إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون البلدية: تخصيص رقم للابلاغ عن أي غش أو تلاعب في فترات الصلاحية
للحفاظ على صحة المستهلكين وسلامة الغذاء
نشر في الوئام يوم 26 - 12 - 2015

في إطار حرصها على تثقيف المستهلكين وتوعيتهم للحفاظ على سلامتهم من استخدام سلع ومنتجات غير صالحة للاستهلاك، أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية مؤخراً ، كتيب توعية وحماية المستهلك، بهدف الحفاظ على صحة المستهلكين، والإهتمام بسلامة وصلاحية وأمان المواد الغذائية للإستخدام الادمي.
وكشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية، من خلال ارشادات توعوية ولحماية المستهلك بأن حقوقه المتمثلة في حق الأمان بحماية المنتجات من أي مصدر للخبر، ومن عمليات الإنتاج والخدمات التي تؤدي إلى مخاطر على صحته وحياته، وحق المعرفة وذلك بتزويد المستهلك بالحقائق التي تساعده على الاختيار السليم ، وحمايته من الإعلانات التي تشمل معلومات مضللة وغير صحيحة,إضافة لحق العيش في بيئة صحية خالية من المخاطر للأجيال الحاضرة والمستقبلية , وكذلك حق التثقيف بإكتساب المعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الإختيارات الواعية بين السلع والخدمات .
ونوهت الوزارة بضرورة إتباع المستهلك للممارسات والاساليب السليمة اثناء تداول ونقل الأغذية في المنزل والمحافظة على سلامة الغذاء بدءً بالتسوق والشراء مروراً بالنقل والإعداد السليم والتخزين ودرجات الحرارة المناسبة لحفظ الاغذية.
وأهابت الوزارة المستهلكين بأن يكون لهم دور إيجابي في المراقبة على سلامة الغذاء وضمان خلوة من مسببات الأمراض وذلك من خلال عدم التردد في الابلاغ على الرقم 940 أي حالة غش أو تضليل أو فساد أو تلاعب في فترات الصلاحية أو تعديلها أو غير ذلك من الممارسات الخاطئة وذلك لمساعدة الجهات المعنية في التعرف على المتلاعبين بصحة المستهلك لوقف هذه الممارسات وردع المسؤولين عنها كما يجب الابلاغ عن أي حالات عدوى غذائية أو تسمم غذائي عن طريق مراجعة أي جهه صحية حتى تتمكن لجنة الإستقصاء الوبائي بتولي دراسة مهام هذة الحوادث لمنعها والحد من وقوعها في المستقبل بالإضافة الى توافر الإحصاءات والمعلومات التي تمكن الجهات المختصة من السيطرة على مسببات الأمراض التي تنقل عن طريق الأغذية.
وشددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على أهمية أن يطلع المستهلكون البيانات والإستشارات الموجودة على عبوات المنتجات الغذائية، والتأكد من مطابقتها للواقع وطبيعة المنتج وتاريخ الإنتاج وفترة الصلاحية وطريقة وظروف التخزين.
وأبانت الوزارة بأن عملية تصنيع المنتجات الغذائية تتم حسب معايير دقيقة وفق المواصفات القياسية للأغذية وهو تثبيت الصفات الطبيعية والكيميائية والحيوية والحسية وغيرها لأي مادة غذائية مطروحة للاستهلاك المباشر أو التصنيعي .
واضافت الوزارة من خلال ارشاداتها على كتيب توعية وحماية المستهلك أن الأغذية المغشوشة هي كل منتج دخل علية تغير أو عبث به بصورة ما , مما أفقده شيئاً من قيمته المادية او المعنوية , سواء كان ذلك بالانتقاص او التصنيع او بغير ذلك, في ذاته او طبيعته او وضعه او نوعه او شكله او عناصرة او صفاته او خصائصه او مصدره او مقداره سواء الوزن او الكيل او المقاس او العدد او الطاقة او السعة , كما تناول الكتيب كيفية تجنب المستهلك الأغذية المغشوشة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.