السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطالة سبب الجريمة والتستر استنزاف لمكتسباب الوطن
اللواء بن مشرف والعقيد العمري في حديث ل "اليوم"
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2002

تمثل الجريمة قمة السلبيات التي لا يكاد يخلو منها مجتمع من المجتمعات البدائية أو المتقدمة، وحتى نقف على تفاصيل أوفر حول الجريمة من وجهة النظر الأمنية التقت " اليوم" باللواء محمد بن عبد الله بن مشرف مدير إدارة المتابعة بكلية الملك فهد الأمنية،والعقيد محمد بن حسن العمري مساعد مدير شرطة الرياض لشئون العمليات، اللذان تحدثا في العديد من الموضوعات ومنها الجريمة والبطالة، الجريمة في ظل واقع سوق العمل، التستر وأبعاده الأمنية، الأثر الأمني لتوطين فرص، ظاهرة الاعتماد على العمالة الوافدة، ورؤية أمنية لسوق العمل السعودي.
دور البطالة:
@ في البداية سألت عن دور البطالة في اتساع دائرة الجريمة؟
فأجاب اللواء محمد بن مشرف قائلاً: لاشك أن للبطالة أثرا في اتساع دائرة الجريمة، وقد أثبتت الإحصائيات أنه كلما زاد عدد العاطلين عن العمل كلما زاد مستوى الجريمة. وأضاف العقيد محمد العمري: بأن البطالة في المنظور العلمي الإجرامي أحد مسببات وقوع الجريمة في المجتمع الذي يرتفع فيه مؤشر البطالة، لأن البطالة هي أحد مولدات الفراغ.. والفراغ عنصر أساس في وجود الجريمة، خاصة عندما تكون البطالة في شريحة عظمى من المجتمع.
مسببات الجريمة
@وعن علاقة البطالة بالجريمة؟
أوضح العقيد العمري بأن الجريمة هي أي عمل يتنافى مع واقع المجتمع ويخل في سير حياته ويؤثر على مقوماته ومدخراته. والبطالة هي عدم توفر العمل الشريف لكافة أبناء المجتمع.. وكل من الجريمة والبطالة تربطهما العلاقة. والرابط بينهما الوقت وطريقة استثماره.. فمتى استثمر الوقت في صالح الشخص عاد ذلك بالنفع عليه وعلى المجتمع والعكس.. إذا البطالة أحد موجدات الفراغ، والفراغ أحد مسببات الجريمة وهنا نجد الرابط القوي بينهما. ويرى اللواء بن مشرف أن العاطل عن العمل لا يستطيع تحقيق متطلبات العيش الأساسية أو تحقيق المستوى الذي يطمح له لهذا قد يلجأ البعض منهم إلى الجريمة لكي يحقق ما تصبو إليه نفسه.
أشكال الجرائم
@ وعن أبرز اشكال الجرائم الناتجة عن البطالة؟
ذكر اللواء بن مشرف عددا من أشكال الجرائم الناتجة عن البطالة وهي: السكر والمخدرات، جرائم الأموال ( كالسرقات وغيرها) الضرب والاعتداء، الجرائم الأخلاقية. ثم أضاف العقيد العمري بأن الانخراط في المخدرات أحد أشكال الجرائم سواء التعاطي أو التهريب أو الترويج، وبين كذلك أن من أساليب السرقة النشل، والاعتداء، قطع الطريق، وسلب الآمنين.
معالجة الجريمة
@ وسألتهما عن الكيفية التي يتم فيها معالجة الجريمة بمعالجة قضية البطالة؟
فأكد اللواء ابن مشرف بأن مكافحة الجريمة لا تتم إلا بمعالجة قضية البطالة وذلك من خلال توفير فرص العمل للمواطنين والحد من استقدام العمالة إلا في المجالات التي تتطلب تخصصات لا توجد لدى المواطن أو أن المواطن نفسه لا يتقدم لمثل هذه الأعمال. وأشار العقيد العمري إلى الاهتمام الكبير الذي توليه كافة الأجهزة الأمنية في بلادنا لمكافحة الجريمة قبل وقوعها بغض النظر عن السبب أو الدافع.. أما إذا اتضح من خلال التحقيق أن السبب في ارتكاب الجرائم بطالة مثلاً فهناك جهات يقع عليها مسئوليات، وكل جهاز يقوم بمسئولياته.
