برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسم والكتابة الإبداعية يطلقان مواهب فتيات تبوك
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2018

لوت ثلاث فتيات من ذوي الاحتياجات الخاصة الأعناق إلى قدرتهن على الرسم وفنونه الإبداعية، بما فيها رسم الأزياء، وذلك في مهرجان الورد والفاكهة ال39 المقام في قرية الورد المضيئة تحت رعاية مجلس التنمية السياحية بمنطقة تبوك، وتنظيم فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة.
وتستعرض الفتيات الثلاث في ركن خاص، وأمام جمهور المهرجان إبداعاتهن المتمثلة في الرسم وفنونه ورسم الأزياء، ناقلات ما يدور في دواخلهن من مشاعر، وما يخطر لهن من أفكار إلى الورق واللوحات، وصانعات جسراً خاصا للتواصل مع الآخر لا يحتاج للغة بقدر حاجته إلا الجمال والإبداع.
وعبرت الفتيات الثلاث عبر مترجمة لغة الإشارة عن سعادتهن بالمشاركة في المهرجان، وأكدن أن تفاعل المجتمع معهن شكل لهن حافزا كبيرا سيدفعهن لمزيد من الإبداع بعد أن كن أسيراتٍ لجدران المنازل.
نتاج المبدعات
قالت مشرفة المعرض سحر الجهني إن «القرية التي تضم بين جنباتها المضيئة نتاج المبدعات، كشفت عن عدد من المواهب من مختلف الأعمار من الأصحاء، وذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وكفيفات البصر، مشيرة إلى أن معظم المشاركات تمثلت في الرسم والكتابة الإبداعية التي يقوم على البعض منها كفيفات البصر، إضافة إلى تصميم الأزياء والإكسسوارات والهدايا وتصاميم المونتاج والفن تشكيلي والرسم السينمائي والرسم على الزجاج وخلافها من الإبداعات التي تكتنزها موهوبات المنطقة.
اكتشاف ودعم
وأضافت الدهني «يعد المعرض فرصة لاكتشاف الطاقات المبدعة ودعمها ورعايتها والنهوض بها، لتطوير وصقل مواهب الموهوبات وتحقيق طموحاتهن ومنفعة المجتمع، وتحقيق استثمار الموهبة من خلال مثل هذه المهرجانات والفعاليات، تبعاً لرؤية الوطن 2030، كما أن المعرض هدف إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأصحاء لجعلهم أعضاء فعالين بالمجتمع».
وحثت الجهني الأسر التي لديها أطفال أو فتيات لديهن إعاقة، وخاصة في «البصر» ألا يكونوا حجر عثرة في طريق أبنائهم وبناتهم، وأن يدفعوا بهم للمشاركة في مثل هذه الفعاليات لأن ذوي الاحتياجات الخاصة هم «كتلة من المشاعر التي تتفاعل مع المجتمع، كما يتفاعل الأصحاء، ولا يعني نقص قدراته العضوية أن هنالك فرقا بينه وبين أي شخص آخر، بل إن المعاق وأياً كانت إعاقته هو صاحب قدرات خاصة تنتظر الاكتشاف وستكتشف متى ما استشعر أن هنالك من يتفاعل معه ويهتم به».
إقبال
حظيت الخيمة الشعبية التي يقيمها مركز بن عاصي للتراث والفنون بمنطقة تبوك بإقبال كبير من الجمهور وزوار المهرجان، حيث تحتشد الأهازيج التراثية والشعراء الذين تسرد قصائدهم قصص الماضي والحنين إليه، وصوت الربابة يرافق فنهم العريق.
لون الدحة
يلفت لون «الدحة» الأنظار برقصاته التي يؤديها بعض كبار السن وشباب المنطقة في محيط الخيمة، حيث تعد من الألوان الشعبية الأكثر انتشارا في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية، وكانت تمارس قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار فيها من بطولات وأفعال.
وتؤدى الدحة بشكل جماعي يصطف الرجال فيها صفا واحدا أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة التي تشبه الهجيني، وتتنوع القصائد فيها من المدح والفخر إلى الذكر وحمدالله والفرحة والغزل، وتؤدى بأسلوب قصصي هو جوهر ما تم الاجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح، وتمتاز «الدحه» بالحماس الحركي والتوافق بين أداء الراقص حتى يتمكن من مجاراة باقي المشاركين مستخدما التصفيق كإيقاع موسيقي هام.

الربابة
من جهة أخرى، يقف جمهور الخيمة منصتا لآلة الشعر والسهر في بيوت الشعر، تلك الآلة التي أطلق عليها الإنسان البدوي «الربابة» نسبة إلى الرباب، وهو السحاب الأبيض أو قطع السحاب على حد وصف أحد عازفيها، الذي قال «الربابة كانت رفيقة ابن الصحراء في حله وترحاله وما زالت، وتأتي بوصفها صوتا معبرا، كامل التمثيل والتعبير، فإذا كان للصوت سلطانه في القوة والتأثير وله مداه في التمدد والتماهي، فإن الربابة في ثقافتنا تأتي بوصفها صوتا مصاحبا لصوت اللغة».
أوبريت
يقام اليوم أوبريت «ملحمة الحزم والأمل» الذي تقيمه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك وفاء وعرفانا لجنود الوطن البواسل، وذلك على المسرح المفتوح بمقر المهرجان.
مواهب ودعم
فتيات من ذوي الاحتياجات الخاصة يبدعن في الرسم والكتابة الإبداعية
المعرض يكتشف الطاقات المبدعة ويطلقها
المعرض يوفر فرصة استثمار الموهبة
مطالبة الأسر بمنح أبنائهم كفيفي البصر فرصة التعبير عن أنفسهم بالفن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.