تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعدادات لإطلاق "مهرجان الفيلم السعودي" الشهر المقبل
نشر في الوطن يوم 21 - 11 - 2011

تجري حاليا الاستعدادات النهائية لإطلاق "مهرجان الفيلم السعودي" الذي يهدف إلى دعم عجلة الإنتاج السينمائي، ونشر صناعة السينما السعودية.
وقال ممدوح سالم، أول من أطلق مهرجانا للسينما السعودية عام 2006، إن "المهرجان الجديد سيكون مختلفا عن بقية المهرجانات السينمائية العالمية، حيث سيتم تلفزيونيا من خلال البث على إحدى القنوات الفضائية".
وأضاف أن "تحكيم الأفلام المشاركة سيتم خارج المملكة، في ظل عدم وجود جهات تتبنى دعم السينما من القطاعين الحكومي والخاص، ولهذا نعمل على توفير أرضية الدعم المعنوي والمادي للتجارب الشابة وتشجيع الطاقات الإبداعية السينمائية ونشر صناعة الأفلام السعودية".
وشرعت إدارة المهرجان في استقبال طلبات المشاركة، من صناع الأفلام في المملكة من مواطنين ومقيمين من خلال أربع فئات هي "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة".
وحددت إدارة المهرجان آخر موعد لاستقبال الطلبات العاشر من الشهر المقبل، بحيث يبدأ المهرجان في نهاية الشهر، وسوف تحصل الأفلام المشاركة على شهادات تقدير في جميع الأقسام، في حين ستمنح الأفلام الفائزة في مسابقة المهرجان جوائز مالية وعينية سيتم توزيعها على الفائزين في الحفل الختامي الذي سيدعى له الفائزون، بالإضافة إلى عدد من نجوم السينما والفن في المملكة والوطن العربي، وسوف يعلن عن تفاصيل تلك الجوائز في وقت لاحق.
وحول شروط المشاركة أوضح سالم أنها "تتلخص في أن يكون المخرج من مواطني أو مقيمي المملكة العربية السعودية، وأن يطرح الفيلم ظاهرة أو قضية اجتماعية تعبر عن البيئة المحلية أو الخليجية، أو عن الهوية الإسلامية، وأن يكون مستقلاً بذاته، وأن يمتلك صاحبه الحقوق الفكرية والتجارية، مع اشتراط جودة الصوت والصورة للفيلم بالشكل الذي يسمح بعرضه بشكل لائق، ويفضل أن يكون الفيلم مترجما إلى الإنجليزية، كما يجب تعبئة الاستمارة الخاصة بالمشاركة مرفقة بصورة من هوية المخرج، بالإضافة إلى سيرته الذاتية وصورة شخصية له وثلاث نسخ من الفيلم".
وأكد سالم أن جميع الأفلام ستخضع للجنة تقييم سيتم تشكيلها لاحقا من قبل اللجنة المنظمة، والقناة الفضائية المتبنية للمشروع، وستعلن إدارة المهرجان عن عدد من المبادرات والمفاجآت الفنية والتي سيعمل المهرجان على توفيرها خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد قبيل المهرجان.
يذكر أن أول مهرجان سينمائي سعودي تأسس في 2006 م وحمل مسمى "مهرجان جدة للأفلام"، وسجل كأبرز حدث ثقافي على الساحة العربية استنادا إلى تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري في رصده لأبرز الأحداث التي شهدها الوطن العربي للعام 2006م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.