جرائم سوق العمل
@ وعن نوعية الجرائم التي تحدث في سوق العمل؟
أجاب العقيد العمري بأن مجال وقوع الجريمة غير محدود بمكان أو زمان أو نوع فمتى توفرت التربة الخصبة لتفشي أية ظاهرة من الظواهر الإجرامية نجد أن مؤشرها يرتفع. أما داخل سوق العمل فيحدث أنواع وأشكال من الجرائم يكون دافعها حب المال أحياناً أو البقاء أو التنافس، وهذا قد يكون معدوماً في مجتمعنا الإسلامي لرضا كل شخص بما قسم له وأن حدث شيء من هذا فهو شاذ والشاذ لا حكم له، أيضاً لا يمكن أن يكون مجتعمنا بعيداً عن العالم فنحن جزء منه نتأثر ونؤثر فيه. وأضاف اللواء ابن مشرف أن نوعية الجرائم التي تحدث في سوق العمل يغلب عليها الجانب الاقتصادي مثل: السرقات التجارية، السرقات المالية بأنواعها المختلفة، التزوير في الوثائق ( كالفواتير وغيرها) البضائع المقلدة، التمثيل الكاذب لمندوب عن الشركات والمؤسسات العالمية.
القضاء على الجريمة
@ وذكر اللواء ابن مشرف أن هناك عددا من الآليات التي يجب أن نضعها في عين الاعتبار وهي:
زيادة مستوى الوعي التجاري لدى المواطن. وتوفير فرص العمل. وتدعيم أجهزة الأمن التجاري مثل جمعية حماية المستهلك وغيرها. ومكافحة الفساد الإداري. وأكد العقيد العمري على أهمية تقوية أواصر الدين في النفوس، ورفع درجة الوعي، والمواطنة لدى الجميع.
التستر جريمة
@ ما مدى تعاون المواطن والمقيم مع فرق مكافحة ظاهرة التستر؟
أوضح العقيد العمري بأن المواطن.. هو المتضرر من التستر وقد يكون هو المستفيد إلا أن المصلحة العامة تغلب كثيراً على المصلحة الخاصة. وأضاف: ما دام التستر جريمة- تأثيرها يتعدى المجتمع إلى الوطن واقتصاده فحري بالمواطن التعاون، لكن لابد أن يعي هذه المخاطر التي تترتب على هذا النوع من الجرائم الدخيلة على مجتمعنا. وأضاف اللواء ابن مشرف بأن هناك تعاونا محدودا ولا يصل إلى المستوى المطلوب الذي يقضي على ظاهرة التستر ونزيف الأموال إلى الخارج وتقليل فرص العمل لدى المواطن.
مناطق جريمة التستر
@ وعن المناطق التي يكثر فيها هذا النوع من الجرائم؟
قال اللواء بن مشرف والعقيد العمري التستر قد يحدث في الهجرة والقرية والمدينة.. وأيضاً في القطاع الخاص بفروعه المتعددة.. وقد يستغرب إنسان سعة انتشار هذه الظاهرة، لأنها جريمة سهلة الإرتكاب في حال وجود مواطن غير مخلص.. وهو من يتستر على الأجنبي لجمع ما خف وزنه وغلا ثمنه وتحويلها إلى بلاده واكتفاء المواطن بالجزء اليسير من هذه الثروة الكبيرة.. وأحياناً لا هذا ولا ذاك ينوب المواطن أو الوطن.
السجن والغرامة
@وعن العقوبات النظامية بحق المتستر؟
أجاب العقيد العمري بأن العقوبات النظامية قد شرعها المشرع وبلغت لكافة الجهات وهي تطبق من خلال لجان معتمدة في الوزارت المختصة- كوزارة التجارة، ومقام وزارة الداخلية، والجهات الأخرى ذات العلاقة سواء في إصدار الحكم أو التنفيذ. ثم أوضح اللواء ابن مشرف بأن العقوبة تختلف حسب حجم ونوع الجريمة.
