الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



35 حرفية يجعلن صيف الأحساء مختلفاً
عرضن منتجاتهن في سوق هجر
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2003

تخرج من بين أنامل النساء الحرفيات إبداعات جمالية تحكى عن روعة الأصالة والعراقة .. وفي الحرف التقليدية كثير من الفنون التي تنسج تراث هذه المنطقة في أحلى ديباجة .. الحرفيات عموماً فن عريق متجدد يستجد روحة من مهارة العمال وجدهم وكدهم الطويل في هذه الأعمال .
وفيما يلي نعرض جزءا من أعمال بعض النساء في الأحساء مستصحبين تجاربهن وطرق الصناعة الحرفية التي يقمن بها ومن ثم تسويق منتجاتهن سواء كانت في أسواق المنطقة أو تزامن ذلك مع فعاليات مهرجان الشرقية (غير جو) التي أقيمت في سوق هجر التراثي بقصر إبراهيم .
منافسة بين القرويات
تقول أم حسين (60 عاماً) التي قدمت من العمران أن حرفة الخوص والسعف ورثتها من أجدادها مشيرة إلى تعدد العوائل الحرفية بالاحساء التي تمتاز بصناعة السلال واشتهرت قرية المركز بصناعة المناسف واستمدت أدوات المواد الخام من عسق التمر بعد تليينه بالماء .
وأشارت إلى أنه بالرغم من منافسة القرويات، وانتشار المنتوجات البلاستيكية المستوردة، إلا أنها تشترى ما تحتاجه من خامات من السوق، بينما توفر الباقي من السعف الأخضر المجفف من النخل بأشكال مختلفة ويستغرق عمله حوالي يوم ويوم وليلة للقطعة الكبيرة، بينما القطع الصغيرة من ساعة وساعتين ومحصلة أجمالي الأسبوع الواحد 4 قطع كبيرة وأكثر أو 25 قطعة صغيرة يتم بيعها في الأسواق الشعبية في الأسواق الشعبية الأسبوعية من القبعة والكبوس والقرفلة والمهفة والسفرة الصغيرة والكبيرة والحصير والقفة والمخرف والحصير بأحجام وألوان متنوعة ليصل دخلها الشهري إلى مائتي ريال وتؤكد أن الألوان تكون حسب رغبة الزبائن ويتم عملها بعد أن تذيب البودرة في الماء ثم تغلى وتضع السعف الجاف به إلى أن يكسب اللون الجميل المعروف وتؤكد بأنها حريصة على تعليم أطفالها الصغار أساسيات إتقان الحرفة من السعف وأشكال الخوص حماية من الاندثار ولتغطي الطلبات المتكررة بمدارس البنات .
القفاصة من جريد النخيل
القفاصة حرفة فاطمة محمود العويش، فرغم صغر سنها إلا أنها تعلمت اتقان التعامل مع جريد النخل من والدها، فصنعت أكثر من 15 عمارية، شارك بها في مهرجان جنادرية 18 العام الماضي.. تقول فاطمة (26 عاماً) إنها أتقنت صناعة القفاصة المستمدة من جريد النخل ففي مواسم معينة يجفف جريد النخيل، بعد نزع السعف والأشواك، ثم يسحت العود بالعسقة وتنعم الأعواد وتقلم بالمبرد بمقاسات محددة وتفتح بها فتحات ثم تسمر بمسامير صغيرة لتشكل أحجام مختلفة للعماريات .
القفاصة والعماريات
وأشارت إلى أن أهم أنواع القفاصة العماريات ومنز الطفل والمكبة وقفص الرطب وكرسي القرآن والمداخن والمباخر ونخيلة مكتبة ومقاعد الرك ويستخدم هدايا التوزيع التمر وأشارت إلى أن والدها طور بعض الأشكال لتواكب تقنية ومطالب العصر الحديث من الجريد كصنع الجلسات الشعبية متنوعة الأسقف مع النافورات ذات الأحجام والأشكال الجمالية المتميزة وكوشات العرائس وسلال الهدايا .. كما يحرص الوالد على تعليم وتدريب أبنائه للحفاظ على المهنة التي يدخل في صنعها الجريد والحبال يتفنن في صنعها بواسطة عملية الزفن .
وأكدت بأنها تجيد صنع العماريات في ثلاث ساعات حيث تنتج في الليلة الواحدة ما بين 46 عماريات وتصل لأقل من ذلك عندما تتعب يداها مشيرة إلى أن إتقانها لذلك يعود لاستخدام أدوات والدها القديمة كالمثقب والمبرد والساطور والقلفة والمسلة رغم صعوبة ومشقة استخدامها التي من الممكن ان تعرض يديها للخطر.
مداد أشجار الأثل
اما ام عمر (50 سنة) فتقول: ورثت أصول المهنة من أجدادي حيث تعلمتها من الصغر رغم صعوبة وعناء المجهود والكبير في صنعها واستخدام الأدوات الخشبية من أجل نسج القطع الخشبية الأثلية في حصيره نافعة بعد قطع أغصان (شجر الأثل) وتجفيفه في الشمس الصالح وأبعاد الأخشاب والقطع غير الصالحة عنه بحيث يلين بالماء ويقطع لقطع طولية صغيرة وكبيرة ثم يصف في آلة الصنع حسب مقاسات صغيرة أو متوسطة لا يتجاوز طولها مترين وثلاثة أمتار وتضيف بعد الانتهاء تقطع الحبال بالمحش وتربط الزوائد ثم تنشر في الشمس مرة أخرى لتجف مرة يومين لثلاثة ثم ترسل لصاحبها وتصف ان أغرب ما صنعه زوجها مدة حسب طلب أحد الزبائن بطول 16 متراً واستغرق صنعها مدة طويلة .
