الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    الوليد بن طلال يهنئ الهلال بعد التتويج بدوري روشن    الأهلي يعيد الشباب للخسائر    جيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    مساحات ثمينة    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    معاملة مركبات النقل البري الخليجي كالوطنية و10 آلاف ريال للمخالفة    المناطق اللوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء تدعم طلب تطور التقنيات    300 قتيل في فيضانات أفغانستان    دفعة جديدة ثالثة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    ضبط 19710 مخالفين للإقامة والعمل وأمن الحدود    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    لولوة الفيصل ترعى حفل جائزة الشيخ محمد بن صالح بأربعين فائزاً وفائزةً في دورتها ال18    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح في رفح    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    الأفكار المولدة للسلوك أصلها ديني    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    محامي: في هذه الحالة يمكن لمطعم همبرقيني مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز المتسمم    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على الحزم وتحقيق لقب دوري روشن    «سدايا».. تقدم خدمات تقنية وممكنات رقمية ضمن مبادرة طريق مكة لعام 1445ه    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وغانا    إختتام مهرجان المنتجات الزراعية الثآلث في ضباء بعد 4 أيام    ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 136    كريسبو مدرب العين واثق من الفوز بدوري أبطال آسيا رغم الخسارة باليابان    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    محافظ جدة يشرف أفراح الغامدي    أروقة الشعر بين علم الاجتماع والنفس    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34971    المياه الوطنية تُكمل الاختبارات التشغيلية لمخطط درب الحرمين بجدة    الأرض تشهد أقوى عاصفة مغناطسية منذ 21 سنة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    99% من مسكنات الألم بها مواد مخدرة    التدريب التقني والمهني" ينظم معرض "مبتكرون 2024" بالشرقية غداً    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    تدشين خدمة الرعاية الطبية المنزلية بمدينة الجبيل الصناعية    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية هل مازالت أكثر حضورا من الشعر؟!
احتلت محور ندوة رؤساء الأندية
نشر في اليوم يوم 10 - 03 - 2003

استطاعت الرواية ان تحتل مساحة واسعة من الانتشار والاهتمام من المثقفين والمتابعين وحتى الذائقة العامة مما شكل حاله من الترقب لعشاق الشعر ويرى الكثيرون ان الشعر يمر بمأزق صعب لدرجة انحسرت فيه اهتمامات النقاد التي انصبت على الرواية حتى اطلقوا عليها ديوان العرب.
النص المفتوح
بداية يرى الدكتور والناقد عالى القرشي ان الشعر مازال يحظى بحضور حتى داخل الرواية ولغتها وما انتشار الراوية واتجاه الكتاب لهذا الجنس الابداعي الا لاحتضانها لكثير من الانواع الاخرى فهي نص مفتوح يستوعب في طريقه السرد والشعر والاجناس الادبية الاخرى.
الصوت الواحد
واضاف القرشي ان الرواية بما فيها من فضاء ومساحة تتيح المجال لتعدد الاصوات الامر الذي يعد من مضايق الشعر الذي لا يستطيع تقديمه فالقصيده صوت واحد وحتى القصيدة حديثة البناء الدرام لا تستطيع الاستيعاب.
مقولات جاهزة
ولم يوافق الدكتور عالي على المقولات الجاهزة التي تطرح (كالرواية ديوان العرب) لانها ليست من المسلمات بها وتوهج جنس ادبي قد يكون في وقت ما وظروف ما وربما تكون تلك الظروف مخاض لولادة نوع ادبي جديد وبالتالي فلا يمكن حصر ثقافتنا العربية في تجربة واحدة.
اسوار التدريب
وبين القرشي ان الذائقة العامة التي اتجهت الى الشعر الشعبي كبديل للفصيح ليست ذائقة خرجت من اسوار التدريب والتعود على تذوق الشعر الفصيح والتمرس عليه.
سطحية الزمان
واضاف القرشي ان المسألة تخضع الى سطحية الزمان الذي نعيشه وحتى من يجنح حول الرواية انما لفضاءاتها الواسعة وحركة الخيال ولذة النتيجة المترتبة على السبب ومتابعة الاحداث وهذا ما لعبته الدراما بشكل فاعل.
القصيدة الجاهزة
وخلص القرشي الى ان الشعر الشعبي قصيدة جاهزة لدى المستمع الذي يهرب من الشعر الفصيح الذي يحتاج الى جهد ومتابعة.
