"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير جازان يدشن مشاريع بلدية ب652 مليونا في صبيا
نشر في الوطن يوم 05 - 03 - 2012

يدشن أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، في محافظة صبيا اليوم، مشاريع بلدية بقيمة إجمالية تبلغ 652 مليونا و749 ألف ريال، ضمن زيارته للمحافظة، لرعاية فعاليات أسبوع الشجرة الخامس والثلاثين.
وأوضح رئيس البلدية المهندس أبو بكر مطهر ل"الوطن" أمس، أن هذه المشاريع شملت إنشاء جسور لفك الاختناقات، وتصريف السيول، ونزع الملكيات لتهذيب الشوارع، ومشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة والتحسين، فضلا عن مشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول، وإنشاء جدران استنادية وخرسانات ميول لحماية الطرق.
وأضاف مطهر، أن المشاريع تشمل أيضا إنشاء مركز حضاري، وصالات احتفالات، ومبنى البلدية، وأسواق خضار ولحوم وأسماك، ومسلخ وسوق للماشية والأعلاف، وإنشاء السوق الأسبوعي، وإنشاء وتجهيز حدائق وملاعب وزيادة المسطحات الخضراء، وتنظيم وتأهيل مرافق البلدية وتسوير المقابر، وإنشاء مغاسل موتى، وصالات انتظار، والتخلص من النفايات، وتسمية وترقيم الشوارع، وإنشاء ممرات مشاة، وتطوير وتأهيل الشوارع والساحات والميادين، وحفر آبار، وإنشاء شبكات مياه لري المزروعات، وإنشاء شبكة حاسب آلي.
وأكد أنه تم تخصيص 69 مليونا و547 ألف ريال لمشاريع إنشاء جسور لفك الاختناقات، وإنشاء عبارات لتصريف السيول، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ جسر على تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع الملك فيصل بتكلفة 20 مليونا و555 ألف ريال، متوقعاً الانتهاء من تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تجاوزت نسبة الأعمال المنجزة بالمشروع 90%. وأوضح مطهر أن المشروع سيسهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية على الطريق الدولي عند التقاطع المشار إليه، مشيرا إلى أنه بدأ التنفيذ في مشروع إنشاء عبارات لتصريف مياه السيول على طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز، وربط صبيا من الشمال بالقرى الواقعة جنوب ضفة وادي صبيا بتكلفة 18 مليونا و992 ألف ريال، فيما يجري العمل لاستكمال إجراءات طرح مشروع جسر على تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز لتسهيل الحركة المرورية في مدخل المدينة الجنوبي بتكلفة 30 مليونا. وأضاف أنه جرى تركيب بعض اللوحات الإرشادية للشوارع والأحياء والميادين ضمن مشروع تسمية الشوارع وترقيم الأملاك، وجار استكمال المرحلة الثانية من المشروع بتكلفة مليون و172 ألف ريال، واستكمال إنشاء شبكة حاسب آلي للبلدية بتكلفة 741 ألف ريال، فيما بلغت التكاليف المعتمدة لمشاريع التحسين والتجميل 11 مليونا و200 ألف ريال، وتشمل تنفيذ أعمال أرصفة وإنارة لتحسين وتجميل المداخل ومجسمات جمالية لبعض الميادين وبوابات بمداخل المحافظة. وبلغت التكاليف المخصصة لمشاريع إنشاء ممرات المشاة 11 مليونا و984 ألف ريال، تم الانتهاء من تنفيذ 20% منها.
وفي مجال مشاريع إنشاء وتجهيز الحدائق وزيادة المسطحات الخضراء، بين مطهر، أن إجمالي التكاليف المعتمدة لتلك المشاريع بلغت 22 مليونا و334 ألف ريال، شملت تنفيذ 8 حدائق، تم الانتهاء من تنفيذ حديقتين على طريق الملك فهد ويجري حاليا تنفيذ خمس حدائق منها حديقتان على الكورنيش الممتد على وادي صبيا المحاذي لطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وحديقة جنوب حي الصفا، وأخرى شمال طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز بحي المروج، وحديقة غرب المنطقة الصناعية لخدمة القرى الواقعة شرق المحافظة. كما يجري حاليا طرح حديقة عامة جهة نخلان لخدمة القرى الواقعة شمال المحافظة.
وأشار إلى أن مشاريع البلدية شملت تنفيذ أرصفة وإنارة وجلسات وممرات مشاة وألعاب أطفال، وتنفيذ نحو 210 آلاف متر مربع من المسطحات الخضراء، وزراعة 1400 نخلة من النخيل البلدي، و1800 من نخيل الواشنطونيا، و475 ألفا من الزهور المختلفة بالحدائق والشوارع والمداخل الرئيسة والميادين العامة. وتضمنت تلك المشاريع حفر آبار مع تركيب غطاسات وتنفيذ نحو 72 ألف متر طولي من شبكات الري لسقيا المزروعات. وأضاف أن المشاريع شملت كذلك إنشاء وتجهيز خمسة ملاعب لكرة القدم والطائرة واليد مع عمل أرصفة وجلسات وإنارتها وزراعتها بالعشب الصناعي وتجهيزها بالتجهيزات كافة لتكون متنفسات ترفيهية للشباب لقضاء أوقات فراغهم، فيما بلغ إجمالي التكاليف المعتمدة لمشاريع تنظيم المرافق وتسوير المقابر وإنشاء مغاسل موتى وصالات انتظار 20 مليونا و223 ألف ريال، أنجز منها ما يقارب 23%، ويجري العمل في عدة مواقع تقدر ب45% وأخرى تحت الترسية تقدر بحوالي 32%. وشملت تلك المشاريع تنظيم وتأهيل مرافق البلدية وتسوير 32 مقبرة، وإنشاء ثلاث مغاسل موتى بكامل تجهيزاتها وخمس صالات انتظار.
وفي مجال التخلص من النفايات وردم المستنقعات، لفت مطهر، إلى أن التكاليف المخصصة لهذه المشاريع بلغت 8 ملايين و572 ألف ريال، أنجز منها ما يقدر ب55% في تسوير مرمى النفايات وتأمين معدات وآليات، كما يجري حاليا تنفيذ أعمال ردم المناطق المنخفضة بباقي تكاليف المشروع التي تمثل 45%.
وأكد مطهر، أن أمير منطقة جازان، سيفتتح ويدشن كثيرا من المشاريع التنموية في زيارته للمحافظة لرعاية فعاليات أسبوع الشجرة، مؤكداً أن سموه يولي محافظة صبيا ومشاريعها التنموية اهتماما خاصا، مشيدا بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين، وجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية للرقي وتطوير خدمات البنى التحتية بما يجسد تطلعات المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.