فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبلت التحدي وشمرت عن ساعدي... والخبرة لاتكتسب خلف المكاتب
"رجل المهمات الصعبة" م. عبدالله بن محمد الحقيل الحلقة الثانية والأخيرة
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2003

من مواليد المجمعة عاش في اسرة كبيرة العدد وميسورة الحال والده - رحمه الله - يمتهن التجارة وكثير التنقل بين المجمعة والرياض وقراها، وصف المجتمع الذي نشأ به بالمتدين الحريص على ان يأخذ ابناؤه قسطا وافرا من التعليم وعزا ذلك ايضا الى وجود المدرسة الابتدائية في مدينته الصغيرة وبجوار منزله، استطاع ان يختصر الابتدائية في خمس سنوات بفضل تفوقه واجتيازه نظام القفز. ذكر من زملاء الدراسة معالي وزير التربية والتعليم د. محمد الرشيد ود. فهد عبدالجبار واخويه الاستاذ احمد الحقيل والاستاذ عبدالله الحقيل عضو مجلس الشورى ورئيس البنك السعودي البريطاني، حصل على الشهادة الابتدائية ولم تكن غايته برغم اهميتها في ذلك الوقت مما جعله يلتحق باخويه احمد وعبدالله في الرياض وفي حي يسمى دخنة وبه عدد كبير من العلماء لمواصلة دراسته الثانوية ووصفها بانها كانت رحلة تحول كبيرة في حياته واصل الدراسة العلمية لعشقه للطب حصل على الثانوية العامة وكان من العشرين الاوائل وبعدها باسبوعين صدر قرار مجلس الوزراء بابتعاث العشرة الاوائل لدراسة هندسة البترول عام 1959م. وغادر في رحلة مارثونية الى امريكا للدراسة وبها العديد من المواقف والاصرار والمنافسة وروح التحدي. عصامي استطاع ان يشق طريقه بعزيمة واصرار حقق نجاحات كبيرة باكبر شركة نفط بالعالم واوكل له العديد من المهام الجسام التي نفذها بكل دقة ونجاح ووفر الكثير من الجهد والمال وشهد المراحل المهمة في تاريخ الشركة ووصولها الى درجة العالمية، صدر قرار بتعيينه في اول مجلس لارامكو السعودية بعد تملكها بالكامل للحكومة السعودية عام 1989م كما صدر قرار سام بتعيينه عضوا في اول شركة اتصالات سعودية حتى سمي (رجل المهمات الصعبة) واختير مؤخرا عضو مجلس ادارة دار اليوم ويدير حاليا مكتبا للاستشارات البترولية نواصل حوارنا في جزئه الثاني والاخير مع المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل لنتتبع مراحل مهمة من حياته فالى الحوار :
العودة والاجازة
اليوم : ألم تتحصل على اجازة اثناء دراستك بأمريكا وكيف وجدت الرياض بعد هذه المدة؟
* بالطبع تحصلت على اجازة بعد دراسة استمرت لسنتين وكانت مناسبة لاتنسى حيث استقبلني والداي وبعض الاقارب بالمطار وكان اللقاء حميما ادهشني الحركة العمرانية السريعة وانشاء بعض الشوارع المهمة ومنها شارع الوزير.
رحلة العودة
اليوم : بعد الاجازة رجعت لمواصلة دراستك
* نعم كانت رحلة عن طريق اوروبا استمرت اسبوعا اكملت الدراسة في جامعة تكساس في هندسة البترول وتخرجت في يونيو 1964م.
التخرج والطموحات
اليوم : ومن ثم عدت الى الرياض اين تم تعيينك فور وصولك وما طموحاتك وآمالك في ذلك الوقت؟
* عدت الى الرياض بعد التخرج، وعملت فور عودتي بوزارة البترول والثروة المعدنية آنذاك وكان وزيرها الاستاذ احمد زكي يماني فعينت في قسم هندسة البترول وبعد اسبوع من تعييني لاحظت انني اقوم بدراسة تقارير قديمة لها سنوات واسجل عليها توصياتي وهذا لم يكن غاية ما أصبو اليه وكنت اتمنى ان اخدم بلدي في مكان اكثر التصاقا بمجال اختصاصي ولو ان العمل المكتبي كان بالنسبة لي مريحا واوفر للوقت والجهد فذهبت الى وكيل الوزارة آنذاك وهو الاستاذ هشام ناظر وطلبت منه ان يبتعثني الى شركة ارامكو فتردد في بادئ الامر بحجة انهم بحاجة الى مهندسين سعوديين في الوزارة لمراقبة ما تعمله الشركة، حاولت اقناعه بان متابعة شركة مثل ارامكو لابد لها من الخبرة والخبرة لا يمكن ان احصل عليها خلف المكاتب وتحت اجهزة التكييف وفعلا اقتنع بالفكرة ولكنه قال انني سأعطيك انتدابا لمدة ثلاثة اشهر لكي تطلع على اعمال الشركة عن كثب.
مهمة الوزارة
اليوم : وهل كانت مهمة الوزارة هي الاشراف فقط؟
* كانت الشركة مملوكة لاربع شركات وهي تاكسكو وموبيل وشيفران واكسان والوزارة كانت للاشراف فقط وابداء الرأي ومتابعة اعمال الشركة.
بداية العمل بارامكو
اليوم : ماذا عملت بالشركة ومن كان مدير الشركة؟
* في البداية عملت في الظهران في قسم المعامل ومهمتي المتابعة واعامل كموظف فني وكان رئيس الشركة بارقر. وهيأوا لي جميع المجالات التدريبية ووضعوا معي مهندسا في كل مجال للتدريب ولم يكن هناك مهندسو بترول سعوديون في الشركة وقد سبقني الدكتور بكر عبدالله بكر مدير جامعة البترول السابق الذي انتقل الى جامعة البترول من ارامكو.
