الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقتصر عمل البرنامج على تقديم المشورات والخبرات الفنية ولا يقدم دعما ماليا
برنامج لتحديث أكثر من 155 شركة صناعية مصرية
نشر في اليوم يوم 30 - 06 - 2003

أكد سليم التلاتلي مدير مركز تحديث الصناعة المصرية ان هناك جهوداً مكثفة تبذل لضمان نجاح برنامج تحديث الصناعة المصرية بالصورة التى استهدفتها الحكومة المصرية مشيراً إلى أن هناك نتائج مبشرة سيتم إعلانها خلال فترة قريبة حيث زاد اقبال المنشآت الصناعية على المركز تطلب ادراجها ضمن خطة التحديث وفقاً لكل قطاع.
قال إنه يجري حالياً تنفيذ برنامج نموذجي يشمل تحديث أكثر من 155 شركة تم اختيارها لتمثل العديد من القطاعات الصناعية وهي الصناعات النسجية والغذائية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها وسوف تظهر الآثار الايجابية الناجحة في هذا المجال خلال الفترة القريبة المقبلة.
" جذب الاستثمارات "
واشار إلى انه يجري حالياً اعداد خطة لتشجيع جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر بالتعاون مع منظمة الانكتاد وتم عقد 59 دورة تدريبية ل 1237 من العاملين في 253 مؤسسة مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت استكمال وضع إجراءات وقواعد العمل بمركز تحديث الصناعة مما سيسهم في زيادة وتيسير رفع معدلات العمل والأداء بالمركز. وقال ان هناك برنامجا طموحا لمساعدة جمعيات الأعمال والغرف الصناعية وإعادة تطويرها وتحديثها حتى يمكنها القيام بدور حيوي في المستقبل وسيتم لأول مرة تقديم دعم مالي إلى هذه الجمعيات التي تثبت قدرتها على مساعدة أعضائها في مجالات التصدير أو تحديث المواصفات القياسية. بالإضافة إلى تطوير الإدارة.
وأكد أن عدد جمعيات الأعمال في مصر والتي تم حصرها هي 141 جمعية بما فيها الغرف الصناعية الصالح منهما لعمليات التحديث 60 جمعية فقط تتوافر فيها كافة الشروط للانتفاع ببرنامج تحديث الصناعة .
"برنامج تدريب"
وقال إنه سيتم خلال الفترة القريبة تنفيذ برنامج آخر لتدريب أكثر من 180 فرداً يمثلون 60 جمعية وغرفة صناعية ليشمل مديري الغرف والجمعيات واثنين من أعضاء مجلس الإدارة بالإضافة إلى 180 شركة استشارية تمثل أكبر المكاتب الاستشارية في مصر يتضمن برنامج التدريب محاضرات مكثفة لمدة أسبوع. يجري بعدها الاختيار لتقييم مدى الاستيعاب وجدية المتدربين والالتزام بالحضور.
وقال التلاتلى إن البرنامج يهدف إلى تشجيع وإعداد جيل من الصناعيين وإيجاد مشاريع صناعية جديدة وتأهيل العنصر البشري مشيراً إلى أن برنامج تحديث الصناعة يتضمن ثلاث مبادرات مع جمعيات الأعمال الأولى دعم الأنشطة التي تقدم بها هذه الجمعيات لخدمة أعضائها والثانية المراكز التكنولوجية والعمل على انتشارها والمساعدة في إنشائها مثل ما تم في غرفتي صناعة الجلود والأخشاب .
"نتائج إيجابية"
من جانبه اشاد الدكتور عبد المنعم سعودى رئيس اتحاد الصناعات المصرية بالنتائج الإيجابية التي حققها برنامج تحديث الصناعة خلال الشهور الماضية مشيراً إلى أن الجهود التي بذلت أدت إلى تغيير مسار البرنامج إلى الطريق الصحيح بالإسهام في رفع القدرة التنافسية وزيادة معدل الإقبال من جانب المنشآت الصناعية إلى عشرة أضعاف.
وقال إن لديه تفاؤلاً بما سيحققه برنامج تحديث الصناعة خلال الفترة القادمة من رفع كفاءة أداء العديد من المنشآت الصناعية وزيادة معدلات إنتاجيتها.
" المرحلة الاولى"
وكانت مصر قد اعلنت عن تطبيق المرحلة الاولى من برنامج تحديث الصناعة المصرية بتحديث 15 مصنعا بمدينة السادس من اكتوبر الصناعية وذلك بالاتفاق بين جمعية المستثمرين بالمدينة وبرنامج تحديث الصناعة برئاسة الخبير التونسى الجنسية الدكتور سليم التلاتلى ضمن خطة عمل تتضمن تحديث 75 مصنعا بالمدينة خلال العام الحالي وتم اختيار ال 15 مصنعا بعد دراسات ومناقشات تمت بين الجمعية والمسئولين عن برنامج تحديث الصناعة , على ان تبدأ المرحلة الثانية من التحديث التى ستشمل ادخال 60 مصنعا جديدا في البرنامج بعد 6 اشهر وقال التلاتلى ان مصانع مدينة 6 اكتوبر تقدم انتاجا يعادل 15% من اجمالي الناتج القومي الصناعي المصري , وانه في حالة تطبيق البرنامج على هذه الصناعة من الممكن ان يتضاعف حجم انتاجها خلال السنوات الثلاث المقبلة , موضحا ان البرنامج سيشمل جميع المجالات وليس مقصورا على صناعات معينة , كما تردد من قبل على ان تكون عملية التحديث نابعة بالدرجة الاولى من القائمين على المصانع نفسها حتى يكتب لها النجاح , مشيرا الى ان التحديث سيشمل مجالات الادارة والمعلومات والتسويق الداخلي والخارجي والتنظيم الداخلي للمنشأة الصناعية , وذلك كاساس لتطبيق اتفاقية الشراكة مع اوروبا بعد تصديق مجلس الشعب المصرى عليها .
" مشورة ..لادعم "
يذكر ان برنامج تحديث الصناعة لايقدم دعما ماليا للمصانع في أي مراحل للتحديث بل يقدم المشورات والخبرات الفنية من خلال خبراء في المجالات المختلفة , وفي حالة الرغبة في شراء معدات جديدة سيتم تمويلها من خلال صندوق خاص بذلك يجري انشاؤه بين الحكومة المصرية والاتحاد الاوروبي برأس مال قيمته مليار جنيه مصري و 200 مليون يورو وسيوفر الصندوق قروضا الى المصانع والشركات الراغبة في شراء المعدات الحديثة بفائدة منخفضة لاتتجاوز سعر الفائدة السائد في البنوك حسب ما ذكر الدكتور سليم التلاتلي , والذي اوضح ان برنامج تحديث الصناعة يركز بصورة اساسية على رفع كفاءة المنشآت الصناعية وزيادة قدرتها على المنافسة , مما ينعكس على وضعية الاقتصاد المصري الذي هو في اشد الحاجة لرفع معدل النمو الاقتصادي فيه الى 7% سنويا من اجمالي الناتج القومي بدلا من المعدل الحالي الذي يبلغ 3% فقط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.