إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من «600» مبنى تاريخي يجري ترميمها في جدة التاريخية
حسب متطلبات تسجيل جدة التاريخية في سجل التراث العالمي
نشر في الوئام يوم 23 - 12 - 2014

وجه الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، إدارة مهرجان جدة التاريخية بتكريم كل من وقع عقد ترميم لمنزله في جدة التاريخية أو قيامه بترميم بيته على نفقته الخاصة تقديرا له وتحفيزا لأصحاب البيوت في المنطقة للحذو به.
وتشهد المنطقة التاريخية أعمال ترميم في كل جزء منها لتكون جاهزة قبيل انطلاقة مهرجان جدة التاريخية في نسخته الثانية ويجري العمل حاليا على الحفاظ والترميم لأكثر من 400 منزل داخل منطقة التسجيل، و200 منزل في منطقة الحماية المحيطة إلى جانب مباني حديثة مصنفة لأنها بنيت عام 1950م الموافق 1370ه حسب متطلبات تسجيل جدة التاريخية في سجل التراث العالمي.
وتحظى جدة التاريخية باهتمام ومتابعة الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ومتابعته الدائمة لجهود حماية الموقع ومشاريع تطويره قبل انطلاق المهرجان في 23 ربيع الأول القادم.
وجسدت الدولة اهتمامها بجدة التاريخية بتشكيل اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية وتوجت هذه الجهود باعتماد ميزانية إجمالية بقيمة 220 مليونا لمشاريع جدة التاريخية على أن يتم صرف 50 مليون ريال سنويا ابتداء من عام 1434ه قابلة للزيادة. وذلك ضمن مشروع الملك عبد العزيز للمحافظة على جدة التاريخية كما تم تقديم تسهيلات قروض من بنك التسليف الحكومي لترميم المباني التراثية بجدة التاريخية وتحويلها لمشاريع استثمارية من قبل ملاكها بواقع 7 ملايين ريال للمشروع الواحد. في الوقت الذي أهم بعض الأهالي في ترميم مبانيهم على نفقتهم الخاصة.
وشدد الأمير مشعل بن ماجد على حجم المسؤوليات تجاه جدة التاريخية التي تتطلب التكامل والتنسيق بين الجهود الحكومية وجهود الملاك والأهالي للمساهمة في المحافظة على هذه الكنوز مع تقديم الخدمات التي تتوافق مع متطلبات العصر الحديث دون المساس بسمات هذه الصورة من التراث العالمي.
وأضاف أن «العمق التاريخي لمدينة جدة يتركز في جدة التاريخية التي تضم عددا من المعالم والمباني الأثرية والتراثية المهمة كالمساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، كما يتجلى تراثها العمراني في حاراتها التاريخية التي تختزن في مسمياتها الكثير من الأحداث، بالإضافة إلى أسواقها».
ونوه الأمير مشعل بن ماجد بجهود الأمير سلطان بن سلمان والأمير خالد الفيصل والأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة وكل القطاعات والمنشآت التي أسهمت ولا تزال تسهم بفعالية في دعم السياحة الوطنية ومشاريع وبرامج التنمية السياحية ومشاريع التراث العمراني والآثار.
ودعا محافظ جدة إلى ضرورة تكاتف القطاعين العام والخاص مع الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والآثار ودعمهم لهذه الجهود الهادفة إلى الارتقاء بقطاع السياحة الوطنية.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أكثر من «600» مبنى تاريخي يجري ترميمها في جدة التاريخية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.