ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض القيمة السوقية لعملتي بتكوين وإثريوم إلى 91 مليار دولار
نشر في الوطن يوم 01 - 07 - 2017

أكد المحلل المالي والخبير الاقتصاد علي الحازمي ل«الوطن»، أن العملات الرقمية لا تحكمها قوانين أو تشريعات، إذ تتعرض لارتفاعات مبالغ فيها، ثم لهبوط حاد.
وقال إن تعرض العملات الرقمية «بتكوين» و«إثريوم» لموجة مبيعات مكثفة أسفرت عن هبوطها بشكل حاد، خلال تداولات بداية هذا الأسبوع، ويأتي ذلك نتيجة عمليات جني الأرباح والتي ينتهجها بعض المستثمرين بالعملات الرقمية، إذ انخفضت القيمة السوقية لتلك العملات من 117 مليارا إلى 91 مليار دولار، أي ما نسبته أكثر من 22 %‏ بسبب موجة البيع التي شهدتها تلك العملات.
التدافع للبيع
أشار الحازمي إلى أن عدة أسباب أدت إلى هذا التدافع للبيع:
أولا: كون المستثمرين يشعرون بأنه الوقت المناسب لجني الأرباح، بسبب الارتفاعات التي شهدتها هذه العملة منذ مطلع العام الحالي 2017، إذ ارتفع الإثريوم من 8 دولارات ليلامس 400 دولار، أما البتكوين فقفز من 1080 دولارا في بداية هذا العام ليصل إلى 3000 دولار.
ثانيا: هو شعور المستثمرين بأن الأسعار التي وصلت إليها تلك العملات تكاد تكون قياسية، ومبالغ فيها في وقت وجيز، لذلك شعروا بالخوف من أي ردة فعل معاكسة للاتجاه الصاعد.
السبب الآخر: هو أن خطر الهجمات الإلكترونية ما زال قائما، ولا يستبعدون حدوثها في أي وقت، مما يترتب عليه خسائر، ويتحمس كثير من المستثمرين في هذه العملة، إذ ينظرون إلى الكسب السريع، بعيدا عن النظر في الأفق بشكل أوسع.
لا تحكمها قوانين
أكد الحازمي أن الارتفاعات المبالغ فيها في وقت قياسي، لا تعدو كونها فقاعات سريعة الانفجار، وغالبا ما تؤدي إلى انهيارات لا تحمد عقباها، خاصة في سوق العملات الرقمية التي لا تحكمه قوانين وتشريعات. يذكر أن العملات الرقمية شهدت قبل يومين هبوطا حادا، إذ سجل «إثريوم» هبوطا بلغ 24 %، مع انخفاض للعملة الرقمية «بتكوين» 7 %.
عملة إلكترونية
تعد العملة الرقمية معممة في دول الغرب، ويمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، مع وجود عدة فوارق أساسية. وتشكل وسطا افتراضيا لتبادل القيمة، ولكن هذا الوسط غير مرتبط بدولة أو حكومة بعينها، ومن أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل، تُتداول عبر الإنترنت فقط، دون وجود فيزيائي لها، كذا تختلف العملات الرقمية عن العملات التقليدية، بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت، أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.