الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الخدمات الطبية امتداد لاهتمام الدولة بالقطاع الطبي
يقام تحت شعار (جودة - وقاية - العلاج - التدريب)
نشر في اليوم يوم 30 - 12 - 2003

يعد افتتاح المؤتمر السنوي الاول للخدمات الطبية للقوات المسلحة والاجتماع السادس لمديري الادارات والمستشفيات بالقاعة الرئيسية بمبنى الادارة العامة للخدمات الطبية تحت شعار (جودة - وقاية - العلاج - التدريب) وذلك خلال الفترة من 6-9/11/1424ه امتدادا لما تحظى به الخدمات الطبية من اهتمام ودعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين.
واكد مدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ورئيس المؤتمر اللواء طبيب كتاب بن عيد العتيبي ان المؤتمر سوف يناقش في يومه الاول عددا من المواضيع الطبية وورش العمل مثل متلازمة حرب الخليج وآثار لبس البدل الواقية من الحرب الكيميائية في الاجواء الحارة ومعايير تقويم المستشفيات وتجربة الرعاية الصحية المنزلية وتجربة عدة مستشفيات حكومية في هذا المجال والتي سوف يقدمها نخبة من الاطباء يتخلل ذلك حوار مفتوح بين الفريق الطبي الذي يقوم بتقديم الخدمة الطبية المنزلية.
ومن المواضيع الهامة الاخرى التي يحفل بها المؤتمر موضوع الفحص الطبي قبل الزواج. اما في اليوم الثاني فستكون هناك ثلاث جلسات, الجلسة الاولى تناقش موضوع (طب الميدان) اما الجلسة الثانية فسوف تتطرق الى (التدريب والبحث) ودورة في تقدم المؤسسات الطبية بينما تبحث الجلسة الثالثة مواضيع متنوعة منها الطب الوقائي الواقع والتحديات وتجربة جراحة اليوم الواحد وآلية التعامل مع الطوارئ اما اليوم الثالث والاخير لفعاليات المؤتمر فسيتم فيه اقرار التوصيات وتكريم المشاركين.
كما اوضح اللواء العتيبي ان المؤتمر يتضمن الاجتماع السادس لمديري الادارات والمستشفيات والذي سوف يشارك فيه جميع مديري ادارات ومستشفيات الخدمات الطبية للقوات المسلحة للاستفادة من التجارب والخبرات الميدانية التي مرت بها هذه الادارات والمستشفيات مشيرا الى ان عقد مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية والادارية له الاثر الكبير في الرعاية الطبية التي تقدمها مستشفيات الخدمات الطبية للقوات المسلحة.
عبر اللواء العتيبي عن عظيم الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه - حفظهم الله - جميعا على ما يبذلونه من جهود جبارة لخدمة الوطن والمواطن سائلا الله ان يحفظ الجميع.
وقال اللواء الركن ابراهيم بن محمد الهندي المساعد الاداري لمدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية مساعد رئيس المؤتمر السنوي الاول للخدمات الطبية للقوات المسلحة عن تقدير اعضاء اللجنة المنظمة والمشاركين بتفضل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بافتتاح المؤتمر الاول للخدمات الطبية للقوات المسلحة والاجتماع السادس لمديري الادارات والمستشفيات مبينا ان هذه الرعاية الكريمة لها مكانة كبيرة في نفوس منسوبي الخدمات الطبية وهي دعم لهم في مسيرة التقدم والازدهار مبينا ان تنظيم هذا المؤتمر ليس بغريب على الادارة العامة للخدمات الطبية فالاجتماعات الدورية قبل هذا المؤتمر مستمرة ويشارك فيها جميع مديري الادارات والمستشفيات ويتم من خلالها تداول ما يهم عملها من اجل الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة لمنسوبي القوات المسلحة خاصة وللمجتمع عامة من خلال 25 مستشفى و137 مستوصفا موزعة في العديد من المناطق يساندها اسطول متقدم من طائرات الاخلاء الطبي الجوي والتي تعتبر بحد ذاتها مستشفيات طائرة تربط مستشفيات القوات المسلحة والمستشفيات الحكومية الاخرى بعضها ببعض مما كان له الاثر الكبير بعد توفيق الله في انقاذ حياة الكثير من المواطنين والمقيمين.
