تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام البطولة ينص على إقامتها كل أربع سنوات
الفيصل قالها: الاتحاد العربي وجد ليبقى
نشر في اليوم يوم 14 - 12 - 2002

(الاتحاد العربي لكرة القدم.. وجد ليبقى ويستمر ويتطور) جملة اطلقها فقيد الرياضة العربية الامير فيصل بن فهد طيب الله ثراه باعث انشطة الاتحاد العربي من رقادها, وناقل مقره من ليبيا الى الرياض وواضع خطوط ديمومته واستمراريته في وطن يمور بالمتغيرات والامزجة التي تستهله الاعتذارات والتأرجح بين المشاركة في هذه البطولة العربية وعدم المشاركة في تلك.. ولعل هذه الجملة هي التي دفعت القائمين على الاتحاد العربي حاليا وفي مقدمتهم الاميران سلطان بن فهد ونواف بن فيصل مع الامين العام على بذل المستحيل لبقاء الاتحاد واستمراره مع انشطته بعد رحيل القائد الكبير رغم ما يلقى هذا الاتحاد من طعنات وعراقيل توضع في طريقه.. خاصة امام مسابقاته الرسمية ومنها بطولة كأس العرب (كأس الامير فيصل الغالية) التي تستعد الكويت لاستضافة نسختها الثامنة خلال الفترة من 16 حتى 30 ديسمبر الحالي بمشاركة 10 منتخبات عربية.
بطولة كأس العرب التي اطلق فكرتها الصحفي اللبناني ناصيف مجدلاني وشهدت بيروت نسختها الاولى عام 1963,اراد الامير الراحل ان يراها بطولة كبيرة مثلها مثل غيرها من البطولات الاقليمية خاصة ان وطننا العربي يقع في قارتي آسيا وافريقيا مما يعني وفرة اتحادات كرة القدم الوطنية لكن مسيرة هذه البطولة لم تكن مشجعة ومواقيتها لم تكن منتظمة وسنوات اقامتها تطول او تقصر حسب المزاج العربي.. والذريعة دائما تضارب مواعيدها مع المسابقات والبطولات القارية والعالمية وارتباطات المنتخبات الخارجية.
حتى الثامنة
وحتى البطولة الثامنة التي نقف على بعد ايام قليلة من انطلاقتها يظللها الأفق بسحابة التأجيل اذا ما شنت الولايات المتحدة حربا ضد العراق وعن هذا قال عثمان السعد امين عام الاتحاد العربي اثناء تواجده في الكويت في السابع عشر من نوفمبر الماضي بسحب قرعة البطولة (البطولة لن تقام اذا تعرض العراق لضربة عسكرية امريكية.. البطولة عرس عربي والعرس العربي لن يقام على مأتم عربي ولست هنا بصدد الحديث عن العراق وانما ما بعد العراق.. الانسان العربي مستهدف.. وكلنا ذاق مأساة الحرب على الارض العربية).
مفاجأة وتأجيل
وبالقدر الذي حرصت فيه الكويت ممثلة بالاتحاد الكويتي لكرة القدم ورئيسه الشيخ احمد فهد الاحمد وزير الاعلام وزير النفط بالوكالة على نجاح الكأس الثامنة بنفس العذر حرص الاتحاد العربي على نجاح البطولة التي كان مقررا لها ان تقام في ابريل 2002م وفي الوقت الذي حضر فيه وفد الاتحاد العربي لكرة القدم الى الكويت خلال شهر مارس الماضي لسحب القرعة, فوجىء الحضور في القاعة بخبر تأجيل البطولة وترحيل موعد اقامتها من ابريل الى ديسمبر.. وقد وقع التصريح الذي ادلى به عثمان السعد يومها كالصاعقة على الحضور وكانت الخشية ان يتكرر نفس السيناريو يوم 17 نوفمبر, لكن حضور ممثلي الوفود واجراء القرعة دحضوا كل الشكوك.