الدراسة والابتعاث
اليوم : الم تفكر في جامعة الملك فهد خاصة ان الفرصة كانت كبيرة للابتعاث للحصول على الماجستير والدكتوراه؟
* عرض علي العمل بالفعل وكان مدير الجامعة الدكتور صالح اقبا وقد عدت فعلا بالابتعاث مرة اخرى لتحضير الدراسات العليا، ولكنني آثرت العمل والتجربة وكسب الخبرة في الحقل وكان عندي قناعة بان ذلك سيكون افضل من الدراسات العليا.
الرغبة في العمل
اليوم : هل كان ذلك استنتاجك ام كان نصيحة؟
* لا ابدا لم ينصحني احد بذلك بل كانت رغبة في خدمة وطني في المجال الذي درسته واحببته وهو هندسة البترول العمل الفني والميداني آثرتهما على العودة مرة اخرى الى مقاعد الدراسة.
العمل الميداني
اليوم : بعد مضي ثلاثة اشهر انتهى الانتداب والخبرة المكتسبة هل عدت الى الرياض؟
* نعم عدت الى الرياض ومازالت رغبتي في العمل الميداني ومزاولة تخصصي برغم المجهود الجسدي الكبير الذي ابذله وبواسطة مندوب ارامكو بالرياض "مايك آمين" الذي قدم تقارير مشجعة لفترة عملي بارامكو وابديت رغبتي مرة اخرى لوكيل الوزارة مدعمة بتقرير لمسئولين في ارامكو وشرحت له مرة اخرى مدى استفادتي من المدة البسيطة التي قضيتها في الظهران فوافق لسنة واحدة.
الراتب والمزايا
اليوم : هل كنت تعامل في الشركة كموظف وزارة ام مهندس؟
* كنت اعامل كموظف بارامكو 1800 ريال وهو في ذلك الوقت مبلغ خيالي وكبير اذا ما قورن برواتب موظفي الدولة في ذلك الوقت.
اما راتبي في الثلاثة اشهر الاولى فكانت من الوزارة وهو حوالي 800 ريال شهريا اضافة الى مبلغ انتداب.
اما بعد مرور هذه المدة فكنت استلم راتبا من ارامكو وقدره 1800 ريال.
حوافز ومغريات
اليوم : هل هي المادة فقط ام ان هناك حوافز مغرية وخدمات اخرى دفعتك لترك الاهل في الرياض والعمل بعيدا عنهم؟
* هناك حوافز اخرى بارامكو فمنها النظام الذي تنتهجه الشركة والحوافز والعلاج وهناك اشياء اخرى حتى ولو كانت تافهة مثل بركة السباحة والحي السكني وجهاز التكييف والكهرباء المستثمر بدون انقطاع ووجود كفتريا وغير ذلك وكثير من هذه الاشياء غير متوافرة في الرياض وهي اشياء بسيطة الآن ولكنها كانت مميزات في ذلك الوقت والهدف الاساسي من رغبتي في العمل في ارامكو هو اكتساب الخبرة والعمل الميداني وكان الفريق الذي اعمل معه فريقا جيدا ومتمكنا ويشجعون السعوديين والتحق معنا فيما بعد من المهندسين السعوديين عثمان الخويطر وعبدالله المهنا وكنا نسكن بحي كبار الموظفين.
السعوديون والتدريب
اليوم : صف لنا الاعمال التي كان يزاولها السعوديون في ذلك الوقت؟ وكيف كان مستوى التدريب والتوظيف لهم؟
* الوظايف العليا والقيادية والفنية البحتة كانت تخلو من السعوديين ولكن السعوديين موجودون في وظائف اقل مثل ابراج الحفر وتشغيل معامل فرز الغاز عن الزيت والصيانة والوظايف البسيطة في شئون الموظفين، المحاسبة وغيرها وكانت ارامكو في ذلك الوقت توظف السعوديين بمختلف المستويات والاعمار.
الشرقية ومجتمعها
اليوم : لم تحدثنا عن المنطقة الشرقية كيف كانت وكيف مجتمعها؟
* الخبر كانت في ذلك الوقت في الستينيات منطقة متطورة بعض الشي ففيها توجد المحلات والمطاعم والشوارع المرتبة والفسيحة وكان المجتمع يعتمد على التجارة والزراعة وصيد الاسماك ولم تكن الدمام بمستواها الاقتصادي الكبير الآن بالطبع ولكن الخبر كانت مدينة متقدمة بعض الشيء.
شهرة العائلة
اليوم : وما علاقة شهرة عائلتكم بتلفزيون ارامكو؟
* ابن عمي الشيخ / عثمان بن ابراهيم الحقيل - رحمه الله - كان رئيس محاكم المنطقة الشرقية وكان له برنامج ديني شهير بتلفزيون ارامكو اسمه (وقت للتأمل) وهو برنامج اجتماعي ديني يقدمه هذا الشيخ الفاضل فكنت اينما اذهب بالشرقية واقول لهم فلان فيقولون ماذا يقرب لك الشيخ عثمان فكنت علما على رأسه نار بسبب هذا البرنامج.
التعيين باثر رجعي
اليوم : عندما انقضت السنة ماذا عملت هل عدت مرة اخرى الى الرياض؟
* ابدا لم ارجع بل اقتنع الاستاذ هشام ناظر وكيل الوزارة آنذاك وفعلا تم تعييني بالشركة باثر رجعي ابتداء من 13 ديسمبر 1964م، وواصلت العمل في ارامكو في قطاع هندسة البترول في ابقيق واستفدت الكثير لوجود كافة الامكانات من معامل ومشرفين ومهندسين وكذلك الاستفادة من اصحاب الخبرة الكبيرة من الزملاء الامريكان.
