نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    «الداخلية» تطلق خدمة الهوية الرقمية للقادمين بتأشيرة حج هذا العام    جميعة الدعوة نور تكرم المتطوعين والجهات بعد نجاح مخيم إفطار ودعوة 1445ه    أمير تبوك يدشن التمرين التعبوي "استجابة 14"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    واشنطن مستمرة في دعم إسرائيل بالأسلحة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء سنغافورة    أمير الرياض يطلع على تقرير السجون    خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية    «الداخلية» تطلق ختمًا خاصًا للمستفيدين من «مبادرة طريق مكة»    فالفيردي: نلعب باسترخاء كبير في الوقت الحالي ونتطلع لنهائي دوري الأبطال    المدربات السعوديات يكتسبن الخبرة الإفريقية    الأهلي يتمسك بذهب السيدات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    تحرك لضمان توفير السلع الأساسية واستقرار أسعارها    بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يختتم دورة "تدقيق سلامة الطرق    ارتفاع أسعار النفط إثر انخفاض مخزونات الخام في أمريكا    انطلاق الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    4 أحزمة ملاكمة تنتظر من يحملها على أرض "المملكة أرينا"    القبض على مقيم لارتكابه أفعال خادشة للحياء    الأحزاب المصرية: تصريحات متطرفي إسرائيل محاولة يائسة لتضليل العالم    غوارديولا: لولا تصدي أورتيغا لكان أرسنال بطلا للبريميرليغ    محافظ القطيف: رؤية القيادة الرشيدة وضعت التعليم على سلم الأولويات    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    زيلينسكي يلغي جولة خارجية.. أوكرانيا تنسحب من خاركيف    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    تشغيل 4 رحلات أسبوعياً للخطوط الجوية البريطانية من هيثرو إلى جدة    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    شرف الخدمة    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    اطلع على تقرير« مطارات الدمام» واعتمد تشكيل «قياس».. أمير الشرقية يؤكد على تجويد الخدمات ورضا المستفيدين    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رهاب الوقوف على الأطلال
نشر في اليوم يوم 28 - 09 - 2003

فات على علماء النفس أن يضيفوا إلى أشكال الرهاب (الفوبيا) شكلا آخر هو رهاب الوقوف على الأطلال، سواء كان الطلل مكانا أم زمانا أم أثرا فنيا. فهنالك من يصعب عليه إقامة علاقة ود مع أي رمز أو أثر إبداعي قديم. إذ لا يميز المصاب ب (رهاب الوقوف على الأطلال) بين شكلين من أشكال الوقوف، أحدهما ثابت والآخر متحول، أو أحدهما صاعد والآخر دائري.
إن الوقوف،هنا، لايعني البكاء على اللبن المراق، ومن ثم فهو لا يشبه ذلك البكاء الذي سخر منه النواسي ورسم له صورة كاريكاتورية بقوله: "قل لمن يبكي على رسم درس / واقفا ما ضر لو كان جلس". ذلك أن الوقوف على الأطلال بمعناه الإيجابي الصاعد لا يعد مأزقا وأن المأزق الحقيقي هو أن يقضي المرء العمر كله في حالة هرولة عمياء لا تتيح له فرصة للتأمل؟ إن المولع بالهرولة يحرم نفسه متعة ذلك الوقوف الخلاق دون أن يتبين الفرق بين أن لا تغادر المكان وأن لا يغادرك المكان؟
ترى ما الذي يزعج المهرول إذا كان الحنين خلاقا فاصطحب المتنبي معه المكان أينما ذهب مرددا: "لك يا منازل في القلوب منازل.. أقفرت أنت وهن منك أواهل"؟ أو إذا قال شوقي: " قد يهون العمر إلا ساعة وتهون الأرض إلا موضعا"؟ وما المشكلة إذا كان ذلك الوقوف تأمليا لايعيق الرؤية المستقبلية، ولا يوصد أبواب الإبداع، أو يعطل القدرة على الانطلاق إلى آفاق الغد؟ ما أكثر ما تتلفت العين فإذا غاب الطلل أو الأثر أو الرمز تلفت القلب ليصطاد اللحظة الهاربة، يصطادها ليسجلها، ويسجلها ليبقيها ماثلة دافقة بالحياة تقاوم الفناء. أليست تلك وظيفة من وظائف الفن؟. وهل ينبغي علينا أن نرفض ذلك كله لنبدو أكثر مواكبة وأكثر جدة ولمعانا.