جاهزون.. واسف
وكنتيجة حتمية لتضافر جهود الاتحادين العربي والكويتي واصرارهما على اقامة البطولة فان كل شيء اصبح معدا وجاهزا لاستقبال المنتخبات العشرة المشاركة والمؤسف ان بعض الاتحادات الوطنية اعلنت انها ستشارك بمنتخب اولمبي او منتخب الشباب (سورية واليمن) مما يضعف البطولة نسبيا وعن هذا قال السعد (من حق الاتحاد الوطني لتصرف بحرية في تشكيل عناصر منتخبة, ولكن ليس من حقه التصريح بالمشاركة بالمنتخب الاولمبي او الشباب.. واضاف ان الاتحادات الوطنية العشرة المشاركة ستقدم في الاجتماع الفني الذي سيسبق افتتاح البطولة بيوم قائمة (كشفا) بأسماء ال 20 لاعبا هم المقيدون رسميا في كشوفات كل منتخب.
والمؤسف ايضا ان بعض الاتحادات العربية اعلنت انسحابها واعتذارها عن عدم المشاركة مثل مصر التي كان اتحادها قد اعلن عن مشاركته في البطولة الثامنة من اجل توفير اعداد جيد لتصفيات امم افريقيا.. لكنه عاد واعلن اعتذاره عن عدم المشاركة.. كما اعتذر منتخب ليبيا قبل انطلاق القرعة بأيام.. وسبقه الى الاعتذار منتخب قطر.. وكم املت الكويت في مشاركة 12 منتخبنا على ارضها, لكن الاعتذارات اوقفت العدد عند الرقم 10.
وبالطبع لم تكن هذه المرة الاولى التي تشهد فيها البطولة حالات اعتذار عن عدم المشاركة, وتوقفها لفترات طويلة.. وتغيرة سماها مرات وعدم استقرار مواعيدها لكن الاصرار والعزيمة جعلاها تستمر وتتواصل رغم كل المعوقات.
قمة مبكرة
وتنطلق بطولة كأس العرب الثامنة يوم 16 ديسمبر 2002 على ستاد نادي الكويت المتجدد بلقاء قمة مبكرة بين منتخبي الكويت والمغرب.. وهذا ما افرزته القرعة التي جرت بالكويت يوم 17 نوفمبر في فندق كروان بلازا بحضور ممثلي المنتخبات العشرة المشاركة.
القرعة
وكانت المنتخبات المشاركة قد وزعت حسب المجموعات الجغرافية على ان تبقى المنتخبات التي تنتمي الى نفس المجموعة بعيدة عن بعضها وان وجد اكثر من منتخب يتم الاخذ بالتصنيف الدولي.. وقد وضع منتخب السعودية على رأس مجموعة والكويت على راس المجموعة الاخرى واجريت بعدها قرعة بين السودان واليمن كونهما ضمن المجموعة الجغرافية الثامنة.. فحلت السودان بمجموعة الكويت واليمن بمجموعة السعودية ثم اجريت قرعة بين الاردن وسورية فوقعت الاردن بمجموعة الكويت وسوريا بمجموعة السعودية.. ومن ثم قرعة لبنان وفلسطين فوقعت لبنان في مجموعة السعودية وفلسطين بمجموعة الكويت ومن ثم اجريت قرعة بين البحرين والمغرب فجاءت المغرب في مجموعة الكويت والبحرين بمجموعة السعودية.. ثم تم اجراء قرعة لتوزيع ارقام المنتخبات لتحديد المباريات.. والنهاية اعلنت عن مجموعتين حسب التالي:
المجموعة الاولى ضمت منتخبات: السعودية, البحرين, اليمن, سوريا ولبنان.
المجموعة الثانية ضمت منتخبات: الكويت, المغرب, الاردن, فلسطين والسودان.