ابرز المعوقات
اليوم : وما ابرز المعوقات التي كانت تقف امامك كمهندس سعودي؟
* لم يكن هناك معوقات بهذا المعنى ولكن كان هناك نوع من التحدي ومنها انني لم اكن اجيد القيادة في الكثبان الرملية وأن أستدل على المواقع التي اعمل بها وكان من الصعب علي ان استعين بالاجنبي كي يدلني علي بلدي او ان يقود السيارة نيابة عني وفعلا تعلمت كيف اتغلب على ذلك وكان نوعا من التحدي وحدث لي العديد من المواقف من التوهان في الصحراء او تعطل السيارة فاضطر الى ان امشي لمسافات طويلة وكان عملي دائما في حقول البترول بعيدا من المدن فكنت اعمل على منصات حفر آبار البترول على مدار الساعة واختصاص عملي هو عندما يصل الحفر لنقطة معينة في البئر فيتطلب ذلك حضور مهندس البترول للاشراف واعداد تقرير عن نوعية البترول وعمقه. واستطعت فيما بعد الحصول على (راديو) للاتصال برؤسائي في ابقيق وهذا ساعدني كثيرا لانجاز اعمالي.
متعة العمل والتحدي
اليوم : هل كنت تشعر بمتعة في العمل بالرمال ووسط درجات حرارة تصل صيفا الى الخمسينات. وانت الشاب المتعلم بالجامعات الامريكية وبامكانك العمل بالمكاتب المكيفة والانيقة؟
* كانت طموحاتي كبيرة وآمالي في خدمة وطني اكبر وكان لدي ايمان بان يوما ما سيكون ابناء البلد هم من يديرون دفة اكبر شركة نفط في العالم ولم يكن نوعا من التكهن ولكنها سياسة الدولة أعزها الله من خلال ابتعاثنا وهانحن الآن نجني النتائج وفي الولايات المتحدة الامريكية تعلمنا شيئا اسمه اخدم نفسك بنفسك وربما هذه ولدت لي نوعا من الاحساس بالمسئولية.
العمل ... التجارة
اليوم : الشرقية وقتها كانت ارضا خصبة للتجارة والاستثمار وانت ابن التاجر ألم تفكر في العمل الحر والاستثمار؟
* أبدا لم افكر في التجارة وكانت طموحاتي مركزة على عملي فقط وقد كنت اجد التشجيع من رؤسائي وبالتالي في التقارير الدورية وكان مرتبي يرتفع شيئا فشيئا ودرجاتي ايضا.
الراتب والانتاجية
اليوم : اذا الراتب كان يتعمد على الانتاج والموظبة؟
* بالطبع وقد ساعدني انخراطنا لمدة خمس سنوات بالمجتمع الامريكي وهذا ساعدني في التكيف المباشر مع نظام ارامكو وكنا متساويين معهم في الانتاج والجدية في العمل والمواظبة والسلوك وكنت مسئولا عن اربعة معامل فرز الغاز عن الزيت في عين دار عام 68 وهو ما يتطلب مني جهدا ومجهودا كبيرا.
تجربة مميزة بالسفانية
اليوم : فترة عملكم في السفانية كانت تجربة مميزة حدثنا عن هذه المرحلة كيف كانت؟
* نعم لقد أمضيت ثلاث سنوات في منطقة السفانية حيث تدرجت الى وظيفة ناظر لمنطقة الانتاج في السفانية وقد كانت فترة مميزة بالنسبة لي لانني كنت المسئول الاول في تلك المنطقة بعيدا عن مداخلات الرؤساء فكنت استفيد من تلك التجربة اداريا وعلميا وقد كان هناك فريق مميز في تلك الفترة يعمل معي فكانت المسئولية تمتد الى حقل السفانية وهو اكبر حقل بترول مغمور في العالم وتوسعنا في انتاجه وفي الحقول المجاورة له مثل حقل المرجان والظلوف وذلك في الفترة بين عامي 1970 و1973 وكنا نشاهد عن بعد بعض منصات الحفر من الجانب الايراني وكنا نزورهم لنأخذ بعض المعلومات وكنا نذهب من السفانية الى الحقول في القوارب حيث كانت لاتوجد طائرات الهيلوكوبتر في ذلك الوقت فكانت الرحلة تأخذ الساعات ودائما يكون الجو لسوء الحظ متقلبا والامواج عالية. والهدف من الجولة هو التأكد من ان الآبار سليمة وان مقاسات الضغط على البئر مناسبة وكانت المشكلة الرئيسية التي نعاني منها هي طريقة النقل من القارب الى المنصة عندما يكون البحر هائجا وهذا يتطلب سرعة ولياقة عالية وخبرة لكي تستطيع ان تعبر بسلام من القارب الى المنصة حتى ان بعضا من الزملاء عندما يرى ان الجو او ان البحر هائج يأتي بأعذار لتمكنه من الهروب ولكننا اكتشفنا ذلك فيما بعد.
* ولكي ننمي روح الفريق الواحد كنا نذهب كل يوم ثلاثاء بعد الدوام لصيد السمك ونأتي بما نصطاده ليتولى بعض منا طبخه للاستفادة منه في وقته حتى ان بعض الاخوان ماهرون في الصيد ويأتي بكميات كبيرة ومن زملاء العمل في ذلك الوقت عبدالرحمن العجاجي رحمة الله عليه كان رجلا شهما مخاطرا وتهمه مصلحة العمل اولا واخيرا وكذلك محمد علي هتيلة النجراني وسعد العجاجي وهندي وغيرهم من المميزين.
الانتاج والتأهيل
اليوم : عدتم مرة اخرى الى ابقيق وشهدتم اكبر توسع للانتاج البترولي حدثنا عن هذه المرحلة؟
* بعد العمل في السفانية نقلت الى بقيق كمدير انتاج البترول والغاز في المنطقة الجنوبية وكانت تشمل حقول بقيق وحقل الغوار الكبير وهو اكبر حقل انتاج بترول على اليابسة في العالم وقد شهدت تلك الفترة توسعا في الانتاج من تلك الحقول.
