حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل ما تجهله عن اللعبة.. حوادث وجثث وتجبرك لدخول المساجد ومراكز الشرطة
بوكيمون تثير الهوس
نشر في الوئام يوم 13 - 07 - 2016

عادت شخصيات "بوكيمون" الكرتونية الشهيرة للظهور من جديد في لعبة متطورة طرحتها شركة ننتندو للألعاب تحت اسم بوكيمون جو.
وتعتمد اللعبة على تقنية الواقع الافتراضي وتتمحور فكرتها حول ملاحقة البوكيمونات التي تظهر على شاشة الهاتف الذكي، واصطيادها في أماكن حقيقية حول العالم باستخدام خاصية جي بي أس.
وحققت اللعبة نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تصدرت قائمة الألعاب الأكثر تحميلا في متجر تطبيقات أبل, وتتطلب الكثير من بياناتك الخاصة المخزنة على هاتفك.
وبحسب موقع Vocativ الأميركي، فإن اللعبة لا تختلف عن أي من التطبيقات الأخرى كفيسبوك وتويتر وريديت وكل تطبيق أساسي آخر على هاتفك.
ومنذ إصدار اللعبة الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2016، استقطبت أعداداً مهولة من المستخدمين واللاعبين فاقت أعداد مستخدمي Tinder للمواعدة والتعارف، ما يجعلها بامتياز أكثر لعبة محبوبة لدى اللاعبين يستخدم فيها المرء هاتفه للتفاعل مع ما حوله من العالم الخارجي.
والمطلوب من المستخدمين التجول في الشوارع لإيجاد البوكيمونات وجمعها، حيث تستخدم اللعبة خارطة الأماكن الحقيقية للاعبين. ومن الأمور الإيجابية لها، أنها تجبر من يريد أن يلعبها التحرك من مكانه، على عكس ألعاب الفيديو الأخرى.
وتشبه اللعبة إلى حد كبير لعبة سابقة وهي إنغرس Ingress، التي أنتجتها غوغل عام 2013، وتقوم على فكرة الخروج من المنزل والتجول بين الشوارع من أجل البحث عن مصادر الطاقة ومحاربة المجموعات الأخرى، كل ذلك من خلال استعمال التطبيق الذي يعتمد على نظام خرائط غوغل وعدسة الكاميرا.
الإقبال الكبير على Pokémon Go الذي يطلّب الإذن والسماح بولوج معلوماتك الشخصية، أثار الريبة والمخاوف لدى بعض المستخدمين.
فبتحميل تطبيق Pokémon Go على هاتفك، تكون قد منحته الإذن بالولوج إلى معلومات كثيرة مثل كاميرا هاتفك، وقائمة أرقام هواتف أصدقائك ومعارفك، وموقعك الجغرافي، وكل ما هو مخزن لديك.
أما تسجيلك في اللعبة، فيتم إما عبر حسابك على جوجل Google أو على موقع Pokemon.com الذي كاد الضغط يشله في الأيام الأخيرة، ما يستلزم منك أحياناً أن تعيد تنشيط الصفحة بضعة مرات كي ترسل البيانات وينجح التسجيل!
تقول جيسي آروين الناشطة المعروفة في مجال أمن المعلومات في حديث مع Vocativ، "التطبيق بالفعل يطلب منك الولوج للمعلومات نفسها التي تطلبها التطبيقات الأخرى، وهو فعلاً بحاجة لهذه المعلومات ليعمل، فالكاميرا مطلوبة لاصطياد الشيء، والموقع الجغرافي مطلوب ليعمل الهاتف على إظهار الخريطة وما إلى ذلك، والتخزين مطلوب ليعمل نظام اللعبة كله".
لكن لعبة Pokémon Go في هذا الصدد ليست الوحيدة من نوعها بتاتاً تقول اروين، "كل بضعة أشهر يخرج علينا فيسبوك بتحديث جديد فتتعالى أصوات الناس بالشكاوى نظراً للإذن الذي يطلبه التحديث".
فمثلاً آخر تحديث فيسبوك لآندرويد يسمح للتطبيق بالولوج إلى هويتك ومراقبة روزنامتك الشخصية، وإضافة مناسبات إليها دون علمك، مع قراءة وتعديل لائحة أرقام معارفك، وتحديد موقعك عبر ال GPS والشبكة التي ترتبط بها، فضلاً عن قراءة النصوص التي ترسل بها أو تردك، وقراءة وتعديل مخزون ال USB، وتسجيل الأصوات (وهو ما أصرت الشركة مراراً وتكراراً أن أياً من هذه لا يتم استخدامها لأغراض مؤذية)، ناهيك عن تغيير خلفية هاتفك وتحميل الملفات دون إخبارك، وتحديد أولوية التطبيقات الشغالة وإبقاء هاتفك في وضع متيقظ لا ينام.
"الإذن بكل هذه الأمور يبدو مخيفاً للوهلة الأولى لكن السبب في ذلك ليس إلا أننا مدربون على التفكير بإذن الولوج باستخدام تعبيرات هندسية. فمعظم الوظائف التي يطلب التطبيق منك ولوجها هي ضرورية جداً لكي تعمل اللعبة بالشكل المطلوب الذي تنتظره منها". هكذا قال الباحث في شؤون أمن المعلومات والتقنيات جوناثان زدجارسكي لموقع Vocativ.
وأضاف، "إن التهديد الأكبر لكمية الإذن هذه قد يكون على بطاريتك أكثر من خصوصيتك".
ثم إن موقعك بالذات ليس سراً يخفى على أحد ممن يستخدمون الهواتف استخداماً عادياً، فالشركة المصنعة لهاتفك أصلاً تسجل مكانك باستخدام الأبراج الهاتفية التي تتصل عن طريقها.
يذكر أنه في حالة مستخدمي آيفون iPhone، يطلب التطبيق الولوج عبر حساب جوجل الخاص بهم، وهو جزء يبدو غير ضروري في اللعبة، لكن شركة Niantic لم ترد بعد على طلب موقع Vocativ التعليق على الموضوع.
وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خبرا عن حصول حادث سير في ولاية ماساتشوستش الأمريكية، بسبب توقف شخص بطريقة فجائية على الطريق السريع، لالتقاط البوكيمون.
كما اكتشفت الشابة شايلا ويغينز، جثة في النهار بجانب منزلها، عندما كانت ذاهبة لالتقاط بوكيمون أيضا.
وسببت هذه الاختيارات على خريطة كل بلد، بلبلة على مواقع التواصل، إذ ظهرت الكنائس والمساجد ومراكز الشرطة بين مواقف البوكيمون، ما يعني أن على المستخدم الدخول إليها لجمع ما يحتاج له في اللعبة، ما قد يفهم بشكل خاطئ، خصوصا أن على المستخدم أن يومي وكأنه يرمي الهاتف ليلتقط البوكيمون، تماما كما في المسلسل.
عموماً يمكن لك أن تلعب اللعبة وتتوخى الحذر في الوقت ذاته، أو على الأقل أن تلعبها بنفس درجة الأمان التي تتيحها لك التطبيقات الأخرى. كل ما عليك أن تتحاشى التسجيل على اللعبة من جوجل، وأن تظل تحاول التسجيل عليها من موقع Pokemon.com وتعيد تنشيط صفحة الموقع حتى تكلل محاولة التسجيل بالنجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.