مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربية ( الكلاب) خدمة لا توفرها (قطط المرأة؟!)
( آخر الأسبوع ).. تكشف أسرارها المثيرة
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2002

قد تكون الهواية الغريبة و الرغبة في تحقيقها دافعا أو سببا لرسم اكثر من علامة استفهام في مخيلة البعض خاصة عندما لا يجد لها تفسيرا غير الرفاهية والفراغ العملي الذي جعل ممن يعيشه يحقق هوايته أو رغبته الغريبة ..
وهذه المقدمة تقبل الصحة و الخطأ أمام ما نحن بصدده من موضوع .. فقد وجدنا أن الدافع عند بعض من يعتنون بتربية الحيوانات مثل ( الكلاب ) و( القطط)تحديدا يتراوح بين حاجة الاستخدام وبين الهواية وحب تربية نوعية معينة من الحيوان.
فا( الرجل) يقتني ( الكلب) من اجل الحراسة أما ( المرأة) فهي تعتني ب(القطط) حبا وشغفا بهذا الحيوان الأليف حسبما تبين لنا في هذا التحقيق و الذي عرفنا من خلاله الكثير من أسرار ودوافع تربية الحيوانات عند البعض...
يقول فيصل الهاجري ان لديه عائلة من الكلاب مكونة من اب وأم وستة أبناء صغار اشترى الوالدين من رجل أجنبي بمبلغ (2500) ريال لكل منهما منذ ما يقارب السنوات الخمس .. وقد خصص مدربا لها يقوم بتدريبها يوميا بالإضافة إلى انها تحمل شهادات طبية وبين فترة وأخرى يقوم بفحوصات طبية للاطمئنان على سلامتها ويطعمها ست دجاجات يوميا وهي من النوع ( البوليسي) الذي يستخدم للحراسات الأمنية للأملاك وهو الهدف الأساسي لتربيته هذه الكلاب .
اما ناصر الدكاري فيقول: ان الرجل في الدول الأوروبية اكثر اهتماما بشأن تربية الكلاب بخلاف المرأة التي تهتم بتربية القطط الاليفة اكثر من غيرها ..ويقول أن أول كلب اشتراه
بسعر(1500) ريال من رجل الماني وهو من نوع (بوكسر) وعمره الآن سنتان ونصف السنة وتبلغ مصروفاته شهريا (250) ريالا أي ما يعادل (10) ريالات يوميا كما يقدم له وجبة واحدة يوميا عبارة عن لحوم مجففة ( ناشفة) معلبات يشتريها من الأسواق التجارية بالإضافة الى انه يحمل جواز سفر وشهادات طبية وهو مولود بألمانيا ويقوم بتدريبه بنفسه يوميا لكي لا يفقد نشاطه .
