ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفجيرات والإرهاب تناقض أصول القرآن والسنة وقواعد الشريعة
زار المقر الجديد للندوة العالمية.. آل الشيخ:
نشر في اليوم يوم 19 - 02 - 2004

أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس الندوة العالمية للشباب الاسلامى الشيخ صالح عبدالعزيز ال الشيخ ان الدعوة الاسلامية تمر اليوم بمرحلة حرجة شبهها بعام الحصار الذى حوصر فيه النبى محمد صلى الله عليه وسلم فى الشعب بمكة المكرمة ومنع من تبليغ دعوته.
لكن الوزير آل الشيخ بدا متفائلا بانفراج الأمور حينما قال: نحن نؤمن بمقتضى النصوص الشرعية وبمقتضى العقيدة التي علينا حسن الظن بالله وحسن التوكل عليه والفأل بأن الغد أحسن من الماضى فربما ضاقت الأمور ثم اتسعت بما ليس فى الحسبان وهذا يظهر فى السيرة النبوية فى موضعين أولهما الحصار حيث فرج الله على نبيه والمسلمين معه بالهجرة الى المدينة المنورة وثانيهما صلح الحديبية الذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم فتحا حيث مكنه الله سبحانه وتعالى من فتح مكة المكرمة في العام الذي تلاه.جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزير الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد أمام اعضاء مجلس امناء الندوة العالمية للشباب الاسلامى خلال زيارته لمقر الندوة بالرياض الليلة قبل الماضية.
وقال ال الشيخ ان الشدة والازمات معها الفتوح وهذا هو الذى ينبغى أن يكون دائما النظر فى الدعاة وطلبة العلم ونظر العاملين فى الدعوة الاسلامية ان وجود الشدة لايجوز أن تحملهم على أن يتصرفوا على غير مقتضى العلم والدين والعقل والحكمة بل الشدة تحتم عليهم أن يكونوا أكثر ثقة بالله وأكثر عرفانا بوضع الابتلاء فى الدعوات وهذا أمر من الله يبتلى به العباد.
وأعرب عن تفاؤله فى أن نشر رسالة الاسلام على أيدى الدعاة وعلى أيدى كل العاملين المخلصين الذين يحملون هذا الهم ويبذلون كل على حسب وضعه واستطاعته سيكون أفضل ان شاء الله.
وأضاف: لكن الله جل جلاله يبتلى العباد بالزمن ويبتلى العباد بالمدد فهل مايبتلون به من طول الزمان من وجود العوائق والفتن ونحو ذلك ماذا يعملون معه هذه ابتلاءات من الله جل جلاله ولهذا نجد فى سورة العنكبوت موضوع الافتتان الذى يصيب المؤمنين قال الله تعالى: (الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون. ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين). من ضمن ما جاء فى السورة التي كل الآيات فيها تحدثت عن الفتنة وكيف النجاة منها قصة نوح عليه السلام حيث قال الحق تبارك وتعالى (ولقد أرسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون0 فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين).
وأوضح وزير الشؤون الاسلامية أن نوحا عليه السلام ابتلى وافتتن زمنا طويلا قال الله تعالى (قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا) فلم ينصره الله جل جلاله عليهم الا بعد تسعمائة وخمسين سنة فاذا الافتتان بالزمن هذا حاصل ولذلك الذين يسقطون هم يسقطون فى أنواع الابتلاءات وليس فقط الابتلاء الخارجى انما هو طول المدة ويخطئ رجل الدعوة الذى يعتقد أن الدعوات تنتشر بين يوم وليلة وهذا ليس كذلك بل المهم العمل أما الزمن فهذا يجب أن لاينظر اليه العبد المهم أنك تعمل صالحا لانك تتعبد الله جل جلاله بهذا العمل على خطى واضحة شرعية بينة ليس فيها خوف بالمشتبهات أو فيما لايقره الشرع قال الله تعالى (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء) قد تعمل الكثير وتبذل الكثير ماليا وميدانيا لكن لا استجابة الذين عملوا هم يتعبدون بعملهم موصيا معاليه الجميع وقبل ذلك نفسه تعلم الفال والنظرة الايجابية للامور وأننا نكبر فى أنفسنا المكتسبات التى تحصل ولو كانت غير الذى كنا نتوقع أو نريده أو نطمح اليه.
وأكد أن الدعوة الاسلامية لابد فيها من التعاون قال الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) فمفهوم التعاون والايثار وبذل النفس دون النظر الى عمل الآخر ورأى أن هذا من أساسيات العمل الاسلامى ومن أساسيات الدعوة الى الله.
وشدد على البذل فى العمل دون النظر للذات لأن من علامات القبول فى هذا الميدان انكار الذات ورغبة ما عند الله جل جلاله فهذا يتحقق بأساليب كثيرة فى الميدان فى تأكيد التعاون الكامل والعمل الميداني الشامل الذى يخدم فيه المرء العمل وفق المنظومة التى يعيش فيها والتى تخدم شيا معينا سواء كانت فى جمعية خيرية أو في مؤسسة رسمية كوزارة أو فى مجموعة متعاونة للدعوة الى الله جل جلاله فى أى مكان هذه الاعمال لا يمكن أن تتم الا بالتعاون المثمر وانكار الذات.
