"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نختار برامج الحماية والمراقبة العائلية؟
نشر في اليوم يوم 23 - 04 - 2003

يعتبر اختيار البرامج المناسبة للحماية أو للحجب أمرا صعبا، فالبرنامج المناسب للطفل في الثامنة يختلف عن البرنامج المناسب لمراهق يهوى المغامرة. ولاسيما أن حماية الأطفال قبل سن المراهقة من المواقع غير المناسبة (السيئة)، لايقل أهمية عن منع المراهقين من محاولة الدخول إلى مواقع غير مناسبة ومنعهم من محاولة إبطال مفعول برامج الحماية.
قبل البدء
وهناك نقاط يجب مراعاتها:عمر الأطفال، وهل تريد الإمساك بالطفل أثناء محاولته مخالفة أوامرك؟ (الضوابط)، هل تحاول منعه من زيارة المواقع غير المناسبة؟ إذا كنت تريد منع الأطفال من زيارة المواقع غير المناسبة، فهل سيحاولون إبطال مفعول برامج الحماية؟
وهل هم مقتدرون من الناحية الفنية ؟ أي الأطفال والمراهقين
ماذا تختار؟
يرغب كثير من الآباء في حماية الأطفال باستخدام برامج حماية لتمنعهم من الدخول غير المقصود إلى مواقع غير مناسبة، فهم قد يكونون على بعد ضغطة أو اثنتين من رؤية مالايناسبهم. إن كنت قلقاً من أن طفلك متورط مع شخص يريد استغلاله لأغراض سيئة، أو أن الطفل يزور مواقع غير مناسبة، فربما يجب عليك التفكير في استخدام برنامج مراقبة. أما إن كنت تستهدف منع المراهقين من زيارة المواقع غير المناسبة، في هذه الحالة استخدم برامج الحماية التي سوف تمنعه من زيارتها.
الطفل المتقدم فنياً
معظم البرامج المتوافرة لمنع المراهقين من زيارة المواقع غير المناسبة يصعب تجاوزها، ولكن يجب الانتباه إلى أن المراهق إن كان مصمماً على تجاوز برنامج الحماية فإنه قد يتمكن من ذلك، أو قد يستخدم جهاز أحد زملائه الذي لاتوجد فيه برامج حماية.
أفضل أربعة برامج حماية
كثير من الأطفال لايبعدون عن المواقع غير المناسبة إلا بضع ضغطات على الجهاز، لذلك يجب عدم تركهم يتجولون في عالم الإنترنت دون حماية.
هناك برامج تمنع زيارة المواقع الإباحية ومواقع القمار وغيرها من المواقع غير المناسبة. ومن هذه البرامج.
1- Norton Internet Secunity 2002 نورتن.اسم موثوق في الحماية من الفيروسات يقدم برنامجاً متكاملاً للعائلة، كما يوفر تحكماً في سرية البيانات الخاصة، بحيث يمنع إرسالها عن طريق برامج الإرسال السريعة (ماسنجر).
يأتي هذا البرنامج مع حماية من الفيروسات وجدار ناري.
2- Cyber Patrolسايبر باترول" يقدم للآباء برنامجاً سهل الاستخدام لحماية الأبناء من المواقع غير المناسبة، كما يمنعهم من مشاركة الآخرين في المعلومات الشخصية عن أنفسهم عن طريق الشبكة. يمكن إعداد البرنامج لأبناء مختلفي الأعمار في المنزل الواحد، كما يمكِّن الآباء من التحكم في الجدول الزمني لاستخدام كل ابن للإنترنت.
3- Net Nannyنت ناني" برنامج متميز عندما يكون هناك أبناء يحاولون الدخول إلى المواقع غير المناسبة، فهو يرسل رسائل واضحة للمستخدم عن محاولاته مخالفة الضوابط، كما يحتفظ بسجل لهذه المحاولات ويمكّن الأب من مراجعته لمعرفة مدى مخالفة الابن لضوابط استخدام الإنترنت.
4- Content Barrier For Mac إن كان لديك جهاز ماكنتوش، فربما تكون قد عانيت قلة البرامج في بعض الأحيان. "كونتنت بارير" برنامج حماية مصمم خصيصاً للماكنتوش بحيث يمكن المستخدمين من حجب المواقع غير المناسبة ويراقب الحوارات زChatز أو الشاشات ويغلقها عند استخدام لغة غير مناسبة، ويحدد الوقت للمستخدم، ويحد من قدرات تنزيل البرامج على الجهاز وغيرها.
برامج مراقبة
إذا كنت تريد معرفة ماذا يفعل طفلك على الجهاز ويكون متصلاً بالإنترنت؟ فيجب عليك استخدام برامج مراقبة. وتوجد أنواع مختلفة منها واحتياجاتك إليها تحدد بشكل كبير أنسبها لحالتك. يفضل الناس عدم استخدام أطفالهم الكمبيوتر بشكل غير مناسب، وقد يأتي عليهم وقت يحتاجون إلى معرفة ماذا يفعله أطفالهم على الجهاز؟ وهذا ماتحققه البرامج التالية:
1- eBlaster يعمل هذا البرنامج دون علم المستخدم في حين أن البرنامج يبعث رسائل إلكترونية إلى المراقب، وبذلك لايحتاج حتى إلى الدخول إلى الجهاز نفسه الذي يراد مراقبة مستخدمه.
2- Lighthouse هذا البرنامج لايعمل في الخفاء كسابقه، ولذلك يناسب كرادع جيد.
3- Spector يعمل هذا البرنامج مثل الأول- أي دون علم المستخدم- ولكن على المراقب الدخول إلى الجهاز نفسه لقراءة التقارير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.