واشار الى ان هذا المؤتمر سوف يتضمن العديد من المواضيع الطبية التي اختيرت بعناية لتلامس اهتمامات الناس وبمشاركة مجموعة من الاطباء المختصين من عدة جهات حكومية بالاضافة الى نخبة من اطباء الخدمات الطبية. مشيرا الى ان المؤتمر فرصة لتبادل الافكار والخبرات بين مختلف العاملين في هذه المستشفيات طبيا واداريا وفرصة لمعالجة الاخطاء التي قد تحدث ودراسة ما يمكن تنفيذه من خطط لتطوير العمل بها.
وفي الختام رفع اللواء الهندي الشكر الى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه وسمو مساعده للشئون العسكرية - حفظهم الله - جميعا على ما يقدمون من دعم لقطاع الصحة عامة وللخدمات الطبية خاصة والذي جعل هذا القطاع يصل الى ما وصلت اليه الدول المتقدمة في هذا المجال ولعل اكبر شاهد على ذلك هو وجود الصروح الطبية العظيمة التي تقوم كل يوم بسبق طبي جديد.
كما عبر اللواء الطبيب صالح بن محمد الذييب مساعد مدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية لشئون التعليم والتدريب والابحاث امتنان اعضاء المؤتمر الاول للخدمات الطبية بوجه عام واللجان العاملة في المؤتمر بوجه خاص برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية للمؤتمر السنوي الاول للخدمات الطبية للقوات المسلحة والاجتماع السادس لمديري الادارات والمستشفيات بمبنى الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة يوم الاثنين 6/11/1424ه.
قائلا: ان هذه الرعاية الكريمة تعتبر دعما للجهد العلمي الذي تحظى به الخدمات الطبية من لدن حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه.
مشيرا الى ان المؤتمر الاول للخدمات الطبية سيحفل بالكثير من الموضوعات الطبية التي تهم المجتمع والتي يلقيها نخبة من المحاضرين المتخصصين في مجالات الصحة والادارة على مدى ثلاثة ايام ومن هذه الموضوعات محاضرة عن متلازمة حرب الخليج وورشة عمل عن تجربة الرعاية المنزلية وورشة عمل اخرى عن الفحص الطبي قبل الزواج والطب الوقائي وطب الغوص.
مؤكدا ان هناك جلسات عمل خاصة بطب الميدان تناقش من خلالها خبرات عدة دول في هذا المجال كما سيتم التطرق الى تجربة المستشفى السعودي الميداني المتنقل الخامس ببغداد والذي عاد مؤخرا الى ارض الوطن بعد ان قام بواجبه في خدمة اخواننا في العراق كما سيتم الحديث عن تجربة مستشفى القوات المسلحة بالشمالية في اعادة بناء وتجهيز المستشفى الميداني وايضا تجربة الخدمات الطبية في الاخلاء الطبي الجوي.
وابان اللواء الذييب ان هناك جلسات اخرى سوف تناقش مجالات التدريب والبحث العلمي وسبل التقدم فيها.
مشيرا ان المؤتمر من خلال اجتماع مديري الادارات والمستشفيات يهدف الى التواصل بين مختلف القطاعات في الخدمات الطبية للقوات المسلحة وتبادل الخبرات والوقوف على احدث ما توصل اليه العلم في المجال الطبي والاداري وايجاد حالة من التنافس بين مختلف الجهات وطرح المشاكل والمواضيع المشتركة وايجاد الحلول المناسبة لها والوقوف على ما تم انجازه في الفترة السابقة والتقييم العلمي لما يتم القيام به على مستوى الخدمات الطبية للقوات المسلحة. مبينا ان التدريب والبحث العلمي من اولويات عمل الخدمات الطبية لما له من اثر كبير في تقديم المسيرة العلمية والعملية لمنسوبي الخدمات الطبية القوات المسلحة والارتقاء بالمستوى المهني لافرادها.
وفي الختام تقدم اللواء الذييب بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سسلطان بن عبدالعزيز لهذه الرعاية الكريمة متمنيا للجميع التوفيق وللمؤتمر النجاح.
اللواء طيب صالح
اللواء إبراهيم الهندي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.