وفي عام 79 وبعد التوسع الهائل التي شهدته ارامكو حيث كانت الطاقة الانتاجية حوالي 10 ملايين برميل في اليوم ولكن التقدم في الموارد البشرية لم يكن يضاهي التطور من ناحية انتاج البترول فرأت ادارة ارامكو في ذلك الوقت ان يكلف فريق عمل بمراجعة العقبات لدى التوظيف ومن ثم تدريب وتطوير السعوديين لكي يتمكنوا من شغل الوظائف الجديدة في ذلك الوقت لسبب التوسع واحلال السعوديين محل بعض الاجانب في ذلك الوقت وقد كلفت من قبل الادارة العليا في الشركة ان أترأس ذلك الفريق.
وكانت المهمة محدودة الزمن حيث استغرقت منا حوالي 5 اشهر ووضعنا بالتعاون مع الفريق الذي اعمل معه خطة استراتيجية ذات مدى بعيد لتوظيف وتدريب وتأهيل السعوديين وان تصل السعودة الى درجة عالية لتقرب من 85% حيث كانت النسبة في ذلك الوقت متدنية وخاصة في الوظائف القيادية والفنية.
اليوم : وكيف كانت الخطة؟
* الخطة كانت متكاملة بحيث اشتملت على
اولا : الاعداد من السعوديين التي يجب ان نوظفها في ذلك الوقت وفي السنين التي تليها لكي نصل الى الهدف المنشود من السعودة.
ثانيا : بناء مراكز تدريبية في كل من الظهران بقيق راس تنورة المبرز العضيلية وتجهيزها باحدث الاجهزة والمعامل لكي تستوعب الاعداد المطلوبة من المتدربين ونوعية التدريب من ميكانيكا وكهرباء والكترونيات.
ثالثا : وضع برامج ومناهج لكي يدرسها المتدربون.
رابعا : توظيف مدرسين اخصائيين ليقوموا بعملية التدريب في تلك المراكز.
خامسا : وضع خطة للابتعاث الخارجي لتأهيل ما نحتاجه من مهندسين في جميع التخصصات مثل البترول والميكانيكا والكيمياء والكهرباء والحاسب الآلي.
وبعد ذلك عرضت هذه الخطة على اللجنة العليا لارامكو ومن ثم اقرها مجلس الادارة.
التوظيف والتأهيل
اليوم : وما النتائج وكيف تم التوظيف والتأهيل؟
* عينت بعد ذلك نائبا للرئيس لعلاقات الموظفين والتدريب في عام 1980 وبعدها بسنة واحدة عينت نائبا اعلى لرئيس العلاقات الصناعية وعضوا في اللجنة العليا للادارة في ارامكو وكنت انا والمهندس علي النعيمي العضوين السعوديين في تلك اللجنة من ضمن مجموعة ما يقارب عشرة الاعضاء. وكان رئيس الشركة آنذاك السيد كلبرر.
وكانت المهمة الرئيسية تطبيق الخطة التي وضعها فريق العمل السابق الذكر وقد حققنا ولله الحمد بتعاون الادارة العليا في ارامكو ومجلس الادارة ووزارة البترول والثروة المعدنية الممثلة في مجلس ادارة ارامكو لتحقيق الكثير من المنجزات فقد كنا نوظف في تلك السنين الآلاف من السعوديين بعد تخرجهم من المتوسط وندخلهم في تلك المراكز بعد تحديد ميولهم وكذلك نأخذ من خريجي الثانوي وذلك لابتعاثهم فورا ويتخصصون في جميع فروع الهندسة والجيولوجيا والجيو فيزياء. والحاسب الآلي والادارة العامة بما فيها المحاسبة فكانت الشركة ترسل المئات في كل سنة وكان ذلك من ضمن خطة تستهدف ان نصل الى درجة عالية من السعودة في جميع المجالات الفنية الهندسية والتشغيلية والادارية.
وكانت تلك الفترة من الفترات الهامة التي شهدتها ارامكو من تدريب وتوظيف اعداد كبيرة من السعوديين ونتيجة لذلك اصبحت نسبة السعوديين في مهام التشغيل والصيانة تقرب من المئة في المئة وفي الشؤون الهندسية والفنية ما يقرب 80% اما المراكز القيادية فهي تقريبا مئة في المئة من السعوديين وهذه الخطة تراجع دوريا على مستوى الادارة العليا في الشركة.
ضم سمارك
اليوم : في اي عام عينت نائبا للرئيس لشئون التصنيع؟ وما المهام؟
* في 86 عينت نائبا للرئيس الاعلى لشئون التصنيع وهذا يشمل الاشراف مباشرة على معامل بقيق وراس تنورة وينبع ومشاريع الغاز الموجودة في البري والجعيمة في راس تنورة والجعيمة وينبع والجبيل والمنطقة الجنوبية من الغواز وكذلك الاشراف على خطوط الأنابيب ومنافذ شحن البترول وكذلك توزيع الكهرباء وغير ذلك من الادارات المساندة ومن ضمن المهمات هو تأسيس الاعمال الدولية بما في ذلك فتح مكاتب في نيويورك ولندن وبدء بيع البترول ومنتجاته عالميا وبدء شراء بالمشاركة مصافي البترول في امريكا.
وفي عام 92 عينت نائبا للرئيس التنفيذي للعلاقات الصناعية والشئون العامة حتى شهر يونيو عام 1993 حيث صدر الامر السامي لضم شركة سمارك الى ارامكو السعودية حيث كانت سمارك تقوم بمهمة تشغيل مصافي البترول في كل من الرياض وجدة وينبع ومشاركة مع شركة شل في مصفاة الجبيل وشركة موبيل في مصفاة ينبع وشركة لاتسس في رابغ وكذلك تقوم شركة سمارك بتوزيع المنتجات البترولية ومنتجات وقود الطائرات في جميع مطارات المملكة.
