سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون: الأوبرا المصرية أثبتت تعطش الجمهور لتراث التخت الشرقي
نشر في الوطن يوم 16 - 07 - 2018

اختتمت الهيئة العامة للثقافة عروض فرقة الأوبرا المصرية بأمسية «التخت الشرقي» في فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام وسط حضور وتفاعل من قبل الجمهور مع معزوفات الفنانين كريم زيدان ومحيي صلاح، ومنها معزوفة «ألف ليلة وليلة»، و»مضناك جفاه»، و»جانا الهواء». أمسية التخت الشرقي عبرت عن أهمية الظهور الفني بشكل يتناسب مع ذائقة الجمهور الذي أبدى تفاعلا كبيرا مع الأمسية، وكانت المفاجأة في تفاعل الجيل الصاعد من الشبان، وحفظهم لكل الأغنيات التي باتت تراثا للموسيقى العربية.
الانفتاح على الموسيقى
يرى الملحن محمد العبدالباقي أن «منطقتنا تحتاج لجميع أنواع الموسيقى، والتخت الشرقي جزء منها، ولكننا نحتاج لمعرفة كل أنواع الموسيقى وحضورها في تراث الشعوب»، مشيرا إلى استضافة فرع جمعية الدمام ملتقى صوت التراث الخليجي، مضيفا، «نحتاج أن نطلع على جزء من هذا التراث، تراث منطقتنا الذي يحتاج من يبحث عنه ويجمعه ويعرف به، ولكننا لسنا محدودين به، بل نحتاج أن نستمع للتراث العالمي، مثل الفرقة الروسية التي استضافها مركز إثراء بالظهران والتي شهدت حضورا كبيرا مما يظهر التعطش للموسيقى والفنون».

الفن يعزز الحب والتعايش
أشادت مديرة الموسيقى الشرقية في دار الأوبرا المصرية الدكتورة جهان مرسي بتفاعل جمهور المملكة خلال جولتهم التي اختتمت في الدمام، وشملت مدن الرياض وجدة والطائف وأبها، لافتة إلى أن هذا يؤكد أن الفن ليس له وطن، إنما هو رسالة تتنقل بكل سلاسة لتعزز مفهوم الحب والتعايش بين الشعوب العربية. بينما اعتبر مشرف لجنة الموسيقى بفرع جمعية الدمام سلمان جهام، أن الجمهور كان متعطشا لفرق بمستوى فني عال، وظهر هذا خلال الحضور والتفاعل الكبيرين مع العرض، معتبرا أن منطقتنا تحتاج للكثير من الفنون من فرق وعازفين وملحنين ومؤلفين، وتحتاج لمسرحيين، ولصناع سينما، مشددا على أن حضور الفنانين كان رائعا على أسس فنية سليمة، وقد أتيحت لهم الفرصة لإبراز مواهبهم والظهور على الساحة.

توجه الجيل للأصالة
يلفت انتباه العبدالباقي، إلى أن تفاعل الجمهور مع الأمسية والحضور لم يكن محدودا بجيل الستينات والسبعينات ممن استهواه هذا الفن، بل كان للشباب حضور وتفاعل قوي مع المعزوفات وأغاني أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، كان تفاعلا مفاجئا، وأظهر أن الاهتمام بالفن والثقافة الملتزمة موجود لدى الجيل الشاب الذي يحفظ أغاني لمغنين من أجيال تسبقهم، وهذا دلالة على أن الموسيقى الأصيلة تبقى، وأن الأغاني الحديثة، ليست توجها شبابيا لهذا الفن الهابط، وأن هناك شبابا يتمتع بذائقة فنية عالية، يسمع جميع أنواع الموسيقى، وهذه رسالة للفنانين لاحترام أذواق الجمهور. العبدالباقي أرجع الأهمية الفنية لفرق التخت الشرقية إلى أنها تمثل الأصول التي نبعت منها الفنون الأخرى، حيث العود والقانون والكمان والإيقاع تمثل الجذور للموسيقى العربية، «فبالتالي عند سماعنا لها نحن نستمع لأصول الأغنية».

أهمية التخت الشرقي
كشف سلمان الجهام عن تنسيق فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام مع أكثر من 5 فرق من المنطقة «في الخبر، والدمام، والقطيف، والجبيل» لإتاحة الفرصة لهم للتعريف بهم والظهور وتقديم ما لديهم من فن وإبداع، وأكد أن الحفلات الموسيقية تعطي الفنانين دفعة قوية لإثبات أنهم قادرون على الوقوف على المسرح وتقديم فنون بذات الجودة، «وتعطينا أملا في تأسيس معاهد ومدارس فنون لتكوين جيل يكون واجهة حضارية وفنية للبلد».
وأيده عازف التشيللو حمد الخليفة، قائلا، إن «منطقتنا تحتاج للمعزوفات للموسيقية التي غابت لسنوات طويلة عن الجمهور، والفن يحتاج للجمهور كما أن الجمهور يحتاج للفن، وهذا يتطلب تكثيف حضور الفن في المنصات الثقافية لتشجيع الفنانين وإرضاء الجمهور»، موضحا أن أهمية فرق التخت الشرقي تتمثل في نشر الثقافة الموسيقية العربية، وتعريف المجتمع بها وبتاريخ وتراث الموسيقى العربية الأصيلة والتعرف عليها.

4 آلات لجذور الموسيقى العربية:
العود
القانون
الكمان
الإيقاع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.