وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهرب من المدرسة بسبب نوعية المباني وسوء المعاملة
في اللقاء التربوي الثالث بالخبر.. الطالبات:
نشر في اليوم يوم 11 - 06 - 2003

اقيم صباح امس الاول بمقر المتوسطة الخامسة بالخبر اللقاء التربوي الثالث مع طالبات المدارس لمختلف المراحل لعام 1423/1424ه والذي ينظمه قسم نشاط الطالبات والاعلام التربوي والعلاقات العامة بالمكتب بهدف توجيه الطالبات لما ينفعهن في امور دينهن ودنياهن ومساعدتهن في معالجة ما يعترضهن من صعوبات بالاضافة الى فتح باب الحوار والمناقشة معهن والتعرف على الصعوبات والعوائق التي تواجههن في العملية التعليمية لنقلها الى المسؤولين عن التربية والتعليم بالمملكة وهذا ما تحرص عليه مندوبية التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخبر دائما وقد حضرت اللقاء نائبة مديرة مكتب الاشراف التربوي بالخبر فريدة طحلاوي ورئيسة شعبتي الاعلام التربوي والتوجيه والارشاد وفاء السليمان وقد طرحت مجموعة من الطالبات في مراحل التعليم المختلفة اراءهن حول المناهج التعليمية والعوائق التي تواجههن وافكارهن لتطوير العملية التربوية.
احدى طالبات المرحلة الثانوية قالت: يوجد ارتباط كبير بين المناهج العلمية للصف الثالث الثانوي بالصف الاول ثانوي فلماذا يتم الفصل بينها بمنهج الصف الثاني بدلا من التبديل بين المنهجين حتى ترتاح المعلمات ولاتتشتت الطالبات في عملية التذكر؟!
وقالت طالبة في المرحلة المتوسطة لماذا لايتم ربط مادة التفسير بحياتنا اليومية وعدم الاكتفاء بالشرح الموجود بالكتاب؟!
وقد ادلت احدى طالبات المرحلة الثانوية برأيها حول امكانية اختيار معلمات اللغة الانجليزية (الاكفأ والافضل) لتدريس الصف الاول متوسط لانها سنة تأسيسية بالنسبة لهن كما يفعل ذلك مع معلمات الصفوف المبكرة في جميع المواد.
واضافت لماذا لايتم وضع مستويات لفصول اللغة الانجليزية كما هو معمول به في المدارس الاهلية حيث تتفاوت قدرات الطالبات في اللغة الانجليزية تبعا لتفاوت المدارس التي جئن منها كما ان البعض قد قدمن من مدارس اهلية ويجدن الكثير من اللغة بينما يعاد التعامل معهن من جديد باسلوب (ABC).
وتمنت طالبة الصف الثالث ثانوي ان يكون هناك تدريب على اسئلة الرئاسة في مادة اللغة الانجليزية بعد كل وحدة حتى لاتعتمد الطالبات على الدروس الخصوصية.
وقالت طالبة من الصف الثاني ثانوي:
نتمنى تطوير كتاب النحو لنتمكن من الاستفادة منه لانه الان يقتصر فقط على القاعدة والتدريبات.
واحتجت طالبة في الصف الاول ثانوي بقولها: لماذا مناهج البنين اسهل واوضح من مناهج البنات بل وبالالوان ايضا مما يجعلنا نعتمد عليها اكثر من اعتمادنا على كتبنا (القديمة).
بينما قالت طالبة في المرحلة المتوسطة:
لماذا منهج العلوم في المتوسط غير منظم ففصل كيمياء واخر احياء ثم يعود للكيمياء؟ لذلك نحتاج لمتخصصين يقومون بترتيبه بحيث يفيد الطالبة.
وقالت اخرى من المتوسط: مادة التاريخ تسرد كتابات بدون عناوين جانبية وبدون ترتيب مما يجعلنا نحتار عند المذاكرة للامتحان فمن اين نبدأ؟ وفي الجغرافيا (15) دولة في منهج الفصل الدراسي الواحد تجعلنا نحتاج الى جهد ووقت طويل لحفظ الخرائط واستيعاب بقية المنهج.
طالبة من الصف الثالث ادبي قالت: ندرس في التاريخ فن العمارة الاسلامية بحذافيرها من حيث الطول والعرض بالرغم من اننا غير متخصصات في الهندسة المعمارية لذلك لانستفيد منها وارى ان ندرس بدلا عن ذلك احد الكتب الاسلامية لاحد علماء المسلمين فذلك اولى من معرفة طول المسجد وكم قبة فيه وكم نافذة.
وبالنسبة للمواد الدينية فقد اعترضت بعض الطالبات على فصل البيوع في فقه الصف الثالث المتوسط وعلى دروس العقيدة في مادة التوحيد مطالبات باعادة صياغتها وتبسيطها بوضع عناوين بارزة. بينما ذكرت طالبة اخرى ان مناهج الدين هي افضل المناهج لدينا وقد اضيف العام الماضي منهج الفقه للصف الثالث الثانوي وهو مفيد للفتيات كثيرا.
وقد طالبت الطالبات بوقف انتداب المعلمات خلال العام الدراسي لان ذلك يؤثر على نفسية الطالبات خاصة للصف الثالث الثانوي.
وطالبت طالبة في المتوسط بالتخفيف من حصص التدبير المنزلي التي لافائدة منها وقد علقت طالبة, بالصف الثالث الثانوي على اراء زميلاتها فيما يختص بالمناهج فقالت: من ارائهن ارى ان يكون هناك متخصصون يعملون على تسلسل المناهج بطريقة سليمة خاصة وان بعضها منذ عام 1401ه ولم تتغير حتى الان.
وعن ظاهرة هروب الطالبات من الحصص ارجعت الطالبات ذلك الى عدة اسباب منها نوعية المبنى حيث ان بعض المباني يسهل الاختباء بين ممراته دون ان يشعر احد بينما المدارس المكشوفة ذات الدور الواحد كمباني ارامكو القديمة يصعب الاختباء فيها عن الانظار.
كما ان اسلوب التعامل الاداري مع الطالبات الهاربات يسبب عنادهن احيانا واستمرارهن بالاضافة الى اسلوب المعلمة الممل في الحصة وعدم وجود متعة في الدرس تدفعهن للبقاء والحضور مع دور الرفيقات في التأثير على بعضهن البعض.
وعن جماعات النشاط اللامنهجي اوضحت الطالبات ان هناك من لايعملن وينتجن الابمقابل او درجات معينة والا تحولت حصص النشاط لحصص مملة بينما امتدحت احدى الطالبات جماعة نشاط المصلى في مدرستها موضحة مدى استفادتها من هذا النشاط وحبها له.
هذا وقد ابدت الطالبات سعادتهن بهذا اللقاء الذي اشعرهن بان هناك من يستمع لارائهن ويقدرهن واعتبره البعض افضل من مجرد التكريم وانتهى اللقاء بتوجيه الطالبات بالتمسك بتعاليم الدين الاسلامي والتحلي بالصفات الطيبة وبر الوالدين مع الحفاظ على الافطار الصباحي ثم انتقل الجميع الى المسرح للتكريم حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلتها الطالبة شيماء بالعلا ففقرة من حفل تخريج الصف الثالث من المتوسطة الثالثة بالظهران تحت اشراف مديرة المدرسة نورة العبري ثم تفضلت فوزية المهيزعي مديرة مكتب الاشراف التربوي بالخبر بتقديم الشهادات التقديرية للطالبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.