لا تشدنا إلى المكان سوى جاذبيته، أو بتعبير أدق: جاذبية الإنسان الذي استوطن المكان والأثر العاطفي أو الإبداعي الذي خلفه بعد رحيله. فالطلل هنا جسر يأخذنا إلى الإنسان، وهو في غياب الإنسان زمن عدمي. المكان الصرف لا وجود له بذاته، المكان موجود بمن استوطنه. وحين تستعيد مكانا أو زمانا أو أثرا ما فإنما تستعيد اللحظات والمعاني والقيم المرتبطة بذلك كله. إن التعلق بصور الأماكن التي رعت طفولتنا وبكل الأشياء الصغيرة العابرة إنما يعكس التعلق بحياة الطفولة والبحث عن لحظاتها المفقودة. حتى أولئك الذين عابوا الوقوف على الرسوم، وقفوا على رسوم أخرى. تتعدد الرسوم والمعنى واحد.
إن النظرة القاصرة وحدها هي التي لا ترى في الماضي إلا سلسلة من الخرائب والأماكن المهجورة. إن الماضي الفارغ من المعنى لا يغري أحدا بالوقوف عليه، وإنما يقف الواقفون على الماضي الثر الحافل بالإبداع، باعتباره نقطة انطلاق لا حجر عثرة، وباعتباره جسرا لا سجنا. وهي وقفة تعبر عن احترامنا للتاريخ وللتراث الإنساني، كما أنها محاولة لاقتفاء أو تتبع الخطوات التي مشاها الإنسان في رحلته الإبداعية عبر التاريخ. فهل سأل أولئك أنفسهم كيف وجدت فكرة (المتاحف)؟ أليست الفكرة قائمة على اصطياد لحظة أو زمن هارب ووضعه داخل (فترينة).
مع ذلك، فإن للبكاء على الأطلال ما يبرره أحيانا، فقد يكون تعبيرا عن الشعور بالفقد فقد الأشياء التي لا تعوض. وهو أحيانا صرخة احتجاج تقول: "امنحوني بناء أدبيا أو فنيا يسد هذا الفراغ الهائل، وينسيني ذلك الطلل الآفل فأتوقف عن التلفت".
في كل محطة من حياتنا طلل ما. ولا يصبح الوقوف على الأطلال مخيفا إلا إذا سلبنا القدرة على الحركة، أو حنط أحاسيسنا، أو عطل قدراتنا على الابتكار، أو جعلنا نعيش زمنا دائريا. أما إذا شكلت اللحظة الطللية نقطة انطلاق الغد فإنها، والحال هذه، ليست جدارا بل نافذة مفتوحة على مزيد من الإضافات الإبداعية. يعجبني في هذا السياق صورة الساقية التي يرسمها الشاعر رسول حمزاتوف، الساقية التي تصل البحر وترى أمامها المدى الأزرق الشاسع وتختلط بهذه الأمواج الزرق العظيمة فلا تنسى النبع العالي في الجبال الذي بدأ منه طريقها فوق الأرض، وذلك الطريق الحجري الضيق المتعرج الذي قطعتها.
هنالك هرولة قد تجرد الإنسان من إحساسه بالجمال، وتشكل بقعة عمياء في الحس تحول بينه وبين الإحساس بالطبيعة من حوله، وتحول العلاقة بالأشياء إلى علاقة منفعة آنية. وهنالك واقعية جامدة لا تقيم وزنا إلا للمنفعة أو الفائدة. حيث يصبح مرأى (بقرة) أهم من مرأى (فراشة)، ومرأى (كومة من التبن) أهم من منظر قوس قزح. لوقمت بلفت انتباه هذا النموذج إلى شيء من أشياء الطبيعة الزاهية، فسينظر إلى ما تشير إليه نظرة باردة جامدة، ثم سيلقي عليك نظرة أخرى أبرد تشكك في قواك العقلية. ولعل هذا هو بالضبط المغزى الذي ذهب إليه كازنتزاكي من سرده لهذه الحكاية: فقد رأى عجوزا في بقعة مهجورة فسأله: ما الذي تفعله هنا وحدك؟ قال العجوز: أودع يا ابني.. أودع! قال له: في هذا المكان المهجور؟ لا أرى أحدا هنا. من تودع؟ هز العجوز رأسه غاضبا وقال:"أي مكان مهجور؟ ألا ترى الجبال والبحر؟ لماذا منحنا الله العيون؟ ألا تسمع العصافير من فوقك؟ لماذا منحنا الله آذانا؟". ولو امتلكنا مثل هذا الإحساس لما أقدمنا على مزاحمة الطبيعة أو معالم الماضي لنقيم مكانها غابات من الزجاج والخرسانات المسلحة.
أما بيت القصيد في هذه التداعيات فهو أن تلك الهرولة قد تشكل فراغا وجدانيا وعقليا يحول بيننا وبين الاستمتاع بجماليات الطريق، ويقف بيننا وبين تدشين أي مشروع إبداعي حقيقي. إنه ماراثون التائه الذي لا يغادر فيه المتسابق مكانه، لأن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى، لذلك فإن إبطاء ترس السرعة أحيانا قد يساعد على تبين معالم الطريق، وعلى اكتشاف الكنوز التي تحت الأقدام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.