وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يُريقون دماء أكثر 400 مدني يمني بالألغام والمقذوفات
جرح 700 آخرين
نشر في الوئام يوم 14 - 04 - 2016

تسببت مليشيات الحوثيين وقوات المخلوع صالح في مقتل أكثر من 400 شخص من الأبرياء المدنيين في اليمن، وجرح 700 آخرين جرّاء الألغام القاتلة التي زرعوها منذ منتصف شهر مارس 2015م في أنحاء الأراضي اليمنية خاصة في مدن ومحافظات : عدن، والضالع، وأبين، ولحج، وتعز، بجانب نسف المنشآت المدنية والمنازل والميادين العامة بمقذوفات عسكرية طمست معالم الحياة الجميلة في اليمن.
وأكد معنيون برصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن أن مليشيات الحوثيين وقوات المخلوع صالح تركت مخزونًا هائلاً من الألغام والعبوات الناسفة في المناطق التي انسحبت منها في اليمن إلى جانب ماخلفته من دمار شامل في المكان، مطالبين الحوثيين وأعوانهم بالتوقف الفوري عن زرع الألغام، والكشف عن مواقعها لإيقاف نزف الدماء البريئة التي يقعون في براثنها.
جاء ذلك في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان مساء أمس في الرياض تحت عنوان "الألغام تحصد أرواح الأبرياء في اليمن"، وشارك فيها مسؤولون دوليون عن منظمات حقوق الإنسان وخبراء الألغام لكشف ما آل إليه الوضع الإنساني في اليمن من تدهور خطير هدّد حياة المدنيين بدون وجه حق نتيجة انتهاكات الحوثيين وأعوانهم.
وقال نائب مدير المركز التنفيذي لنزع الألغام نائب رئيس شعبة الهندسة العسكرية في محافظة عدن العميد ركن الخضر الطلي إن الجيش الوطني اليمني قام بالتعاون مع قوات التحالف العربي بنزع (1153) لغمًا مضادًا للأفراد، و (5467) لغمًا مضادًا للمركبات، و (436) عبوة ناسفة مبتكرة محلية الصنع، و (8775) قذيفة وذخيرة زرعت منذ منتصف مارس 2015م خلال اجتياح الحوثيين وأعوانهم لمدن ومحافظات اليمن.
وأفاد أن مليشيات الحوثيين وأعوانهم استخدموا في عدوانهم أسحلة وألغاما متنوعة ما بين النوع الاعتيادي المضاد للعربات والمركبات مثل: (TM 57) و ( TM 62) و (TM 46) أو الذخيرة المضادة للأفراد (PPM2) و (OZM4) و (BMN)، مبينًا أنها من أخطر أنواع الأسلحة الفتاكة التي تستهدف المدنيين.
وأشار إلى أنه تم العثور على ألغام مزروعة في عدد من المنشآت المدنية في اليمن مثل: مطار عدن الدولي، مزارع جعولة، ومحافظة لحج، ومزارع المنطقة الوسطى في أبين، والطرق العامة التي تصل المحافظات والمدن والقرى، وبعض آبار المياه، والمقرّات الحكومية، والمباني السكنية، والمدينة الخضراء، ومنطقة اللحوم، وغيرها من الأماكن التي تكتظ بالمدنيين.
وطالب رئيس مؤسسة وثاق للتوجه المدني عضو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان نجيب السعدي من جانبه، مليشيات الحوثيبن والمخلوع صالح بالكشف عن خرائط زراعة الألغام، وتزويد فرق نزع الألغام بها لحماية المدنيين، وتفعيل دور المركز الوطني اليمني لنزع الألغام للقيام بمهامه في اليمن ومنها تبنّي حملة وطنية للتوعية بمخاطر الألغام، وإدانة وتجريم مليشيات الحوثيين وصالح في المحافل الدولية.