مفاجآت
وكان الشيخ احمد اليوسف نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة قد ترأس اجراءات القرعة مؤكدا حرص الكويت على استضافة البطولة كونها تحمل اسما عزيزا هو اسم الراحل الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وقال: ان البطولة كان يفترض ان تقام قبل فترة طويلة وتم تأجيلها لظروف معينة ولكن اصرار الشيخ احمد الفهد رئيس اللجنة المنظمة العليا على تجميع الدول العربية على ارض الصداقة والسلام من خلال استضافة البطولة كان سببا رئيسيا لهذه الاستضافة, فيما اصر الاتحاد الكويتي على ان تقام في موعدها فشك البعض في ذلك كما شككور في حضور ممثلي الدول المشاركة القرعة, وقد بطلت الشكوك الان على ارض الواقع حيث ان الجميع موجود هنا لحضور اجراءات القرعة.
واشار اليوسف الى ان اتحاد الكرة ابدى استعداده لاستضافة اكثر من 10 منتخبات واستعداده لتحمل نفقات الاستضافة لكن تم الاستقرار على 10 منتخبات بعد اعتذار عدة دول وقال: ان البطولة ستحتوي على الكثير من المفاجآت ومن لم يشارك سيندم.
150 ألف دولار جوائز
ورصد الاتحاد العربي لكرة القدم مكافآت الفوز بالبطولة بحيث توزع على المنتخبات المشاركة كالتالي: الفائز بالمركز الاول ينال 50 الف دولار والمركز الثاني 30 الف دولار وكذلك المركزان الثالث والرابع 40 الف دولار مناصفة 20 الفا لكل منتخب و5000 آلاف دولار لكل منتخب خرج من الادوار التمهيدية وبحصيلة نهائية سينال المشاركون 150 الف دولار.
البطل الوحيد
ويعتبر المنتخب السعودي البطل الوحيد من بين الدول المشاركة في الكأس الثامنة حيث يغيب الابطال السابقون وهم مصر وتونس الى جانب منتخب النظام العراقي وكان الاتحاد العربي بالتنسيق مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم قد عدل مواعيد اقامة البطولة اربع مرات حيث كان من المقرر اقامتها للمرة الاولى خلال الفترة من 15 نوفمبر حتى 15 ديسمبر من العام 2000 واجل الموعد الى 16 ابريل 2001 قبل ان يتم ترحيله الى نوفمبر 2001 ومن ثم الى ابريل 2002 قبل ان يتم تأجيل البطولة الى موعدها الحالي في ديسمبر.
صورة
وغياب منتخبات مصر وتونس والعراق وقطر سيبقي باب المنافسة مفتوحا على مصراعيه بين منتخبات الكويت والمغرب والسعودية والاردن والبحرين في المنتخب الكويتي صاحب الضيافة يريد الكأس ليمسح اخفاقات سابقة في دورة كأس الخليج العربي والاخفاق بالتأهل الى نهائيات كأس العالم ورغم انه فاز بذهبية دورة العاب غرب آسيا الثانية ومن ثم وصوله الى الربع الذهبي في دورة بوسان الآسيوية.. الا ان ذلك لا يعفينا من القول ان المنتخب يمر بمرحلة حرجة واستعداده ضعيف ومعسكراته القيت مثل معسكر تركيا.. وحاله لا تدعو للاطمئنان رغم انه سيلعب على ارضه وبين جمهوره ولا نتوقع ان يفرض المنتخب الكويتي هيبته في هذه البطولة في ظل وجود منتخب المغرب الطامح الى حمل الكأس للمرة الاولى في تاريخه.. وهذا الطموح مشروع وقابل للحدوث في ظل وجود المحترفين في صفوفه اضافة الى الخبرة الدولية التي يملكها.. اما المنتخب السعودي فانه سيسعى بدوره الى فتح صفحة جديدة بعد اخفاقه في مونديال 2002 وبمحمو من الاذهان العروض السيئة التي قدمها.
