النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يؤسس لتنمية صناعية ب30 مليارا والربيعة يطلق حوافز جديدة
أسس مدينتين صناعيتين في جدة باستثمارات 30 مليار ريال
نشر في الوطن يوم 14 - 03 - 2012

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أن الصناعة أصبحت محورا أساسيا في التنمية، وأنه لا تنمية ولا ارتقاء لأي مجتمع دون صناعة، وأن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين يوليان الصناعة في المملكة جل اهتمامهما، ويتابعان بصفة دورية كل الآمال التنموية في هذه المنطقة، مهنئا المواطنين بالمشاريع الصناعية الكبرى التي تحقق حلم الانتقال إلى العالم الأول.
وقال الأمير خالد الفيصل لدى تدشينه المدينة الصناعية الثانية، ووضع حجر الأساس للمدينة الثالثة بجدة أمس، إنه تشرف بمشاركة وزير الصناعة وإخوته الصناعيين في جدة بافتتاح هذه المشاريع الصناعية، مبشرا الجميع بأن قطعة أرض جديدة مساحتها 20 مليون متر مربع تمت الموافقة على إضافتها لهذه المشاريع الصناعية.
وأوضح أن هذه المدن ستوفر فرص عمل جديدة للشباب السعودي في المجالات الصناعية كافة، وتستوعب خريجي الجامعات والمعاهد والمراكز المهنية من النساء والرجال، وأن وزارة الصناعة لا تتوانى في تقديم كافة أنواع الدعم للمستثمرين الصناعيين.
من جانبه، قدم وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية الدكتور توفيق الربيعة عرضاً مرئياً عن المدن الصناعية في منطقة مكة المكرمة، أوضح فيه احتمالية أن يتجاوز عدد المصانع والمشاريع المساندة في المدينة الصناعية بجدة2 نحو 330 مشروعا صناعيا أو خدميا باستثمار يصل إلى نحو 15 مليار ريال، كما أن المرحلة الثالثة من المدينة الصناعية ستستقطب 900 مشروع صناعي.
وقال إن تكلفة مشاريع تطوير المدينة الصناعية الثانية بجدة التي نفذت حتى الآن بلغت 530 مليون ريال، وأن هناك مشاريع تحت الطرح لاستكمال المرافق تبلغ تقديراتها ب 272 مليون، وأن المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية الثانية بجدة تبلغ 8 ملايين متر مربع.
وعن جدة الثالثة، أشار الوزير إلى أن مساحتها تبلغ 20 مليون م2، وأن تطويرها سيتم على مراحل، حيث بلغت تكلفة ما تم التعاقد عليه حتى الآن 626 مليون ريال، إضافة إلى مشاريع تحت إجراءات الطرح تقدر تكلفتها ب 140 مليونا، ونطاق التطوير يتضمن إنشاء الطرق الداخلية والأرصفة وإنارة الطرق وشبكات المياه والكهرباء وتصريف السيول، ومحطة تحويل كهربائية وطريق رابط بتقاطعات حرة تربط المدينة الصناعية الثانية بالثالثة، متوقعاً أن تستقطب المدينة الجديدة نحو 900 مصنع باستثمارات تصل إلى 15 مليار ريال، كون المدينتان تتميزان بموقعهما الذي يبعد عن جنوب مدينة جدة نحو 30 كلم، وأكد أن هذه المشاريع ستوفر آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين، ويجري العمل حاليا على تصميم وتخطيط مدينة صناعية في عسفان "جدة4" على مساحة 5 ملايين متر مربع وتكلفة 50 مليون ريال، ومدينة أخرى في رابغ مساحة المرحلة الأولى منها 3 ملايين م2 ، بتكلفة 30 مليونا.
وأوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، أنه تمت زيادة عدد المدن الصناعية من 14 مدينة إلى 28 ما بين مطورة وتحت التطوير، فيما زادت مساحات المدن من 42 مليون متر مربع إلى 110 ملايين متر مربع، ستصل إلى 160 مليون متر مربع عام 2015، وارتفاع عدد المصانع من 1600 مصنع إلى أكثر من 3000 مصنع، وارتفاع الإيرادات من 66 مليون ريال عام 2006 إلى 304 ملايين ريال عام 2011، وأنه تم استقطاب المستثمرين من القطاع الخاص لإنشاء مجمعات سكنية وتجارية وخدمية وتطوير وتشغيل مرافق المياه والاتصالات والأمن الصناعي باستثماراتهم بلغت 2 مليار ريال.
وكشف أن هناك مدنا صناعية تحت التخطيط والتصميم هي سلوى، ضباء، الباحة الثانية، الصناعات الحربية، جدة الرابعة، وأن المدن الصناعية القائمة الآن تضم أكثر من 3000 مصنع تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال ويعمل بها أكثر من 300 ألف موظف.
من جهتها، أكدت نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة ألفت قباني، أن افتتاح المدينة الصناعية الثانية والتأسيس للثالثة ستسهم في خلق آلاف الفرص الوظيفية للشباب والفتيات، وستدفع مئات المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى الانطلاق نحو تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة تسهم في زيادة الناتج القومي عبر إسهام كل أفراد المجتمع، منوهة بأن المدن الجديدة ستدفع باتجاه تسريع تفعيل الفقرة الرابعة من قرار مجلس الوزراء القاضي بتطوير أراض صناعية تنشأ عليها مصانع تعمل بها النساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.