مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأداء الناجح لاقتصاد دبي عام 2002 يحقق ناتجا يتجاوز 17ملياردولار
نشر في اليوم يوم 30 - 12 - 2002

حقق اقتصاد إمارة دبي خلال العام الحالي نتائج ايجابية على اكثر من صعيد فيما واصلت الحكومة لعب دور فعال باطلاق مبادرات جديدة وعمل القطاع الخاص على تكثيف فاعليته الاستثمارية في الاسواق المحلية.
ووصف رئيس مجلس ادارة هيئة دبي للاستثمار والتطوير محمد القرقاوي عام 2002 بانه من افضل الاعوام على الصعيد الاقتصادي بالنسبة لامارة دبي ولدولة الامارات بشكل عام مشيرا الى ان ذلك تحقق في الوقت الذي عانت فيه اقتصادات اقليمية وعالمية اوضاعا اقتصادية صعبة.
وقدر القرقاوي ان يتجاوز الناتج المحلي للامارة حاجز ال 17 مليارا و500 مليون دولار بنهاية العام الحالي بعد ان بلغ 16 مليارا و400 مليون دولار في العام الماضي أي بما يعادل نموا يصل الى سبعة في المائة في المتوسط مشيرا الى ان القطاع النفطي لم يعد يستحوذ الا على 10 في المائة من الناتج المحلي.
ورأى ان امارة دبي شكلت بديلا استثماريا مناسبا لمئات الشركات الاقليمية والعالمية التي تبحث في العالم عن فرص استثمارية كما شهد عام 2002 توطينا اضافيا للرساميل الاماراتية التي احجم جزء كبير منها عن الاستثمار في الخارج بسبب الصعوبات التي تشهدها أسواق المال العالمية.
ولفت الى ان انخفاض اسعار الفائدة على الدولار والدرهم الى ادنى مستوى منذ 40 عاما كان عاملا مساعدا على تحقيق معدلات نمو اعلى في الامارة حيث توجهت انظار المستثمرين الى مجالات جديدة في قطاعات الخدمات والعقارات والصناعة التي باتت جمعيها توفر عوائد تزيد مرات عدة على تلك التي تجنيها الودائع في البنوك.
واعتبر القرقاوي ان امارة دبي اصبحت عاصمة اقتصادية رئيسة لمنطقة جغرافية تضم 1ر8 مليار شخص تمتد من الصين الى شرق افريقيا مرورا بدول آسيا الوسطى مضيفا عند النظر الى المنطقة الجغرافية الممتدة من اوروبا الى جنوب شرق آسيا يتضح انه لايوجد فيها مركز تجاري عالمي وهذا ما توفره دبي لعالم الاعمال.
وقال ان دبي تسعى الى تغطية هذه الفجوة في مراكز الاعمال من خلال امتلاكها سلسلة من المقومات ابرزها وجود استقرار سياسي ومالي واقتصادي وامني وحكومة لديها رؤية واضحة وخطط استراتيجية للتنمية الاقتصادية والبشرية وقطاع خاص وطني كما تمتلك الامارة بنية اساسية متطورة تراعي مختلف انواع الاستثمارات اضافة الى بنية فوقية مميزة وبيئة اجتماعية متطورة تلبي احتياجات مواطنيها وسكانها.
واكد المسؤول الاماراتي ان المبادرات العديدة التي اطلقتها حكومة دبي خلال العامين الماضيين لم تأت من فراغ وانما طبقا لخطة استراتيجية تنفذها الحكومة تمتد مرحلتها الاولى حتى عام 2010 لافتا الى ان الخطة تحتاج الى استثمارات بعشرات المليارات وسيتم تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص الاماراتي والمستثمرين الاجانب.
وذكر القرقاوي ان جميع المبادرات التي اطلقتها حكومة دبي في العامين الماضيين ومن بينها مدينتا الانترنت والاعلام والمدينة الطبية ومركز دبي المالي العالمي وغيرها هي مشاريع نوعية لايستطيع القطاع الخاص تنفيذها بمفرده لانها تحتاج الى استثمارات ضخمة.
واضاف قائلا: ان تلك المشاريع اقرت الحكومة تنفيذها بعد دراسات جدوى مستفيضة مبنية على ما تحمله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ومدى قدرتها على الارتقاء باقتصاد الامارة وتوفيرها وظائف جديدة تمهد الطريق امام الخريجين للتفاعل مع اقتصاد السوق.
وقال القرقاوي: عندما تقرر حكومة دبي اطلاق المبادرات الجديدة فهي لاتهدف من ورائها الى منافسة الآخرين وانما التكامل مع ماهو موجود في المنطقة اذا وجد لانها ترى ان جميع دول المنطقة تكمل بعضها بعضا. والمستثمرون في العالم ينظرون الى المنطقة كمنطقة جغرافية واحدة.
وبين أن البعد الاستراتيجي لاسواق دبي هو اسواق دولة الامارات اولا ومن ثم المنطقة الجغرافية الخليجية والعربية والاقليمية ثانيا.