دمج المصافي
اليوم : كلفت برئاسة فريق هدفه دمج جميع مصافي البترول كيف كان ذلك؟
كلفت من قبل رئيس الشركة آنذاك معالي المهندس علي النعيمي برئاسة فريق عمل هدفه تنفيذ المرسوم الملكي الذي قضى بدمج جميع مصافي البترول وتوزيع المنتجات البترولية في ارامكو السعودية.
وقد كان نبأ الدمج مفاجئا لمنسوبي ارامكو السعودية حيث لم نكن نتوقع ذلك.
شكلت فريق العمل وعرضته على معالي الرئيس ذلك الوقت ووافق عليه وبدأنا تنفيذه فورا حيث ذهبت برفقة معالي المهندس علي النعيمي الى جدة وقابلنا وزير البترول آنذاك واعلمناه عن الخطة التي وضعناها في تلك الليلة ووافق على الشروع فيها مباشرة.
لقد وجدت كل التعاون من وزارة البترول والثروة المعدنية وادارة شركة سمارك لتحقيق تلك المهمة، تواجدنا في جدة لمدة حوالي 6 اشهر.
اليوم : وما النتائج؟
النتائج هي - اعادة هيكلة ارامكو السعودية
تقويم جميع موظفي معامل التكرير ومحطات توزيع المنتجات البترولية ومحطات تحميل وقود الطائرات وعددهم حوالي 12 ألف موظف ومعادلة عملهم بمثله في ارامكو السعودية ثم تثبيتهم على درجات في سلم رواتب ارامكو السعودية.
وضع خطة لتدريب وتطوير الموظفين الذين تم دمجهم في ارامكو السعودية بمافي ذلك تعريفهم بثقافة وقيم ارامكو السعودية.
فحص جميع معامل التكرير في كل من الرياض، جدة، ينبع ثم رابغ فيما بعد ومعامل التكرير المشتركة مع شريك اجنبي في كل من ينبع، الجبيل، وكذلك محطات توزيع المنتجات البترولية في جميع انحاء المملكة ومحطات تحميل وقود الطائرات في جميع مطارات المملكة. وتضمن الفحص جميع النواحي الفنية والهندسية والامنية والسلامة ومدى مطابقتها لمواصفات ارامكو السعودية.
وضع خطة لتصحيح المخالفات الناتجة عن عدم المطابقة مع مواصفات ارامكو السعودية وتحسين الاداء وتطوير معامل التكرير ومحطات توزيع المنتجات البترولية ومحطات تحميل وقود الطائرات بما في ذلك خطة لتوزيع المنتجات البترولية عن طريق شبكة انابيب ورصد الاموال اللازمة لذلك.
وفي انجاز المهمة كنا نعرض دوريا التقارير والنتائج على اللجنة العليا لادارة ارامكو ومجلس الادارة وعند الانتهاء من المهمة عرض التقرير النهائي على اللجنة العليا لادارة ارامكو ومن ثم على معالي وزير البترول والثروة المعدنية وعلى مجلس ارامكو الذي اقرها.
مفارقات بجدة
اليوم : هل تتذكر بعض المفارقات التي حصلت لكم اثناء اقامتكم في جدة؟
* كانت ثقافة ارامكو تختلف كثيرا عن غيرها الموجودة في جدة فكنا نصو مبكرا للذهاب الى النادي الرياضي في الصباح الباكر، في الخامسة تقريبا وقد ذهلت ادارة الفندق لذلك حيث لم تكن مستعدة لفتح النادي في تلك الساعة عندئذ طلبنا ان توفر لنا ذلك في الايام القادمة وعندما رأوا أننا جادون في ذلك فتحوا ابواب النادي في ساعات مبكرة وحتى انهم احدثوا كثيرا من التجهيزات الرياضية كذلك عندما نذهب الى العمل عند السادسة والنصف صباحا وكانت في تلك الفترة اجازة صيفية للطلاب وكنا عندما نذهب الى العمل في الصباح نقابل سيارات ذاهبة الى بيوتهم بعد سهر كبير حتى أن كثيرا من المواطنين في ذلك الحين استغربوا في ذلك الامر.
الدمج والنتائج
اليوم : وما خطة العمل؟
* كانت خطة عملنا ان نجتمع صباحا ليتداول كل منا ما في جعبته من خطة لينفذها في ذلك اليوم ومن ثم نجتمع عند الخامسة مساء لنتداول مانفذ وتطول المناقشات الى منتصف الليل في بعض الاحيان ولكنها فترة فيها تحد بالنسبة لنا واستفاد كل منا من تلك المرحلة التي ولله الحمد تمت وانجزت بخير وقد مضى الآن عشر سنوات على الدمج والنتائج كلها ايجابية.
أسباب الدمج
اليوم : الدمج هل كانت اهدافه ايجابية؟
* نعم لقد تحققت اهداف كثيرة من عملية الدمج منها الاقتصادية وكفاءة الاداء للموظفين والمعامل حيث كانت في الماضي تشتري البترول من ارامكو بالسعر المحلي وتكرره في المعامل وتبيعه كمنتجات بترولية من البنزين والديزل ووقود الطائرات باسعار محلية مخفضة وهذا يتسبب في عجز مالي لشركة سمارك آنذاك.
الغاز المصاحب
اليوم : ما مدى استفادة ارامكو من الغاز المصاحب للبترول؟
* لقد ساهمت ارامكو السعودية في انتاج الغاز المصاحب للبترول وانتاج الغاز غير المصاحب والذي ينتج في مكمن الخف فاحتياطي المملكة الآن اكثر من 230 ترليون قدم مكعب وهو يعتبر رابع احتياطي في العالم بعد روسيا وايران وقطر فلدى ارامكو السعودية معامل لمعالجة الغاز من الشوائب ومن ثم تحويله الى مشتقاته من غاز الميثان والايثان والبروبان والبيوتان وغيره.
