استمرار الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا حول إجراءات فترات الجفاف    التعاون الإسلامي تدين الهجوم المسلح في بوركينافاسو    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لمستجدات فلسطين    أخبار العالم    «تقويم التعليم» تطبق الاختبار المهني لمهندسي «أرامكو»    المملكة: لن نسمح بأي حال من الأحوال لأي تجاوز للحدود أو الإضرار بالأمن الوطني    مقرأة الحرمين الشريفين .. مشروع عالمي لتعليم القرآن الكريم    إسرائيل فيروس في أرض فلسطين!    ميلان يقلب الطاولة على يوفنتوس برباعية    الوحدة يبدأ معسكره ووصول الرباعي البرازيلي    رباعي الأخضر يزين التشكيلة المثالية للقارة الآسيوية    رئيس برشلونة: تجديد عقد ميسي .. واجب    4 مليارات يورو خسائر الأندية الأوروبية بسبب كورونا    الإدارة المشرفة مشغولة بزيادة مرتب المدير التنفيذي    اكتشاف إنتاج الوقود من الأعشاب البحرية    طرح جهاز التبريد «الشخصي» بالأسواق    مدير تعليم جازان يقف على النماذج المدرسية الجديدة ب"أبوعريش"    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    أمي وكفى ..    «التجارة» تشهر بصاحب مؤسسة يبيع مكسرات مغشوشة    «البدناء» أكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا    المواطن والسلوك السياحي    في الشباك    كويلار يبدأ برنامجه وكريري يشيد بالمعسكر    «التعليم» تغلق 4795 حسابا وتلغي متابعة 1.5 مليون    المشروع التركي - الإخواني لإسقاط الدولة الوطنية العربية    الصناعات الوطنية الطبية    حكيم العرب    ضاعت فلوسك يا صابر    ضبط عصابة سرقة سائقي تطبيقات التوصيل    رحيل شقيقي وسراجي    وزير الإعلام وكُتّاب الرأي    عبدالله شويش الشويش... صدقُ القول والفعل    إذا لم تستح قل ما شئت!    142 مبادرة حكومية لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات فيروس كورونا    تلاوة مؤثرة للشيخ السديس من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    طموح تسلم وحدات سكنية لمستفيديها بمنطقة # جازان    كورونا.. الصحة النفسية خط الدفاع الأساسي    الصحة تحدد بداية ونهاية فترة العزل    مناعة القطيع لا تفيد.. والتباعد الاجتماعي أفضل وقاية من كورونا    المعلمي: المملكة شريك حيوي للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب والتطرف    «استشاري» ينصح بحلول لعلاج مرض شائع لدى كبار السن    "أشهر الحج فضائلها وأحكامها" درس علمي بدعوي الطائف    "دون الحاجة إلى متقاضي الأموال".. تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من تحديث بياناتهم إلكترونيًا    القسم النسائي ببلدية رفحاء يكثف الجولات التفتيشية على المشاغل والمنشآت النسائية    جامعة حفر الباطن تُطلق جائزة التميز في التعليم الإلكتروني    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأمريكي    المغرب يعلن موعد فتح المساجد بعد أشهر من الإغلاق    عفيف.. ضبط متهمين بسرقة مركبة فارهة من الدوادمي صباح اليوم    انتهاء ترميم مساجد العلا    الديوان الملكي: وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز خارج المملكة    أمير منطقة تبوك يثمن جهود العاملين بفرع وزارة التجارة    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل رئيس جامعة الجوف المعين حديثاً    رؤساء الهيئات الثقافية يناقشون "تقرير الحالة الثقافية في المملكة".. غداً    #أمير_جازان ” يكلف المدخلي رئيسا للجنة شؤون الأسرة بمجلس المنطقة    فرع هيئة الأمر بالمعروف بالمدينة المنورة يواصل حملة " خذوا حذركم "    السديس يناقش استعدادات اللجنة التحضيرية لمشروع ترجمة خطبة يوم عرفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يوليو المقبل.. تشغيل أول منشأة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم في الرياض
نشر في الوئام يوم 03 - 06 - 2020

كشفت الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة اليوم، عن وصولها للمراحل النهائية من بناء أول منشأة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم في الرياض، وأن بدء تشغيل المنشأة سيكون بحلول نهاية يوليو القادم، لتتبعها سلسلة من المنشآت سيتم تنفيذها لاحقاً.
