة مكاناً لجلساتهم
@ س4أ/ اكتبي مذكرات تاريخية عن:
1. جامع سامراء؟
2. جامع سامراء: الذي شيده المتوكل عام234ه ويعتبر هذا المسجد من اكبر المساجد الإسلامية إذا أقيم على مساحة مستطيلة الشكل يتوسطها صحن مكشوف تحيط به أروقة أكبرها رواق القبلة وكان طول المسجد 260م وعرضه 180م ويحيط به سور من الخارج مبني من الآجر ارتفاعه عشرة أمتار ويدعمه أربعون برجاً عن السور بارتفاع مترين والجزء المسقوف من المسجد يرتكز على دعائم مثمنة الأضلاع متصلة بأعمدة من الرخام في الأركان وللمسجد مئذنة تتميز بتصميم فريد من نوعه لم يظهر من قبل في عمارة المساجد الإسلامية حيث أقيمت على قاعدة مكعبة الشكل ارتفاعها ثلاثة أمتار يرتفع فوقها برج حلزوني درجاته من الخارج.
@ س1ب/ قال تعالى((إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر)) من خلال دراستك لعمارة المساجد اكتبي بالتفصيل عن بناء وتصميم مسجد الصخرة؟
ب/لقد تميز مسجد الصخرة الذي وضع أساسه عبدا لملك بن مروان عام72ه بتصميم لم يعرف من قبل في عمارة المساجد الإسلامية كما لم يتكرر ظهوره مرة ثانية.فهو يمتاز بجمال زخارفه وفخامتها والمسجد مبني من الحجر والبناء مثمن الأضلاع في كل ضلع من أضلاعه الخارجية عقود مدببة تعلوها نوافذ بلغ عددها 56نافذة بالإضافة إلى 16نافذة في رقبة القبة ويتوسط الأضلاع المقابلة للجهات الأصلية الأربع أربعة أبواب ويكسو الجزء الأسفل من الجدران الخارجية ألواح من الرخام ، أما الجزء الأعلى فمغطى بطبقة من الفسيفساء أزيلت في العهد العثماني زمن السلطان سليمان القانوني ووضع مكانها لوحات من القاشاني. وتعتبر زخارف قبة الصخرة أقدم نموذج للزخارف الأموية وفي داخل القبة كتابة كوفية طولها 240م كتبت بماء الذهب على أرضية زرقاء ويبدوا واضحاً من دراسة تصميم هذا المسجد الذي يعتمد على رسم دائرة داخل مثمن انه ابتكار جديد ظهر في تصميم المساجد الإسلامية.
س2ج/ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يلي:
2.احضر للمسجد الحرام منبراً في عهد *الوليد بن عبدا لملك-عبدا لملك بن مروان-عمر بن عبدا لعزيز-معاوية بن أبي سفيان
1. معاوية بن أبي سفيان
@ س1أ/ ضعي خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
4.من ابرز العمائر في الهند والتي بلغت قمة الفن المعماري الإسلامي في تاج محل حيث شيد في العهد السلجوقي-المغولي-المملوكي
1. المغولي
@ س4ب/ اكتبي مذكرة تاريخية عن:
1. مسجد الكوفة؟
2.مسجد الكوفة ويعد كنموذج لمساجد العهد الراشدي بني هذا المسجد في منتصف مدينة الكوفة ثم أحيط بخندق بدلاً من السور وفي جهة القبلة أقيمت مضلة على أعمدة أخذت من خرائب منازل الأمراء في الحيرة وجدد بناؤه في عهد زياد بن أبي سفيان الذي جلب إليه الأعمدة من الأهواز بعد أن ثبتت أجزاؤها بالرصاص وكان ارتفاع سقفه نحو 30ذراعاً تحمله الأعمدة مباشرة وقد روعي في بناءه الأروقة الموازية لرواق القبلة وكذلك الصحن المكشوف كما روي إدخال المحراب والمئذنة فيما بعد.
