أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرص المملكة على مكافحة الفساد منبعه تطبيقها الشريعة الإسلامية
يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي لمكافحة الفساد في سيول .. وزير العدل:
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2003

أكد معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ الذي يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي الثالث لمكافحة الفساد والمحافظة على الامانة، حرص المملكة من خلال تطبيقها شرع الله تعالى على تحقيق العدالة والنزاهة ونشر القيم الخيرة لكل البشرية ومكافحة الفساد والجريمة مشيرا الى اسهام المملكة مع دول العالم في مكافحة الفساد حيث سنت الانظمة الحقوقية والجزائية الى جانب مشاركة المملكة الفاعلة في المؤتمرات والندوات والاتفاقيات التى تسهم في حفظ الامن ومكافحة الجريمة.
جاء ذلك في كلمة القاها معاليه في حفل افتتاح نشاطات المنتدى الذي بدأت فعالياته امس في سيول عاصمة كوريا الجنوبية.
ونقل معالي وزير العدل في مستهل كلمته تقدير وتحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ابن عبدالعزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز الى المنتدى وتمنياتهما بالتوفيق والنجاح لأعماله وأن يحقق أهدافه في خدمة الانسانية.
وشدد معاليه على أن الوازع الديني والقيم هي أهم مقومات محاربة الفساد في المجتمعات معبرا عن تقديره وجميع الوفود للحكومة الكورية لاهتمامها ودعوتها للمؤتمر الحادى عشر لمكافحة الفساد في وقت يتزامن مع المنتدى الثالث لمكافحة الفساد حتى يكون ذلك فرصة لالتقاء رجال القضاء ورجال الادارة المعنيين بمكافحة الفساد مما سيكون له أثر طيب وانعكاس ايجابى على أعمال المنتدى.
وأشار الى أن الفساد بجميع أشكاله والوانه يعتبر سببا رئيسا في اعاقة نمو الدول ونهضتها كما انه يصبح مانعا أكيدا من تحقيق العدالة وبسط الامان في المجتمعات ولهذا فان هذه المنتديات التى تعقد من وقت لآخر تسعى جاهدة الى وضع الفساد في حده الطبيعى والحد من انتشاره وتأثيره في المجتمعات.
وأكد معاليه أن الفساد من الامور التى سببت أثرا في حياة الامم الاقتصادية وكانت عاملا رئيسا في انتشار الجريمة على مختلف أنواعها.
وأوضح معالي وزير العدل أن المملكة العربية السعودية أولت هذا الموضوع عناية فائقة فسنت العديد من الانظمة التى تنبع من الشريعة الاسلامية للحد من انتشار الفساد .. كما انها وضعت خططا مستقبلية تحسبا لاى ارتفاع في معدلات الفساد نتيجة تأثرها بما يحدث في العالم .
وبين أن مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية تختلف عن غيرها من الدول لان مكافحتها تنطلق من منطلق دينى دعت اليه الشريعة الاسلامية لمكافحة الفساد على مختلف أنواعه لافتا الى أن الانسان مهما وضعت له من أنظمة وقوانين فان العامل الروحى والباعث الدينى هو أفضل وسيلة للحد من الفساد.
ودعا معاليه في ختام كلمته شعوب العالم الى التمسك بالاخلاقيات التي كانت سائدة في العالم منذ زمن مؤكدا أن زيادة نمو الفساد وانتشاره يقترن بزيادة البعد عن الدين والتخلى عن القيم.
وكان المنتدى العالمي الثالث لمكافحة الفساد قد استهل أعماله بكلمة لرئيس اللجنة المنظمة رحب فيها بمعالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ ورئيس المنظمة الدولية للتنمية والتعاون والمشاركين في المنتدى والحضور.
بعد ذلك أعلن معالي وزير العدل بجمهورية كوريا الجنوبية كيم ميل كنج الافتتاح الرسمي للمنتدى العالمي الثالث ثم القى كلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور.
وأبرز الوزير الكوري أهمية المنتدى في مكافحة الفساد والجريمة وتعزيز الخبرات وتحديث اليات العمل للقضاء على الفساد وعده فرصة للاطلاع على كل جديد في هذا المجال وبحث الحلول والسبل لمزيد من التعاون الدولى فيه.
ثم وردت مشاركة مصورة لرئيس الولايات المتحدة الامريكية جورج دبليو بوش أكد فيها ضرورة محاربة الفساد والجريمة المنظمة بتضافر المجتمعات للقضاء على الارهاب وتحقيق العدالة وتعزيز التنمية حول العالم بما يعزز الثقة والتجارة والاستثمار لخدمة الاقتصاد العالمي وينعكس ايجابا على الجميع.
وأشار الى التزام الولايات المتحدة الامريكية في اطار حرية التجارة بمكافحة الفساد والفقر معا .. داعيا الى تعاون الجميع للقضاء على الفساد لخدمة جميع الشعوب .
كما ألقيت مشاركة مصورة لامين عام الاتحاد الاوروبى خافير سولانا اثنى فيها على المنتدى والتعاون الدولى في مجال مكافحة الجريمة والفساد.
وأكد أهمية المنتدى كون الفساد ضررا اقتصاديا وأمنيا كبيرا معتبرا هذه المنتديات من اهم ساحات تعزيز التعاون لتحقيق حياة افضل للمجتمع.
بعدها القى النائب العام اليابانى كلمة أوضح فيها مدى تدمير الفساد للمجتمعات من كل جوانبها داعيا الى القضاء عليه وتبنى كل دول العالم سياسة عدم التسامح فيه.
وأهاب بالجميع العمل على وضع استراتيجية عامة دولية شاملة تنطلق منها كل الاجراءات المضادة للفساد مع وضع اجراءات وقائية بالتعاون بين القطاع العام والخاص ووسائل الاعلام والتربية .
ثم قدمت كلمة الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان تلاها نائبه دانى نايل شدد فيها على ضرورة مواصلة الكفاح ضد الفساد الذي تنوع وتزايد بشكل خفي يهدد الاقتصاديات الدولية .
وتحدث رئيس مجلس مؤتمر مكافحة الفساد باري اوكيف مقدما عرضا للنتائج والتوصيات للمؤتمر وخلاصة الخبرات والافكار التى طرحت والموضوعات التى تم تناولها لافتا النظر الى ان مكافحة الفساد طريق لتحقيق تجارة واستثمار واستقرار افضل ونجاح للمجتمعات، مشيدا بكلمة معالي وزير العدل الدكتور عبدالله آل الشيخ وتأييده لما ورد فيها وما تحمله من معان وقيم سامية يجب توظيفها. وأكد ان هناك ارتباطا قويا بين الفساد وسوء الاداء الاقتصادي وأن الفساد لا يعود لاسباب ثقافية .. مشددا على ان الاديان تجمع على ادانة الفساد كالكذب والسرقة والرشوة فكلها أمور سلبية تدينها وترفضها كل الاديان. ورأى أن الفساد بمثابة أزمة اخلاقيات تضعف من الاداء في خدمة الشعوب ويجب مكافحته والسعى لتحقيق العدالة للجميع والانضباط الذاتي.
وعقب الجلسة الختامية تم تقسيم المشاركين وفقا لحلقات العمل التى اختص كل منها بجانب معين لبحثه وسبل مكافحته كالرشوة وغسيل الاموال وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.