ويعدّ بدء تشغيل هذه المنشأة، خطوة أولى تجاه تنفيذ الاستراتيجية الشاملة لقطاع إدارة النفايات في مدينة الرياض، وتحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لإعادة التدوير، أبرزها تحويل 60 في المائة من مخلفات البناء والهدم بعيداً عن مدافن النفايات بحلول عام 2035 والتوجّه نحو نموذج الاقتصاد الدائري.
وتعد منشأة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم هي الأولى التي يتم تطويرها وبناؤها بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت العام الماضي، بين المركز الوطني لإدارة النفايات، وأمانة منطقة الرياض، وشركة “سرك”، لبدء أنشطة الإدارة المتكاملة للنفايات وإعادة تدوير النفايات في مدينة الرياض.
وتقع المنشأة الجديدة في مخطط الخير شمال الرياض، وشُيّدت على مساحة تبلغ 1.3 مليون متر مربع من الأراضي المخصصة، من قبل أمانة الرياض، وستعالج المنشأة بمجرد تشغيلها نحو 600 طن من نفايات البناء والهدم بالرياض في الساعة، وتحقيق معدلات إعادة تدوير تزيد عن 90%، وسيستخدم في بناء هذا المنشأة تكنولوجيا متطورة، وتزويدها بمعدات متحركة مبتكرة، يمكن نقلها بين مواقع إعادة التدوير المستقبلية، وإعادة تهيئتها للتعامل مع مختلف الطاقات الاستيعابية حسب الاحتياجات المحلية.
من جانبها، ستنظم أمانة الرياض وتوجه جميع جامعي مخلفات البناء والهدم من المقاولين، إلى موقع المنشأة الجديد، والذي سيتضمن مركز وصول متخصص لاستلام النفايات المجمعة، ليتم فرز المخلفات ومعالجتها بطريقة مستدامة، لإنتاج أربعة أحجام مختلفة من المجاميع المعاد تدويرها، والتي سيتم تخزينها واستخدامها كمواد خام، لمشاريع البناء والطرق والبنية التحتية في جميع أنحاء المملكة.
وستبدأ المنشأة الجديدة في استلام النفايات اعتباراً من منتصف يونيو الجاري، ليبدأ تشغيلها الكامل نهاية يوليو القادم، الأمر الذي سيساهم في تحسين نظافة العاصمة وحماية الموارد الطبيعية للمملكة، عبر إزالة ومعالجة 20 مليون طن من مخلّفات البناء والهدم المتناثرة في الأحياء وشوارع مدينة الرياض.
كما ستسهم المنشأة بتحويل وإعادة تدوير 5 ملايين طن من مخلّفات البناء والهدم المجمعة سنوياً، والتي يتم التخلص منها حالياً في المطامر العشوائية، أو مدافن النفايات غير النظامية، أو في المواقع القديمة التي تواجه مشكلات تتعلق بالقدرة الاستيعابية والمراقبة.
وبهذه المناسبة، أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض، أن الأمانة ستستمر في تقديم الدعم اللازم وتسهيل كافة الإجراءات لتتحقق النتائج المرجوة من المشروع، مبيناً أن المشروع يعد خطوة مهمة نحو منظومة بيئية أكثر تطوراً، واستدامة.
وأوضح سموه أن مشروع المنشأة يُعد من المشروعات الرائدة والنوعية ذات العائد الاقتصادي والبيئي المباشر، وله اتصال وثيق بمستهدفات رؤية المملكة 2030، وسيدعم النمو العمراني المطرد في العاصمة عبر الاستثمار في المخلفات، وإعادة تدويرها.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” المهندس جيرون فنسنت: نعمل مع أمانة منطقة الرياض لبناء أول منشأة حديثة لإعادة تدوير نفايات البناء والهدم، والتي تعدّ الأولى ضمن خططنا المستقبلية، لبناء العديد من منشآت إعادة التدوير بالمملكة.
وأضاف المهندس فنسنت: سنستخدم أحدث الممارسات العالمية في مجال معالجة النفايات، حيث تم التجهيز لمنشأة إعادة تدوير نفايات البناء والهدم بالرياض بأحدث النظم والتقنيات التي ستسمح ل “سرك” بإعادة تدوير كميات أكبر من نفايات البناء والهدم مستقبلاً، كما ستشغل المنشأة الجديدة أكثر من 160 موظفاً”، مؤكداً أن الشركة ستطبق نظاماً متقدّماً لتتبّع ومراقبة عمليات جمع النفايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.