س3ب/صححي العبارة التي تحتها خط فيما يلي:
2.شيد جامع قرطبة في عهد عبدا لرحمن الناصر
1. شيد جامع قرطبة في عهد عبدا لرحمن الأول الداخل
@ س3ج/ يعد جامع سامراء من اكبر المساجد الإسلامية التي شيدت في العصر العباسي صفي بناء وتصميم هذا الجامع؟
ج/ جامع سامراء: الذي شيده المتوكل عام234ه ويعتبر هذا المسجد من اكبر المساجد الإسلامية إذا أقيم على مساحة مستطيلة الشكل يتوسطها صحن مكشوف تحيط به أروقة أكبرها رواق القبلة وكان طول المسجد 260م وعرضه 180م ويحيط به سور من الخارج مبني من الآجر ارتفاعه عشرة أمتار ويدعمه أربعون برجاً عن السور بارتفاع مترين والجزء المسقوف من المسجد يرتكز على دعائم مثمنة الأضلاع متصلة بأعمدة من الرخام في الأركان وللمسجد مئذنة تتميز بتصميم فريد من نوعه لم يظهر من قبل في عمارة المساجد الإسلامية حيث أقيمت على قاعدة مكعبة الشكل ارتفاعها ثلاثة أمتار يرتفع فوقها برج حلزوني درجاته من الخارج.
@ س2ب/ عللي ما ياتي:
1. عناية المسلمين ببناء المساجد!
2. الغرض من بناء المساجد إقامة صلاة الجماعة .جعلها مراكز الحياة الاجتماعية والسياسية استخدمها لاجتماع العلماء ومقراً لعلماء التفسير والحديث معاهد للتدريس اتخذها القضاة مكاناً لجلساتهم كل هذه الاستعمالات كانت قبل ايجاد مباني خاصة للإمارة والقضاء والتدريس .
س1ب/ أجيبي بصح أو خطا مع التصحيح إن وجد:-
3.كان من اكبر مشجعي بناء المدارس نظام الملك السلجوقي الذي أنشأ مدارس في نيسابور وطوس وبغداد
1. صح
@ س3أ/ اكتبي نبذه تاريخية عن:-
1.المدارس في العهد السلجوقي التركي
1. في العهد السلجوقي التركي استمرت العناية ببناء المدارس وكثيراً ما كان يرتبط بها قبر بانيها والمدارس في هذا العهد من حيث طراز البناء على نوعين:
الأول: وهو المدرسة ذات الصحن المكشوف وفيها إيوان بسبعة أروقة وهذا النوع من مباني المدارس كان شائعاً في إيران والعراق وغيرها من بلدان العالم الإسلامي
الثاني: وهو المدرسة التي تحتوى على قاعة مغلفة فوقها قبة وبها حوض ماء به نافورة بدلاً من الصحن المكشوف واقتصر هذا النوع من الطراز على تركيا السلجوقية وشاع استعماله في أنحاء آسيا الصغرى إبان القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي.
@ س2أ/عللي مايلي:
3.إلحاق كليات الطب بالمستشفيات
1. إلحاق كليات الطب بالمستشفيات حتى تكون دراسة الطب للطلبة عملية واقعية 1
س1ب/ أجيبي بصح أو خطأ مع التصحيح إن وجد:-
1.كان أول بيمارستان أنشئ في الدولة الإسلامية زمن الوليد بن عبد الملك
1.صح
@ س3أ/صححي ما تحته خط فيما يلي
4.أقام هارون الرشيد أول مستشفى في الفسطاط بمصر
4.أقام أحمد بن طولون أول مستشفى في الفسطاط بمصر
@ س3ب/عللي لمايلي:
3.لم يعن ملوك المرابطون ببناء القصور
1. لم يعن ملوك المرابطين بالقصور لما عرف عنهم من التقشف وكانت لديهم بدلاً من القصور ما يعرف باسم الرباط
@ س1أ/ اكملى الفراغات بكلمات مناسبة :
3.تعرف المجموعة الأولى من قصر الحمراء في غرناطة باسم....
