نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يقيل حكومته ويتعهد باختيار فريق لإصلاح روسيا
ممهدا لفوزه في الانتخابات الرئاسية
نشر في اليوم يوم 25 - 02 - 2004

أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته أمس الثلاثاء متعهدا باختيار فريق لاصلاح السياسة قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى في الشهر المقبل.
ويظهر هذا التحرك ثقة بوتين في الفوز بفترة رئاسة ثانية وقال انه يرمي الى تحديد مسار البلاد بعد الانتخابات.
ومن المؤكد الآن ان يتم اختيار رئيس حكومة جديد ليحل محل رئيس الوزراء المقال ميخائيل كاسيانوف قبل الانتخابات التي ستجرى في 14 مارس.
ووقع بوتين في الحال مرسوما بتعيين نائب لكاسيانوف هو فيكتور خريستنكو كرئيس وزراء مؤقت. ولكن بعض المحللين تنبأوا بانه قد يختار في النهاية وزير المالية أليكسي كودرين او وزير الدفاع سيرجي ايفانوف لكي يرأس حكومة جديدة.
وفاجأ قرار الرئيس او على الاقل توقيته المواطنين الروس اذ ان الحكومة وفقا للدستور مطالبة بتقديم استقالتها في جميع الاحوال بعد الانتخابات.
وقال بوتين الذي بدا شاحبا وعابسا في كلمة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة: وفقا للمادة 117 من الدستور الروسي قررت اليوم أن تقدم الحكومة استقالتها .. هذا القرار لا علاقة له باي تقييم لانشطة الحكومة السابقة التي اعتقد انها كانت بشكل عام مرضية، بل الدافع اليه هو رغبتي في ان اوضح موقفي حول كيفية تطوير السياسة في البلاد بعد 14 مارس 2004.
واشار الى انه وجد من المناسب ان يعين حكومة جديدة قبل الانتخابات لكي تنهض بنصيبها من المسؤولية في المزيد من تطور البلاد. وقال انه يتعين تشكيل مجلس وزراء جديد خلال اسبوع.
وامام بوتين اسبوعان لكي يطرح رئيس وزراء على البرلمان لكي يوافق عليه. والبرلمان الآن اكثر انصياعا من ذلك الذي واجهه سلفه بوريس يلتسن.
وقال ستانيسلاف جيلفر وهو محلل في شركة فوركاست الاستشارية ان اكثر المرشحين احتمالا لكي يحلوا محل رئيس الوزراء هم وزير المالية اليكسي كودرين ونائب رئيس الوزراء بوريس اليوشن ووزير الدفاع سيرجي ايفانوف. ودعم كودرين اقالة الحكومة حيث قال لوكالة انترفاكس هذا قرار مناسب وشجاع وغير عادي..ان يجرى تحديد رئيس وزراء مقبل والسياسية التي سيتم انتهاجها. وتعثرت الاسواق لفترة قصيرة بعد الاعلان.
وانخفض الروبل حوالي اربع كوبكات ليصل الى 52ر28 مقابل الدولار بعد الاعلان. وفقد مؤشر ميسكس الذي يعد الاكثر تداولا في البورصة 33ر1 في المئة من قيمته ولكنه استعاد خسارته ليسجل انخفاضا لم يتجاوز 42ر0 عند الاغلاق.
ويتمتع الرئيس الروسي بسلطات كبيرة في ظل الدستور الذي وضع بعد انهيار الاتحاد السوفيتي مما يجعل رئيس الوزراء مسؤولا عن تنفيذ سياسة الكرملين والاشراف على الاقتصاد.
وعبر بوتين مرارا عن نفاد صبره من كاسيانوف المرتبط بادارة يلتسن السابقة لفشله في تحقيق اصلاحات سريعة او نمو اقتصادي كاف.
كذلك كان كاسيانوف على خلاف مع بوتين بشأن قضايا السياسة وكان المسؤول الحكومي الوحيد الذي انتقد اعتقال ميخائيل خودوركوفسكي على ذمة التحقيق لاتهامه بالاحتيال والتهرب الضريبي.
وقال ايجور بونين رئيس معهد تكنولوجيات السياسة وهو مركز بحثي ان قرار بوتين قرار نفسي الى حد كبير.
وقال بوتين لا يمكنه ببساطة تحمل كاسيانوف .. هناك الكثير من الاختلافات بشأن السياسة الاقتصادية. واضاف ثانيا فهو تحرك رمزي..فقد وقف بوتين وقال بصوت عال .. اريد ان اوضح ان كل الصلات باسرة بوريس يلتسن وابنه وكاسيانوف جرى قطعها الآن.
والناخبون سوف يحبون ذلك. وخلافا لادارة يلتسن التي عمل بها خمسة رؤساء وزراء في فترة لا تتجاوز 17 شهرا ظل كاسيانوف هو رئيس الوزراء الوحيد في ظل بوتين وظل يشغل المنصب على مدى اربع سنوات.
واكتسب شهرته كمفاوض للديون ومقرب لدى مجتمع الاستثمارات. اما خريستنكو الذي يعد الى حد ما باهتا بالمقارنة بكاسيانوف فقد شغل منصب وزير النقل والطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.