حديث عن البحر
واشار الدكتور عالي الى ان الرواية التي تفتح فضاء التخيل واتاحة الفرصة للقلم ليكتب جعلت كثير من الكتابات الشابة تتجه اليها فهي من باب (حدث عن البحر ولا حرج) لانها حديث غير مقيد بقيود القصيدة وهذا الاتساع يتيح ان يخرج لنا مؤلف بين يوم وليلة.
تداخل الأجناس
ويقول الروائى احمد الدويحي انه من الممكن تداخل الاجناس الادبية في كاتب واحد ومربنا ناقد كان في الاصل شاعرا وروائيا كان فنانا تشكيليا ومن الامثلة في الوطن العربي جبرا ابراهيم جبرا شاعر وروائي وناقد وفي الساحة المحلية عبدالعزيز مشري الذي بدأ تشكيليا وانتهى روائيا رحمه الله.
الذائقة الشعرية
واضاف الدويحي ان مجتمع الجزيرة ذو ذائقة شعرية في فترات طويلة من الزمن حتى كانت القصائد اما وساما او ذله وفي السبعينات والثمانينات حضرت القصة القصيرة نتيجة الطفرة والهجرة الى المدن والتحولات التي يمر بها المجتمع السعودي.
خصائص القصة
وبين الدويحي خصائص القصة في تلك المرحلة والتي تمتلك التعبير عن لقطات مكانية وزمانية بشكل خاطف مع ظهور اللغة الشعرية كامتداد طبيعي لذائقة الشائعة في المجتمع حتى بلغت احصائيات بعض الدارسين الى (200) كاتب قصة في تلك المرحلة.
الاحتواء
وعن الرواية يقول الدويحي ولدت الرواية كجنس ادبي كبير وبشكل فاعل في المملكة بعد حرب الخليج الثانية وقد استطاعت ان تحتوي جميع الاجناس الادبية الأخرى وان توظفها بشكل جيد ووصلت الى (22) رواية.
البقاء
واكد الدويحي بقاء كل الاجناس الادبية قائمة بذاتها مع الاشارة الى وجود مراحل تاريخية ادبية يحضر جنس ويتوارى آخر.
الأغراض الشخصية
واوضح الدويحي الصوت العالي الذي وصلت اليه القصيدة الحديثة ليس على المنابر المحلية بل حتى المنابر العربية في المربد وجرش وقرطاج ولكن بعد حرب الخليج صار الجميع شعراء شعبيين لاغراض شخصية حتى اخذ وهجها يبهت ومن هنا انتعشت الرواية.
نضوج الكتاب
وبين الدويحي ان الثروة التقنية الحديثة ووسائل التواصل مع الثقافات الاخرى سهلت المهمة على كثير من الكتابات الشابة التي ظهرت ولايعني ظهورها امتلاك الادوات اللازمة لان السرد يحتاج الى ذاكره وتجارب عالية وناضجة عمريا.
ريادة الشعر
ويهاجم القاص محمد الشقحاء عددا من كتاب الشعر الذين لا يجد في نصوصهم ما يدعو الى الاحترام والتقدير - على حد قوله - مع بقاء الشعر في الادب العربي هو الرائد.
الحديث عن المسكوت
واشار الشقحاء الى الرواية التي بدات تأخذ المواجهة بمقدرتها على الحديث عن المسكوت عنه واثارة مشاعر القارىء حتى غدت في مكان متقدم ومع هذا فلا يمكن تصنيفها بديوان العرب لان هذه المفردة مرتبطة بالشعر وما قيل مجرد مغالطة طرحت في مصر من اجل اغراض واهداف اخرى.
اشعة النجاح
واعتبر الشقحاء ظهور الاقلام الشابة الادبية التي انتهجت السرد اعتبرها اقلاما مقلدة سيطرت عليها اشعة النجاح ولفت الانظار وتسارع النقاد على تناول تلك السرديات.
اسماء نادرة
واضاف الشقحاء ان الساحة العربية لم تشهد الدخول في مجال الرواية بشكل مقتدر الا لاسماء نادرة امثال غازي القصيبي وعلي الدميني اما الجيل الجديد فبعض الكتاب فشلوا في اصدار اعمال تلفت نظر او صوت الناقد والقارى.