وحول مهمة هيئة دبي للاستثمار التي تأسست قبل بضعة اشهر قال: ان عملها يتركز على وضع الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بجذب وتشجيع الاستثمارات الكبيرة الى الامارة ومنح الامتيازات والحوافز الاستثمارية للمنشآت والشركات الكبيرة التي تستثمر داخل الامارة والعمل على تسهيل اجراءات الترخيص للمنشآت والشركات الاستثمارية لتلك المنشآت والشركات وانشاء وامتلاك وتطوير المنشآت والشركات الاستثمارية سواء كان بمفردها أو بالاشتراك مع آخرين.
واضاف قائلا: دبي وفي اطار رؤية الحكومة الاستراتيجية تمكنت في العقدين الماضيين من تحقيق العديد من الانجازات على صعيد بيئة الاعمال فيها مما جعلها مركز استقطاب لانواع مختلفة من الاستثمارات الاجنبية في الوقت الذي لعب فيه القطاع الخاص الوطني دورا مهما في توظيف جزء كبير من استثماراته في الداخل وهو ما اوجد تفاعلا كبيرا بين القطاعين العام والخاص.
وقال القرقاوي: ان الهيئة تنفذ رؤية سمو ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم لتطوير دبي في السنوات العشر المقبلة وهي تتمثل في تعزيز كفاءة القدرات الذاتية بهدف امتلاك أدوات القدرة على المنافسة العالمية في جميع المجالات وتحقيق تقدم في مجال التكنولوجيا والاتصالات وطرح مزيد من المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية وتطوير قطاع الخدمات والاستثمار في التنمية البشرية والالتزام بالتنمية الاجتماعية وتحقيق الفاعلية في الاطار الاتحادي لدولة الامارات بغرض تطوير القدرات الوطنية.
واضاف ان الهيئة تهدف الى ايجاد فرص استثمارية لرؤوس الاموال المحلية وتوفير الخدمات المتميزة لها وايجاد قنوات اتصال بين رجال الاعمال المحليين والعالميين في فرص نوعية تمكن من ايجاد شراكة حقيقية سواء بين الشركات الوطنية الوطنية او بين الشركات الوطنية والاجنبية.
واكد ان الهيئة تسعى الى ايجاد الوسائل الكفيلة بدعم وتقوية الشركات المتوسطة بحيث تكون قادرة على العمل في الاسواق الاقليمية والعالمية لتتمكن من توسعة نطاق عملها الذي يرتكز على الاسواق المحلية مشيرا الى ان الشركات الوطنية الكبيرة حققت انجازات كبيرة في الاسواق المحلية التي تعتبر من بين الاسواق الاكثر تنافسية في المنطقة.
وقال القرقاوي: ان هدفنا عالميا قائمة أكبر 1000 شركة في العالم.. نريد جذب الشركات غير الموجودة في القائمة العاملة في الامارة حاليا الى دبي مضيفا امامنا فرص تاريخية لتحويل دبي الى واحة عالمية لجذب الاستثمارات الكبيرة سواء المحلية او العالمية ومن المؤكد اننا سننجح.
وتعتبر امارة دبي قاعدة انطلاق لمئات الشركات العالمية الى منطقة الشرق الاوسط ومركزا ترفيها وسياحيا مفضلا لقرابة اربعة ملايين زائر يفيدون اليها سنويا الى جانب شهرتها في كونها المركز التجاري الاول لاعادة التصدير في المنطقة.
وتتميز دبي بعدم وجود أي نوع من الضرائب على الافراد او الشركات مع حرية تحويل الاموال ويوجد فيها نظام مصرفي متطور يضم مؤسسات مالية متطورة وطنية واجنبية اضافة الى خمس مناطق حرة تلبي احتياجات مختلف انواع الاستثمارات.
وقال القرقاوي: ان المشروع الذي اطلقته هيئة الاستثمار قبل اسابيع لتشييد مدينة طبية تكلف 1ر8 مليار دولار حقق نجاحا كبيرا حيث تم حجز اكثر من نصفه حتى الآن من قبل مستثمرين افراد بينهم مستثمرون من المملكة و الكويت لكنه لم يحدد الاسماء لان ذلك من حق المستثمرين.
وذكر ان قطاع العناية الطبية والصحية ضمن المنطقة التي ستغطيها المدينة الجديدة وتشمل 31 دولة يبلغ تعداد سكانها 1ر8 مليار نسمة في حين يصل حجم انفاقها السنوي 74 مليار دولار تأمل المدينة في ان تستحوذ بعد تشغيلها على ملياري دولار منها سنويا.
وقال القرقاوي: ان مشروع مدينة دبي للانترنت والاعلام حقق نجاحا منقطع النظير فقد استقطب استثمارات يتجاوز حجمها مليار دولار وهناك قوائم انتظار طويلة من قبل المستثمرين وهو ماعجل بتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من التوسعات معا وقريبا سيتم تنفيذ المرحلة الرابعة.
منتجع سياحي بمدينة دبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.