أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيان موحد ومستقل لأمن الدولة وإعلاء التراث الثقافي
نشر في الوطن يوم 21 - 07 - 2017

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، عددا من الأوامر الملكية تضمنت إنشاء جهاز باسم «رئاسة أمن الدولة» يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء، لتطوير القطاعات الأمنية في المملكة، ولتكون على أعلى درجات الاستعداد لمواجهة كل التحديات الأمنية. كما ركزت الأوامر على إعلاء التراث الثقافي للمملكة، فشملت كذلك إنشاء هيئة تطوير بوابة ‫الدرعية، وإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا، يتولى رئاستيهما ولي العهد، علاوة على إنشاء ناديين للإبل والصقور.
أهداف إنشاء الجهاز
فصل قطاع الشؤون الأمنية المتعلق بأمن الدولة في جهاز جديد
تطوير القطاعات الأمنية وفق أحدث التنظيمات الإدارية
مواجهة كل التحديات الأمنية بمرونة وجاهزية
القدرة على التحرك السريع لمواجهة أي طارئ
إدارات وقطاعات تم ضمها للجهاز
المديرية العامة للمباحث
قوات الأمن الخاصة
قوات الطوارئ الخاصة
طيران الأمن
الإدارة العامة للشؤون الفنية
مركز المعلومات الوطني
أبرز ما تضمنته الأوامر الملكية
وزير ‫الداخلية عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية
تعيين الفريق الأول عبدالعزيز الهويريني رئيسا لرئاسة أمن الدولة
رئيس أمن الدولة عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية
إنشاء هيئة تطوير بوابة ‫الدرعية
إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا
محمد القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية
إنشاء ناد باسم «‫نادي الإبل»
إنشاء ناد باسم «‫نادي الصقور‬»
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء، وتعيين عبدالعزيز بن محمد الهويريني للجهاز بمرتبة وزير، ويكون الرئيس عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
جاء ذلك، ضمن عدد من الأوامر الملكية صدرت أمس، وشملت أن يكون وزير الداخلية عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وتعيين محمد بن عبدالله بن إبراهيم القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير، وتعيين بدر بن محمد بن عبدالعزيز بن عساكر مديرا للمكتب الخاص لولي العهد في الشؤون الخاصة بمرتبة وزير، وتعيين ثامر بن نبيل بن عبدالإله نصيف رئيساً للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة، وترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، ويعين رئيسا للحرس الملكي، وترقية الفريق خالد بن قرار الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة إلى رتبة فريق أول، وترقية اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي قائد قوات الأمن الخاصة إلى رتبة فريق ركن.
وتضمنت الأوامر الملكية إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، وهيئة ملكية لمحافظة العلا، وإنشاء ناديين للإبل، والصقور.
أمن الدولة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الوزراء، ونظام قوات الأمن الداخلي، والأمر السامي بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية، والاطلاع على ما سبق أن رفعه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - بتاريخ 4 /‏7 /‏1433 من اقتراح تعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية بما يكفل فصل قطاع الشؤون الأمنية المتعلق بأمن الدولة في جهاز جديد، ونظرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة في الوقت الراهن للأخذ بذلك.
ولأهمية الاستمرار في تطوير القطاعات الأمنية بالمملكة، وفق أحدث التنظيمات الإدارية لتكون على أعلى درجات الاستعداد لمواكبة التطورات والمستجدات، ومواجهة كافة التحديات الأمنية بقدر عال من المرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع لمواجهة أي طارئ.
وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة، وبناء على ما عرضه علينا وزير الداخلية. وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا ب:
1. إنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.
2. تفصل من وزارة الداخلية كل من المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارئ الخاصة وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية ومركز المعلومات الوطني وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية، وتضم إلى رئاسة أمن الدولة.
3. ينقل إلى رئاسة أمن الدولة كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين مدنيين وعسكريين وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.
4. على جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة التعاون فيما بينها، بما يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية.
5. يعمل بالبنود السابقة اعتبارا من بداية السنة المالية القادمة 1439 /‏1440.
6. تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة - بالآتي:
أ‌- مراجعة الأنظمة والتنظيمات واللوائح والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود.
ب استكمال ما يلزم لتحديد الاختصاصات ونقل الأجهزة والإدارات والموظفين والوظائف الشاغرة والمشغولة والميزانيات والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.
