ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكاديميات كلية ضرما: ملتقى القانونيات يعزز مكانة القانونية السعودية
إبراز دور وأهمية تمكين القانونية السعودية
نشر في الوئام يوم 16 - 03 - 2018

تقيم جامعة شقراء ممثلة في كلية ضرماء للعلوم والدراسات الإنسانية ملتقى للقانونيات السعوديات تحت عنوان " تمكين القانونية السعودية وفق رؤية 2030 " ، وذلك يومي الأحد والإثنين1-2/ 7-1439 ويتناول إبراز دور وأهمية تمكين القانونية السعودية وفق رؤية المملكة 2030.
وقد عبر بهذه المناسبة عدد من الاكاديميات في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرما ، حيث أوضحت الدكتورة لمياء بنت عبد الله الشديد وكيلة الكلية للشؤون التعليمية رئيسة اللجنة الإعلامية أن أهمية هذا الملتقى تكمن في كونه يعزز مكانة القانونية السعودية التنموية؛ لتحقيق نجاحات كبيرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي وتفوقها العلمي والعملي.
وذكرت الدكتورة لمياء أنَّ الملتقى سيناقش الواقع الفعلي للقانونية السعودية، وسيعرض التجارب النسائية المتقدمة في مجال العمل القانوني، كما سيتناول الملتقى مواجهات الواقع الفعلي للقانونية السعودية في ظل رؤية المملكة 2030 تطلعات وآمال بمشاركة أسماء مختصة في مجال القانون والمحاماة، وذلك بطرح أوراق علمية وورش تدريبية بلغ عدد المشاركين فيها 19 مشارك.
أما الدكتورة انتصار صلاح الدين فقد أكدت ان الكلية تسعى من خلال هذا الملتقى الى طرح واقع وقضايا وامال وتطلعات القانونية السعودية من منطلق ما تضمنته الانظمة التشريعية والقضائية في المملكة العربية السعودية ومن الانظمة المنتقاة من كتاب الله وسنة رسوله والخاصة بحفظ الخصوصية للمرأة القانونية.
وانطلاقا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي وضعت الاطر العامة والاستراتيجيات الفعالة من اجل تطوير التشريعات والقوانين المنظمة لعمل القانونية السعودية وابراز مكانتها ودورها الهام في النهضة بالمجتمع وتقدمه وازدهاره جنبا الى جنب مع القانوني السعودي.
أما الأستاذة لطيفة بنت سعد آل ثنيان فقد اكدت ان القوة لا تأتي إلا عن طريق الحق الذي يحميه القانون ومن منطلق أهمية القانون الذي يعد وسيلة من وسائل العدالة نسعى جاهدين لنشر الثقافة القانونية –خاصة- للقانونية السعودية الذي يعد المجال القانوني بالنسبة لها في بؤرة التشكيل ومرحلة البداية، لاسيما في ظل رؤية 2030 التي تسعى المملكة من خلالها رسم المستقبل للمرأة، وتمكينها من المشاركة الفاعلة في مختلف المجالات من أهمها القانونية.
وقالت: ونحن نتطلع عبر هذا الملتقى أن نوسع المدارك لدى الدارسات –في قسم القانون- وعدهن شريحة مستهدفة في هذا الملتقى "تمكين القانونية السعودية وفق رؤية 2030" بتمكينها من المشاركة الفعلية التي تمنحها فرصة للتقدم في المجال القانوني، فرؤية المستقبل المشرق لهن على أرض الواقع هو من أكبر المحفزات التي تصنع الطموح، وترفع من سقف الآمال والتطلعات لدى الدارسات اللاتي يضعن الخطوة الأولى في سلم مسيرتهن القانونية ، آملين أن نكون قد وفقنا في رسم هذا التصور، ونقل الصورة ، وتحقيق الهدف المُراد.
