ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإرهاب وتدخلات إيران يتصدران القمة الخليجية الأميركية
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2017

أكدت عدد من الدوائر السياسية، أن الأزمات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط والعالم، خلال السنوات القليلة الماضية، أثبتت نجاح مجلس التعاون لدول الخليج العربي، كقوة إقليمية متماسكة، تملك جانبا من الرؤية الجيوسياسية الموحدة، في التعامل مع ملفات المنطقة الملتهبة «سورية والعراق واليمن»، فضلا عن التدخلات الإيرانية في المنطقة، مشيرة إلى أن قوة مجلس التعاون الخليجي حضرت بوضوح خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما، حيث كانت العلاقات الخليجية الأميركية تمر بفترة من البرود، ورغم ذلك نجح المجلس في الحفاظ على مصالح شعوبه ودوره الإقليمي.
توقيت دقيق
ذكر مراقبون أن القمة الخليجية الأميركية في الرياض، تثبت قوة التكتل الخليجي أمام التكتلات الدولية، وقناعة كاملة لدى إدارة الرئيس ترمب، بالفاعلية التي تتحرك بها دول المنطقة، للحفاظ على استقرارها، في ظل الأجواء الملتهبة التي تحاصرها. وقال الكاتب الصحفي القطري، جابر الحرمي، في تصريحات إلى «الوطن»، إن القمة الأميركية تعقد في توقيت دقيق تمر به المنطقة من تحديات ومخاطر متزايدة، أبرزها الإرهاب والتدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، مبينا أن الرؤية الاستراتيجية الإقليمية لدول الخليج أسهمت في دفع الرئيس ترمب إلى التصدي للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران والأحزاب والميليشيات المدعومة منها، وتنظيم داعش الإرهابي، الذي يشكل أيضا أحد المخاطر الإقليمية والدولية في أكثر من بقعة في العالم.
عاصمة القرار الإقليمي
لفت الكاتب القطري جابر الحرمي، إلى أن وجود هذا الحشد من القادة الخليجيين والعرب والعالم الإسلامي، الذين سيشاركون في القمم الثلاث، يؤكد أن الرياض هي عاصمة القرار الإقليمي، وتحظى بإجماع كافة دول المنطقة. وأضاف «تكريس التضامن الخليجي، في القمة المرتقبة، ستكون القضية الفلسطينية حاضرة بقوة، إضافة إلى الملفات الأخرى، كالملف اليمني ودعم استعادة الشرعية، وكذلك الملف السوري وما يعانيه الشعب الأعزل من قتل وتشريد، على يد نظامه بأبشع الصور التي لم يشهد التاريخ الحديث مثيلا لها، إضافة إلى محاصرة إيران داخلياً وخارجياً.
شراكة جديدة
حول شكل المرحلة المقبلة الخليجية الأميركية، قال الحرمي «القمة المرتقبة ستؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة والتحالف الخليجي - الأميركي في قطاعات مختلفة، سياسية، واقتصادية، واستثمارية، وأمنية ودفاعية، بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين، مبينا أن القمة ستبعث برسالة مفادها القوة الخليجية الموحدة، وهذا في غاية الأهمية، خاصة في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة». وبين الحرمي أن اختيار ترمب للمملكة كمحطة أولى في جولته الخارجية، دليل على المكانة الاستراتيجية التي تتبوؤها، والدور المحوري الذي تلعبه، والحضور الفاعل في المشهدين الإقليمي والدولي، ومكانة قيادتها عالميا، وما تحظى به من مصداقية، وما تربطها من علاقات تاريخية وطيدة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.