أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس تستعيد نشاطها بالتهنئة بنجاح جراحة الملك
صخب وملابس شتوية وكسل أبرز سمات أول أيام العودة

استقبلت مدارس المملكة طلابها في أول يوم لاستئناف الدراسة بالتهنئة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين والدعاء له بالشفاء العاجل، وخبر عودة النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن.
وكان الطلاب استمتعوا بإجازة استمرت 16 يوماً بعد أن أمر خادم الحرمين الشريفين بتمديد إجازة الطلاب ومعلميهم من 16 إلى 21 ذو الحجة (أمس).
حلوى العيد
واستقبلت مدارس الرياض طلابها أمس بسلاّت مملوءة ب"حلوى العيد"، حيث تواجد عدد من مديري المدارس ووكلائها ومعلميها أمام بوابات دخول الطلاب واستقبلوهم مهنئين بالعيد.
وقامت "الوطن" بجولة على عدد من مدارس الرياض منذ ساعات الصباح الأولى، حيث تصدر خبر نجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين، وخبر عودة النائب الثاني إلى أرض الوطن في الكلمات التي اعتاد مديرو المدارس توجيهها لطلابهم بمناسبة عودتهم لمقاعد الدراسة.
وكانت ساعات الصباح الأولى، شهدت "صخبا" في الطرقات المؤدية للمدارس، وسط ازدحام مروري لافت ألغى هدوء الأيام الماضية بسبب وسائل النقل الطلابي.
وإذا كان كل هذا الصخب خارج المدارس، كانت الصورة على النقيض تماماً داخل أروقتها حيث غلب الكسل والخمول على بعض الطلاب الذين عادوا للتو من إجازة ساهمت في تغيير "الساعة البيولوجية" للكثير منهم، إذ اعتادوا السهر ليلاً والنوم غالبية ساعات النهار، وكانت الحصص الأخيرة ثقيلة جداً على الكثير من الطلاب الذين بدت عليهم ملامح التعب والسهر، فيما لم تسجّل المدارس التي زارتها "الوطن" خلال جولتها، ومنها ابتدائية عبدالرحمن بن زيد ومتوسطة الوليد بن عبادة حالات غياب تذكر للطلاب حيث اقتصرت على طالبين أو 3 في كل فصل وهو معدّل تراه المدارس طبيعياً، ويعلّله الطلاب المتخلفون عن الدوام بتأخر عودتهم من الإجازة وظروف السفر، ولوحظ أن غالبية الطلاب ارتدوا الملابس الشتوية الملونة و"الجاكيتات" لتجنّب برودة الطقس التي تصل ذروتها في ساعات الصباح الأولى.
حفل معايدة
وانتظمت حوالي 400 ألف طالبة في مقاعدهن الدراسية، وقد بدأت أولى حصصهن الدراسية باحتفالات المعايدة وفرحة نجاح عملية ملك القلوب الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند على أهمية الوقت، والتعاون وحرص أولياء أمور الطالبات في هذا الشأن، مبينا أن الإدارة هيأت جميع المرافق والمباني المدرسية واستغلت فترة الإجازة لعمل صيانة جزئية لكثير من المدارس لتوفر الجو المناسب للدراسة.
مرحلة مزاجية انتقالية
أوضح الاختصاصي النفسي الإكلينيكي الدكتور وليد الزهراني أن الطالب يكون في مرحلة انتقالية من ناحية الحالة المزاجية، حيث ينتقل من مرحلة الهدوء إلى مرحلة الجد والاجتهاد والدروس والمذاكرة، حيث يكون الطالب فاقداً للذهنية والتركيز، ويتعرض الطالب لمرحلة اختلال في ساعات النوم، وتقلب المزاج خلال الإجازة، ومن الأخطاء في مجتمعنا خلال الإجازات إهمال كل ما يتعلق بالدراسة، مما يقلل الحماس وكثرة الغياب مع بداية الدراسة بين الطلاب والطالبات.
وقال إنه لا توجد تهيئة نفسية للطالب من قبل الأسرة لكي يكون لدية استعداد ذهني، وعلى المعلم مراعاة الشرود الذهني للطلبة، وعدم التركيز وتنفيذ أنشطة ترفيهية وبدنية للطالب أو الطالبة وعدم الدخول الجدي في الدراسة، ويجب التهيئة النفسية لكسر الحاجز النفسي من وضع الراحة إلى وضع الجد والدراسة، حيث إن بعض الطلبة يقل الاستعداد لديهم مما يعرضهم لحالة اكتئاب، ويحتاج الطالب أو الطالبة مدة يومين إلى 3 أيام للعودة إلى جو الدراسة والمدرسة.
جوائز تشجيعية
وبرزت مظاهر الفرح بسلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في احتفال طلاب وطالبات مدارس محافظة جدة، وركزت عدد من المدارس في إذاعاتها المدرسية على التنويه بالخبر الذي أعلنه الديوان الملكي مساء الأربعاء الماضي عن نجاح الجراحة التي أجريت لخادم الحرمين في الولايات المتحدة الأميركية، كما اشتملت برامج بعض المدارس على إجراء مسابقات ثقافية حول أبرز الإنجازات في عهد خادم الحرمين الشريفين وزعت خلالها جوائز تشجيعية.
من جانبه أوضح مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله الثقفي أن مثل تلك البرامج التي تقيمها المدارس تترجم ما يحمله التربويون والطلاب من محبة وولاء لمليكهم سائلا الله بأن يمن عليه بالعافية والسلامة وأن يعيده سالما غانما.
وكان الثقفي قد زار عددا من مدارس جدة بالتزامن مع جولات باشرها أكثر من 300 مشرف تربوي لمتابعة عودة الطلاب وانتظامهم في مدارسهم، وأشار إلى أن التقارير الأولية للحضور والانتظام في جدة سجلت نسبة عالية، في حين لم تتجاوز نسبة الغياب 4% على مستوى المحافظة.
مشاعر ملموسة
بدأ طلاب مدارس الأحساء يومهم الدراسي الأول بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك، بالعمل على إعداد العديد من اللوحات والكتابات التي حملت مشاعرهم النبيلة تجاه خادم الحرمين الشريفين، ودعواتهم له بالشفاء والصحة والعافية، والعودة إلى أرض الوطن سالماً معافى، وذلك بمتابعة من المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم.
وتنوعت العبارات في كلماتها ومحتواها بين "ربنا اشفِ ملك الإنسانية وعافه من كل مكروه"، إضافة إلى "حفظك الله يا ملك القلوب.. وأرجعك الله إلى شعبك ووطنك سالما معافى"، وكذلك عبارة "إذا أنت بخير.. فنحن يا ملك الإنسانية بخير وعافية".
وأكد المساعد للشؤون التعليمية عبدالله الذرمان بأن نسبة الغياب التي شهدتها مدارس الأحساء في أول أيامها، هي نسبة قليلة جداً ولا تكاد تذكر ولا تشكل شيئاً أمام نسبة الحضور، وأرجع بعض مديري المدارس أسباب الغياب، إلى تغيير حالات الطقس، وتعرض بعض الطلاب إلى الأنفلونزا الموسمية.
وكانت المدارس، قد استقبلت طلابها بالحلويات والمرطبات، وبأناشيد الفرح والمعايدة، وتقديم بعض المسابقات والألعاب الخفيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.