ويقول نواف حسن المعيبد: انه منذ الصغري وهو يربي الكلاب الأليفة من نوع ( ميكسار) ويجلبها والده الذي يعيش في الخارج وتبلغ قيمتها (1500) ريال وتحمل شهادات طبية.. وهو شديد الحرص عليها لذا يقوم بفحوصات طبية لها اطمئنانا على صحتها ومصروفاتها اليومية ما يعادل (100) ريال وهذا النوع من الكلاب يستخدم لغرض الحراسة الأمنية وهي أليفة في نفس الوقت إلا في الحالات غير المألوفة لها تكون شرسة للغاية. أما الطفلة (روان) التي تبلغ من العمر (13) عاماً فتقول: أنا أعشق القطط ووالدي خصص لي جزءا من حديقة المنزل لتربية القطط وهي من نوع " سيامية" وتمتاز بشعرها الكثيف كما أنني اعتني بها من الناحية الصحية وأشتري من المحلات التجارية والأسواق طعامها وأسعار هذه القطط تتراوح ما بين (500) إلى (1000) ريال كما أن أختي (فريال) تعشق القطط وتهتم بها.. وقد اشتريت القطة من إحدى الدول الخليجية وهي تحمل شهادات طبية وكذا جوازات سفر وسلالتها أمريكية وأكلها المفضل من المعلبات وتتراوح مصاريفها اليومية ما يقارب (10) ريالات وتعيش في داخل منزلها.وتشير (أفنان) التي تبلغ من العمر (12) عاماً الى أن القطط مألوفة لدى العائلة والكل يحب سلالتها الأجنبية بخلاف القطط المحلية الذي لا تجد القبول التي تجده القطط المستوردة مهما كانت أسعارها أو مصاريفها التي زادت تكلفتها مؤخراً وتبلغ أسعارها ما يقرب (1000) ريال وما فوق.. وتقوم ( أفنان) بالفحوصات الطبية اللازمة خوفاً على سلامة المنزل من أي أمراض قد تسببها قططها. وتقول (وجدان) انني أعشق الحيوانات جميعاً لكن والدي ووالدتي لا يسمحان لي إلا بتربية القطط الفريدة من نوعها مثل نوع " السامية" أو "الكندية" أو " الروسية" رغم ثمنها الباهظ ولكن اشتريها لأني أعشقها ووالدي يحضرها لي مهما كلف السعر الذي يتراوح بين (1000) إلى (1250) ريالا ومصاريف أكلها وشربها تصل إلى (200) ريال يومياً بالإضافة إلى الفحوصات الطبية التي أجريها لها أسبوعياً خوفاً على عائلتي من الأمراض. أما (فاطمة) البالغة من العمر (30) عاماً فتقول: انها تهوى تربية القطط " البلجيكية" رغم ما تمتلئ به حديقة منزلها من القطط المختلفة ولكنها تميل إلى النوع المذكور سابقاً وتنفق مبلغ (60) ريالا يومياً كمصروف طعام لهذه القطط وتحرص على الاعتناء بها طيبا رغم التكاليف باهظة الثمن.. ولكن ذلك يهون أمام سلامة قططها التي عشقتها منذ الصغر. وفي جولة ل " آخر الأسبوع" في العيادة البيطرية التقينا بالدكتور راشد الجويسر الذي قال ان العيادة البيطرية مثلها مثل العيادة البشرية لكل حالة ملف يوضح به المرض والدواء الممنوح للحيوان إضافة إلى طريقة العلاج كما أن العيادة في المدن الكبرى تختلف عن العيادة البيطرية في غيرها من حيث أنواع الحيوانات التي يغلب التعامل معها..فمثلا في المدن الصغيرة والقرى والأرياف يكون التعامل مع الأبقار والأغنام والحمير وما هو في حكمها أما العيادة البيطرية في المدن الكبيرة فإن الحيوانات التي تعالج بها عادة ما تكون القطط والكلاب والقرود والخيول إضافة إلى بعض الطيور.. وأضاف الجويسر أن المشكلة التي تواجه العيادات البيطرية هي عدم توافر الصيدليات المتخصصة.
وقال الدكتور البيطري " راؤل منقلبوس" ان الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان أمراض كثيرة جداً مثل الأمراض الجلدية وبعض أمراض العيون والديدان في ظل عدم العناية الجيدة بنظافة تلك الحيوانات وقال ان أكثر أمراض القطط السعال والرمد الذي يصيب عيونها في فترات محددة من العام، أما المشكلة التي نعانيها في العيادة البيطرية فهي عدم توافر الممرض المتمرس في كيفية التعامل مع الحيوانات وتابع (منقلبوس) حديثة قائلا: أن هناك حالات تستدعي تنويم الحيوان بحظيرة خاصة ومجهزة لذلك للمتابعة والمعاينة وبعض حالات الولادة المتعسرة خاصة الخيول.. وسبق وأن عملت بمنطقة عسير وكانت تعقد هناك دورات طبية للأطباء البيطريين خلاف ما هو سائد بالمنطقة الشرقية؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.