فالميثان يستعمل لتوليد الطاقة الكهربائية ويستعمل في محطات تحلية المياه المالحة اما الايثان فهو يستخدم كلقيم لمصانع البتروكيميائيات في كل من الجبيل وينبع. اما البروبان والبيوتان وغيرهما فيباع في السوق العالمية ما يكون متوفرا من بعد استعماله كلقيم في مصانع بتروكيميائيات متخصصة في كل من الجبيل وينبع.
ولقد كان من المهم ان يكون هناك تعاون كامل بين ارامكو السعودية والشركات التي تستعمل الغاز اما كوقود او كلقيم من هذه الشركات. ومن هذه الشركات شركة سابك والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالية وكذلك الصناع المحليون.
وكنا نجتمع بهم دوريا للتعرف على احتياجاتهم من الغاز للسنوات الخمس القادمة ومن ثم وضع احتياجاتهم من ضمن خطة ارامكو السعودية لتجهيز الغاز المطلوب لهم.
النتائج والفوائد
اليوم : وما النتائج؟
* توافر ولله الحمد العديد من مصانع البترو كيماويات في كل من الجبيل وينبع وهذا يعود على البلاد بفائدة اقتصادية عالية ويساهم في توظيف السعوديين ومازالت ارامكو تتوسع في الكشف عن احتياطيات جديدة للغاز وذلك بتكثيف عمليات المسح الجيوفيزيائي في جميع انحاء المملكة للتحري عن وجود كميات تجارية من الغاز وكذلك التوسعة في امداد الغاز حيث ان معمل حرض لانتاج الغاز سيتم الانتهاء منه في منتصف هذه السنة وهو يمد كمية قدرها 1700 مليون قدم مكعبة من الغاز وقد امكن امداد الغاز الى محطات توليد الكهرباء في الرياض وكذلك المنطقة الصناعية ليحل محل الزيت الخام والديزل وقد وفر الكثير حيث تم بيع البترول في السوق العالمية ويجري العمل حاليا لامداد الغاز الى منطقة ينبع.
تعزيز الهدف
اليوم : وهل وافق هذا التطلع اهداف ارامكو؟
* احد اهداف ارامكو السعودية ان تكون مسئولة عن الانتاج من البئر حتى يصل الى المستهلك وكان الدمج يعزز هذا الهدف. حتى على المجال العالمي في ذلك الوقت كان كثير من الشركات تندمج وذلك لتخفيض تكلفة المنتج وبالتالي تزيد ارباح الشركة كان هذا هو السائد في ذلك الوقت لاشك ان هذا الدمج في ارامكو وفر الكثير على الدولة.
تخوف المقاولين
اليوم : ألم يكن هناك تخوف من المقاولين السعوديين من الدمج؟
* نعم هناك تخوف من بعض الموردين والمقاولين السعوديين المتواجدين في المنطقة الغربية والذين يمدون المصافي في كل من جدة وينبع بما تحتاجه من مواد مساندة ولكننا اجتمعنا بكثير من الموردين وطمأناهم بان هناك قوانين في ارامكو تشجع الموردين السعوديين والمقاولين السعوديين وتحفظ حقوقهم وبالتالي لا مجال للتردد والخوف من ذلك ومن ضمن فريق العمل كان هناك محامون وموظفون متخصصون في ادارة العقود فأخذنا كل عقد موجود في ذلك الوقت ودرس واعطى كل ذي حق حقه من ضمن القوانين الموجودة والعادلة في ارامكو.
التعيين رئيس تنفيذي
اليوم : وماذا بعد هذه الفترة؟
* بعد انتهاء تلك الفترة عينت نائب رئيس تنفيذي للتصنيع وهذا يشمل تنفيذ خطة العمل لضم المصافي ومحطات توزيع المنتجات البترولية الى ارامكو السعودية بالاضافة الى معامل بقيق وراس تنورة ومنافذ شحن البترول في كل من رأس تنورة والجعيمة وينبع وخطوط الانابيب والكهرباء وغير ذلك من الاعمال المساندة.
ارامكو السعودية
اليوم : كيف تم تملك شركة ارامكو بالكامل وتحويلها الى (ارامكو السعودية)؟
* كان ذلك في عام 1989 انتهت المباحثات بين حكومة المملكة العربية السعودية والشركات المالكة لارامكو في ذلك الوقت اكسن موبيل شفران وتكسكو وذلك لتملك حكومة المملكة كليا شركة ارامكو واصبحت تعرف باسم شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) بدلا مما كانت تسمى بشركة الزيت العربية الامريكية (ارامكو).
وصدر في ذلك الوقت الامر السامي بتعيين اعضاء في مجلس ادارة ارامكو السعودية فكنت بالاضافة الى معالي المهندس علي النعيمي والاستاذ نبيل بسام والاستاذ ناصر العجمي من ضمن التشكيل لمجلس ادارة ارامكو السعودية الذي يرأسه معالي وزير البترول والثروة المعدنية في ذلك الوقت الاستاذ هشام محيي الدين ناظر وقد بقيت عضوا في مجلس ادارة ارامكو السعودية حتى تقاعدي في شهر اغسطس 2002م.
بقعة الزيت
اليوم : اشرفتم على الحد من انتشار بقعة زيت في مياه الخليج اثناء اجتياح العراق دولة الكويت كيف كان ذلك؟
* كان ذلك في عام 1990 اثناء حرب الخليج عند اجتياح العراق الكويت حيث انتشرت بقعة زيت ضخمة مهددة وكانت كارثة بيئية تحمل مخاطر كثيرة على الخليج العربي وكانت تعتبر اكبر بقعة زيت ملوثة في العالم وقد شكل فريق عمل من الادارة التي كنت مسئولا عنها لمجابهة تلك الاخطار وكان هناك تعاون كبير جدا بين هذا الفريق وامارة المنطقة الشرقية وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الذي سهل جميع المعوقات لاداء ذلك الفريق وكذلك تعاون مع هيئة الارصاد وحماية البيئة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقد استمر العمل في ذلك ليل نهار وكان الهدف الرئيسي هو وضع اجهزة لحماية المنشآت الحيوية من معامل للتحلية ومعامل لتوليد الكهرباء ومنشآت ارامكو سواء معامل التكرير او منافذ الشحن البترولي. ولقد استمر هذا العمل بالتعاون مع جميع الجهات أشهرا كثيرة حتى تمت السيطرة وتنقية ما امكن من مياهنا الاقليمية من هذه البقعة.