وخلال الندوة، استعرض قائد سلاح المهندسين في وزارة الدفاع اللواء سنيد المزيني خطورة الألغام كسلاح يفتك بالمدنيين، مبينا أن الحوثيين وأعوانهم استخدموا ذلك السلاح ضد إخوانهم المدنيين بالإضافة إلى القذائف والصواريخ, وتفخيخ المنازل السكنية، والموانئ، والمرافق العامة.
وقال اللواء المزيني : إن قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية تمكنت ولله الحمد من إزالة وإبطال مفعول أكثر من (1864) مقذوفاً عسكرياً لم تنفجر في القرى والمدن الحدودية القريبة من المملكة، بالإضافة إلى عدد من الألغام.
وأكد أنه بالرغم من استجابة قوات التحالف للهدنة من أجل إدخال المساعدات الإنسانية للمناطق والقرى المتضررة من العدوان الحوثي وقوات صالح إلا أن الحوثيين وأعوانهم يواصلون خرق الهدنة بهدف عرقلة الجهود الإنسانية.
وأشار إلى أنهم يقومون بعمليات مسح وتطهير للأراضي اليمنية المسيطر عليها من قبل قوات التحالف من أجل وقاية المدنيين من الوقوع في مناطق الألغام أو التعرض للقذائف التي لم تنفجر بعد, وتأمين سلامتهم خلال تنقلهم.
وأفاد أنه تم تزويد القوات الموالية للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي بمعدات كسح وإزالة الألغام وأجهزة كشف الألغام اليدوية وتدريبهم على التعامل مع تلك الألغام والأجهزة المعنية بها, مع إرسال فريق من سلاح المهندسين في القوات البرية الملكية السعودية للتعامل مع الألغام والعبوات المتفجرة داخل عدن والمناطق المجاورة لها.
وبين أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رصد مبلغ ( عشرة ملايين دولار) كمساعدات لإنقاذ جميع الضحايا الذين سقطوا ضحية الألغام والمقذوفات الحوثية ومساعدة المصابين منهم.
واستعرض الخبير البريطاني الدولي بإزالة الألغام ومخلفات الحرب الخطرة كرستوفر جون كلارك من جهته، الجهود الدولية المبذولة والرامية لإزالة الألغام في اليمن, مؤكداً ضرورة التركيز على المشكلة الإنسانية في التعامل مع وضع اليمن للتمكن من إعادة الأعمار وعودة الإستقرار في أقرب وقت ممكن للتقليل من الضحايا الذين يحتاجون إلى مساعدات طبية عاجلة.
ونوه ذفي ذلك الصدد بالجهود التي تقدمها المملكة لليمن ومنها ما تقدم عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مبينًا أن هذه الجهود تؤكد البعد الإنساني العميق الذي تعبر عنه المملكة مع اليمنيين بمختلف شرائح مجتمعاتهم وأطيافهم.
وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي اليامي بدوره، أن الانتهاكات الإنسانية التي تقوم بها ميليشيات الحوثيين والمخلوع صالح في اليمن تجاوزت إلى ممارسات وحشية تستهدف المدنيين من الشعب اليمني بأسلوب ممنهج، وباستخدام أسلحة وآليات عسكرية منها ما هو محرم دولياً، ومنها ما يمتد أثره لسنوات وعقود، مثل الألغام، لاسيما الالغام المضادة للافراد.
وأوضح أن الندوة كشفت وحشية الممارسات الحوثية ضد المدنيين الأبرياء في مختلف محافظات اليمن حيث تأتي متزامنة مع اليوم العالمي للتوعية بالالغام المعتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار سعيها للمساعدة في الأعمال المتعلقة بالحماية منها، والتأكيد على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحضر استخدام وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد.
وأبان اليامي أن إجراءات التوعية بمخاطر الألغام تتضمن تسليط الضوء على الألغام الأرضية، وأخطار المواد المتفجرة في مناطق الصراعات المسلحة، بهدف تدميرها، وهو الأمر الذي سيمكن من إدخال المساعدات الإغاثية بأنواعها كافة للمحتاجين إليها، منوهاً بدور التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، وجهوده المقدرة التي يبذلها في كثير من الجوانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.