السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 خيارات تمحو التشوهات البصرية لمباني المدينة المنورة
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2018

شارف التطوير الشامل لحي تلعة الهبوب في المدينة المنورة على الانتهاء، ووصلت نسبة إنجاز المشروع إلى 90%، ويحتضن المشروع 69 مبنى سكنيا ضمن برنامج أنسنة المدينة المنورة، الذي يسعى لمحو التشوهات البصرية في الأحياء والطرقات والمواقع التاريخية من خلال استبدالها وتغطيتها، بأربع خيارات، تتمثل في الكتابة بالعربية وأسماء العلماء والرسم والأشكال الهندسية والزخرفة الإسلامية، كما يتيح المشروع الفرصة للراغبين في تحسين واجهة منازلهم بالحصول على قروض ميسرة.
ويحظى المشروع في الحي الذي يبعد حوالي 3 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف، بمشاركة فعالة من الأهالي، من خلال تقديم المقترحات وبحث إمكانية الاستفادة المثلى من مراحل المشروع بما يتواكب مع منظومة التطوير الشامل.
إحياء ذكر العلماء
شملت المرحلة الأولى من مشروع أنسنة المدينة، تحسين واجهات نحو 52 مبنى من مبان في الجهة الغربية من الحي، شملت بالإضافة إلى وضع اللمسات الجمالية، أسماء 32 عالماً من علماء المسلمين الذين لهم إسهامات علمية بهدف التعريف بهم، وبث الرسائل الإيجابية للاقتداء بهم. خُطت الأسماء بالخطوط العربية والمعالجة إلكترونياً لتعزيز القيم الإسلامية والحضارية، في حين صُممت قوالب أجهزة التكييف بطريقة فنية تستعرض جماليات الخط العربي وتكويناته الفنية مع التقيد بمراعاة متطلبات التشغيل، بالإضافة إلى متابعة حالة البنية التحتية مع الجهات ذات العلاقة ورفع كفاءتها وتجهيز موقع مفتوح وحديقة لأهل الحي بهدف تعزيز التواصل وإيجاد متنفس للأطفال.
ترتيب الأولويات
أكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان أهمية تعزيز الهوية المحلية الإسلامية في معالجة التشوهات البصرية العمرانية، منوهاً إلى ضرورة الانفتاح على التجارب العالمية في معالجة التشوه البصري العمراني، والاستفادة من آخر ما توصلت إليه وتوظيفها في إطار محلي مبتكر يتلاءم مع ثقافتنا الأصيلة. وقال أمير منطقة المدينة المنورة خلال ترؤسه اجتماع استعراض الهوية العمرانية ومعالجة التشوه البصري، بحضور نائب أمير المنطقة الأمير سعود بن خالد الفيصل، إن المشروع يتطلب تضافر الجهود بين الشركاء، وبذل المزيد من الجهد لتحقيق الطموح، لافتاً إلى أهمية ترتيب الأولويات في المعالجة البصرية، ووضع خطط زمنية ومرحلية بعناصر واضحة ومحددة.
ويهدف مشروع معالجة التشوه البصري العمراني بالمنطقة إلى تأكيد طابع الهوية العمرانية والتاريخية، وتحسين المنظر العام للأبنية القائمة وخلق معالم مميزة حضارية، مما يشجع على السياحة وتنمية الاقتصاد بتوفير نقاط جذب، وإحياء للتراث، كما يهدف المشروع إلى تطوير اللوائح التنظيمية لتصميمات المباني، وتأكيد تطبيق الهوية العمرانية، كما يعزز المشروع الوضع البيئي، وتجميل وتشجير المواقع العامة، وتوفير المساحات الخضراء بالمنطقة.
الخيارات الأربعة
1. الكتابة بالعربية
2. أسماء العلماء
3. أشكال هندسية
4. الزخرفة الإسلامية
أهداف مشروع أنسنة المدينة
* معالجة التشوه البصري العمراني
* تأكيد طابع الهوية العمرانية والتاريخية
* تحسين المنظر العام للأبنية
* تكوين معالم حضارية
إحياء التراث
* تطوير اللوائح التنظيمية
* لتصميمات المباني
* تعزيز الوضع البيئي وتجميل المواقع العامة
* توفير مساحات خضراء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.