نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انهيار القاعدة في باكستان قاب قوسين أو أدنى
التنظيم يعاني من حالة انهيار معنوي لم تكن بالحسبان بتصفية أسامة بن لادن
نشر في الوطن يوم 13 - 09 - 2011

يعيش تنظيم القاعدة أسوأ فترة له مما يؤذن بانهياره الكلي على كافة المستويات. فالسنة الحالية شهدت مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن في الثاني من مايو في عملية سرية قامت بها القوات الخاصة الأميركية بعد أن تدربت عليها مدة 9 أشهر حسب الرواية الأميركية. وكانت العملية من السرية لدرجة أن باكستان - وهي حليفة الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة والدولة الأمامية في مكافحة الإرهاب- لم تكن على علم بعملية ( جيرونيما) مما أثار توترا كبيرا في العلاقات ما بين المؤسسة العسكرية والولايات المتحدة الأميركية ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.
قبل أن يتمكن أيمن الظواهري من بسط نفوذه على مختلف المنظمات التي تشكل التنظيم نشط التحالف الدولي في سلسلة من الهجمات الصاروخية المتتالية بطائرات دون طيار ( درون) على مخابئ ومخازن ومخيمات ومجمعات تنظيم القاعدة في منطقة القبائل الباكستانية المتاخمة لأفغانستان ( فاتا). إذ تعتقد وكالة المخابرات المركزية أن 100 من قيادات التنظيم يختبئون في منطقة (فاتا) وأن شبكة أمير الحرب سراج الدين حقاني توفر الحماية للقيادات المتبقية للقاعدة.
وتوالت نكسات القاعدة الواحدة تلو الأخرى. فبتاريخ 22 أغسطس 2011 قتل الشخص الثاني في تنظيم القاعدة عطية عبد الرحمن الليبي في وزيرستان الشمالية في غارة شنتها طائرة دون طيار(درون) تابعة لوكالة المخابرات المركزية(سي.آي.ايه).
بعد أيام حصلت عملية مشتركة بين المخابرات العسكرية ووكالة المخابرات المركزية في إقليم بلوشستان وجهت ضربة موجعة للتنظيم. ففي 5 سبتمبر الجاري أعلنت باكستان أنها ألقت القبض على أحد زعماء تنظيم القاعدة يونس الموريتاني واثنين آخرين من أعضاء القاعدة في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان. وكان الموريتاني من المقربين لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن الذي كلفه باستهداف المصالح الاقتصادية الأميركية في مختلف أنحاء العالم لاسيما في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وأستراليا.
أما النكسة الكبرى فقد كانت مقتل قائد اللواء 313 الياس كشميري في حملة شنتها طائرات أميركية دون طيار على (وانا) عاصمة وزيرستان الجنوبية مع 8 آخرين.
ويعتبر الياس كشميري الجناح العسكري لتنظيم القاعدة ومتورط بالهجوم على مومباي في 26 نوفمبر 2008 وهو الذي خطط الهجوم على قاعدة مهران البحرية بكراتشي في 22 مايو الماضي.
لعل من أكبر نكسات القاعدة هو تهميش ومحاصرة ( لشكر طيبة) منذ أكتوبر 2010. فقد صنفت الإدارة الأميركية التنظيم على أنه منظمة إرهابية يشكل خطرا كبيرا للأمن القومي الأميركي.
وما يقلق الولايات المتحدة هو أن منظمة لشكر طيبة تمكنت من تجنيد العديد من المواطنين الأميركيين لتنفيذ عمليات تخريبية بأميركا نفسها كان آخرهم، ديفيد هيدلي، الذي اعترف بتورطه بالهجوم على مومباي في 26 نوفمبر 2008 وفيصل شهزاد المتورط بعملية الهجوم على ميدان تايمز الفاشلة في نيويورك ونجيب الله زازي المتهم بالتخطيط لعملية إرهابية فاشلة على نظام قطارات الأنفاق في مدينة نيويورك. ويعاني التنظيم اليوم من حالة انهيار معنوي لم يكن بالحسبان بتصفية أسامة بن لادن و قيادات بارزة له من الساحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.