البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق المال الخليجية تتخطّى الركود بانتعاش يلوح في الأفق
نشر في اليوم يوم 07 - 11 - 2013

شهد سوق الاكتتابات العامة الأولية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من العام الجاري اكتتاباً وحيدا، ما يشير الى ركود سوق الأسهم الخليجية خلال فصل الصيف.
وذلك بسبب استقبال الربع الثالث من السنة (يوليو - شهر رمضان المبارك متبوعاً بعيد الفطر في شهر أغسطس)، ولم يبدأ نشاط سوق الاكتتابات إلا بحلول شهر سبتمبر من خلال شركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء التي طرحت 35 بالمائة من رأس مالها المُصدّر بقيمة بلغت 138 مليون دولار (بما يعادل 53 مليون ريال عماني) في سوق مسقط للأوراق المالية. وحظي هذا الاكتتاب الوحيد الذي شهدته المنطقة بعددٍ من طلبات الاكتتاب التي تجاوزت قيمة الطرح، مما أظهر الطلب القوي من جانب المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي. ويعد هذا الربع من السنة أول ربع منذ عام 2011م لم يشهد أي عمليات إدراج في السوق المالية السعودية (تداول). وكان أداء سوق الاكتتابات في نفس الربع من عام 2012 مشابهاً حيث شهد أيضاً عملية إدراج وحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن حجم الطرح في الربع الثالث من عام 2012 كان أكبر بنسبة 45 بالمائة مقارنة بالربع الثالث من عام 2013م.
وقال ستيف دريك، رئيس قسم أسواق المال لدى بي دبليو سي في منطقة الشرق الأوسط: «لم يكن أداء سوق الاكتتابات خلال هذا الربع من السنة مدعاة للدهشة حيث توقعنا أن نرى نشاطاً أكثر بطئاً خلال شهر رمضان وفصل الصيف، وإن كان أداء سوق الاكتتابات لا يزال متدنياً مقارنة بأسواق عالمية أخرى تشهد طلبا أقوى، وبخاصة في الولايات المتحدة. إننا نستشعر من عملائنا رغبة متزايدة في عمليات طرح جديدة للأسهم داخل المنطقة وخارجها. كما نتوقع أن تعاود سوق الإمارات العربية المتحدة وسوق المملكة العربية السعودية استقبالها عدداً من عمليات الطرح الجديدة. إن التباطؤ الواضح في السوق السعودية يرتبط إلى حدٍ كبير بطول الفترة التي يستغرقها المصدرون في عملية المراجعة مع هيئة السوق المالية، الأمر الذي يعوق الدخول السريع للشركات في السوق». وعلى الصعيد الأوروبي، فقد شهد الربع الثالث من هذا العام 52 اكتتاباً بقيمة 4.1 مليار دولار بما يزيد عن ثمانية أضعاف القيمة المحققة خلال نفس الفترة من العام 2012. ومن المتوقع أن يكون الربع الأخير حافلاً ولاسيما مع الظهور الأول لشركة بريتيش رويال ميل في أوائل شهر أكتوبر التي تعقد عليها الآمال لطرح أكبر اكتتاب تشهده أوروبا هذا العام.
وتتوقع بي دبليو سي أيضاً عودة بعض الشركات التي كانت قد أرجأت عمليات الطرح في السنوات الثلاث الأخيرة نظراً لظروف السوق، ولاسيما مع انخفاض معدل عمليات التأجيل لأدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية. وقد واصلت الشركات المدعومة بالأسهم الخاصة سيطرتها على نشاط الاكتتاب خلال هذا الربع من السنة من خلال اكتتابين حققا ما يقرب من 1.4 مليار دولار من بين أكبر خمس اكتتابات شهدتها أوروبا. ومنذ بداية السنة وحتى الآن، حققت عمليات طرح الأسهم الخاصة تقريباً نصف عوائد الاكتتابات في السوق الأوروبي، وتتوقع بي دبليو سي أن تواصل الشركات المصدرة للأسهم الخاصة الاستمرار في قيادة سوق الاكتتابات في المستقبل القريب. وسيطرت بورصة لندن على هذا الربع من السنة بأكثر من نصف إجمالي عائدات الاكتتاب محققة 2.3 مليار دولار، مواصلةً ما حققته خلال الربعين الأول والثاني من عام 2013. وفي سوق الديون، سادت السندات السيادية في هذا الربع من السنة من خلال إصدارات من البحرين وقطر والكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، حيث كان من أبرز الإصدارات السيادية قيام دولة البحرين بإصدار سندات بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار لمدة عشر سنوات.
وشهد هذا الربع أيضاً ارتفاع الطلب من جانب المستثمرين على إصدارات الشركات، وهو ما ظهر جلياً من خلال عملية إصدار ناجحة لسندات بمبلغ مليار دولار أمريكي من قبل الشركة السعودية للصناعات الأساسية («سابك»). أما الإصدار الآخر خلال هذا الربع من السنة فكان من نصيب شركة الرويس للطاقة التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها حيث انتهت الشركة من إصدار سندات بقيمة 825 مليون دولار. وأسهمت الصكوك في سوق الديون خلال هذا الربع في ظل حالة السوق المشجّعة بالإضافة إلى المردود الإيجابي التي حظيت به عمليات الطرح، ومثال ذلك طرح صكوك بقيمة 500 مليون دولار من بنك الهلال ومقره إمارة أبوظبي إلى جانب قيام شركة المراعي الكائنة بالمملكة العربية السعودية بطرح صكوك ممتازة بقيمة 453 دولار بدون آجال استحقاق. قال دريك: «لا تزال سندات الدين واحدة من الطرق الأساسية المستخدمة في طرح الأوراق المالية للتداول العام داخل المنطقة حيث تواصل حكومات دول المنطقة والشركات إصدار السندات والصكوك بفضل الظروف المواتية للسوق والطلب القوي من جانب المستثمرين. إننا لا نرى أي دواعٍ لتراجع دور هذه السندات نظراً للطلب المستمر الذي تشهده المنطقة على رؤوس الأموال».
***(كابشن)... في سوق الديون، سادت السندات السيادية في هذا الربع من السنة من خلال إصدارات من البحرين وقطر والكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.