وتمت العملية بشفط ما امكن من هذه البقعة وخلط ما تبقى مع بعض المواد الكيميائية غير المضرة بيئيا لكي يتم التقليص من الاضرار لقد تطلب ذلك العمل ان نأتي بمعدات من جميع انحاء العالم وباستعمال طائرات ناقلة عملاقة خاصة وقد استعمل الفريق في ذلك الوقت طائرات للرش وقوارب للشفط.
شركة الاتصالات
اليوم : عملتم عضوا في مجلس ادارة اول شركة اتصالات حدثنا عن هذا التحول من الهندسة النفطية الى الاتصالات؟
* لقد كانت تجربة رائدة ومميزة ان اكون عضوا في مجلس ادارة اول شركة اتصالات سعودية حيث صدر القرار السامي ذلك لمدة خمس سنوات، التحديات كانت كبيرة المسئولية ضخمة ومما يزيد في ذلك ان ثقافة شركة الاتصالات السعودية تختلف كثيرا عن غيرها.
لقد كان مجلس الادارة مميزا باعضائه المختارين وكان اول رئيس لمجلس ادارة الاتصالات السعودية معالي الدكتور علي بن طلال الجهني الذي يعود له الفضل بعد الله ثم القيادة الحكيمة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بالاسراع في تخصيص قطاع الاتصالات وكان المجلس بعضوية كل من معالي الدكتور محمد الجاسر ومعالي الدكتور خالد النحاس ومعالي المهندس عبدالله المعلمي وسعادة الدكتور عبدالله عبدالقادر وسعادة الدكتور فهد المبارك وسعادة المهندس سعد الحمدان وسعادة الاستاذ صالح الميماني.
وبعد ذلك بسنة ونصف كان يرأس المجلس معالي الاستاذ خالد القصيبي وزير التخطيط ووزير البرق والبريد والهاتف بالانابة في ذلك الوقت.
شركة مربحة
اليوم : وما الهدف الرئيسي وماذا حققتم؟
* عمل مجلس الادارة لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تجهيز شركة الاتصالات بان تكون شركة مربحة ذات أداء عال وكفاءة مميزة وتكون فيها الشفافية الكاملة وبحيث يطرح جزء من اسهمها ليتملكها المواطنون.
وقد حقق الكثير في تلك الفترة ووضعت انظمة كاملة للعقود والتوريد وتوسيع الشبكة الثابتة وتوسيع شبكة الجوال ومراقبة الحسابات ووضع هيكلة جديدة للشركة وسلم رواتب جديد وبالتالي تسكين الموظفين على تلك الدرجات.
وتطلب ذلك مجهودا كبيرا من مجلس الادارة والادارة العليا للشركة حيث امكن تسكين 23 ألف موظف تقريبا على سلم رواتب جديد ودرجات جديدة.
وكأي عمل جديد هناك عائقات والتي تحاول الادارة بكل جد حلها.
وقد استفدت من خبرتي اثناء ضم سمارك في كثير من تلك الامور المماثلة في شركة الاتصالات.
لقد تمت اضافة اكثر من 5 ملايين خط من ضمن توسعة الجوال حيث وصلت الآن من حوالي 300 ألف خط في عام 98 الى اكثر من 5 ملايين وستكون في نهاية السنة 2003 ما يقرب ال 7 ملايين و500 ألف خط.
وفي هذه المناسبة اود ان اشكر شركة ارامكو السعودية على تعاونها الكبير مع شركة الاتصالات السعودية حيث اوفدنا فرق عمل متعددة التخصصات الى ارامكو السعودية للاستفادة من تجربتها في كيفية تنفيذ المشاريع ولوائح انظمة التوريد والعقود والمشتريات وغيرها من الاعمال المساندة. كما اشيد بدورهم الايجابي في مراجعة الهيكل التنظيمي للشركة وسلم الرواتب.
هوايات ومواهب
اليوم : عرفنا انك متعدد المواهب والهوايات؟
* ازاول الرياضة يوميا واهوى السباحة والغوص وتسلق الجبال متى ما كان ممكنا والتزلج ليس في الرمال في حقل شيبه ولكن على الجليد في الاماكن التي يتوفر بها.
العمل بعد التقاعد
اليوم : وماذا تعمل الآن وهل ترجل الفارس؟
* انا الآن ادير مكتب الاستشارات البترولية وذلك خدمة لكثير من العملاء والتجار الذين يريدون انشاء معامل بتروكيميائيات او معامل تستند على مشتقات منتجة من معامل التكرير وغيرها من الاستشارات العامة التي تتصل بمهنة هندسة البترول والبترول عموما. وذلك بالتعاون مع مكاتب استشارية متخصصة في كل من امريكا واوروبا وشرق آسيا.
تطلعات للنهوض باليوم
اليوم : وبصفتك نائبا لرئيس مجلس الادارة لدار اليوم ما تطلعاتك المستقبلية للصحيفة؟
* انني ارى تطلعاتي ان تكون جريدة اليوم لتكون متوافرة ومقروءة في جميع انحاء المملكة وان يتلهف القارئ في البحث عنها لكي يستفيد من المعلومة المطروحة فيها خاصة ان الامكانيات متوافرة ولله الحمد واتطلع ان يكون التحرير على مستوى عال وان يكون الشكل والنوعية مميزة.
