تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل حول التسمية الصحيحة لأقدم سدود خيبر التاريخية
نشر في الوطن يوم 13 - 07 - 2017

أثار برنامج «على خطى العرب» الذي يقدمه الدكتور عيد اليحيى جدلا بين عدد من المهتمين بتاريخ المدينة المنورة حول التسمية الصحيحة لأعظم السدود التاريخية في المملكة، حيث يرى الباحثون أن هناك عددا من التسميات كل يرجح ما ثبتت الأدلة لديه.
و كانت «الوطن» قد نشرت في عددها (6027) الصادر في 31 من مارس الماضي تعقيبا للباحث في تاريخ المدينة عبدالله الشنقيطي يؤكد أنه من غير الصحيح تسميته بالصهباء.
طريق عودة النبي
الباحث في تاريخ خيبر صيفي بن عيسى الشلالي، أكد في تعليقه أن السد يمثل أحد الشواهد الهامة على تقدم فنون العمارة في المنطقة، إلا أن المحققين اختلفوا فيه اسما وتاريخا، واتفقوا وصفا على أنه من أعظم المنشآت الأثرية في السعودية على الإطلاق ولا يستبعد أبداً قدم هذا السد خاصة أن المساحات والحرات المحيطة به وبخيبر عموما تزخر بالعديد من النقوش والأشكال والمباني الحجرية والقلاع القديمة التي يلاحظ جودة عالية في نمط بنائها ومهارة في هندستها ولا شك أنها تعود إلى عصور سحيقة، لاسيما أن هناك حضارات متنوعة أثرت على هذه المنطقة وما جاورها. وقد حقق علماء الآثار في مثيلاتٍ لها في مواقع أخرى ورُجّح أن بعضها يعود إلى ما قبل ستة آلاف عام. ويضيف الشلالي أنه لعدم وجود دراسات دقيقة تحدد تاريخ السد ومن بناه وفي أي زمن، فإن ما يعتمد عليه في تحقيق السد وقدمه هو أثر واحد يقتضي أن يحقق تحقيقاً دقيقاً، ألا وهو الحديث الوارد في صحيح البخاري، حول مرور النبي صلى الله عليه وسلم بسد (الصهباء) وفق ما ورد في قصة بنائه بصفية رضي الله عنها، وتحقيق هذا الأثر يقتضي فحص الأخبار المتعلقة بالطرق إلى خيبر، خاصة طريق عودة النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر بل من وادي القرى إلى المدينة بعد فراغه من فتح خيبر وهو مثار الاختلاف.
وأكد الشلالي أن أهمية الموضوع تتحقق من جهتين الأولى إثراء الدراسات المتعلقة بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومسارات غزواته وبعث المزيد من التفاصيل الغائبة في هذه السيرة الشريفة، والثانية التحقيق في تاريخ معلم هام من معالم الحضارة القديمة المنطقة خصوصا والمملكة عموماً الأمر الذي قد يدعم الدراسات المتعلقة بالتاريخ العربي القديم.
سَوق الأدلة بدلاً من اتباعها للاستدلال
يؤكد الشلالي أن ما تطرق إليه الباحث عبدالله الشنقيطي بأن السد لا يمكن أن يكون ذلك الوارد في صحيح البخاري جاء بناءً على نظرية اجتهد فيها حول الطريق الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلم، خالف فيها ما يمكن استنتاجه من مجمل النصوص الواردة حول الموضوع، وبنى كل ذلك على ما رواه الواقدي عن جابر رضي الله عنه أنه قال «لقد أقبلنا من خيبر، وكنا مررنا على وادي القرى، وانتهينا بالجرف ليلاً... الحديث.» وعلى هذا الأساس فإن الشنقيطي يستبعد العودة من طريق سد البنت إذ إن دخوله المدينة في هذه الحالة لا بد أن يكون عن طريق الغابة وليس الجرف.
ويرى الشلالي أن الاستناد على هذا الأثر من حديث جابر لا يصح، فظاهر الرواية أنها في رجوعه من تبوك وليس من خيبر لأسباب؛ أولها أن جابراً رضي الله عنه لم يشهد غزوة خيبر - على اتفاق أهل السير - وهو هنا يتحدث عن نفسه ويقول أقبلنا، والثاني أن السياق يتحدث عن المرور على وادي القرى أي في طريق متصل قادم من مكان أبعد ويمر بها، ولا يدل السياق هنا على أنها كانت هدفاً وصلوا إليه ثم قفلوا راجعين وإلا لما احتاج أن يقول مررنا بوادي القرى، بل اللفظ الصحيح هنا هو عدنا من وادي القرى، ولكن هذا السياق ينطبق تماماً على غزوة تبوك عام 9ه، أي بعد فتح خيبر ووادي القرى بسنتين. فالجيش مر بوادي القرى مروراً في الذهاب وفي الإياب ولم يمر بخيبر. فعاد عن طريق الجرف وهو الأمر الذي قد فات على الباحث. وثالثها أن الجرف كان فعلاً نقطة الانطلاق والعودة من وإلى تبوك كما ورد في السير.