الهم الذاتي
وابدى الشقحاء حزنه العميق على ما وصل اليه الشعر الفصيح حيث استطاعت العامية دغدغة المشاعر والقيم والاخلاق من خلال توظيف مفردات فاعلة كسرت الحواجز مع المتلقي واقتربت من همه اما الفصحى فقد اهتم شعراؤها بمفردات تقليدية وهموم ذاتية ولم تعد روح الشاعر المبدع التي تلفت النظر موجودة وخاصة في النماذج القائمة كسعد الحميدين والمسافر اللذين كانت لهما نصوص تلفت النظر في قديمهما والآن لا يقف عندها احد وافتقدت روح الانفعال والمقاومة وكذلك العشماوي الذي حقق حضورا بالشعر الاسلامي والجماهيري ولكن عندما تنشر فلا يقرأها أحد.
اقتحام الزمن
يرى الناقد والشاعر محمد الحرز ان المسألة لا تتعلق بالزمن ولا يمكننا التصنيف على اساس تعاملك مع الشعر ولكن من يكتب الشعر وما مدى قدراته على امتلاكه بشكل حساس وفي لحظته الحالية اذ ان القصيدة تأتي كما هي ويبقي في الدرجة الاولى الوعي بمدى قدرة الزمن على اقتحامك ولذا بقى الشعر في صدامية كبيرة عانى خلالها من عدم قدرته على التجنيس.
قيود ادبية
وفيما يتعلق بالرواية كونها ديوان العرب رأى الحرز ان الغرب هم من طرح في الرواية كل ما يريدون بامتلاكها مساحة كبيرة تحررت من القيود الادبية اما في عالمنا العربي فهي لم تعبر عن وعينا وكل ما انتج من اعمال روائية نوع من الانبهار ويحتاج الى كثير من النضوج.
طابور واحد
واحال الحرز تجاهل الذائقة العامة عن الادب بكافة انواعه الى مشاكل تتصل بتلك الذائقة التي تربت على نوع معين من الشعرية الشعبية وارتباط تاريخنا الادبي بها وجاءت وسائل الاعلام رافدة وبشكل قوى لهذا الارتباط بل اصبح الشعر الشعبي والكتابة الفصحى توضع في طابور واحد والملاحق التي تسمى نفسها ثقافية تمارس هذه التصرفات دونما خجل.
الضحية
واكد الحرز ضرورة اكتشاف الحياة قبل الشعر دون تحول الذاكرة الادبية الى نوع من الضحية في سيل جارف لكل متغير بل التوجه الى كل ماهو مصنوع من الحياة والحركة الفكرية والحس.
وعي الكاتب
وعن اتجاه عدد من الكتابات الادبية الشابة الى عالم السرد اوضح الحرز: ان هذا التوجه لا يدل على وعي بالكتابة بل على موجة تأثيرية تابعة من مرجعيات ثقافية من الذاكرة وليست من الحياة.
الانغلاق
ويشير الشاعر عبدالعزيز السياري الى احتضار الشعر العمودي بسبب انغلاقه وتعلقه بالتفعيلة التراثية والوزن بينما يطفو شعر التفعيلة والحر على السطح بشكل جيد واصبح الناس يتمسكون بشعر التفعيلة ومساحاته الحرة بعد ان اتضح هذا النوع من الشعر لدى المتلقي وحقق لديه لذه عالية.
بدايات ساذجة
وقلل السياري كثيرا من دور الرواية العربية في احتلالها مساحة ادبية كبيرة خاصة بالنظر الى تلك البدايات الساذجة التي بدات بها والتي راى البعض انها بدايات قوية ونحن مازلنا نقبع في تلك الخلفيات وما ظهور رواية مثلا لتركي الحمد بهذا الشكل التاريخي والتوثيقي والسردي وخلوها من الابداع الا دليل على ذلك.
فتح النص
وبين السياري قدرة الشاعر على الاستفادة من المتغيرات الايجابية خاصة ما يتعلق بالحداثة والبعد الذي ذهبت اليه في التركيز على فتح النص امام المتلقي مما اضفى ابعادا عميقة يمكن للشاعر المبدع توظيفها بشكل فاعل فاصبح الشعر الحديث ذلك الذي يرفع المتلقي الى مستواه بينما القديم ينزل الى المتلقي.
محمد الحرز
احمد الدويحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.