1. المشوار
@ س1أ/ اختاري الإجابة الصحيحة:_
4.يتوسط مباني المجموعة الثالثة من قصر الحمراء في غرناطة بهو يعرف ب(الريحان، والسبع، العريف)
1. السباع
@ س4ب/ أعطي مثالاً واحداً مما يأتي:
3.قصر شيد في العهد العباسي
1. قيصر أخيضر، قصر بلكوارا، القصر الذهبي، قصر الرقة، قصر الجو سق
@ س4أ/ اكتبي مذاكرات تاريخية عن:
1.المقرنصات (المتدليات)
1.المقرنصات هي زخارف معمارية إسلامية تشبه خلايا النحل وتجدها بارزة مدلاة في طبقات بعضها فوق بعض في واجهات المساجد أو تيجان الأعمدة أو في المآذن أو الأقواس أو في زخرفة جلود المصاحف. ويقول غوستان لويون :"لقدا نفرد العرب في المقر نصات ولم توجد عند أية أمة حتى الآن"
@ س4أ/"تتميز العمارة الإسلامية بشخصيتها المستقلة سوءا كان ذلك نتيجة للتصميم أم للعناصر المعمارية"وضحي ذلك على ضوء دراستك للقباب ؟
أ/ القباب: ابتكر المسلمون طرزاً من القباب خاصة بهم فمنها القباب الهيف (ذات الخصر النحيف) ومنها النصف دائرية أو الإهليجية(البيضاوية)أو الأسطوانية أو المخروطية أو المقرنة وغير ذلك كثير - وكما أقام المسلمون أنواعاً متعددة من القباب من حيث الشكل أقاموا أنواعاً متعددة من حيث الارتفاع
@ س3أ/ عرفي مايلي:
1. المقرنصات:
2. المقرنصات هي زخارف معمارية إسلامية تشبه خلايا النحل ونجدها بارزة مدلاة في طبقات بعضها فوق بعض في واجهات المساجد أو تيجان الأعمدة أوفي المآذن أو الأقواس أو زخرفة جلود المصاحف
@ س4ب/عددي خصائص الريازة الإسلامية (العمارة الإسلامية)
ب/ 1- المآذن 2- الأعمدة وتيجانها
3- الأقواس 4- القباب
5- المقرنصات (المتدليات) 6- النقوش ودقائق الزخارف
7- الزخارف الملونة
س4ب/ أعطى مثالاً واحداً للاتي:-
4.شكل من أشكال المآذن في العمارة الإسلامية
1. المخروطية، المريعة، الأسطوانية ذات مطفأة في أعلاها ، والمآذن ذات الدرج الحلزوني من الخارج
@ س1أ/ "أجمع الباحثون على أن اللغة العربية من أغنى اللغات السامية مادة وأوسعها أفقاً"ناقشي هذه العبارة بالتفصيل؟
أ/ اللغة العربية:-
فقد اجمع الباحثون على أنها أغنى اللغات السامية مادة وأوسعها أفقاً كيف لا وقد نزل القرآن الكريم بلغة الضاد فأعلاها شأناً زاد غناها وثروتها وتثبيت أركانها. ومما لاشك فيه أن القران الكريم بآياته المحكمات يعد مثلاً فريداً في قوة البلاغة وسحر البيان لقد استطاعت اللغة العربية بقوتها وقوة الناطقين بها أن تنتصر في جميع البلاد التي فتحها العرب المسلمون من المحيط إلى الخليج فحلت محل اللغات المنتشرة آنذاك مثل: اليونانية واللاتينية والسريانية والبربرية والقبطية وغيرها
وأما الدول التي اعتنقت الإسلام والتي حافظت على نفسها مثل الفرس والأتراك فقد اتخذوا من اللغة العربية أداة للعلم والأدب. وأخذ الفرس يكتبون لغتهم بالحروف العربية كما تدوين ما عرفته بلاد فارس من علوم بلغة العرب أما الأتراك الذين ضحوا فيما بعد الأقطار العربية إلى دولتهم فقد استخدموا الخط العربي في كتاباتهم وأصبح لا يوجد إنسان تركي على شئ من التعليم إلا ويستطيع قراءة القرآن بسهولة ويسر
إن اللغة العربية بمفرداتها وأصالتها وغناها وأشتقاقاتها وسهولة نحتها ليس بالكثير عليها أن تصبح أداة حضارية عظيمة
ولقد حفظت اللغة العربية تراث الأمم القديمة كاليونان والرمان والفرس وذلك لان علوم أولئك الأقدمين قد ترجمت إلى اللغة العربية
