أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق مناسك الحج خطوة خطوة
لأول مرة في حج هذا العام
نشر في اليوم يوم 26 - 01 - 2004

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بدأت لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين باشراف من وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ولأول مرة بتطبيق برنامج مناسك الحج خطوة خطوة.
ونوه سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجنة للمساهمة في توعية الحجاج ونشر وتأصيل العقيدة الاسلامية الصحيحة والسنة النبوية الشريفة والتعبير عن محبة أبناء المملكة لضيوف الرحمن وتوفير الامكانات لخدمتهم ليؤدوا فريضة الحج في يسر وسهولة وفي أقصى درجات من الراحة والامان.
واضاف سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان امارة منطقة مكة المكرمة وكافة الجهات المعنية بالحج تتشرف بخدمة الحاج وتسعى لراحته وقد جند الجميع في البلد الحرام نفسه وبذل قصارى جهده ليؤدي واجب الضيافة ومنها لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج.
وعبر سموه عن تقديره للمشرف العام على اللجنة الشيخ طلال أحمد العقيل ومنسوبي اللجنة على قيامهم بهذه الجهود من اجل توعية الحجاج بأمور دينهم من خلال الكتاب والفيلم الارشادي والشريط ووسائل الاعلام المختلفة.
من جهته قال المشرف على اللجنة طلال العقيل إن اللجنة بدأت تطبيق برنامجها لحج هذا العام ضمن المنظومة التي تعمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام وبما يتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في الوصول بخدمة الحاج الى أعلى مرتبة.
واكد ان برنامج الحج خطوة خطوة الذي يرعاه ويشرف عليه سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة وزارة الشؤون الاسلامية يقدم للحاج والمعتمر كل مايحتاجه من معلومات تمكنه من اداء النسك حيث يستخدم البرنامج وسائل تقنية متقدمة ومتعددة للتوعية والارشاد والتركيز على شرح مناسك الحج والعمرة وايصال تلك المعلومات إلى اكبر عدد ممكن من الحجاج في مختلف انحاء العالم.
ولفت العقيل الى ان الله سبحانه وتعالى شرف هذه البلاد بخدمة الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة ولابد من القيام بهذا الواجب حتى نكون اكثر الدول تميزا بين دول العالم واضاف ان الدول الصناعية قد تتكرر ولكن الشيء الذي لايتكرر هو وجود أشرف بقاع الارض في هذه البلاد وهذا التجمع الاسلامي الكبير في حج كل عام ونوه العقيل بمكانة المملكة العربية السعودية في العالم ودورها الرائد في خدمة الاسلام والمسلمين باعتبارها بلاد الحرمين الشريفين التي انطلق منها نور الايمان.
وأوضح المشرف على اللجنة ان برنامج الحج خطوة خطوة استخدم هذا العام أكثر من 15 وسيلة اعلامية لتوعية وارشاد الحجاج بالمناسك الصحيحة ومنها توزيع الكتاب الذي يبسط شروحات مناسك الحج مبينا ان اللجنة قامت بطباعة مليون ونصف المليون كتاب تم توزيعها على ضيوف الرحمن اضافة الى توزيع كتب وزارة الشؤون الاسلامية المترجمة لاكثر من عشرين لغة.
وقدر العقيل عدد الكتب التي سيتم توزيعها في هج هذا العام المتعلقة بالمناسك وتوعية الحاج وارشاده بأكثر من 3 ملايين ونصف المليون كتاب ومنسك.
وافاد بان اللجنة استخدمت الشبكة العنكبوتية (الانترنت) ودشنت موقعا خاصا بها لايوجد مثله في العالم حيث يستطيع كل مسلم يدخل موقع اللجنة على الانترنت ان يلم بكل مايتعلق بأمور الحج والعمرة سواء عن الاحرام والمواقيت والطواف والعمرة والسعي وكل مايتعلق بالحج كركن من اركان الاسلام بالصوت والصورة والمعلومة وبامكان أكثر من مليار مسلم مشاهدة هذا الموقع وهناك مئات الألوف من الزائرين لهذا الموقع.
وقدر عدد الزائرين للموقع بنحو 8 الاف زائر يوميا.
وبين العقيل ان اللجنة ولاول مرة بالتعاون مع الاتصالات السعودية ولاول مرة في تاريخ الحج استخدمت رسائل الجوال في الترحيب بضيوف الرحمن ومعرفة الجزاء الذي ينتظره من ادائه هذه الفريضة عند الله سبحانه وتعالى.
وقال ان اللجنة ستبث اكثر من 500 ألف رسالة جوال بمجرد وصول أي حاج الى ارض المملكة وهما رسالتان الاولى تقول أهلا وسهلا بك في المملكة العربية السعودية مع تحيات الاتصالات السعودية وبرنامج مناسك الحج خطوة خطوة والرسالة الثانية تقول قال النبي صلى الله عليه وسلم "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" وباللغتين العربية والانجليزية.
وشدد العقيل على ان اللجنة فتحت كل الابواب لايصال الرسالة الاعلامية إلى الحجاج والتأكيد على ان الحج فريضة اوجبها الله على عباده وعلى الحاج ان يتفرغ للعبادة ويبتعد عن المنافع الدنيوية.
واشار الى ان هناك لوحات ترحيبية وارشادية على الطرق المؤدية الى مكة المكرمة وكذلك في الطرقات والسيارات التي تجوب مناطق تجمعات ضيوف الرحمن للترحيب بهم مبينا ان هناك أكثر من 13 لوحة حملت شعارات وعناوين عن الحج واكد ان اللجنة نظمت العديد من المحاضرات والندوات المتعلقة بالحج وبجميع اللغات شارك فيها العديد من العلماء واصحاب الفضيلة.
وقال ان اللجنة استخدمت ايضا رسائل البريد الالكتروني للتعريف بالحج ومناسكه وتهدف الى الوصول الى أكثر من ثلاثة ملايين مسلم في العالم وتذكرهم بالحج المبرور من خلال احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام.
واضاف ان اللجنة تلقت رسائل تقدير وشكر على بريدها الالكتروني من الالاف من المسلمين على ماتقوم به اللجنة.
وافاد بان اللجنة قامت ايضا بانتاج فيلم وثائقي عن مناسك الحج وتم هذا العام ترجمته الى اربع لغات العربية والانجليزية والاندونيسية والاوردية وسيتم توزيع اكثر من مائة الف نسخة تسويقية اضافة الى عرضه في أكثر من 10 قنوات فضائية عربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.