تجربة مشرفة
اليوم : المهندس عبدالعزيز الحقيل بعد هذه التجربة المشرفة والحافلة بالعطاء كيف تقييم هذه المسيرة وكيف تلخصها؟
* لقد كان لي شرف خدمة هذا البلد المعطاء الذي اعطاني الكثير من خلال عملي في ارامكو السعودية ما يقارب ثمانية وثلاثين عاما وكانت بالفعل تجربة مثرية من جميع النواحي تشرفت خلالها بمعرفة العديد من الزملاء الذين اعتز بصداقاتهم واكن لهم كل محبة واحترام.
وقد حظيت وبمشاركة زملائي بالمساهمة في كثير من المجالات مما عزز مستوى الشركة القيادية على مستوى العالم، فقد واكبت وشاركت في مضاعفة انتاج البترول الخام والغاز عشرات المرات وكذلك الاحتياطي من البترول والغاز، وواكبت خلالها وكنت من صناع القرار لمشاريع هامة وتحولات كبيرة في عمر الشركة من مراكز متخصصة لتدريب السعوديين وكذلك توسعت شبكة تقنية المعلومات. وكل ذلك تحقق بفضل من الله ثم بفضل الرجال المخلصين. وهنا اشيد بالدور الكبير الذي يبذله سمو أمير الشرقية وسمو نائبه في رعاية ارامكو وتسهيل مهمتها وبذل اقصى جهدهما لتذليل العقبات والصعاب وكذلك الصديق العزيز معالي المهندس علي بن ابراهيم النعيمي الذي هو ايضا كانت له مع مجموعة من الزملاء بصماتهم الواضحة في هذا المجال.
كلمة للأسرة
اليوم : والاسرة والعائلة ماذا تقول لهم؟
* عظيم شكري وتقديري لاسرتي التي قدمت لي المساندة وتفهمت طبيعة عملي وغياب الساعات والايام الطويلة واقول لوالدي يرحمهما الله ان كلماتهما المشجعة ونصايحهم هي النبراس الذي سرت عليه على الطريق.
البطاقة الشخصية
الاسم : م . عبدالعزيز بن محمد الحقيل
الحالة الاجتماعية : متزوج وله من الابناء :
محمد - خريج جامعة اركنسا ادارة اعمال ويعمل مدير وحدة الانترنت في شركة الاتصالات السعودية.
سامر - خريج جامعة ولاية ارزونا هندسة كيميائية ويعمل في مصفاة راس تنورة ارامكو السعودية.
تركي : طالب بجامعة جيمس وات باسكتلندا تخصص ادارة اعمال الكترونية.
د. نسرين : خريجة جامعة ولاية ارزونا جنوب كالفورنيا وجامعة الملك سعود تخصص طب اسنان.
نفله : تدرس حاليا بجامعة الملك فيصل ادارة اعمال.
نقاط في حياة الضيف
شغل المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل قبل تقاعده في 22 جمادى الاولى 1423ه (أول شهر اغسطس 2002م) منصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) ، وقد عين في هذا المنصب في شهر يوليه عام 2002م بعد ان كان يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لاعمال التصنيع منذ شهر اغسطس 1993م . وقد تقاعد من عمله في شركة الزيت العربية السعودية في 22 جمادى الاولى 1423ه (أول شهر اغسطس 2002م) بعد خدمة استمرت حوالي 38 سنة.
والاستاذ الحقيل من مواليد مدينة المجمعة، ومن خريجي جامعة تكساس في الولايات المتحدة الامريكية، حيث حصل منها على درجة البكالوريوس في هندسة البترول ثم التحق بالعمل في الشركة بوظيفة مهندس بترول عام 1964م.
وقد شغل ، في بداية مسيرة تدرجه الوظيفي، عدة وظائف اشرافية في ادارة انتاج البترول والغاز، كما عين ناظرا لقسم انتاج البترول والغاز في السفانية عام 1971م. ثم عمل في قسم خدمات الآبار وادارة الصيانة الصناعية، ورقي بعد ذلك الى وظيفة مدير الانتاج في منطقة الاعمال الجنوبية عام 1974م، ثم عمل مديرا للانتاج في منطقة الاعمال الشمالية.
وفي عام 1975م، انهى برنامجا للاداريين التنفيذيين في جامعة كارنيقي - ميلون في الولايات المتحدة الامريكية، واسندت اليه، منذ عام 1976م، مهمات عمل خاصة للتطوير في مجال الهندسة والبترول. كما عمل خلال عامي 1977م و1978م مديرا للميزانيات وخطط التشغيل، ثم كلف، مرة اخرى، بمهات عمل تطويرية في الولايات المتحدة الامريكية، في احدى شركات البترول العالمية الكبرى.
وفي عام 1993 رأس فريق عمل كلف بتنفيذ المرسوم الملكي الكريم الذي قضى بدمج جميع مصافي البترول وتوزيع المنتجات البترولية في ارامكو السعودية.
كذلك تولى، من عام 1993م حتى عام 1997م، رئاسة مجلس ادارة شركة مصفاة ارامكو السعودية - شل (ساسرف) التي تقع مرافقها في الجبيل. كما انه كان عضوا في عدد من مجالس ادارة بعض الشركات المملوكة لارامكو السعودية مثل شركة البترول السعودية العالمية، ومقرها نيويورك ، وغيرها.
وكان قد عين في الفترة من عام 1981م حتى عام 1987م عضوا في مجلس ادارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، بقرار من مجلس الوزراء الموقر.
كما صدر، في عام 1998م ، القرار السامي بتعيينه عضوا في الهيئة العليا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمدة ثلاث سنوات.
وفي عام 1998م، صدر القرار السامي بتعيينه عضوا في مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية لمدة خمس سنوات.
م. الحقيل خلال حديثه ل (اليوم)
الضيف يتوسط ابنيه محمد وسامر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.