خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يبحثون العقبات التي تواجه الصناعات التحويلية
نشر في الوطن يوم 24 - 03 - 2017

بحث عدد من الخبراء الاقتصاديين العقبات التي تواجه الصناعات التحويلية. وأكد مدير عام التخطيط الإستراتيجي وتطوير الاستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس عبدالعزيز عطرجي، أن الصناعات التحويلية تواجه مشكلة ارتفاع أسعار اللقيم الذي توفره الصناعات الأساسية بالجبيل، مما يستدعي التعاون بين الصناعتين لتجاوز هذه المشكلة. موضحا أن الصناعات التحويلية ابتداء بالجبيل وينبع ورأس الخير الصناعية تواجه عقبات إجرائية تحد من نموها، على الرغم من أنها تعتبر الخيار الإستراتيجي الجديد للصناعات في المملكة، وتتمثل في مشكلة أسعار اللقيم التي تحد من نموها، الأمر الذي يستدعي التعاون بين كل من الصناعات الأساسية المنتجة للقيم من جهة، والصناعات التحويلية من جهة أخرى، كما مر في التجربة الألمانية في مؤتمر الصناعات التحويلية، نظرا لاعتبار الصناعات الأساسية محركا رئيسيا للصناعات التحويلية.
غياب الإستراتيجية
يرى المستشار الاقتصادي فضل البوعينين أنه مع توفر المنتجات البتروكيماوية الأساسية، يصبح أمر التوسع في الصناعات التحويلية الوسيطة والنهائية أمرا متاحا متى ما حضرت الإستراتيجية، والدعم، والإرادة الحكومية، ووعي القطاع الخاص لاستثمار الفرص المتميزة في مجال الصناعات التحويلية الوليدة، مضيفا أن من أهم التحديات غياب الإستراتيجية الحكومية، وبالرغم من وجود رؤية المملكة 2030 إلا أن التحدي الأكبر يكمن في تنفيذ أهدافها ذات العلاقة بالصناعات التحويلية ضمن المنشآت الصغيرة والمتوسطة. إضافة إلى منافسة المنتجات الصينية الرخيصة التي تغرق السوق، وتحول دون تمكين هذه الصناعة، مما يستوجب فرض حماية خاصة لضمان نشأة هذا القطاع الحيوي. الرسوم والضرائب والعمالة المدربة أيضا من التحديات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المدن الصناعية، مما يستوجب إيجاد بيئة حاضنة لهذه الصناعات المهمة.
ضمان التنافسية
أشار البوعينين إلى أن قطاع الصناعات التحويلية بحاجة إلى أسعار مدعومة تساعده على النهوض، وهذا يحتاج إلى ترتيبات خاصة من وزارة الطاقة والصناعة المعنية بتنمية قطاع الصناعات التحويلية. تسعير اللقيم غاية في الأهمية لضمان تنافسية أسعار المنتجات التحويلية مع المنتجات الصينية الرخيصة. كما أن الخدمات اللوجستية تحتاج إلى تطوير أكبر، خاصة في تعاملها مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في الصناعات التحويلية، وتوفيرها بأسعار مقبولة مطلب للصناعات التحويلية. وشدّد البوعينين على أن عددا من الشركات الكبرى في الصناعات التحويلية تستأثر بشيء من الدعم، أما الشركات الصغيرة والمتوسطة فهي مهمشة ودعمها لا يكاد يرى، بل تُركت دون رعاية أو حماية، مشيرا إلى أن هناك شركات تخرج من السوق، وتكبد أصحابها خسائر فادحة بسبب ضعف الدعم والاحتضان، وأكثر من ذلك عدم وجود بيئة تنافسية عادلة.
الاستثمار الناجح
أوضح أستاذ علم الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور حبيب التركستاني أن الصناعات التحويلية يجب أن تواجه عقبة أسعار اللقيم بإستراتيجية مبنية على جدوى اقتصادية ناجحة تحقق التنافسية، فغياب إستراتيجية الاستثمار الناجحة في هذا القطاع الحيوي تعتبر من أهم العقبات التي تعيق نموه وفق سياسة السوق الحر. إضافة إلى ضعف مستوى الوعي الاستثماري، من خلال تباطؤ النمو للبحث عن دعم، في حين أن دعم هذا القطاع ليس بالضرورة بتقديم سيولة نقدية أو توفير لقيم مدعوم حكوميا، حيث يمكن أن تتم عملية الدعم من خلال منحه مميزات استثمارية تنافسية مثل: مهل إضافية مرنة لتسديد الالتزامات المالية دون فوائد، إعطاء منتجات هذا القطاع الأولوية في السوق المحلية من حيث الاستهلاك، كما يجب على الصناعات الأساسية التي توفر اللقيم لهذا القطاع تقديم كل ما من شأنه دعم نمو الصناعات التحويلية انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية، بما يتفق وإستراتيجيتها الاستثمارية.
الصناعات الأساسية
مشددا على أن دعم الصناعات الأساسية لنمو الصناعات التحولية يجب ألا يكون بتوفير أسعار اللقيم بأسعار مخفضة أقل من السعر العالمي، لأن ذلك يعرض المنتج المحلي من البتروكيماويات للخسارة، وهذا خطأ إستراتيجي يجب ألا يحدث. ويضيف الدكتور التركستاني من أسباب نجاح الصناعات التحويلية وتحقيق التنافسية على المنتج المستورد تطور الخدمات اللوجستية التي يجب أن تستهدف خدمة هذا القطاع بصورة أساسية باعتباره خيارا إستراتيجيا للصناعات المحلية مستقبلا في كل من الجبيل2 وينبع 2 ورأس الخير، وجازان الاقتصادية، وغيرها من المدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.