منافس قوي
ويقف المنتخب الاردني منافسا قويا بقيادة مدربه محمود الجوهري الذي قاده الى احراز المركز الثاني في غربا آسيا.. ويريد هذه المرة ان يحمل كأس العرب للمرة الاولى في تاريخه او في احراز احد المراكز الثلاثة الاولى لا سيما ان افضل نتيجة حصل عليها هي احتلاله المركز الرابع في البطولة الخامسة التي استضافها.. وما قلناه عن الاردن ينطبق على البحرين خاصة ان كرة القدم البحرينية تطورت كثيرا عن سابق عهدها, وتبقى فرص منتخبات اليمن وسوريا والسودان وفلسطين ولبنان ضعيفة في التتويج واحتلال احد المراكز الاولى رغم سعيها المستمر لتقديم مستويات افضل.
ويظل السؤال الملح الذي يطرح نفسه: من سيفوز بكأس العرب الثامنة.. ومَن من المنتخبات العشرة سيعتلي منصة التتويج؟
جاهزون
اعلن محمد عثمان مدير البطولة امين سر عام الاتحاد الكويتي لكرة القدم ان الكويت جاهزة لاستقبال الاستاد مؤكدا اهمية البطولة وضرورة ابرازها بالشكل المناسب بما يعكس قدرات الكويت على التنظيم ويتناسب مع اهميتها لكونها تحمل اسم الامير الراحل فيصل بن فهد.
وقال العثمان: ان الوفود ستقيم في فندق كراون بلازا والسفير.. وعن ملاعب التدريب قال: لقد ابدت جميع الاندية استعدادها لتوفير ملاعبها للبطولة باستثناء نادي النصر الذي اعتذر عن ذلك.. ومن المتوقع ان تبدأ المنتخبات المشاركة وصولها الى الكويت اعتبارا من 12 ديسمبر الجاري وتنطلق البطولة في 16 منه على استاد نادي الكويت.
وقد اعدت اللجنة الاعلامية مركزين اعلاميين للبطولة احدهما في كراون بلازا والآخر في ستاد نادي الكويت حيث سيتم توفير جميع مستلزمات العمل بالمركز وتسهيل مهمة الزملاء الاعلاميين المرافقين للمنتخبات.
الثامنة.. والتأجيل
مع انطلاق بطولة كأس العرب الثامنة على ارض الكويت في السادسة والنصف من مساء يوم السادس عشر من ديسمبر الحالي.. يكون قد مضى على انطلاق هذه البطولة 39 سنة و8 اشهر و3 ايام, وهي سنوات عامرة بالكفاح والسعي الجاد للقفز بها من نجاح الى نجاح.
وفكرة اقامة هذه البطولة تعود الى الصحفي اللبناني المعروف ناصيف مجدلاني ترسخت في اواخر الخمسينات عندما نادى مع عدد من المفكرين والرياضيين بضرورة تنظيم بطولة عربية كروية خاصة بالمنتخبات الوطنية بعيدا عن مسابقة كرة القدم في الدورة الرياضية العربية.. وفي مطلع الستينات ودعا لبنان لعقد اجتماع تنسيقي في بيروت حضره مندوبون عن كل من لبنان، سورية، الكويت، السعودية، الاردن وفلسطين وفي النهاية تقرر ان تقام اول بطولة لكرة القدم (كأس العرب) في لبنان عام 1963م واستضافت الكويت الكأس الثانية عام 1964 والعراق الكأس الثالثة عام 1966 لكن البطولة توقفت حتى مطلع العام 1971 وكان انتقال مقر الاتحاد العربي من ليبيا الى الرياض العاصمة السعودية وتسلم الامير الراحل فيصل بن فهد رئاسة الاتحاد وعمل على احيائها من جديد تحت مسمى كأس فلسطين فأقيمت البطولة في العراق ثم في ليبيا 1973 لكنها توقفت لمدة 7 سنوات من عام 1976 حتى عام 1983م لتظهر من جديد تحت مسمى كأس فلسطين للشباب واستضافت المغرب كأسها عام 1983 وبحلول عام 1985 عادت البطولة الى مسماها الاساسي (كأس العرب) فواصلت رحلتها بتعثر تارة وبتوفيق تارة اخرى حتى حطت رحالها مع كأسها الثامنة في الكويت تحت مسمى بطولة كأس العرب (بطولة الامير فيصل).