وترفع الهيئة ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
رئاسة الجهاز
يعين عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيسا لأمن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديرا عاما للمباحث العامة، وإنهاء خدماته العسكرية.
يعين عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى مساعدا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.
يكون رئيس أمن الدولة عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
وزير الداخلية عضوا في المجلس السياسي
بعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، والأمر الملكي رقم أ/69 بتاريخ 9 /4 /1436، والأمر الملكي رقم أ/70 بتاريخ 9 /4 /1436 المتضمن تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، أمرنا ب:
يكون وزير الداخلية عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
تطوير بوابة الدرعية
إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، وتستكمل الإجراءات النظامية اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تنظيم الهيئة، دون إخلال بقيامها بمهماتها الموكلة إليها بموجب هذا التنظيم. كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتشكيل مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وعضوية كل من: الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، وأحمد بن عقيل الخطيب، والدكتور فهد بن عبدالله السماري، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان.
هيئة ملكية
جاء أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا، نظرا إلى أهمية تطوير المحافظة على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية المتوخاة، والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة 2030، ويبرز ما حبا الله به هذه البلاد من تراث إنساني، وجاء الأمر الملكي ب:
إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا.
يكون للهيئة مجلس إدارة، ويعين رئيسه وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء.
تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعضوية الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان، ويكون محافظا للهيئة، وسعود بن عبدالله القحطاني، والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان، والدكتور فهد بن عبدالله تونسي، والدكتور سعد بن عبدالله الصويان،
والدكتور عيد بن حمد اليحيى.
نادي الإبل
نظرا إلى ما تمثله الإبل من أهمية في تاريخنا، ولارتباطها بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الإبل والمهتمين بها من خلال رابطة تجمعهم، أمرنا ب:
إنشاء نادي الإبل.
تعيين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.
تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بأن يكون ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفا عاما على نادي الإبل وتشكيل مجلس إدارته برئاسة فهد بن فلاح بن حثلين وعضوية الدكتور فهد بن عبدالله السماري، وبدر بن علي بن كحيل، ونايف بن مرزوق الفهادي، وزبن بن عمير بن زبن بن عمير، وفهد بن محمد بن عبدالله المقبل، وفواز بن عبدالله بن محمد المحرج، والدكتور خالد بن عبدالله التركي، وفواز بن حمد الماضي، وممثلين من وزارتي الداخلية والبيئة والمياه والزارعة، والهيئة العامة للرياضة.
نادي الصقور
نظرا إلى الارتباط التاريخي للصقر بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الصقور والمهتمين بها بإيجاد رابطة تجمعهم. أمرنا بما ب:
إنشاء نادي الصقور.
تعيين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.
تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بأن يكون ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفا عاما على نادي الصقور، وتشكيل مجلس إدارته برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وعضوية بدر بن محمد العساكر، ونايف بن مرزوق الفهادي، وبدر بن علي كحيل، ومشعل بن عبدالرحمن الغنيم، وناصر بن راشد الناصر، وسعد بن عبدالمحسن الفضلي، وحامد بن محمد فايز، وممثلين من وزارتي الداخلية، والبيئة والمياه والزراعة، والهيئة العامة للرياضة.
تعيينات وترقيات
تعيين محمد بن عبدالله بن إبراهيم القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.
تعيين بدر بن محمد بن عبدالعزيز بن عساكر مديرا للمكتب الخاص لولي العهد في الشؤون الخاصة بمرتبة وزير.
تعيين ثامر بن نبيل بن عبدالإله نصيف رئيساً للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة.
ترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، ويعين رئيسا للحرس الملكي.
ترقية الفريق خالد بن قرار الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة إلى رتبة فريق أول.
ترقية اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي قائد قوات الأمن الخاصة إلى رتبة فريق ركن.

إعفاءات
يُعفى سليمان بن نايف بن عطاالله الكثيري رئيس الشؤون الخاصة لولي العهد من منصبه.
يعفى الفريق أول حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه.


خالد الحربي

محمد القويز

سهيل المطيري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.