أما الاستاذة مها الحمد فقد أكدت أن رؤية المملكة 2030 تهدف إلى تمكين المرأة وإتاحة الفرصة لها لتشارك في مختلف المهن القانونية، انطلاقاً من الإيمان بكفاءتها وقدرتها على القيام بالأعمال طالما تزودت بالعلم والخبرة المناسبين.
وتهدف الرؤية إلى رفع نسبة مشاركة المرأة القانونية في سوق العمل، فقد بذلت اهتماماً لتنمية مواهبها، واستثمار طاقاتها وجعلتها ضمن أولوياتها؛ للحصول على الفرص المناسبة لها للمساهمة في تنمية المجتمع.
فالمرأة القانونية تتمتع بالمعرفة والخبرة والطموح وبإذن الله ستكون لها بصمة واضحة .
أما الاستاذة نور الرواشده فقد اكدت بالقول: جاءت رؤية 2030 لتحقق للمرأة السعودية ما كانت تطمح وتصبو إليه منذ عقود طويلة من الزمن حيث سعت هذه الرؤية التقدمية لولي العهد الشاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى تمكين المرأة السعودية في شتى المجالات، وإعطائها دوراً ريادياً وقيادياً في البلاد.
وذلك لأن المرأة نصف المجتمع ولا ترتقي المجتمعات إلا بالتعاون بين الرجل والمرأة .
أما الاستاذة نورة بنت حمد الحسيني فقد ذكرت أن الملتقى يستهدفةبشكل خاص طالبات قسم القانون بالجامعة والجامعات الأخرى، وبشكل عام القانونيات السعوديات، والمهتمات بالشأن القانوني.
ونتطلع من خلال هذا الملتقى أن نصل إلى نشر ثقافة مجتمعية جديدة تنظر للقانونية السعودية بعدها ثروة بشرية تستفيد منها الدولة ، لاسيما وأن ذلك من تطلعات وأهداف رؤية المملكة 2030، بأن تكون المرأة السعودية في المملكة امرأة مساهمة في الفعاليات والأنشطة الشاملة ، والحوار الوطني ، والتفاعل والمشاركة في صنع القرار.
من جانبها اكدت الدكتورة تقوى مصطفى عبدالعال أن هذا الملتقى هو الأول من نوعه بالجامعة وتتجلى أهميته في أنَّه يشارك فيه عدد كبيرمن الكفاءات والرموز القانونية بالمملكة؛ لإثراء البرنامج الذي تتمازج فيه الدراسة النظرية بالتجارب العملية وواقع الممارسة للقانونية السعودية كما يبحث أهم المستجدات التشريعية وفق رؤية المملكة 2030 لتمكين القانونية السعودية.
وتأتي أهمية الملتقى كذلك من كونه منبراً تتعرف فيه الطالبات على واقع التجارب الحقيقية لقانونيات سعوديات مارسن المهنة؛ وذلك لزيادة وتعميق الوعي القانوني لدى الطالبات ومساهمتهن في بناء الحياة الاجتماعية من خلال شغلهن عدداً من الوظائف القانونية، من ترافع، وتوكيل، واستشارات وإسناد قضائي وغيره يتطلعن فيه إلى المزيد.
واخيراً أكدت الدكتورة سماح أن هذا الملتقى يهدف إلى نشر ثقافة مجتمعية جديدة منظورها القانونية السعودية ثروة للدولة وتمكين القانونية السعودية من العمل في المجالات القانونية المختلفة، والموازنة بين وظيفة القانونية السعودية وواقعها الفعلي؛ لمواجهة التحديات التنموية الكبيرة التي تعيشها المملكة العربية السعودية وترسيخ النظرة إلى أثر القانونية السعودية كمساهم أساس في الإصلاح والبناء والتغيير والتعرف على التجارب الحية للقانونيات السعوديات من حيث إتاحة الفرص والتحديد والمعوقات والصعوبات التي تواجه خريجات القانون، وكيفية التغلب عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.