البطولة الأولى
سوريا * الاردن 4صفر
لبنان * تونس 1/1
الكويت * لبنان صفر/4
البطولة الثانية
الكويت 1964 مشاركة ليبية والكاس عراقية.
استضافت الكويت الكأس الثانية خلال الفترة من 12-20 نوفمبر 1964 بمشاركة 5 منتخبات عربية هي ليبيا، لبنان, الاردن, العراق والكويت.. وجديد هذه البطولة كان مشاركة ليبيا اما النتائج فقد اسفرت عن التالي:
البطولة الثانية
الكويت * العراق صفر-1
الاردن * لبنان صفر - صفر
ليبيا * لبنان 2-1
الكويت * الاردن 2- صفر
الكويت * ليبيا 1 1
العراق * الاردن 3-1
العراق * لبنان 1-صفر
ليبيا * الاردن 5-2
الكويت * لبنان 2-3
العراق * ليبيا 1-1
الثالثة في بغداد
بغداد 1966 (10) منتخبات والعراق البطل
استضافت بغداد العراقية الكأس الثالثة بمشاركة 10 منتخبات خلال الفترة من 12 حتى 20 نوفمبر 1966 وقد وزعت المنتخبات المشاركة على مجموعتين ضمت الاولى سورية ، اليمن الشمالي، فلسطين وسلطنة عمان والثانية ضمت لبنان، العراق، الاردن، البحرين والكويت وقد لعبت المنتخبات في كل مجموعة بطريقة الدوري من مرحلة واحدة على ان يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور نصف النهائي وشهدت هذه البطولة انسحاب منتخب سلطنة عمان امام ليبيا الذي كان متقدما 21/صفر اما النتائج فجاءت كالتالي المجموعة الاولى:
ليبيا * فلسطين 1-1
سورية * اليمن 4-1
فلسطين * سورية 1-3
ليبيا * اليمن 13- صفر
فلسطين * اليمن 7- صفر
سوريا * ليبيا صفر- صفر
تأهل منتخبا ليبيا وسورية الى الدور نصف النهائي.
المجموعة الثانية:
العراق * الكويت 3-1
لبنان * البحرين 6-1
لبنان * الاردن 2-1
العراق * البحرين 10-1
الاردن * البحرين 5-1
الكويت * الاردن 3-3
البحرين * الكويت 4-4
العراق * لبنان صفر - صفر
الاردن * العراق 1-2
لبنان * الكويت 2-2
تأهل منتخبا العراق ولبنان الى الدور نصف النهائي.
الدور نصف النهائي
سورية * لبنان 1- صفر
العراق * ليبيا 3-1
المركز الثالث
ليبيا * لبنان 6-1
المباراة النهائية
العراق * سوريا 2-1
احتل العراق المركز الاول وجاء منتخب سوريا في المركز الثاني ومنتخب ليبيا في المركز الثالث.