فوائد أمنية
@ وعن الفوائد المرجوة أمنياً من عملية توطين الوظائف؟
لخص اللواء ابن مشرف- والعقيد العمري الفوائد المرجوة أمنياً من توطين فرص العمل في عدة نقاط هي:
أولها/ الولاء الوطني. ومنع الإحباط النفسي المؤدي إلى ارتكاب التستر. ورفع مستوى الأمن الصناعي والتجاري على مستوى الدولة.وحفظ مقدرات ومدخرات الوطن وأهمها الإنسان ثم اقتصاد الوطن. وإيجاد سواعد وطنية عاملة منتجة وهذا له أثر في رفع مستوى الوعي الاجتماعي والبعد عن المحاذير الأمنية والمخاطر الاجتماعية التي تكون البطالة سبباً فيها.
استنزاف ثروة الوطن
@ وعن أبرز الجرائم الناتجة عن التستر؟
ذكر اللواء ابن مشرف- والعقيد العمري بأن الجرائم الناتجة عن التستر تتلخص في قضية هامة لا تخفى على أحد، لكن قد يتجاهلهاالبعض وهي استنزاف ثروة هذا الوطن وترحيلها إلى أوطان أخرى- مؤكدين بأن هذا الوطن ومجتمعه واقتصاده أحق بهذه الثروة.
تشهير المتستر إعلامياً
@ وسألتهما عن أساليب التوعية التي يمكن انتهاجها للقضاء على ظاهرة التستر التي تفرز الجرائم؟
فاتفق اللواء بن مشرف- والعقيد العمري على مجموعة من الأساليب الناجحة التي يمكن من خلالها القضاء على ظاهرة التستر التي تفرز جرائم اجتماعية واقتصادية وأمنية، مطالبين بضرورة تفعيل هذه الأساليب بتعاون الجميع:
@ لابد أن يدرك المواطن أبعاد هذه الجريمة الخطيرة على الوطن عليه وعلى مجتمعه.
@ لابد أن تكون هناك عقوبات رادعة على المتستر- والمتستر عليه وكذلك على النشاط ونتاجه.
@ أن يتم ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة والغرف التجارية والصناعية وفروعها في المدن والمحافظات.
@ أن يكون هناك حملة وطنية إعلامية تشارك فيها كافة الوزارات المختصة، ووزارة الإعلام، والغرف التجارية والصناعية، ومؤسسة النقد، لإيضاح أبعاد ومخاطر هذه الجريمة وبالتالي إيضاح العقوبات.
@ التشهير من خلال وسائل الإعلام بمن يثبت عليه واعتبار الطرفين مجرمين ينفذ بحقهما العقوبات المقررة.
@ زيادة مستوى الرقابة التجارية لمنع التستر.
@ القيام بجولات دائمة لفحص الوثائق ومشاهدة الأعمال التجارية على أرض الواقع والتأكد من تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بمنع التستر.
@ الاستفادة من الدول الأخرى في مكافحة التستر.
الاستقدام إغراق للبلد
@ وعن معوقات تحول دون توطين الوظائف؟
ذكر اللواء ابن مشرف بأن العوائق التي تحول دون توطين الوظائف:
@ فتح باب الاستقدام وإغراق البلاد بالعمالة الوافدة.
@ عدم تعاون الشركات والمؤسسات التجارية مع الدولة في سعودة الوظائف أو عدم تحقيق المستوى المطلوب من هذا التعاون.
@ التهاون من المواطن نفسه وعدم إدراكه لخطورة ذلك.
@ ضعف الأجهزة الرقابية المسؤولة عن توظيف السعوديين وعدم الالتزام المستوى الحكومي أو الأهلي.
ويرى العقيد العمري أن سوق العمل مهيأ تماماً لمن أراد أن يكون مواطنا صالحا منتجا.
