الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان تنفي مزاعم عن تورطها في تجارة نووية
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2003

رغم دعمها للتحالف المناوئ للارهاب إلا أن باكستان وجدت نفسها أمام عاصفة بسب مزاعم عن قيامها بالاتجار في الاسرار النووية مع كوريا الشمالية والعراق.
فوفقا لسلسلة من التسريبات مؤخرا خاصة من جانب مصادر المخابرات الامريكية فان باكستان قايضت ما لديها من تكنولوجيا نووية بالصواريخ الكورية الشمالية المتوسطة المدى. وفي مزاعم أخرى قال مصدر بمقر الامم المتحدة في نيويورك إن ممثلا للعالم الباكستاني المشهور عبد القدير خان عرض على العراق في أواخر التسعينيات تكنولوجيا ذات علاقة بالسلاح النووي. وأخيرا تحدث الرئيس الباكستاني برفيز مشرف في الاسبوع الماضي ليدين تلك المزاعم بوصفها (حملة تشهير شريرة واتهام بلا دليل لتلويث سمعة أبطالنا القوميين وسجل باكستان النظيف والاضرار بهم). وأضاف مشرف إننا أمة مسئولة ولدينا هياكل قيادة وسيطرة تعمل منذ أربع سنوات وتتحكم في المسائل النووية ولا تسمح بمرور أية أسرار. ونحن نرفض تماما تلك الروايات والمزاعم الخبيثة.
وعبد القدير خان هو واحد ممن أطلق عليهم مشرف (الابطال القوميين) فهو مؤسس معامل أبحاث كهوتا (كي.آر.إل) شرقي إسلام آباد. ولقد كانت معامل أبحاث كهوتا في بؤرة الاهتمام الدولي في منتصف الثمانينيات نظرا لوجود منشأة سرية بها لتخصيب اليورانيوم. كما قامت تلك المعامل بتسليم مواد قابلة للانشطار لاول تجارب نووية أجرتها باكستان في مايو1998 بعد ثلاثة أسابيع من كشف الهند عن ترسانتها النووية.
وإلى جانب سلسلة من الصواريخ القصيرة المدى، والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها من المعدات الحربية، قامت معامل كهوتا أيضا بتطوير الصاروخ غوري المتوسط المدى والذي دخل الخدمة في الجيش الباكستاني في الاسبوع الماضي.
كما فند بيان لوزارة الخارجية الباكستانية أيضا الانتقادات الجارية بشأن البرنامج النووي الباكستاني والعلماء المرتبطين به.
وقال البيان إن الدكتور عبد القدير خان عالم باكستاني مميز وبطل قومي ولقد أكسبته إسهاماته في الامن الباكستاني احترام وتقدير شعب باكستان. وأضاف: ثمة حملة خبيثة ضد باكستان التي تتمتع بسجل نظيف في الحفاظ على التكنولوجيا النووية الحساسة وضمان أنها لن تذهب إلى أي دولة أخرى أو منظمة أو فرد.
وكل الاسلحة الاستراتيجية الباكستانية والتي تضم القنابل النووية والصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى تخضع لسيطرة القوات المسلحة الاستراتيجية (إس.أيه.إف) التي تأسست في أواخر عام 1999 ويقودها حاليا الجنرال شهيد قدواي. ولكن البعض يخشى من احتمال وصول إسلاميين إلى الترسانة الباكستانية. وقال جون هامر نائب وزير الخارجية الامريكي السابق للشئون الدفاعية والاستراتيجية في محاضرة ألقاها مؤخرا في حيدر آباد أن هذا الاحتمال يمثل تهديدا أكثر من أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة. وقال هامر إن وجود قوات راديكالية مثل طالبان، يجعل إمكانية الوصول إلى الاسلحة النووية أمرا مزعجا للغاية وفي رأي أكثر إلحاحا من مشكلة العراق.
وقامت عناصر من المخابرات الامريكية بالتحقيق مع العالم الباكستاني النووي السابق بشير الدين محمود بشأن مزاعم عن اتصالات أجراها بأسامة بن لادن ورفاقه في شبكة القاعدة الارهابية. وكان محمود، المحظور عليه التحدث لوسائل الاعلام، قد قام بتأسيس منظمة خيرية للاغاثة في أفغانستان خلال حكم طالبان. وقد أثارت هذه المنظمة مخاوف من أن تكون القاعدة قد وضعت يدها على المادة الخام للقنابل النووية. وقد انتقد بعض المعلقين الباكستانيين الطريقة التي تعاملت بها وسائل الاعلام الامريكية والبريطانية مع باكستانيين بارزين للاشتباه في علاقاتهم بالقاعدة والعراق وكوريا الشمالية، ومن بينهم جراح العظام المشهور أمير عزيز الذي تردد أنه التقى بابن لادن وعالج بعض مساعديه المقربين قبل سقوط طالبان. وذكرشهيد الرحمن مؤلف كتاب عن البرنامج النووي الباكستاني أن تلك الروايات يتم اختلاقها كجزء من مؤامرة تحاك ضد باكستان. وأضاف أنه يخشى من احتمال أن يقوم الرئيس الامريكي جورج بوش بإضافة باكستان إلى قائمته لدول (محور الشر) المرشحة لان تضرب بمجرد أن يفرغ من العراق وكوريا الشمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.