البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة : أكبر وأقرب«قمر بدر»الأحد المقبل
نشر في الوئام يوم 03 - 05 - 2012

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد الأحد المقبل 15 جمادى الآخرة الموافق 6 مايو 2012 وقوع القمر في طور البدر المكتمل وسوف يتميز بأنه سيكون اقرب واكبر قمر بدر ” ظاهريا” خلال العام الحالي بمقدار 8 في المائة عن المعدل و سيكون على بعد 359,080 كيلومترات من الكرة الأرضية . ويسمى هذا النوع من اقتراب القمر ” بدر الحضيض ” ، وهو الأقرب منذ 19 مارس 2011 الذي كان على مسافة 356,576 كيلومترات.
وأوضح ابوزاهرة : أن القمر يصل إلى مرحلة الحضيض ” وهي اقرب نقطة في مدار القمر حول الأرض عند الساعة 6:33 صباح الأحد وبعد دقيقتين يصل إلى طور البدر المكتمل عند الساعة 6:35 صباحا بتوقيت مكة المكرمة. حيث أن القمر البدر سوف يصطف قريبا جدا مع نقطة الحضيض.
وعادة ما يصاحب القمر البدر المكتمل في كل شهر حدوث مد بحري ، عندما تنتظم والأرض والشمس والقمر على خط واحد بحيث تكون الأرض بينهما . ولكن عندما يكون القمر البدر في الحضيض يتسبب ذلك في حدوث مد بحري إضافي ، لبضعة سنتيمترات أعلى من المعتاد ولكن لا يوجد داعي للقلق.
وحذرت الجمعية من انه قد يتم تناقل معلومات خاطئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تشير إلى أن القمر عندما يكون بدرا مكتمل وواقعا في الحضيض قد يتسبب في حدوث كوارث طبيعية كالزلازل والبراكين أو الفيضانات. وهنا يجب التأكيد أن معظم الأقمار البدر التي وقعت في الحضيض في السنوات الماضية وكانت مسافتها اقرب من القمر البدر في العام الحالي عبرت بدون تسجيل حوادث مصاحبة أو تتعلق بها . لذلك يجب عدم إثارة الذعر أو الفزع .
ويفضل أن تتم متابعة ومراقبة القمر أثناء شروقه مع غروب شمس يوم السبت 14 جمادى الآخرة وذلك قبل ساعات من وقوعه في طور البدر المكتمل ووصوله لنقطة الحضيض حيث سيكون وجهه مضاء بنسبة 99.7 في المائة ، ويتم رصده أيضا اليوم التالي الأحد حيث سيشرق بعد فترة وجيزة من غروب الشمس وذلك بعد ساعات من وقوعه في طور البدر المكتمل حيث سيكون وجهه مضاء بنسبة 99.4 في المائة.
جدير بالذكر أن سبب وقوع القمر في أحيان قريب من الأرض وأحيان أخرى يكون بعيدا إلى أن القمر يدور حول الأرض اهليجي بيضاوي وليس تام الاستدارة . ولن يقترب بمثل هذه المسافة حتى أغسطس 2014 حيث سيكون على بعد 356.896 كيلومترا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.