انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة مريضة بعد تراجع جراح عن استئصال "الزائدة"
فتح بطنها وأغلقه بحجة وجود غرغرينا في العضو
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2012

قضية خطأ طبي جديدة تنتابها الغرابة، حيث أجرى جراح "مقيم" عملية لفتاة مقيمة ثم تراجع عن إتمامها بعد أن فتح بطنها دون أن يستأصل الزائدة التي كانت المريضة تشكو أعراضها وأدخلت المستشفى نتيجة لتلك الأعراض، مما تسبب في حدوث غرغرينا في العضو المراد استئصاله تسببت بوفاتها.
ولم يدر في خلد شقيق المريضة "و. م" أن أخته التي دخلت المستشفى تمشي على قدميها بسبب آلام في البطن وارتفاع حرارتها وغثيان وقيء مستمر، حسب قوله، ستخرج على نقالة الموتى من مستشفى خاص. وقال شقيق المريضة "أدخلت أختي البالغة من العمر 13 عاما إلى المستشفى الخاص وهي تشكو من أعراض التهاب الزائدة الدودية، وبعد الكشف عليها في الطوارئ قرر الأطباء أنها في حاجة إلى استئصال الزائدة، وأجريت لها العملية من قبل نائب رئيس الجراحة العامة بالمستشفى، ومن ثم نومت لعدة أيام بسبب بعض المضاعفات التي تمثلت في القيء المستمر". وأضاف "لم نكن نعلم أن الطبيب الذي أجرى العملية لم يستأصل أصلا الزائدة، ولم يخطرنا بذلك".
وتابع: خرجت أختي من المستشفى إلا أنها كانت تعاني بشكل مستمر من آلام حادة في البطن، فرجعنا إلى الطبيب مرة أخرى وكان يكتفي بصرف مهدئات الألم لها. وأضاف أن الطبيب في كل زيارة يطمئن شقيقته أن الأعراض التي تشعر بها طبيعية بعد العملية وسرعان ما تختفي بعد تناول المسكنات.
وبعد مرور 4 أشهر من إجراء العملية شعرت المريضة بتدهور كبير في حالتها تمثل في ارتفاع حرارتها أكثر من السابق، وقيء مستمر دون توقف، مما دفع عائلتها إلى تنويمها في المستشفى ذاته، حيث اكتشفوا أن هناك فضلات تخرج من مكان جرح العملية وشكوا في أن ابنتهم تعرضت لخطأ طبي. وبقيت المريضة في المستشفى حتى يوم الاثنين الموافق 25 /5/ 1432ه حيث وافتها المنية داخل المستشفى.
وطالب شقيق الفتاة بأخذ الحق الشرعي من المتسببين في وفاة أخته، والتحقيق مع الطبيب الجراح ومالك المستشفى والمدير الطبي، مشيرا إلى أن هناك إهمالا طبيا واضحا من قبل الطبيب الجراح أدى لوفاة شقيقته.
من جهته، كشف رئيس الهيئة الطبية الشرعية في جدة الشيخ عبدالرحمن العجيري في تصريحات إلى "الوطن" أن الهيئة عقدت أول من أمس جلسة للنظر في الشكوى التي تقدم بها شقيق المريضة (13 عاما) وادعي فيها أن هناك خطأ طبيا ارتكب بحق شقيقته أثناء أجراء العملية وتسبب في وفاتها. وأضاف العجيري أنه تم استجواب الطبيب الجراح الذي حضر الجلسة، وأفاد الطبيب أنه أثناء إجراء العملية لاستئصال الزائدة الدودية وجد أن الزائدة مصابة بالغرغرينا مما دفعه إلى إبقائها وإغلاق الجرح دون استئصال العضو.
وأشار العجيري إلى أن الطبيب الجراح ادعى أنه بعد شق بطن المريضة لاستئصال الزائدة وجد أنها مصابه بالغرغرينا إلى جانب وجود "درن" داخل بطن الفتاة مما دفعه لتركها وإقفال الجراح. وأضاف العجيري أن بقاء الزائدة الدودية دون استئصالها تسبب في حدوث تسمم لها وقد يكون أحد أسباب الوفاة، إلى جانب ادعاء الطبيب بأن المستشفى غير مؤهل بالإمكانات الطبية الحديثة ولا يوجد استشاري جراحة وطبيب باطنية، محملا إدارة المستشفى أسباب حدوث الأخطاء الطبية التي تحدث في دهاليز غرف العمليات.
وأشار العجيري إلى أنه تم تأجيل القضية إلى 22-10-1433ه، على أن يتم حضور مالك المستشفى والمدير الطبي للرد على ادعاء الطبيب الجراح بأن المستشفى لا يملك أجهزة طبية حديثة ولا يتوفر فيه استشاري جراحة وباطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.