العمالة هاجس أمني
وهل العمالة الوافدة تشكل هاجساً.. أمنياً.. كيف يعالج هذا الوضع؟
فقال اللواء ابن مشرف يمكن معالجة العمالة الوافدة من حيث كونها هاجساً أمنياً: التقليل من أعداد العمالة الوافدة. وعدم إحضار عمالة وافدة إلا للتخصصات النادرة وفقاً لما تدعو إليه الحاجة. ومحاسبة المؤسسات والشركات الوهمية التي تحضر العمال وتنشرهم في الشوارع. وزيادة مستوى الرقابة الميدانية وتجنيد المئات لترحيل العمالة الوافدة العاطلة أو التي تندرج ضمن جرائم التستر. وزيادة المستوى الأمني لدى المواطن عن طريق مناهج التعليم ووسائل الإعلام والارشاد الديني. ومن جهة أخرى قال العقيد العمري هذه الظاهرة فرضتها علينا النهضة الشاملة التي مرت بها بلادنا منذ سنوات، وحان الآن تسليم شباب وأبناء هذا الوطن هذه الأعمال وعلينا جميعاً أن نبدأ في التخلص من تلك الثقافات الوافدة والعمالة المتزايدة التي كان لها أثر كبير في تغير سلوك كثيراً من شباب الوطن وانجرافهم وراء التقليد الأعمى دون إدراك المضار، وكلمة حق أن هناك من هذه العمالة وهذه الثقافات الصالحة تعمل لصالح المجتمع إلا أن السلبيات قد تكون أكبر.
شباب عامل منتج
وعن النظرة الامنية لواقع مستقبل سوق العمل السعودي. ينظر اللواء ابن مشرف لواقع سوق العمل السعودي في المستقبل أنه متطور وسوف يحقق مستوى طيبا من التنمية الوطنية الشاملة، لكن مع ذلك لا يزال هناك مجموعة من العوائق أبرزها: لا يزال التستر يضرب أطنابه في سوق العمل السعودي، وهذا يسبب خللا كبيرا على مستوى الدولة والفرد. هناك تحسن في الفرص الوظيفية للمواطنين ولكن هذا التحسن يسير ببطىء، ثم أشار اللواء ابن مشرف أنه مقارنة بما تم تحقيقة الآن وقبل عشر سنوات نجد ارتفاعا لمستويات التجارة والصناعة والزراعة ومختلف المهن في المملكة إلى جانب إقبال عدد من السعوديين على كثير من هذه الوظائف والمهن، مما يبشر بوجود تقدم إلى الأفضل.وفي رؤية أمنية للعقيد العمري يقول لا يوجد في بلد من بلاد العالم سوق للعمل أفضل من سوق هذه البلاد الطاهرة سواء من حيث ارتكازه على أساس شرعي ثابت يعود بالنفع على الإنسان في حياته الدنيا وبعد الممات أو من حيث الأمن الوارف الذي قلما نجده في أي وطن أو من حيث الحرية وعدم فرض السيطرة على العمل بضرائب أو معوقات على المستفيد وعمله، والأهم من ذلك توفر البنية الأساسية ومقومات العمل والإنتاج بأنواعه في هذا الوطن، لكن نحن بحاجة إلى فهم هذا السوق والتحرر من العادات والتقاليد الاجتماعية التي فرضت علينا بل حرمت كثيرا من شباب هذا الوطن الانخراط في صفوف العاملين المنتجين، فإذا تحررنا من هذا القيود الاجتماعية نهضنا بوطننا إلى مصاف البلدان المتقدمة في شتى المجالات وحاربنا الكساد وأوجدنا شبابا عاملا منتجا يعتمد على نفسه ويستفيد من مدخرات وطنه ليخدم نفسه أولاً مجتمعه ووطنه. واختتم الضيفان هذا اللقاء بدعائهما بأن يحفظ الله لهذا الوطن أمنه واستقراره في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
العمالة الأجنبية السائبة تسبب العديد من المشاكل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.