السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصبيات.. "جنة خضراء" تجتاح الصحراء!!
صناعة السياحة تحتاج للمحافظة على الأماكن النباتية
نشر في اليوم يوم 10 - 03 - 2004

تعد منطقة الحصبيات من افضل المناطق الرعوية وهي من اكثر المواقع الغنية بالاعشاب، والمليئة بالغطاء النباتي، عبارة عن مجموعة من الفياض (منطقة منخفضة قليلا عن مستوى سطح الارض) تقع على بعد حوالي 98كلم عن محافظة حفر الباطن.. (اليوم) رصدت المنطقة الخضراء وتجولت بداخلها وحملت على عاتقها حماية هذه الرقعة الشاسعة من الانقراض والتهامها من افواه الابل خاصة مع اقتراب دخول فصل الصيف لاسيما ان اصحاب الابل يجدون في هذه الاماكن مأوى ومأكلا لابلهم..
مجموعة من ملاك الابل تحدثوا عن المكان وسر جماله.. فماذا قالوا؟
في البداية تحدث الشيخ فهيد السبيعي حاصل على المركز الاول لجائزة الملك عبدالعزيز للابل الممتازة لاربع سنوات متتالية حيث قال: يعود الفضل في وجود هذه المنطقة الخضراء لله سبحانه وتعالى ثم لمجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خاصة انه بذل قصارى جهده لمكافحة التصحر وحماية البيئة من التلوث.
واضاف: الكثير من الاشخاص اصبحوا يعيشون في الغطاءات النباتية التي يأتي وجودها في فصل الربيع لاسيما انها باتت تمثل منطقة جذب سياحي لمعظم مالكي الابل.
وقدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان على توجيهاته بهدف الحفاظ على الاراضي ذات الغطاء النباتي الكثيف حيث باتت الاراضي الصحراوية بفضل توجيهاته في البلاد منقرضة وشبه معدومة.
حماية المسطحات
ويضيف الشيخ فهيد الصيفي (احد ملاك الابل) ان التوسع في حماية المناطق الرعوية والمسطحات الخضراء اصبح امرا ضروريا في ظل قلة النباتات لان عملية التوسع تعود بالفائدة على المواطنين من ملاك الابل او غيرهم موضحا انه في حالة حماية تلك المساحات من العبث فانه بذلك يتم الحفاظ عليها من ايدي العابثين الذين لايستشعرون بعظم المسؤولية والامانة حيث ان حمايتها تعد حفاظا عليها لتبقى نظيفة جاهزة لهم في الوقت المناسب.
واشاد الصيفي بالمجهود الوافر الذي حظيت به هذه المنطقة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعلى اهتمامه الوافر بالبيئة الصحراوية ليس فقط في منطقة الحصبيات ولكن في صحراء المملكة كلها مثنيا على توجيهاته السديدة في المحافظة وصيانة الغطاء النباتي في منطقة حفر الباطن والمناطق الاخرى.
منطقة سياحية
واعتبر الشيخ ضاري بن طواله ان الحصبيات من افضل المناطق لمرتادي النزهة على مستوى منطقة الصمان وهي من الفياض التي يرتادها الكثير من الناس من وسط المملكة وهذا يعود لتميزها بكثافة الاشجار بها وتنوعها مشيرا الى ان حمايتها من العبث والتهور من قبل المتنزهين واجب على كل مواطن.
وقال: نحن مقبلون على صناعة كبيرة في مجال السياحة نحتاج فيها الى التكاتف والتوحد للحفاظ على مثل هذه الاماكن، ومن الملاحظ ان كثيرا من الناس غير مبالين بأهمية هذه المناطق خاصة انهم يشعلون النيران فيها، والبعض الآخر يقوم بتدمير نباتها وتشويه المناظر الخلابة فيها.
ووصف ضاري توجيهات الامير سلطان بحماية هذا المكان من الاندثار والخراب بالايجابية وقال: نجح الامير سلطان في حماية هذه المنطقة من التلوث والاهمال، ونحن متواجدون الآن فيها ولم نشاهد أي تدمير للنباتات.
اعشاب كثيفة
وكشف الشيخ جزاع بن عشوان عن الروعة والجمال التي تتميز بها منطقة الحصبيات وقال: تتميز بالاعشاب الكثيفة وغير الموجودة في الاماكن الرعوية الاخرى، واعتقد ان هذه المنطقة من افضل الاماكن التي يرتادها الناس في الربيع والصيف.
واضاف: في الحقيقة هذه الاماكن تحتاج الى وضع الحواجز والاعمدة للحفاظ عليها من اللهو والعبث من الاشخاص الذين يدمرون كل شيء جميل.
واعرب ابن عشوان عن شكره للامير سلطان في المحافظة على هذا المكان المتميز مؤكدا ضرورة وضع الحواجز والاعمدة لمنع دخول السيارات اليها حيث انها تساعد على القضاء على النباتات التي تتميز بها هذه الارض التي حباها الله بالربيع.
مجهود ايجابي
اما الشيخ عبدالهادي الهلي (من ملاك الابل) فقال: ان حماية اماكن الرعي المتميزة في بلادنا يعد من الاشياء الهامة، فهناك من الاشخاص من يقوم بقيادة السيارات في الاماكن ذات الغطاء النباتي، ولابد من الوقوف الايجابي ضد هذا العبث الواضح.
واكد الهيلي على ضرورة ان يهتم الناس بالمحافظة على المواقع والاراضي ذات النباتات الكثيفة وذلك للمحافظة عليها لتكون مكانا جاهزا للتنزه طوال العام.
وقدم الشكر للامير سلطان على ما شملته الاراضي النباتية من اهتمام بالغ انعكست فائدته بالدرجة الاولى على اصحاب الابل ومربي المواشي خاصة في هذا الوقت الذي بدأت ترتفع فيه درجات الحرارة.
تجدر الاشارة الى ان عدد الابل الموجودة تزيد على (5000) رأس يملكها 50 شخصا وتقدر مساحة الحصبيات ب 15 كم2.
لابد من رقابة صارمة على المتنزهين لمكافحة العبث
ملاك الابل يتجهون للمساحات الخضراء مع دخول الصيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.