أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتحال الشخصية على "فيس بوك".. شبح يطارد نجوم الفن والرياضة
مكي تبرأ من 60 صفحة بأغنية.. وأبو تريكة فوض أمره لله
نشر في الوطن يوم 17 - 11 - 2011

اضطر الفنان أحمد مكي إلى تأليف وتلحين وغناء أغنية "فيس بوكي" للتبرؤ من الصفحات التي تحمل اسمه على الإنترنت، والتي بلغ عددها أكثر من 60 صفحة، والعجيب أن منتحلي شخصيته راحوا يبثون الأغنية دون الالتفات للهدف منها.. حكاية أحمد مكي نموذج لعدد من النجوم الذين سبب لهم موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صداعا بعد أن أصبحوا صيداً سهلاً لبعض العابثين على الإنترنت.
الأمر نفسه بالنسبة للمطرب محمد منير، والذي وجد نفسه هو الآخر ضحية لصفحات "فيس بوك" حيث سرب القائمون على صفحة "محبي محمد منير" أغنيات ألبومه الجديد، والذي كان يفرض عليه سرية شديدة حتى موعد نزوله إلى السوق، والمقرر له فبراير المقبل.
ومن بين أهم الصفحات التي تحمل اسم منير "كام واحد بيحب منير في الفيس بوك". وتتناول الصفحة، والتي لا يعلم عنها منير شيئا، تفاصيل حياته بداية من مولده في قريه الدر النوبية بأسوان، وانتهاء بعرض أغانيه مرورا بهجرته مع أسرته إلى القاهرة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي في أوائل السبعينيات، وتخرجه في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون من كلية الفنون التطبيقية".
أما الفنانة الشابة دنيا سمير غانم فكانت هي الأخرى ضحية لإحدى صفحات "فيس بوك"، حيث انتحل مجهول شخصيتها، وراح ينشر أخبارا على لسانها دون أن تكون لها أي علاقة بتلك الأخبار.
وتقول دنيا "الغريب أن بعض الصحفيين راحوا ينشرون تلك الأخبار، ومنها أخبار مختلقة عن خطوبتي، ولا أعرف ماذا أفعل".
عدد من مشاهير الرياضة أيضا سقطوا ضحايا لمنتحلي شخصياتهم على "فيس بوك"، منهم محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، والذي بلغت عدد الصفحات التي تحمل اسمه على "فيس بوك" 138 صفحة، إضافة إلى 18 موقعا يحمل اسمه أو ألقابه أشهرها موقع "أمير القلوب"، والعجيب أن أبو تريكة لا يعرف شيئا عن هذه الصفحات، والتي تنقل أخباره وكأنه هو صاحبها، واكتفى أبو تريكة كما قال ب"تفويض أمره إلى الله".
وهناك أيضا لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر أحمد فتحي، والذي فوجئ بصفحة تحمل اسمه على "فيس بوك" تنقل على لسانه أخبارا مثل رحيله عن الأهلي، وتلقيه عروض احتراف من فرق أوروبية"، فتحي أكد أنه لا يعلم شيئا عن تلك الصفحة، ولا تربطه بها أي صلة.
ويقول فتحي "ليست لدي أي صفحة على "فيس بوك" أو أي موقع على الإنترنت، هناك أشخاص ينتحلون اسمي وصورتي، حتى وصل عدد الصفحات التي تحمل اسمي أكثر من 20 صفحة، وللأسف اكتشفت أن كثيرا من جماهير الأهلي كانوا ضحية لتلك الصفحات، وانضموا إليها على أساس أنها صفحتي الشخصية".
ويضيف فتحي "تخيل أن إحدى الصفحات تاريخ الميلاد الخاص بي الموجود عليها خطأ، فهل من المعقول أن أكون صاحب الصفحة، ولا أعرف تاريخ ميلادي الصحيح، وكثير من أصدقائي سواء في الفريق أو في المنتخب يعانون من نفس المشكلة، وهو ما يعرض بعضهم لمشكلات بسبب بعض التصريحات التي تنسب إليهم زورا على هذه الصفحات".
ما قاله فتحي يؤكده نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر حسام غالي، والذي تقدم ببلاغ إلى الجهات المسؤولة للتحقيق في واقعة انتحال أحد الأشخاص لشخصيته على "فيس بوك"، مضيفا "أحد الأشخاص انتحل صفتي، ووضع صورتي واسمي على صفحة، وادعى أنه حسام غالي الحقيقي، وراح يفبرك تصريحات على اعتبار أنها صادرة عن حسام غالي، وللأسف لا أستطيع التعرف على هويته أو شخصيته".
ويقول مدير تسويق منتجات ويندوز في مايكروسوفت مصر محمد صلاح "إن مشكلة مواقع التواصل الاجتماعي هي أن أي شخص يمكنه انتحال شخصية أخرى دون الوقوع تحت طائلة القانون، والضابط الوحيد هو أن يتقدم الشخص ببلاغ إلى شرطة المصنفات لتتولى تتبع الصفحة، ومعرفة صاحبها الحقيقي، أو مخاطبة مسؤولي "فيس بوك" لإيقاف الصفحة لانتحالها شخصيته".
ويشير نادر جلال، الخبير في تقنية المعلومات ل"الوطن"، إلى أنه "ليست هناك ضوابط تمنع الأشخاص من انتحال أي شخصية، كما أن عملية تتبع الصفحات لا تتم في الغالب إلا في حالات وقوع الجرائم، وهو ما يتم من خلال تتبع رقم الهاتف الذي يتم تحميل خط الإنترنت عليه، أو من خلال تتبع كارت الشبكة، وفي الحالتين يبقى الأمر صعبا، كأن يكون رقم الهاتف خارج نطاق البلد الذي تم تقديم البلاغ فيه، أو أن ينتحل الشخص صفة الشخصية الشهيرة بالتخلص من جهاز الكمبيوتر الموجود عليه كارت الشبكة، والحل الوحيد مخاطبة الجهات المسؤولة عن "فيس بوك" لغلق الصفحة، وحتى في هذه الحالة يمكن أن يلجأ الشخص الذي ينتحل هوية الشخصية الشهيرة إلى تأسيس صفحة أخرى، وهو ما يجعل من انتحال شخصية المشاهير شبحا يطاردهم صباحا ومساء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.