السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار غزيرة تقود وحدات المراقبة للتمركز الاستباقي على «سدود جدة»
نشر في اليوم يوم 26 - 12 - 2013

استعدادات الدفاع المدني لموسم الأمطار بدأت بتحليل شامل لكافة المخاطر المتعلقة بالأمطار والسيول، وتحديد المناطق والمجاري والأودية الأكثر تعرضًا للخطر، ومعرفة ما أنجز من حلول لمعالجة مخاطر السيول من قبل الجهات الحكومية المعنية
هطلت أمطار غزيرة على جدة مساء أمس أثرت على حركة السير بالمحافظة وأعادت لسكان الأحياء الجنوبية والغربية مخاوف تكرار كارثة السيول. وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة من مساء السبت وحتى الأحد على مناطق تبوك خاصة المدن الساحلية «ضباء والوجه وأملج»، الجوف خاصة «محافظة القريات»، والحدود الشمالية خاصة «محافظة طريف» وتمتد يوم الأحد إلى منطقتي المدينة المنورة، ومكة المكرمة لتشمل المدن الساحلية منها «ينبع، رابغ، جدة إلى القنفدة»، ومنطقة حائل، ويستمر تأثير تلك الحالة ليشمل مناطق الرياض، والقصيم، والشرقية يوم الأثنين مع هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة خاصة على القصيم والأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية. إلى ذلك استنفرت الجهات الأمنية، والحكومية بالمنطقة الغربية جهودها، وأعلنت كافة المستشفيات حالة الطوارئ القصوى، فيما تمركزت وحدات المراقبة المدنية التابعة للجهات المختصة على السدود التي تحمي أحياء جدة الشرقية من مداهمة مياه السيول إلى داخل المدينة وربط آلية الرصد بغرفة عمليات اللجنة المشتركة بإمارة منطقة مكة المكرمة، وكشفت مصادر عن استعدادات مكثفة تجريها الجهات الحكومية والأمنية تحسبًا لأي طارئ والعمل ترقب تقارير الأرصاد الساعية التي أفادت بتأثر يومي السبت والأحد المقبلين بحالة جوية مطرية غزيرة ستؤثر على المنطقة.
وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان ل»اليوم» عدم تسجيل أي حوادث جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء أمس وأن لجان الطوارئ بالدفاع المدني استنفرت جميع طاقاتها في المناطق التي قد تتعرض لهطول أمطار غزيرة حسب ما يرد من تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة٬ مشيرًا إلى أن هناك نقاطًا محددة مسبقًا تتواجد بها آليات الدفاع المدني بجميع طواقمها تحسبًا لأي طارئ -لا سمح الله- وأضاف سرحان إن استعدادات الدفاع المدني لموسم الأمطار بدأت بتحليل شامل لكافة المخاطر المتعلقة بالأمطار والسيول وتحديد المناطق والمجاري والأودية الأكثر تعرضًا للخطر ومعرفة ما أنجز من حلول لمعالجة مخاطر السيول من قبل الجهات الحكومية المعنية، وبناءً عليه تم وضع خطة واقعية للتعامل مع جميع مخاطر الأمطار والسيول تبدأ مع بداية التقلبات المناخية ولا تنتهي مراحل الخطة إلا بانتهاء الحالة واستقرار الوضع. وتتمحور الخطة في التحرك السريع وتحديد مواقع يتم التمركز فيها بكافة الآليات والقوى البشرية اللازمة للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول، وأشار إلى أن هناك اتفاقيات بين المديرية العامة للدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنظم آلية نقل التنبيهات والتحذيرات الخاصة بالأمطار والسيول على مستوى المملكة، ولذلك تتم المتابعة لأحوال الطقس من خلال البوابة الإلكترونية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة «نظام الإنذار المبكر» وهي آلية فعالة وسريعة في نقل المعلومة عن تغير الطقس. ومن جهته أكد مدير ميناء جدة الإسلامي الكابتن ساهر طحلاوي ل «اليوم» أن وضع السفن التجارية بميناء جدة مستقر، ولم يتم إيقاف الملاحة بالميناء، مشيرًا إلى أن السفن تتحرك في جميع أنحاء العالم في أجواء أصعب من وجود رياح أو أمطار، وأضاف: إنه لا يتم إيقاف الملاحة في المواني إلا عندما تصل سرعة الرياح إلى 30 عقدة ٬ لافتًا إلى أن الأجواء الحالية طبيعية جدًا ولا تدعو للقلق إلى ذلك رفعت الشؤون الصحية بجدة من حالة تأهبها القصوى تحسبًا لأي طارئ وفقًا لما أكده مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي بادواد من إعلان المستشفيات حالة الطوارئ، ومن جهتها أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تقلبات جوية تؤثر على أجواء المملكة من السبت، وحتى الثلاثاء المقبل تتأثر بها مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، المدينة المنورة، ومكة المكرمة برياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية.
وأشارت الأرصاد إلى بداية تأثير الكتلة الباردة المصاحبة للمنخفض الحركي من مساء الأحد على مناطق تبوك، الجوف، والحدود الشمالية حيث تتأثر برياح شمالية غربية نشطة السرعة وانخفاض ملموس في درجات الحرارة على تلك المناطق، ثم توالي درجات الحرارة انخفاضها على منطقتي المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وكذلك على الأجزاء الشمالية من وسط وشرق المملكة، وبين الناطق الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني ل «اليوم» أن الرئاسة تقوم ببث تقارير عن التقلبات الجوية بشكل مستمر للجهات الحكومية قبل الحالة بيوم أو يومين حسب التأكد من الحالة، يليها مرحلة المراقبة للحالة تنبيه ثم تنبية متقدم وأخيرًا يكون التحذير وذلك للحالات الكارثية٬ مشيرًا إلى أن محافظة جدة ستشهد أمطارًا من خفيفة إلى متوسطة يوم الأحد المقبل حسب ما أظهرته النتائج وذلك نتيجة المنخفض الجوي.
مياه الأمطار أغرقت الشوارع (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.