تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد: التغييرات الأخيرة تهدف لاجتثاث سرطان الفساد
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2018

في مقابلة وجدت أصداء واسعة الانتشار أجريت أول من أمس في قصره بالرياض، وصف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الموجة الجديدة من الإصلاحات الت تشهدها المملكة بأنها جزء من العلاج ب«الصدمة» الذي يُعد ضروريا لتطوير الحياة الثقافية والسياسية.
أجرى المقابلة الصحفي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط بصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية ديفيد أغناطيوس.
وبدأ ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما، الحوار قبل منتصف ليلة يوم الإثنين، في نهاية اليوم الذي أُصدرت فيه الأوامر الملكية التي تناولت تغييرات في الجيش السعودي، وفي بعض أمراء المناطق ونوابهم، وأمرت بتعيين امرأة في منصب وزاري، وهي تماضر بنت يوسف الرماح التي عينت نائبة لوزير العمل.
ولأكثر من ساعتين، ناقش الأمير محمد بن سلمان حملاته ضد الفساد والتطرف، وكذلك إستراتيجيته للمنطقة.
تفاؤل بالمستقبل
قال ولي العهد إنه يحظى بالدعم، ليس فقط من قِبل الشباب السعودي، وإنما أيضا من أفراد العائلة المالكة. كما وصف التغييرات الأخيرة بأنها «جوهرية لتمويل تنمية المملكة ومكافحة أعدائها، مثل إيران».
وقال أغناطيوس، خلال زيارتي القصيرة إلى المملكة، كان المستحيل تقييم مدى نجاح إصلاحات الأمير محمد بن سلمان، وبالتأكيد، هنالك نضوج ثقافي: «تخبر النساء الزوار بنوع السيارات التي يرغبن بشرائها عندما يُسمح لهن بالقيادة في يونيو، افتتاح صالات رياضية جديدة للنساء، تعمل سيدات الأعمال في عربات الأطعمة، وتحضر مشجعات الرياضة من النساء مباريات كرة القدم العامة.
قد يتواجد بعض المعارضين المحافظين بشكل خفي، ولكن الاستطلاع المستقل الذي قامت به شركة إبسوس على السعوديين المنتمين لجيل الألفية في عام 2017 كشف أن 74 % كانوا متفائلين بشأن المستقبل، وأن أكثر مخاوفهم كانت من ارتفاع الأسعار والبطالة والفساد.
أهداف العصرنة
يكمل أغناطيوس «تحدث الأمير محمد بن سلمان باللغة الإنجليزية بشكل كامل، بينما في مقابلتين سابقتين أجريتها معه، تلقى الأسئلة باللغة الإنجليزية وأجاب باللغة العربية. ورفض المخاوف التي تعتري بعض المؤيدين في الولايات المتحدة بشأن خوضه صراعات على جبهات كثيرة جدا، وقيامه بالمخاطرة في كثير من الأحيان، قائلا إن «اتساع وتيرة التغيير وسرعتها يعتبران ضروريين للنجاح».
وقال ولي العهد إن التغييرات التي أعلنها والده الملك سلمان مساء الإثنين، هي جهود لتوظيف الأشخاص أصحاب «الطاقة العالية» الذين يستطيعون تحقيق أهداف العصرنة.
العمل مع الطموحين
أضاف الأمير محمد بن سلمان «نريد العمل مع الطموحين». ونصت الأوامر الملكية على تعيين أمراء من الجيل الشاب في مناصب في المناطق الرئيسة، منها تعيين الأمير تركي بن طلال نائبا لأمير عسير، حيث يشير هذا التعيين إلى التوافق داخل العائلة المالكة، إذ إن شقيقه الأمير الوليد بن طلال كان من بين ال381 الذين تم استدعاؤهم بتهم فساد في نوفمبر الماضي، (وأطلق سراحه لاحقا).
وأنهى الأمير محمد بن سلمان خدمات رئيس هيئة الأركان في وزارة الدفاع وعين قادة عسكريين جددا، وقال إنه تم التخطيط لذلك منذ عدة سنوات من أجل الحصول على نتائج أفضل للإنفاق السعودي على وزارة الدفاع.
وقال إن ترتيب الجيش في المملكة، التي تملك رابع أكبر ميزانية للدفاع في العالم، يقع في المرتبة ما بين ال20 أو ال30 في قائمة أفضل الجيوش في العالم. وتحدث عن خطط طموحة لحشد اليمنيين ضد الحوثيين وداعميهم الإيرانيين في اليمن.
كبح التطرف
قال الأمير محمد بن سلمان بأن «الصدمة» كانت ضرورية أيضا لكبح التطرف، وهي محاولة لإعادة تطبيق الممارسات التي طبقت في عصر النبي محمد صلى اللع عليه وسلم.
وقال ولي العهد إنه تعرض لانتقادات غريبة لضغطه على رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للاستقالة في نوفمبر. وأضاف «إنه الآن في وضع أفضل» في لبنان، مقارنة بميليشيا حزب الله المدعومة من إيران. ووصل الحريري إلى المملكة أمس لإجراء محادثات.
ويشبه مناصرو الأمير محمد بن سلمان أحيانا مساعيه لتوطيد السلطة بالملك عبدالعزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، ولكن الأمير محمد بن سلمان يرفض هذه المقارنة، مضيفا إليها لمسة عصرية: «لا يمكنك تصنيع هاتف ذكي جديد. فلقد فعلها ستيف جوبز مسبقا. ما نحاول فعله هنا هو شيء جديد».
العلاج بالصدمة
قال الأمير محمد بن سلمان إن حملته ضد الفساد في نوفمبر كانت مثالا على العلاج بالصدمة الذي تحتاجه المملكة بسبب الفساد المستشري. وأضاف إن ذلك مثل أن: «يكون لديك جسد مصاب بالسرطان في كل أعضائه، سرطان الفساد، عليك استخدام العلاج الكيماوي، وإلا فإن السرطان سيلتهم الجسم». وأردف قائلا، إن «المملكة لن تتمكن من تحقيق أهداف الميزانية دون وضع حدٍّ لهذا النهب».
وتابع ولي العهد إنه شخصيا يتذكر الفساد، حيث حاول الأشخاص استخدام اسمه وعلاقاته التي بدأت في أواخر سن المراهقة. «لقد كان الأمراء الفاسدون قلة، ولكن الجهات الفاعلة السيئة حظيت باهتمام أكبر. لقد أضرت بقدرة العائلة المالكة». وقد تم إطلاق سراح جميع المعتقلين، ما عدا 56 شخصا، بعد تسوية أوضاعهم. وأضاف «معظمهم يدركون أنهم ارتكبوا أخطاء كبيرة، وقد قاموا بالتسوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.