فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الوئام يوم 19 - 10 - 2020

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منتقديه من أعضاء حزبه الجمهوري واصفاً إياهم ب"الأغبياء"، ودعاهم لتوحيد صفوفهم بعد تزايد انتقاداتهم له والتحذير من هزيمة موجعة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني).
وجاءت تصريحات "ترامب" فيما توجه هو ومنافسه الديموقراطي جو بايدن الأحد، لكسب أصوات الناخبين في الولايات المتأرجحة في الأمتار الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية، التي تظهر استطلاعات الرأي، أن قطب العقارات الثري يواجه خطر خسارتها.
وفي حديثه إلى تجمع حاشد في ولاية نيفادا في غرب البلاد، تنقل "ترامب" من مهاجمه "بايدن" والتباهي بسياساته الاقتصادية، إلى نقاشات حول ضغط المياه في الحمامات، والحديث عن قميص ارتداه مفوض الاتحاد الوطني لكرة القدم.
لكنه تحدث أيضاً عن تعليقات السناتور الجمهوري بن ساس من نبراسكا، الذي قال أخيراً للناخبين إن ترامب "يقبل مؤخرات الديكتاتوريين"، ويسيء معاملة النساء ويستخدم البيت الأبيض مشروعاً تجارياً.
وحذّر مسؤولون جمهوريون آخرون من خسائر انتخابية في استطلاعات الرأي ستشمل خسارة مقاعد في الكونغرس، بما في ذلك السناتور تيد كروز، الذي حذر على غرار ساس من "مذبحة" انتخابية للجمهوريين.
وحتى ليندسي غراهام، أحد أقرب حلفاء ترامب في مجلس الشيوخ، قال الخميس إن للديموقراطيين "فرصة جيدة" للفوز في الانتخابات الرئاسية.
وقال "ترامب" في اجتماع حاشد في كارسون سيتي، عاصمة نيفادا: "لدينا بعض الأغبياء".
وتابع "لدينا هذا الرجل ساس كما تعلمون يريد الإدلاء بتصريح… على الجمهوريين أن يتحدوا معاً بشكل أفضل".
وسيؤدي ترامب جولة في عدة ولايات انطلقت الأحد من نيفادا إلى كاليفورنيا، ثم إلى نيفادا مجدداً في يوم من التجمعات الانتخابية، وفعاليات لجمع التبرعات قبل أن يحط الرحال الإثنين في أريزونا.
ورغم أن لا يرتاد الكنيسة عادة، حضر ترامب قداس الأحد في كنيسة إنجيلية بلاس فيغاس، لكنه غادر قبل انتهائه.
وأدى المصلون صلاة من أجله، وعند تمرير طبق لجمع التبرعات، رأى مصور، ترامب يرمي حفنة أوراق نقدية من فئة 20 دولاراً.
أما بايدن، الكاثوليكي المتدين، فحضر قداساً مع زوجته جيل في كنيستهما قرب ويلمنغتون بولاية ديلاوير، قبل أن يتوجه لزيارة قبر ابنه بو، الذي توفي بسرطان الدماغ في 2015.

ثم توجه بايدن، الذي اتبع نهجاً أكثر تحفظًا بسبب المخاوف من جائحة كورونا، إلى ولاية كارولاينا الشمالية لحضور فعاليات في دورهام قبل اجتماع عبر الإنترنت مع زعماء دينيين من أصول إفريقية.
في دورهام، سارع نائب الرئيس السابق الخطى إلى منصة في باحة لتوقيف سيارات أين كان ينتظره العشرات في مركبات.
وخاطبهم بايدن قائلاً: "نختار الأمل على الخوف، والوحدة على الانقسام، والعلم على الخيال، ونعم نختار الحقيقة على الأكاذيب".
وظل بايدن حريصاً على إبراز الاختلافات الصارخة بين حملته وحملة ترامب، مبقياً على كمامته طوال الوقت.
وستجرى المناظرة التلفزيونية الثالثة والأخيرة بين المتنافسين في ولاية تينيسي، مع طرح مواضيع من بينها "العنصرية في أمريكا" و"التغير المناخي" و"محاربة كورونا" ما يضمن مواجهة محتدمة.
وهيمنت الفوضى على مناظرتهما الأولى في كليفلاند بأوهايو إذ قاطع كل منهما الآخر وتبادلا الإهانات الشخصية.
واستبدلت المناظرة الثانية بلقاءات مع الناخبين، على شبكتي تلفزيون منفصلتين، بعدما رفض ترامب المناظرة عبر الإنترنت بعد إصابته بكورونا.
وإذا كان هناك شك في تعافي الرئيس، 74 عاماً، فإن جدول حملته المزدحم يناقض ذلك على ما يبدو.
أثار ترامب مرة أخرى شبهات مفادها بأن رسائل على حاسوب محمول لهانتر نجل بايدن تكشف تورط نائب الرئيس السابق في علاقات يعتقد أنها على صلة بالفساد في أوكرانيا.
وهو ما يجعل، في رأيه، من "المستحيل" على بايدن "تولي منصب الرئيس على الإطلاق!".
ورفضت حملة بايدن مراراً مزاعم الفساد، ونفاها المرشح نفسه بغضب ووصفها ب "حملة تشهير".

وفي تجمع حاشد السبت في ميشيغان، وصف بايدن ب "مجرم" وب"خطر على الأمن القومي" وانضم حتى إلى حشد متحمس في هتافات "احبسوه".
ورأى ترامب أن الديمقراطيين يريدون "محو التاريخ الأمريكي وإلغاء القيم الأمريكية وتدمير أسلوب الحياة الأمريكي".
ومع تأخر الرئيس في استطلاعات الرأي، قال محللون إن عليه التركيز على الآفاق الاقتصادية لأمريكا، والتي يعتبرها ترامب نقطة قوته.
وتوفي نحو 220 ألف أمريكي بكورونا، في أعلى حصيلة في العالم، وينتشر المرض الآن في العديد من الولايات بمعدلات غير مسبوقة منذ شهور.
وتظهر استطلاعات الرأي أن الغالبية العظمى من الناخبين لا توافق على طريقة تعاطيه العشوائية مع الوباء، وهو ما استغله بايدن وجعله موضوعاً أساسيًا للنقاش، ووعد بتأمين ما يسميه قيادة أكثر رصانة للبلاد.
وقبل الفعاليات الانتخابية لترامب في نيفادا، قال بايدن إن منافسه الجمهوري "في حاجة إلى توضيح الأمور المرتبطة بتعامله الفاشل مع كورونا".
ورفض ترامب الاعتراف بأدائه الضعيف في استطلاعات الرأي، فيما أعرب أنصار بايدن أيضاً عن قلقهم من الإفراط في الثقة في الانتخابات التي قد تحسم بهامش فوز ضيق في ولاية واحدة مثل فلوريدا.
وهاجم الديمقراطيون ترامب الأحد ليس بسبب هجومه المتواصل على بايدن فحسب، لكن على حاكمة ميشيغان غريتشن ويتمير، التي استهدفت بمخطط لخطفها من قبل جماعة مسلحة يمينية مدججة بالسلاح.
وقالت ويتمير في مقابلة على شبكة "إن بي سي" إن الرئيس "يحفز ويحرض على هذا النوع من الإرهاب الداخلي. إنه خطأ. يجب أن ينتهي. إنه أمر خطير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.