وعن المعوقات التي تهدد المهنة تقول: انها تتلخص في قلة الاخشاب وندرتها. وان وجدت اشجار الاثل تكون ذات رائحة قوية مختلفة عما سبق كاختلاف ابناء هذه الايام من بعدهم عن الحرفة كانها عيب يعوق بناء مستقبلهم بعكس الفعلة اما وزوجي من مشاركة سنوية بمهرجان الجنادرية والمهرجانات الاخرى النجارة مهنة رجالية
وتؤكد آمنة أمين أنها تعلمت حرفة النجارة مبكراً كأول سيدة بعائلتها تعلقت بالمصنوعات الخشبية رغم صعوبتها مستعينة بأدوات الحرفة التراثية كالمنشار ورونده وطورت حالياً لتصف سعادتها الغامرة بمشاركتها الأولى فما عرض الحرفيات في الموسم الثقافي الثالث في جمعية فتاة الاحساء وكذلك في صيف الشرقية للعام الماضي حيث لاحظت إقبال الأهالي خاصة الأطفال عند شرائهم لمعروضاتها .
ندرة الأخشاب
وتصف آمنة مهنة أجدادها الذين صنعوا من أخشاب الأثل والزعرور والتوت والليمون والرمان وهي قطعا خشبية زخرفية تحتاج لجهد وعناء في تقطيع وتشريح الأخشاب وصنفرتها ورغم ندرة الأخشاب استعاض عنها الناس بالاستيراد لصنع الزخارف.
واكدت والدي يحرص على الحفاظ بالموروث للاشكال والاركان الجمالية القديمة من زخرفته الابواب القديمة والسيخ والنخيلات وكراسي المساخن للفخار وداريش تور بيوت قديمة وطاولات وكراسي قرآن ومناظر ونميلات المطابخ وفريمان الابواب ومكيفات وكراسي ثلاجة وكرسي جلسة وتختة بصل ومضارب هريس ومدرج دلال وحصالات ومغزل بدوية.
ومن امتداد الماضي وتذكرت امنة في ذلك جدتها البالغة من العمر 80 عام التي ترقد على السرير الابيض بالمستشفى حاليا وكيف انها كانت ساعد والدها في قص الاخشاب بالمنشار اليدوي في شبابها قبل ظهور المنشار الكهربائي وهي الان تساعده مثل جدتها شفاها الله في لف النبالات والحصالات والمحارك (مضارب الهريس) وابواب نجوم لليشارك بها في المهرجانات كمشاركته في مهرجان الجنادرية.
غزل ومكرات صغيرة
من جهتها عرفت عائلة المعيلي بصنع الدولاب ونسج الخيوط الصوفية والمكرات الصغيرة حيث دربت الفتيات على اتقان التطريز اليدوي المتقن للمشالح الرجالية التي اشتهرت بها واحة الاحساء وتقول مريم المعيلي 27 سنة تعلمت الحرفة من والدي الذي شارك في مهرجان الجنادرية ومشاركات للمواسم ثقافية متنوعة وبرغم من انهيار المهنة وتهديدها بالاندثار نتيجة انتشار العمالة الوافدة الا انها تبقى في عدد قليل من ابناء العائلة يستخدمن المغزل الصوف وينسجن الخيوط في دكان الخشب وانواع ادواته رفاف, نول, نيرة, مفاريض, رزاريز. مداروس منصب ودفا قام وتجمع خيوط الصوف الدوة وفوق الخشب النيرتين ومفاريض مكرر وخيطين وتحتها مازريج وداخل جوف الدكان مداوسومساكيهم قراميز وعوارض فوق مربط مفردات تجمع القماش بالنول ويطوي القماش ويقص ويقسم الى قسمين ويخاط ويخبن ويفصل المشلح حسب كبر الكتفين واقصاه 50ر10 سم وبعد الانتهاء تفصيل عباءة المشلح تبدأ المرحلة الثانية في لتطريز اليدوي وتستغرق وضع البطانة شغل يدوي ليلة ونصف ثم توضع الخيوط القطنية ثم ينسج الخيوط الذهبية خيوط الزري أي تخاط البطانة القماش القطني ثم تخاط القطنية البارزة بغرزه الشك مرتين ثم يلبس بالزري ثم الهيال او المنيولي وعن انواعه تقول متاسع منا من مخموس, مرابع, منبل وسوري ثم غرزتين بالسلسلة ليغطي بالزري ثم غرزى السلسلة دار الجوانب ودورين على الظهر وبعدين البروج ثم يكبر فوق الاكمام واليدين وحول المشلح ويبررخ الزري ليكسب لون لامع --- ولترميمه بعد فترة من الاستعمال أي عندما يقشر اللون الذهبي او تتقطع الخيوط مثل قطنة بالماء ويمسح الزري ليرجع كما كان سابقا.
تضيف المعيلي ان حرفه المشالح متعبة ولكنها تعودنا عليها والفناتعبها خاصة الم الابرة (الميبر) الذي يغرز بانيد ويؤثر على اليدين كما لا انسى تعب والم الظهر من كثرة الجلوس للتطريز فترات طويلة ومع وصول الادوات الحديثة نقصت الصعوبات لتنتهي الحرفة عمل يدوي مقابل شغل اليد وهن لزينة الرجال وخاصة العرسان.
الحرفة التقليدية وسيلة للتعبير نجحت الحرفيات و35 حرفة يدوية اتقانها ببراعة واشكال جمالية فريدة تخطف الابصار وتدرك احترام رافد سياحي متجدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.