ويرى الشلالي أن الآخذ بهذا الرأي - وهو العودة عن طريق الجرف - يواجه إشكالات عدة، تتمثل في ضرورة إيجاد حل لورود الصهباء في أسماء الأماكن التي بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية رضي الله عنها عندها في طريق عودته من خيبر، وهو جبل خيبر الذي يكتنفها من الجنوب ويسمى اليوم جبل عطوة. وكذلك إيجاد حل أيضاً لمشكلة ورود كلمة سد مضافة إلى اسم الصهباء بقوله سد الصهباء وليس جبل الصهباء، ولذلك فقد كانت هناك معضلة أخرى للربط بين المضاف والمضاف إليه سد الصهباء على أنه الجبل وليس السد المعروف.
ويؤكد الشلالي أن استخدام الشنقيطي لشواهد من اللغة ومن أقوال العرب تشير إلى استخدامهم كلمة سد كناية عن الجبل لأن الجبل يعتبر سداً كونه يحجب ما خلفه، وكذلك يعتبر سَوقا للأدلة بدلاً من إتباعها للاستدلال على ما تضمنته وما دلت عليه، فهذا مشوار طويل سلكه الشنقيطي واجتهاد يشكر عليه على الرغم من الاختلاف معه في هذا الاتجاه لأنه لا حاجة إليه ولأن الأساس الذي بني عليه لا يثبت وهو رواية جابر رضي الله عنه، حيث إن جابراً لم يشهد غزوة خيبر.
المكان الذي بنى فيه النبي بصفية
يرى الشلالي أن التسمية الصحيحة للسد هي القصيباء مستدلاً بذلك على ما جاء في كتاب الطبقات لابن سعد الذي حدد مسار عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر بدقة، حيث أورد ابن سعد «ثم راح رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل بالقصيبة وهي على ستة عشر ميلاً، وذلك بعد ذكره ثبار وهو القاع المعروف اليوم بقاع قران».
ويضيف الشلالي أن ابن سعد حدد موقع القصيبة بشكل دقيق، بأنه بعد موقع القبّة التي بنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية، فالقِسم الذي يقع أعلى السد من الوادي يسمى القصيبة إلى اليوم، وهو قريب من السد ويبعد عن خيبر 30 كيلاً. وقال عنها ياقوت في معجم البلدان «والقصيبة بين المدينة وخيبر وهو واد يزهو أسفل وادي الدوم وما قارب ذلك»، كما ذكرها ابن شبة وقال عنها إنها كانت «مالاً لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه»، ولا زالت معروفة بنفس الاسم حتى اليوم.
ويؤكد الباحث في تاريخ خيبر أن الأدلة تأتي لتصحيح بعضها، حيث إن القصيبة -وأحياناً القصيباء- التي وردت عند ابن سعد هنا هي الاسم الصحيح الذي يضاف إليه السد قديماً وحديثاً، وما ورد في صحيح البخاري من أنه (سد الصهباء) لا يعدو كونه تصحيفاً من الراوي. فالسد كان ولا يزال معروفاً إلى اليوم ب(سد القصيباء) وليس (سد الصهباء)، وهو ما ذكره الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى. وهذا لا يتعارض مع حديث البخاري بل يضيف تصحيحاً وتحقيقاً للموقع لا ينبغي تجاهله، فسد البنت على هذا الأساس هو سد القصيباء الذي أشير إليه تصحيفاً ب(سد الصهباء) في الأثر الصحيح المشار إليه.
ويذهب الشلالي إلى أهمية تحقيق الأسماء وتصحيح ما قد يعتريها من الزيادة والنقص والإبدال، إما من أخطاء النساخ أو بسبب التقارب اللفظي بين الأسماء وقد حدث هذا في الروايات المتعلقة بغزوة خيبر مثل تصحيف (الصهباء) واستبدالها ب(القصيباء) كما هو في الحديث المشار إليه، وبين جبل (السرير) ووادي (الصوير)، أو بسبب التقارب النوعي كالخلط بين جبل (الصهباء) وجبل (السرير)، وهذا يعتمد على المعرفة المعمقة للمنطقة جغرافياً، ويؤكد الشلالي إلى أن الموقع الذي بنى عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين صفية رضي الله عنها وأرضاها هو سد البنت المعروف، وهو السد المشار إليه في الأثر الصحيح ب(سد الصهباء). إلا أنه يرى أن لفظ الصهباء في الحديث الصحيح لا يعدو كونه تصحيفا من الراوي وذلك لاشتهار اسم الصهباء وطغيانها على القصيباء، وأن اشتهار اسم الصهباء أوقع ابن سعد أيضاً في الخطأ والوهم عندما أورد القصة، فقد استبدل مسمى السرير بالصهباء وقال «فلما كان بالصهباء على بريد من خيبر». وهذا خطأ فالصهباء تقع داخل خيبر وليس على بريد منها. أما الذي يقع على بريد من خيبر هو جبل السرير، وهو قريب من المكان الذي بنى فيه النبي صلى الله عليه وسلم بصفية في قرية الثمد ومعروف بهذا الاسم إلى اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.