المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطوفو جنوب آسيا يستعدون لاستقبال نصف مليون حاج
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2012

أنهت بعثات الحج الرسمية الباكستانية والهندية والبنجلاديشية والأفغانية إجراءات التعاقد مع مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا لخدمة حجاجها الذين سيؤدون فريضة حج هذا العام، وكذلك استئجار جزء كبير من المساكن التي سيتم إسكان الحجاج بها، حيثُ استأجرت البعثات حتى الآن أكثر من ألف عمارة سكنية مخصصة لإسكان الحجاج، منها 500 عمارة في المنطقة المركزية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا عدنان بن محمد أمين كاتب ل"الوطن" أن المؤسسة شكلت 113 مكتب خدمة ميدانية لخدمة حجاج دول جنوب آسيا البالغ عددهم قرابة أكثر من نصف مليون حاج من حجاج دول جنوب آسيا، وسيتم توزيعهم على هذه المكاتب بواقع 5 آلاف حاج لكل مكتب خدمة ميدانية. وأشار إلى أن المؤسسة شرعت في وضع خططها التشغيلية والتي تحرص على تجويد وتطوير الأداء وتحقيق توجهات وتطلعات ولاة الأمر، لافتاً إلى أن المؤسسة طبقت الكثير من الخدمات الإلكترونية تحديداً من أجل تمكين الحجاج من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة.
وقال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج والناطق الإعلامي حاتم بن حسن قاضي ل"الوطن" إن هذه اللقاءات تأتي لمناقشة أداء بعثات الحج الرسمية في موسم الحج الماضي وبحث الموضوعات المتعلقة بأعداد حجاجهم والخدمات التي ستقدمها لهم مؤسسات أرباب الطوائف. وشدد على تقديم أفضل الخدمات لهم وتمكينهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، والتقيد والالتزام بالبرامج التي أعدتها الوزارة، والاستمرار في توعية الحجاج قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة.
وكشف وزير الشؤون الدينية بالجمهورية الإسلامية الباكستانية خورشيد أحمد شاه، أن عدد حجاج الباكستان الذين سيقدمون لحج هذا العام يصل قرابة 180 ألف حاج، منهم 90 ألف حاج تتم خدمتهم عبر بعثة الحج الرسمية، و90 ألف حاج تتم خدمتهم عبر 726 وكالة وشركة سياحية. وأشار إلى أنه سيتم تطبيق تجربة نقل الحجاج بقطار المشاعر على كافة حجاج دولة الباكستان، لافتاً إلى أنه سيتم نقل الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام عبر أربع شركات نقل جوية، فيما أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية والمسؤول عن الشؤون الدينية والحج بدولة الهند إي أي أحمد، أن بعثة الحج الهندية الرسمية تسعى من خلال التنسيق الدائم والمستمر مع مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا لتنفيذ برامجها وخططها لخدمة حجاج دولة الهند، مشيراً إلى أن البحث عن مواقع سكنية مميزة لإسكان حجاج الهند بمكة المكرمة والمدينة المنورة أدى لرفع تكلفة الحج المالية لدى الحجاج الهنود، مؤكداً أن عدد الحجاج الهنود الذين سيقدمون لحج هذا العام سيصل 170 ألف حاج، منهم قرابة 80 ألفا تتم خدمتهم عبر 400 شركة ووكالة سياحية.
وذكر أن حجاج الهند سيستفيدون في حج هذا العام من خدمة النقل بواسطة قطار المشاعر بكافة تنقلاتهم بالمشاعر المقدسة، مؤكداً أن بعثة الحج الرسمية تواصل حالياً إبرام بقية العقود اللازمة والمتعلقة بتوفير المواقع السكنية ووسائل النقل والتغذية وتوفير الخدمات المختلفة مع المؤسسة ومكاتب الخدمة الميدانية. من جانبه كشف وزير الشؤون الدينية بجمهورية بنجلاديش الشعبية محمد شاه مياه ل"الوطن" أن من أبرز المستجدات التي سيتم تطبيقها هذا العام لحجاج بنجلاديش توفير عبوات ماء زمزم 10لترات التي تتم تعبئتها وتغليفها بمصنع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتعبئة ماء زمزم، مشيراً إلى أنه قد تم إبرام العقود وتوقيع الاتفاقيات اللازمة بخصوص ذلك الشأن وتوريدها لمواقع سكنهم لأخذها في رحلة عودتهم، بعد نهاية موسم الحج. وأبان أن البعثة أنهت عملية استئجار المواقع السكنية المخصصة للحجاج الذين تقوم على خدمتهم والبالغ عددهم 10 آلاف حاج، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من توقيع عقود تلك المواقع بمنطقة المسفلة، وأن باقي الحجاج والذين يصل عددهم 110 آلاف حاج ستتم خدمتهم عبر 402 شركة ووكالة سياحية في طريقها للانتهاء من عملية استئجار المواقع السكنية، مضيفاً أن وزارته تسعى حالياً للتعاقد مع الجهات المعنية بالمملكة من أجل الاستفادة من نقل حجاج دولة بنجلاديش عبر قطار المشاعر لأول مرة.
فيما بين وزير الشؤون الدينية والإسلامية والأوقاف بالجمهورية الإسلامية الأفغانية الدكتور محمد يوسف نيازي أن هنالك رغبة من جانب بعثة الحج الرسمية الأفغانية لنقل الحجاج الأفغان في المشاعر المقدسة عبر قطار المشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.