وأضاف // ان العمل الاسلامى أمر يحتاج الى مثابرة وصبر ولابد أن يكون دائما معنا هذا المفهوم خاصة فى الوقت الحاضر المؤسسات الخيرية والجمعيات والمنظمات قد تخترق بشكل أو بآخر قد يكون فيها قيل وقال ولو تساهل المرء فى نفسه أو أعطى نفسه هواها فى القيل والرد والأخذ والرد ونقل المعلومات فان فى ذلك اضعاف للعمل فيجب أن يكون عندنا من التفانى والتعاون والبذل فى العمل المنظم مايقوي هذا العمل ولايكون هناك ثغرة يدخل منها لان الجميع على ثغر كما هو معلوم //0
ومضى يقول (ان الاسلام أصيب اليوم بفعل بعض أبنائه فى هذه القضايا البشعة التى وجدت فى أكثر من مكان فى العالم الاسلامى خاصة عندنا فى المملكة العربية السعودية فى الرياض).
وقال (ان هذه التفجيرات والارهاب الظالم الذى مع ما فيه من مناقضة لأصول القرآن والسنة ولقواعد الشريعة وبعد عن حقيقة هذا الدين بل امعان فى الخارجية والهوى أساء للدعوة الاسلامية كثيرا وربما تأخرت بأسباب هذه الافعال ولذلك من الواجب على الدعاة وعلى المنظمات الاسلامية والجمعيات أن تكون يدا واحدة فى رد هذا الانحراف الكبير عن هذا الدين الذي سيؤذي الاعمال الخيرة فى الامة وكل نشر للدعوة الصالحة ان لم نتكاتف جميعا فى رد هذا الانحراف).
واستطرد معاليه يقول فى الشأن ذاته ان رد هذا الانحراف يجب أن يتكاتف فيه جميع الجهات الرسمية والجمعيات الشبابية والعلماء وطلاب العلم والمؤسسات الخيرية فى كل ميدان ولا بد أن يكون هناك خطة عند جميع الجهات والمؤسسات والمنظمات والجهات الحكومية وغيرها وأن يكون هناك وعى فى أن هذه لا بد أن يقضى عليها بالوقاية ولا بد من منهج وقائى أنا الحظ أن هناك فى الماضى بعض التساهل مع هذه الافكار المنحرفة الافكار الغالية التكفيرية الافكار التى فيها انحراف بحكم أنهم يحبون الله ورسوله وعندهم رغبة فى الخير لكن لم يعلم الناس أنهم سيصلون الى مثل هذا الذى وصلوا اليه.
وشدد معاليه فى هذا الصدد على أنه لا بد من قوة فى منهج وقائى منظم لصد هذا ورأى أن ذلك من اوجب الواجبات فى المرحلة الحاضرة من خلال عقد لقاءات وطبع كتيبات وتنظيم محاضرات واصلاح فردى لمن عنده هذه الانحرافات 0
وقال لا بد أن يكون هناك علاج لمن وقع فى ذلك والعلاج له أنواعه وشعبه لكن لا بد من الخوض فى العلاج اذ لا يمكن أن يقال فلان من الفئة الفلانية ويسكت عليه هذا لا يجوز شرعا ومشكلة العمل الاسلامى المعاصر اليوم هو التصنيف الذى ادى الى الرضا بالواقع التصنيف هذا من الجماعة الفلانية هذا من جماعة التكفير ثم لا يعمل شيئا هذا لا يجوز لانه اذا أنت عرفت وضعه وحكمت عليه بهذا الحكم يجب أن تتخذ ما يمس هذا المسلم بمقتضى الاخوة الاسلامية العامة من الاستمرار فى هذا الانحراف الخطير.
وجدد معاليه التأكيد فى كلمته فى هذا الصدد على أنه يجب أن يكون هناك منهج علاجى أيضا مؤطر تعمل به المؤسسات المتنوعة الحكومية وغير الحكومية فى هذا الميدان فى كل مكان وأن يكون هناك وضوح فى حماية الاسلام من هذه الأشياء بالانكار العلنى والرد العلنى لا ينفع أن يكون الرأى فيما بيننا لابد من حماية الناس حماية العوام بالإنكار وتجريم هذه الاعمال وبيان أنه ضد حقيقة الاسلام وأنها خالفت بل ضادت كل الكليات الشرعية الدين اخترق بهذه الانحرافات والدماء سالت والاعراض انتهكت والاموال اتلفت وحتى العقول أصابها الخلل العام 0
ووصف معاليه فى السياق نفسه المخدرات العقلية الدينية التى تجعل الناس ينحرفون بأنها أخطر من المخدرات المعروفة لانها تهدم الاصل وهو الدين الاسلامى فى الناس0
وقال معاليه (لذلك نرى أنه مثل هذه الاشياء اذا وجدت فلابد من الرد الواضح القوى ولكل فعل رد فعل واذا ما صار بقوته ربما انتشر أكثر وأكثر).
وفى ختام كلمته عبر معالى الوزير الشيخ صالح ال الشيخ عن أمله بما لديه من بعض المعلومات اليسيرة أن يكون هناك انفراج فى الازمة فى العمل الخيرى الاسلامى على مستوى كبير مشيرا الى أن ذلك يحتاج الى وقت وفيه بوادر خير ان شاء الله ولعل الكثير من العوائق تذلل باذن الله ويكون هناك أشياء حسنة فى المستقبل موجها شكره الجزيل للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.