نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العام (88) : إنجازات تاريخية
نشر في الوئام يوم 23 - 09 - 2018


د.مطلق الروقي
ماقبل 21 جمادى الاولى 1351 ه ، كان هذا الوطن أقاليم مشتته تغلب عليها الصراعات والنزاعات فقيض الله لها القائد المؤسس الملك عبد العزيز برؤية الدول القائمة على الكتاب والسنة دستورا ومنهاجا فأصبحت في مدة وجيزة تعتبر قصيرة بعمر الدول من دولة تفتقد كل مقومات الحياة ، وتواجه تهديدات سياسية ، ومخاطر أمنية ، وتحديات تنموية كبرى ، إلى دولة عصرية تحجز لها مكانة سياسية واقتصادية مرموقة بين الدول المتقدمة ، بفضل دور القيادة الحكيمة ، والإدارة الرشيدة التي سارت على خطى المؤسس في تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية حتى تحولت هذه الدولة من صحراء قاحلة تغيب فيها كل مقومات الحياة إلى مدن عصرية تنعم بكافة المشاريع الخدمية .
ورغم ما تحقق من إنجازات شهدتها المملكة العربية السعودية ، يبدو العام الموافق للذكرى 88 من عمر الوطن الغالى ، مختلفاً عن بقية الأعوام ، حيث حمل الكثير من القرارات والمعطيات التى ترتقى بالمواطن ، وتحقق للوطن تقدمه وإزدهاره ، وتحافظ على ما وضعه الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود من لبنات قبل 87 عاما ، وسار عليه من بعده ملوك المملكة العربية السعودية .
مضى هذا العام من تاريخ الوطن ، بإنجاز ملفات صعبة ظلت معلقة لأعوام طويلة ، لنكمل معها مسيرة البناء والتحدي ، ونحافظ على ما تحقق من إنجازات ومكتسبات ، لم يكن الطريق إليها سهلاً ويسيراً ، فبدون الحزم والعزم ، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، لما كانت هناك قرارات تاريخية فى معالجة هذه الملفات ، ولعل أهمها :ملف الفساد ، حيث قاد سمو ولي العهد حملة لمكافحة الفساد أصبحت مثالاً يحتذى به تنادي شعوب الدول الأخرى حكوماتها بمثلها لاجتثاث الفساد ، وصدر قراراً يسمح بقيادة المرأة للسيارة التي ظلت محل نقاش لسنوات طويلة مابين مؤيد ومعارض،حتى كان القرار التاريخي حاسماً ومنصفاً للمرأة لتشارك شقيقها الرجل فى بناء وتنمية وطنها وفق مبادىء الدين الحنيف وقيم وتقاليد مجتمعها .
في هذا العام شهد العالم بأسرة ، ثمار برنامج التحول الوطني تحقيقاً لرؤية 2030 بمشاريع تنموية ، تخلق إقتصاداً متنوعاً لا يعتمد على النفط ، وجيلاً جديداً من السعوديين المهرة المسلحين بالعلم والمعرفة ، وما "نيوم "و"القدية " و"البحر الأحمر " ، إلا دليل لتحقيق الحلم وجعل المملكة واحة للاستثمار الآمن المستقر ، ووجهة سياحية مختلفة لجذب السياح دعمها قرار تطوير "العلا التاريخية" .
وجاء الأمر الملكي بإنشاء وزارة الثقافة إيمانا بالدور الثقافي في تنمية المجتمع وتنويره ،وإبراز الدور الحضاري للمملكة العربية السعودية ، وحمل هذا العام إنجازات رياضية تمثلت في تأهل المنتخب الوطني لكأس العالم في روسيا ، وقرارات إصلاحية للاتحادات والأندية الرياضة بدأ بقرار سمو ولي العهد بتسديد ديون الأندية ، وزيادة عدد المحترفين .
وعلى الصعيد السياسي كانت المملكة حاضرة حزماً وعزماً ، فبعد عاصفة الحزم ضد ميلشيات الحوثي الإرهابية في اليمن ، كان قرار قطع العلاقات مع كندا دلالة حزم ورسالة سياسية سعودية جديدة مفادها أن كل أن من ينال المملكة مهما بلغت قوته أو مكانته سيكون الرد مزلزلاً وغير متوقعاً ، وفي نفس الأمر واصلت القيادة السعودية دورها الريادي العربي والإسلامي في رص الصف، ونبذ الفرقة ، فأسهمت جهود خادم الحرمين الشريفين في رأب الصدع بين اثيوبيا وارتيريا بعد قطيعة دامت عشرين عاماً؛ وكذلك إنهاء الخلاف بين جيبوتي وارتيريا لتؤكد المملكة إنها الشقيق الأكبر ، الذي يحمل دائما هم تحقيق السلام لمافيه خير ومصلحة كل الشعوب.
فى يوم الوطن ( 88)، يجب أن نفخر بقيادة الوطن التي تعمل على راحة مواطنيها من خلال السعي للتنمية الشاملة والمتكاملة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، لذلك واجبنا أن نلتف حول قيادتنا الرشيدة ، وأن نكون أكثر قوة وصلابة فى حماية الجبهة الداخلية ، كما يحمى جنودنا البواسل جبهتنا الخارجية ، لنصنع جميعا أيقونة جديدة فى الانتماء والولاء وحب الوطن .
د.مطلق الروقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.