السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تحرج الكهرباء

تسببت الأمطار التي هطلت مساء أول من أمس على محافظة خميس مشيط ومدينة أبها، والتي صحبها برق ورعد، في إطفاء الكهرباء واحتراق بعض المحولات، وتعطل نفق طريق أبهاخميس مشيط «الغروي».
أعمال البلدية
سحب وتصريف مياه الأمطار بطاقة بشرية بلغت 382 شخصا
تواجد 17 مشرفا في الميدان و30 مراقبا و300 عامل وسائق
مشاركة عمال النظافة و40 معدة
المياه في 10 مواقع
في وقت تعثر مشروع نفق خميس مشيط المعروف بنفق «الغروي» لنحو 10 سنوات في التنفيذ، ورغم دخوله الخدمة قبل أكثر من 5 سنوات، إلا أن تلك السنوات الطويلة لم تكن كفيلة لإنقاذه من الغرق دائما مع هطول الأمطار.
وبحسب رصد ميداني ل«الوطن»، فإن النفق يغرق مع هطول الأمطار، وتكون الحلول السريعة والمتكررة هي إغلاق الطرق المؤدية إليه لعدة ساعات من دوريات مرور المحافظة، واستدعاء صهاريج البلدية لإنقاذه من الغرق، مما يعوق حركة السير ويزيد من تزاحم المركبات بالطابق العلوي للنفق.
إغلاق النفق
مع هطول أمطار على محافظة خميس مشيط، أول من أمس، رصدت «الوطن»، تجمعا للمياه في بعض الطرق الرئيسية، والتي وصلت إلى مستوى عال، فيما أغلقت دوريات المرور نفق «الغروي» لإتاحة الفرصة لآليات البلدية لإنقاذ الموقف وسحب المياه بالصهاريج، ورفع مخلّفات الأتربة.
وتزامنا مع تلك الحالة المطرية، أول من أمس، طرح كثير من أهالي خميس مشيط من خلال مواقع التواصل الاجتماعية تساؤلا وحيدا: أين الحل الجذري لتصريف مياه النفق؟.
فيما عادت «الوطن» إلى تصريحات سابقة لمسؤولي البلدية حول تجمعات مياه الأمطار بنفق خميس مشيط، فتارة تؤكد التصريحات أن الأمطار كانت غزيرة وكمياتها عالية، وأخرى بأن كميات الغبار والأتربة تسببت في انسداد بعض مجاري التصريف، مما تسبب في تجمع المياه، وأخرى توقف مضخات سحب المياه لانقطاع التيار الكهربائي.
ماس كهربائي
إلى ذلك، أكدت بلدية محافظة خميس مشيط أمس، وخلال حسابها في «تويتر»، أن سبب إغلاق نفق «الغروي» هو حدوث ماس كهربائي تسبب في قطع التيار الكهربائي عن الإنارة، وعن مضخات المياه الخاصة بالنفق، إذ تم مباشرة الموقع من المختصين، والتواصل مع شركة الكهرباء لمعالجة المشكلة، فيما عادت المضخات إلى العمل عند وصول التيار الكهربائي، وتمت معالجة تجمع المياه وعودته إلى الحياة.
وأوضح رئيس بلدية خميس مشيط المكلف، سليمان عبدالله رابعه ل«الوطن» أمس، أن بلدية المحافظة تلقت نحو 55 بلاغا، تزامنا مع هطول الأمطار أول أمس، منها 32 بلاغ تجمع المياه، و23 بلاغا تختص بمشكلات كهرباء، مضيفا بأن البلدية عملت على سحب وتصريف مياه الأمطار بطاقة بشرية بلغت 382 شخص، فيما وجد معهم بالميدان نحو 17 مشرفا و30 مراقبا وأكثر من 300 عامل وسائق، وأكثر من 40 معدة، وتم سحب تصريف المياه في أكثر من 10 مواقع بالمحافظة.
تأثر 300 مشترك
إشارة إلى تذمر عدد من المشتركين في مدينة خميس مشيط، بسبب انقطاع الخدمة الكهربائية مساء أول من أمس، أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن المدينة تعرضت لأمطار غزيرة وصواعق شديدة خرجت على إثرها عدد كبير من المغذيات تمت إعادتها على مراحل بعد التأكد من مسببات خروجها. وتأثر جراء ذلك حوالي 300 مشترك، وقد تم عزل تلك المواقع وتغذيتها عن طريق المولدات الاحتياطية.
واستنفرت الشركة جميع طاقاتها من فنيين ومهندسين ومقاولين حيث وصل عدد الفرق الميدانية إلى 17 فرقه بكامل الآليات والأدوات وعدد 15 فرقة تشغيل طوارئ منذ بدء الحالة المطرية.
وكان هناك تنسيق على مستوى عال من قبل الجهات المعنية بالمحافظة ترأس عملية التنسيق محافظ خميس مشيط خالد بن عبدالعزيز بن مشيط، وبمشاركة مدير إدارة كهرباء عسير ومدير الدفاع المدني ورئيس بلدية خميس مشيط ونائب رئيس المجلس البلدي.
276 بلاغا
باشرت فرق الدفاع المدني بحي حسام حريقا في 3 مولدات كهربائية تابعة لشركة الكهرباء وذلك نتيجة الأمطار، حيث تم إخماد الحريق من قبل رجال الدفاع المدني. وتلقى الدفاع المدني أكثر من 276 بلاغا، فيما استنفرت بكامل طاقتها في الميدان ومباشرة البلاغات منذ هطول الأمطار، واحتجاز 25 سيارة تم انتشالها على إثر الإمطار، وتم إخلاء 7 منازل حاصرتها مياه الأمطار في حي العزيزية وحي شباعة.

أبرز ملامح حياة المشروع
01
تمت ترسيته عام 1425على مؤسسة وطنية ب34 مليون ريال
02
بدأ العمل الفعلي عام 1426
03
بدأت مرحلة التأخر
في الإنجاز
04
وقف على ملفه أمير المنطقة ووزراء ومسؤولون
05
خصصت له لجان لمتابعته ورفع التقارير
06
ابتلع ضحايا خلال مرحلة إنشائه
07
تعرض لانهيار في إحدى جهاته عام 1431
08
دخوله الخدمة في محرم عام 1434
أعمال البلدية
01 سحب وتصريف مياه الأمطار بطاقة بشرية بلغت 382 شخصا
02 تواجد 17 مشرفا في الميدان و30 مراقبا و300 عامل وسائق
03 مشاركة عمال النظافة و40 معدة
04 سحب وتصريف المياه في 10 مواقع
انقطاع الخدمة الكهربائية:
تأثر حوالي 300 مشترك
تم عزل المواقع المتضررة
تغذيتها عن طريق المولدات الاحتياطية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.