البطولة الرابعة.. توقف دام طويلا
الطائف 1985 وايضا العراق البطل
بالرغم من مظاهر التصور التي رافقت مسارات هذه البطولة الا انها توقفت لمدة 5 سنوات اعتبارا من العام 1967 عام (النكسة العربية) وحتى العام 1971 حيث تغير اسم المسابقة من كأس العرب الى كأس فلسطين.. ومن ثم الى كأس فلسطين للشباب عام 1983.. وعاد الاتحاد العربي لاحياء مسابقة كأس العرب فاستضافت مدينة الطائف السعودية مباريات الكأس الرابعة خلال الفترة من 3 حتى 1985/7/12 وعمليا غابت مسابقة كأس العرب فترة طويلة قبل ان تعود مجددا الى الارض السعودية بمشاركة 6 منتخبات وقد حضر خادم الحرمين الشريفين حفل الافتتاح وتولى حفظه الله رعايتها وقد جاءت النتائج كالتالي:
الدور التمهيدي
السعودية * الاردن 4- صفر
قطر* الاردن 2- صفر
السعودية * قطر 1- صفر
العراق * البحرين 1-1
البحرين * موريتانيا 2- صفر
العراق* موريتانيا 2- صفر
الدور قبل النهائي
العراق * السعودية 3-2
البحرين * قطر 1- 1 (فاز البحرين بركلات الترجيح)
المركز الثالث
السعودية * قطر صفر- صفر (فاز منتخب السعودية بركلات الترجيح)
المباراة النهائية
العراق * البحرين 1- صفر
وعلى مدار عمر البطولة الذي شارف على الاربعين اقيمت 7 مرات فماذا عن هذه البطولة ومن هم فرسانها على مدار الدورات السبع الماضية؟
بيروت 1963انتصار تونس
بيروت العاصمة اللبنانية كانت المحطة الاولى لانطلاقة بطولة كاس العرب حيث استضافتها خلال الفترة من 7 حتى 13 ابريل 1963 بمشاركة 5 منتخبات عربية هي لبنان، تونس، الكويت،الاردن وسورية.
وجاءت نتائج المباريات كالتالي:
تونس * سوريا 2- صفر
الكويت * الاردن 4- صفر
سوريا * لبنان 3-2
تونس * الاردن 5- صفر
الكويت * سورية صفر-3
لبنان * الاردن 6- صفر
الكويت * تونس صفر-2
الخامسة في عمان
عمان 1988 (ركلات الترجيح تحسم اللقب).
استضافت العاصمة الاردنية عمان الكأس الخامسة خلال الفترة من 8 حتى 19 يوليو 1988 بمشاركة 10 منتخبات عربية هي الاردن، العراق، سورية، تونس، الجزائر، مصر، لبنان، الكويت، البحرين ومنتخب المملكة العربية السعودية وقد وزعت هذه المنتخبات على مجموعتين ضمت كل مجموعة 5 منتخبات ولعبت كل مجموعة بطريقة الدوري من مرحلة واحدة بحيث يتاهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور قبل النهائي وقد جاءت النتائج كالتالي:
الدور التمهيدي
الاردن * البحرين صفر- صفر
سورية * الجزائر 1-1
مصر * السعودية صفر- صفر
العراق * تونس 1-1
البحرين * الجزائر صفر- صفر
الكويت * الاردن 1- صفر
العراق * لبنان صفر- صفر
تونس * السعودية 1-1
الجزائر * الكويت 1- صفر
سوريا * البحرين 2-1
مصر * تونس 1- صفر
لبنان * السعودية 1- صفر
سوريا * الكويت 1- صفر
الاردن * الجزائر 2-1
العراق * السعودية 2- صفر
مصر * لبنان 3-1
الاردن * سوريا 2- صفر
الكويت * البحرين 1-1
لبنان * تونس 1-1
مصر * العراق صفر- صفر
الدور نصف النهائي
سورية * مصر صفر- صفر
فاز منتخب سوريا بركلات الترجيح 4-3
العراق * الاردن 3- صفر
المركز الثالث
مصر * الاردن 2- صفر
المباراة النهائية
العراق * سورية 1-1
(فاز منتخب العراق بركلات الترجيح 4-3)
البطولة السادسة
حلب 1992
(اللقب لمصر)