كما أن اللغة العربية كتب بها منجزات العرب والمسلمون في شتى المجالات وبالتالي نقلت هذه العلوم من اللغة العربية إلى اللغات الأوربية
فكانت بمثابة قاعدة عريضة بنيت عليها الحضارة الأوربية قبيل عصر نهضتها هذا ولقد عنى الكثيرون من علماء الغرب بترجمة الكتب العربية وما احتوته من معارف وعلوم
س4أ/ أكملي الفراغات بعبارات مناسبة
2.من أبرز الدعامات وأقواها التي قامت عليها الحضارة الإسلامية دعامتان هما.......و.........
1. الإسلام (الدين ) و اللغة العربية
@ س2أ/ عللي مايلي:
1. أهمية اللغة العربية في حفظ تراث الأمم القديمة !
2. لقد حفظت اللغة العربية تراث الأمم القديمة كاليونان والرومان والفرس وذلك لإن علوم أولئك الأقدمين قد ترجمت إلى اللغة العربية كما أن اللغة العربية كتب بها منجزات العرب والمسلمين في شتى المجالات وبالتالي نقلت هذه العلوم من اللغة العربية إلى اللغات الأوربية .
@ س4ب/ أكملي الفراغات التالية بكلمات مناسبة:
1. انتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا عبر عدة جسور منها الأندلس (أسبانيا)و........و........
2. صقلية و الشرق و الحروب الصليبية
س2ب/ أكملي الفراغات التالية بكلمات مناسبة:
2.انتقلت الحضارة الإسلامي إلى أوربا عبر ثلاثة معابر رئيسية هي........و..........و.......
1. صقلية و أسبانيا و الشرق الأدنى والحروب الصليبية
@ س1أ/ أكملي الفراغات التالية بكلمات مناسبة
1.من صقلية انتقلت الحضارة الإسلامية إلى.........
1. ايطاليا
@ س2ب/ عللي لما يلي:
1.يحسن أن الأ نغالي في أهمية الحروب الصليبية كمدخل للحضارة الإسلامية إلى أوروبا
1. يحسن أن لا نغالي في أهمية الحروب الصليبية لان الصليبين جاءو للحرب والمنافع الاستعمارية كما أن مدة وجودهم في المشرق غير مستقرة لمباشرة النشاط الفكري والحضاري ولم تتح فرصة الاتصال بالمسلمين كالفرصة التي أتاحت لسكان كريت وصقلية الاتصال بهم
@ س4ج. هل توافقين على العبارة التالية مع ذكر السبب وفق ماد رست (يحسن الا نغالي في أهمية الحروب الصليبية كمدخل الإسلامية إلى أوروبا )
ج. نعم أوافق السبب: لان الصليبين جاءوا للحرب والمنافع الاستعمارية كما أن مدة وجودهم في المشرق العربي كانت غير مستقرة لمباشرة النشاط الفكري والحضاري ولم تتح لهم كذلك فرصة الاتصال بالمسلمين كالفرصة التي أتاحت لسكان كل من الأندلس وصقلية الاتصال بهم
@ س1ب: تعتبر صقلية الجسر الثاني من جسور الحضارة الإسلامية على ضوء ذلك وضحي ما يلي:- انتقال الحضارة من صقلية إلى جنوب ووسط أوروبا
ب:تعتبر صقلية الجسر الثاني من جسور الحضارة الإسلامي وضحي ذلك عندما ثبت المسلمون أقدامهم في تلك الجزيرة إبان القرن التاسع الميلادي اهتموا بالزراعة فحفروا الترع والقنوات وأنشأ و المجاري المعقودة وأدخلوا زراعة القطن وقصب السكر واستغلوا ثروة الجزيرة المعدنية فاستخرجوا الفضة والحديد والنحاس والكبريت وأدخلوا إليها صناعة الحرير أما التجارة فقد اتسعت بعد أن كانت متدنية جداً قبل مجئ المسلمين إلى تلك الجزيرة ومع أن المباني الإسلامية في الجزيرة قليلة إلا أنها تشهد بروعة البناء وجماله وحسبنا في ذلك ما ذكره الإدريسي في وصف بالرمو أبان حكم رو جر الثاني أما الحضارة الإسلامية في الجزيرة لم تنتهي بانتهاء الحكم الإسلامي لها لكنها وجدت في ملوك النورمان خير مشجع لها.