ضمن فعاليات الدورة الرياضية العربية استضافت مدينة حلب السورية بطولة كاس العرب السادسة بمشاركة 6 منتخبات خلال الفترة من 4 حتى 18 سبتمبر 1992 وقد قسمت المنتخبات المشاركة الى مجموعتين ضمت الاولى سورية، السعودية، فلسطين، والثانية مصر، الكويت والاردن، لعبت هذه المنتخبات فيما بينها دوريا من مرحلة واحدة فتصدرت المجموعة الاولى السعودية تلتها سورية والثانية مصر تلتها الكويت وجاءت النتائج كالتالي:
الدور التمهيدي
السعودية * فلسطين 2-1
سورية * السعودية 1-1
سورية * فلسطين صفر- صفر
مصر * الكويت 1- صفر
الاردن * مصر 1- صفر
الكويت * الاردن 4- صفر
الدور نصف النهائي:
مصر * سوريا صفر- صفر
(فاز منتخب مصر بركلات الترجيح 4-3)
السعودية * الكويت 2- صفر
المركز الثالث
الكويت * سورية 2-1
المباراة النهائية
مصر * السعودية 3-2
السابعة لقب سعودي
الدوحة 1998م السعودية اولا
بمشاركة 12 منتخبا (رقم قياسي) استضافت دوحة قطر بطولة كاس العرب السابعة وبدا ان الحياة قد دبت من جديد في عروق هذه البطولة الغالية على الارض القطرية خلال الفترة من 22 سبتمبر حتى الاول من اكتوبر 1998 اي بعد غياب دام 6 سنوات. المنتخبات ال 12 المشاركة وزعت على 4 مجموعات ضمن كل منها 3 منتخبات بحيث يتأهل عن كل مجموعة المتنخب المتصدر ليلعب في الدور نصف النهائي وقد ضمت المجموعة الاولى منتخبات قطر، ليبيا، الاردن والثانية الكويت، مصر، سورية، والثالثة المغرب، الامارات والسودان والرابعة السعودية، الجزائر، ولبنان وقد لعبت هذه المنتخبات بطريقة الدوري من مرحلة واحدة في كل مجموعة فتصدرت قطر المجموعة الاولى والكويت الثانية والامارات الثالثة والسعودية الرابعة اما النتائج فجاءت كالتالي:
الدور الاول
المجموعة الاولى
قطر * ليبيا 2-1
ليبيا * الاردن 1-2
قطر * الاردن 2- صفر
المجموعة الثانية
سوريا * مصر 1-2
الكويت * سوريا 4- صفر
مصر * الكويت 1-4
المجموعة الثالثة
الامارات * المغرب صفر-1
المغرب * السودان 1-2
الامارات * السودان 4-1
المجموعة الرابعة
لبنان * الجزائر صفر- صفر
الجزائر * السعودية صفر- 3
السعودية * لبنان 4-1
الدور نصف النهائي
الكويت * السعودية 1-2
قطر * الامارات 2-1
المركز الثالث
الكويت * الامارات 4-1
المباراة النهائية
السعودية * قطر 3-1
احتل منتخب السعودية المركز الاول تلاه منتخب قطر وبالمركز الثالث جاء منتخب الكويت.
وتجدر الاشارة الى ان الكأس السابعة ارتدت حلة خليجية.. فاصحاب المراكز الثلاثة الاولى كانوا منتخبات خليجية وحتى المركز الرابع ذهب لمنتخب الامارات وقد نال المنتخب السعوي الميداليات الذهبية وجائزة 50 الف دولار فيما تسلم منتخب قطر الميداليات الفضية وجائزة 30 الف دولار والكويت الميداليات البرونزية وجائزة 20 الف دولار وتسلم منتخب الامارات جائزة 10 آلاف دولار واختير لاعب منتخب قطر مبارك مصطفى افضل لاعب في الدورة وتسلم جائزة مالية والحارس السعودي محمد الدعيع كأفضل حارس مرمى ومواطنه عبيد الدوسري كأحسن هداف برصيد (8 ) اهداف ونال منتخب الامارات جائزة اللعب النظيف والجمهور السوداني كأس الجمهور المثالي في حين نال لاعب منتخب الكويت بدر حجي درع اللاعب المثالي.
وهكذا قطعت هذه البطولة (بطولتها السابعة) رحلتها بنهاية خليجية سعيدة ممنية نفسها مع جماهيرها بمواصلة التطور في نسختها الثامنة التي تأجلت مرات قبل ان تستقر في الكويت بمشاركة 10 منتخبات تلعب مبارياتها خلال الفترة من 16 حتى 30 ديسمبر 2002م.
الثنيان يحمل كأس العرب الأخيرة
المنتخب حامل لقب البطولة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.