لأنهم أدركوا ولمسوا تقدم عرب ومسلمي صقلية في العلوم والفنون والصناعات وأن التشجيع لهؤلاء يعود عليهم بفوائد عظيمة ومن الأمثلة على التشجيع ما قام به رو جر الأول ملك صقلية النورماني من العناية بالمسلمين وحمايتهم ولم يقتصر على هذا فحسب بل كتب مراسيمه باللغة العربية إلى جانب اللاتنيه واليونانية وأشتمل بعض تلك النقود على رمز الإسلام والآخر على رمز النصارى ومن الحكام المشجعين كذلك رو جر الثاني (1129-1151م) الذي استعان بالعلماء المسلمين كما درس وليم الثاني (1166-1184) اللغة العربية ورجع إلى مستشاريه المسلمين في كثير من شؤونه واتخذ ملوك النورمان بصقلية بأنفسهم حراس من العرب كما أن الشعر العربي كان يمارس في بلاط ملوك صقلية النورمان وقد اعتنى فردريك الثاني (القرن 12م) بكتب وعلوم المسلمين وأحاط نفسه بمظاهر شرقية إسلامية وجمع حوله العلماء كما شجع ترجمة الكتب العربية ومن صقلية انتقلت الحضارة الإسلامية إلى إيطاليا التي سبقت بتأثير المسلمين باقي الدول الأوربية في الحضارة.
@ س3ب. قارني بين: جانبي الحضارة المادية والمعنوية.
ب. الحضارة المادية هي ما يدرك ثمارها الإنسان بحواسة كالزراعة والصناعة والتجارة والعمران وكل ما يتصل بها من دراسات ونظريات وابتكارات
الحضارة المعنوية هي تلك الإنسانية العالمية بكل ما في كلمة إنسانية من معنى والتي نصت عليها تعاليم الدين الإسلامي الحنيف بكل تفاصيلها منهي تتعامل مع الإنسان من حيث كونه إنسانا بغض النظر عن اللون والجنس واللغة والدين والوطن وهي الحضارة التي توفر السعادة الروحية لبني البشر إذا الحضارة المادية وحدها لا تكفي لتوفير السعادة للأفراد إن لم تكن سبباً في تعقيد الحياة وزيادة المتاعب والقلق والاضطرابات النفسية
س4 أ:ضعي كلمة صح أو خطأ أما العبارة التالية :
2.الرابطة الإسلامية هي خير من يتولى عمل يتوقف علية رفعة الأمة العربية والإسلامية
1. صح
@ س3ب عرفي ما يلي
2.الحضارة المادية :
1. هي ما يدرك ثمارها الإنسان بحواسة كالزراعة والصناعة والتجارة والعمران وكل ما يتصل بها من دراسات ونظريات وابتكارات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.